موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بلال الكايد.. كزهر اللوز أو أبعد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بلال الكايد .. هذا الأسير الفلسطيني المقاوم.. ابن البلدة الفلسطينية المتكئة على سفوح الجبال العديدة المحيطة بها، وسط الأنهار الكثيرة القريبة منها, والتي جفف مياهها عدونا الصهيوني الشايلوكي, المحاول سرقة تاريخنا واستبداله بتاريخ مختلق جديد. عدو قميء, حاقد, كريه ومتطفل على كل ما هو إنساني, مثل قملة في الشعر, تدرك مصير قصعها إن آجلا أو عاجلا.

 

بلال الكايد, ابن الجبهة الشعبية، الشاب الجميل الطلعة، الأنيق حتى في سجنه، ابن عصيرة الشمالية, التي طالما زرتها قبل عام 1967 وبعده, حتى سجني, وقد رأيت في محطتيه نابلس وطولكرم، الكثيرين من أبطالها. البلدة، التي رست جذورها قبل ميلاد الزمان. البلدة, التي أخذت اسمهما من عصر العنب لصنع النبيذ منذ العصر الروماني، ولأنها استمرت في عصر منتجها الوفير سنويا من الزيتون, حافظت على ذات الاسم. أشجار اللوز تملأ البلدة أيضا، تزينها بهذا الألَق الفلسطيني, السابح في اللازورد، وفي عبَق المتوسط وعكا، وقد شهدا انكسارات الغزاة أجمعهم على أقدامهما, واللذان حتما سيريا انكسار المشروع الصهيوني مثل كل من سبقه من الغزاة, ومثلما يقول المبدع الطاهر وطار في رائعته «العشق والموت في الزمن الحراشي», (ما يبقى في الوادي غير حجارة).

كل ما سبق لعب دورا في تنشئة بلال، لأن الإنسان ابن طبيعته وواقعه. لقد أبدع الكاتب رسول حمزاتوف عندما خط رائعته «داغستان بلدي». بعد قراءتي لما خطه عن داغستان, تمنيت بحرارة أن أكتب تحت عنوان «فلسطين بلدي» بعد النصر! لكنني أثق, أن يوما قادما بعد تحرير وطننا من النهر إلى البحر, ومن رأس الناقورة حتى رفح, سيقوم كاتب فلسطيني ما، بالكتابة تحت هذا العنوان.

أدرك تماما, كم انتظرك أهلك وأحباؤك، ووالدتك خاصة يا بلال, يوما بعد يوم على مدى أربعة عشر عاما ونصف العام, وقد كانت الأم تؤرخ ليوم تحرر فلذة كبدها من معتقلاتهم الفاشية عامًا بعد عام، تماما كما أحصت «عذراء أورليان» أيام سجنها دقيقة بدقيقة. ذهبت العائلة إلى بوابة السجن الفاشي. انطفأت الفرحة في العيون، عندما قررت محكمة المابعد نازيين الجدد، إعادة تحويل بلال إلى «الاعتقال الإداري»، والذي هو قرار توقيف دون محاكمة، لمدة تتراوح بين شهر إلى ستة أشهر إلى سنة، تتجدد تلقائيا بشكل متواصل لبعض الأسرى، ويتذرع الكيان بوجود ملفات «سرية أمنية» بحق المعتقل الذي تعاقبه بالسّجن الإداري. كان ردك, جديرا بنضالك وكفاح شعبك: إعلان الإضراب, وقد مضى عليه حتى اللحظة 45 يوما, خسرت فيها عشرات الكيلوجرامات من وزنك, وأخذوك مرارا إلى المستشفيات. نعم إنك تخوض معركة الإرادة والأمعاء الخاوية, تدافع بها عن كل زملائك السبعة آلاف أسير. رفاقك في الجبهة بمن فيهم الأمين العام القائد أحمد سعدات, لم يخذلوك كعادتهم مع كل مضرب عن الطعام. قسّموا أنفسهم فرقا تضرب عن الأكل, لمساندتك في معركة التحدي, والخاسر بالتأكيد, هو العدو.

