موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

بلال الكايد.. كزهر اللوز أو أبعد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بلال الكايد .. هذا الأسير الفلسطيني المقاوم.. ابن البلدة الفلسطينية المتكئة على سفوح الجبال العديدة المحيطة بها، وسط الأنهار الكثيرة القريبة منها, والتي جفف مياهها عدونا الصهيوني الشايلوكي, المحاول سرقة تاريخنا واستبداله بتاريخ مختلق جديد. عدو قميء, حاقد, كريه ومتطفل على كل ما هو إنساني, مثل قملة في الشعر, تدرك مصير قصعها إن آجلا أو عاجلا.

 

بلال الكايد, ابن الجبهة الشعبية، الشاب الجميل الطلعة، الأنيق حتى في سجنه، ابن عصيرة الشمالية, التي طالما زرتها قبل عام 1967 وبعده, حتى سجني, وقد رأيت في محطتيه نابلس وطولكرم، الكثيرين من أبطالها. البلدة، التي رست جذورها قبل ميلاد الزمان. البلدة, التي أخذت اسمهما من عصر العنب لصنع النبيذ منذ العصر الروماني، ولأنها استمرت في عصر منتجها الوفير سنويا من الزيتون, حافظت على ذات الاسم. أشجار اللوز تملأ البلدة أيضا، تزينها بهذا الألَق الفلسطيني, السابح في اللازورد، وفي عبَق المتوسط وعكا، وقد شهدا انكسارات الغزاة أجمعهم على أقدامهما, واللذان حتما سيريا انكسار المشروع الصهيوني مثل كل من سبقه من الغزاة, ومثلما يقول المبدع الطاهر وطار في رائعته «العشق والموت في الزمن الحراشي», (ما يبقى في الوادي غير حجارة).

كل ما سبق لعب دورا في تنشئة بلال، لأن الإنسان ابن طبيعته وواقعه. لقد أبدع الكاتب رسول حمزاتوف عندما خط رائعته «داغستان بلدي». بعد قراءتي لما خطه عن داغستان, تمنيت بحرارة أن أكتب تحت عنوان «فلسطين بلدي» بعد النصر! لكنني أثق, أن يوما قادما بعد تحرير وطننا من النهر إلى البحر, ومن رأس الناقورة حتى رفح, سيقوم كاتب فلسطيني ما، بالكتابة تحت هذا العنوان.

أدرك تماما, كم انتظرك أهلك وأحباؤك، ووالدتك خاصة يا بلال, يوما بعد يوم على مدى أربعة عشر عاما ونصف العام, وقد كانت الأم تؤرخ ليوم تحرر فلذة كبدها من معتقلاتهم الفاشية عامًا بعد عام، تماما كما أحصت «عذراء أورليان» أيام سجنها دقيقة بدقيقة. ذهبت العائلة إلى بوابة السجن الفاشي. انطفأت الفرحة في العيون، عندما قررت محكمة المابعد نازيين الجدد، إعادة تحويل بلال إلى «الاعتقال الإداري»، والذي هو قرار توقيف دون محاكمة، لمدة تتراوح بين شهر إلى ستة أشهر إلى سنة، تتجدد تلقائيا بشكل متواصل لبعض الأسرى، ويتذرع الكيان بوجود ملفات «سرية أمنية» بحق المعتقل الذي تعاقبه بالسّجن الإداري. كان ردك, جديرا بنضالك وكفاح شعبك: إعلان الإضراب, وقد مضى عليه حتى اللحظة 45 يوما, خسرت فيها عشرات الكيلوجرامات من وزنك, وأخذوك مرارا إلى المستشفيات. نعم إنك تخوض معركة الإرادة والأمعاء الخاوية, تدافع بها عن كل زملائك السبعة آلاف أسير. رفاقك في الجبهة بمن فيهم الأمين العام القائد أحمد سعدات, لم يخذلوك كعادتهم مع كل مضرب عن الطعام. قسّموا أنفسهم فرقا تضرب عن الأكل, لمساندتك في معركة التحدي, والخاسر بالتأكيد, هو العدو.