بلال الكايد هو نموذج للمقاوم الوطني الفلسطيني في سجون العدو الصهيوني, لا يتناول غير الماء فقط، قرأت مقالات كثيرة عنه, فمن عرفوه يشيدون بدماثته وصلابته وصبره، وهو غير متعصب لجبهته. يجادل بهدوء ولا يفرض رأيه على أحد، مستمع جيد لمحدثيه، فلسطيني عربي وطني وقومي حتى العظم. جرى اعتقاله منذ سنوات طويلة، وأوقفته إسرائيل مجددا بموجب الاعتقال الإداري.

إضراب بلال الكايد, أعاد إلى الأذهان الإضراب السابق الذي قام به سجناء الجبهة احتجاجًا على العزل الانفرادي, وقد استمر مدة 23 يومًا, وكان مرشحًا للاستمرار, لكان سلطات السجون وبطريقة غادرة وخسيسة أفهمت اللجنة العليا للسجناء (وهي المسؤولة عن الإضراب): أنها استجابت لطلبهم, وأنها ستوقف العزل الانفرادي, أخذت اللجنة قرارًا بفك الإضراب. كذلك تعهدت إسرائيل للوسطاء المصريين الذين ساهموا في الطلب من اللجنة, بإنهاء الإضراب, لكن الدولة الصهيونية كعادتها: لا تقيم وزنًا لوعودها وتعهداتها، فبعد فك الإضراب عادت إلى ممارسة العزل الانفرادي للكثيرين من المعتقلين. كما يعيد إضراب بلال إلى الأذهان, إضراب كافة سجنائنا لأجل إنهاء الاعتقال الإداري, لكن العدو الخسيس، كعادته لا يفي بوعوده.

الأفضل والأكثر تأثيرًا لتحقيق النتائج المرجوة من الإضراب تتمثل في: قيام جميع السجناء الفلسطينيين ويبلغ عددهم حوالي (السبعة آلاف) بالإضراب في وقت واحد، فالمعنى في هذه الحالة يكون أكثر عمقًا, إن من ناحية الإثبات للعدو: بأن معتقلينا موحدون، فهم أولًا يناضلون من أجل قضيتهم الوطنية الفلسطينية, ثم بعد ذلك يأتي الانتماء التنظيمي.لا نريد كشعب فلسطيني أن تنعكس حالة الانقسام القائمة في الخارج, في داخل السجون، فمعتقلونا (كلهم ومن جميع الفصائل) حولوا السجون إلى مدارس نضالية للقضية الوطنية، ومحطات للصمود الفولاذي في وجه العدو الصهيوني, الذي يهدف إلى تفريقهم وكسر شوكتهم وإذلالهم.

لقد رفضت الحكومة الصهيونية الطلب الذي قدمه محامي بلال لها، والذي طالب بإطلاق سراحه. المحكمة الصهيونية أيدت السلطات في استمرار اعتقاله من خلال شكل الاعتقال الإداري. الذي نود أن نسأله: لو أن يهوديًّا في إحدى دول العالم قام بمثل هذا الإضراب فما هي ردود فعل العالم؟ بالتأكيد: سيكون الجواب: تقوم الدنيا ولا تعقد! أقول ذلك وفي الذاكرة إضرابات عن الطعام قام بها يهود إبّان الحقبة السوفياتية، كان حينها يقف العالم على قدميه ولا يقعد! وبخاصة في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية.

إبّان وجود جلعاد شاليط في الأسر، أخذت حكومة نتنياهو قرارًا بتحويل حياة الأسرى الفلسطينيين إلى جحيم، وكأنها كانت عظيمة من حيث الظروف قبلا؟ رغم إطلاق سراح شاليط في صفقة تبادل الأسرى وقد كان يعيش في ظروف سبع نجوم، يتزايد التشديد على أسرانا! كل التحية لهم ولأسيرنا البطل بلال الكايد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19520
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140590
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر620979
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54632995
حاليا يتواجد 3522 زوار  على الموقع