بلال الكايد هو نموذج للمقاوم الوطني الفلسطيني في سجون العدو الصهيوني, لا يتناول غير الماء فقط، قرأت مقالات كثيرة عنه, فمن عرفوه يشيدون بدماثته وصلابته وصبره، وهو غير متعصب لجبهته. يجادل بهدوء ولا يفرض رأيه على أحد، مستمع جيد لمحدثيه، فلسطيني عربي وطني وقومي حتى العظم. جرى اعتقاله منذ سنوات طويلة، وأوقفته إسرائيل مجددا بموجب الاعتقال الإداري.

إضراب بلال الكايد, أعاد إلى الأذهان الإضراب السابق الذي قام به سجناء الجبهة احتجاجًا على العزل الانفرادي, وقد استمر مدة 23 يومًا, وكان مرشحًا للاستمرار, لكان سلطات السجون وبطريقة غادرة وخسيسة أفهمت اللجنة العليا للسجناء (وهي المسؤولة عن الإضراب): أنها استجابت لطلبهم, وأنها ستوقف العزل الانفرادي, أخذت اللجنة قرارًا بفك الإضراب. كذلك تعهدت إسرائيل للوسطاء المصريين الذين ساهموا في الطلب من اللجنة, بإنهاء الإضراب, لكن الدولة الصهيونية كعادتها: لا تقيم وزنًا لوعودها وتعهداتها، فبعد فك الإضراب عادت إلى ممارسة العزل الانفرادي للكثيرين من المعتقلين. كما يعيد إضراب بلال إلى الأذهان, إضراب كافة سجنائنا لأجل إنهاء الاعتقال الإداري, لكن العدو الخسيس، كعادته لا يفي بوعوده.

الأفضل والأكثر تأثيرًا لتحقيق النتائج المرجوة من الإضراب تتمثل في: قيام جميع السجناء الفلسطينيين ويبلغ عددهم حوالي (السبعة آلاف) بالإضراب في وقت واحد، فالمعنى في هذه الحالة يكون أكثر عمقًا, إن من ناحية الإثبات للعدو: بأن معتقلينا موحدون، فهم أولًا يناضلون من أجل قضيتهم الوطنية الفلسطينية, ثم بعد ذلك يأتي الانتماء التنظيمي.لا نريد كشعب فلسطيني أن تنعكس حالة الانقسام القائمة في الخارج, في داخل السجون، فمعتقلونا (كلهم ومن جميع الفصائل) حولوا السجون إلى مدارس نضالية للقضية الوطنية، ومحطات للصمود الفولاذي في وجه العدو الصهيوني, الذي يهدف إلى تفريقهم وكسر شوكتهم وإذلالهم.

لقد رفضت الحكومة الصهيونية الطلب الذي قدمه محامي بلال لها، والذي طالب بإطلاق سراحه. المحكمة الصهيونية أيدت السلطات في استمرار اعتقاله من خلال شكل الاعتقال الإداري. الذي نود أن نسأله: لو أن يهوديًّا في إحدى دول العالم قام بمثل هذا الإضراب فما هي ردود فعل العالم؟ بالتأكيد: سيكون الجواب: تقوم الدنيا ولا تعقد! أقول ذلك وفي الذاكرة إضرابات عن الطعام قام بها يهود إبّان الحقبة السوفياتية، كان حينها يقف العالم على قدميه ولا يقعد! وبخاصة في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية.

إبّان وجود جلعاد شاليط في الأسر، أخذت حكومة نتنياهو قرارًا بتحويل حياة الأسرى الفلسطينيين إلى جحيم، وكأنها كانت عظيمة من حيث الظروف قبلا؟ رغم إطلاق سراح شاليط في صفقة تبادل الأسرى وقد كان يعيش في ظروف سبع نجوم، يتزايد التشديد على أسرانا! كل التحية لهم ولأسيرنا البطل بلال الكايد.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7097
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109113
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر621629
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57699178
حاليا يتواجد 3453 زوار  على الموقع