موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

ثورة يوليو وعبد الناصر...

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أربعة وستون عاماً مضت على ثورة 23 يوليو 1952. لم يتعرّض حدث تاريخي عربي لمحاولات التشويش والتهميش والهجمات المتوالية عليه… مثلما تعرّضت له هذه الثورة وملهمها جمال عبد الناصر! هو ورفاقه وضعوا ليس مصر وحدها٬ وإنما الأمة العربية من محيطها إلى خليجها في حقبة جديدة من التاريخ٬ كانت عناوينها الأبرز: الكرامة الوطنية٬ التحرّر٬ النضال ضدّ الاستعمار من أجل أن يحمل عصاه على كاهله ويرحل ٬ الوحدة العربية، التفاعل مع المحيط، في آسيا وأفريقيا ومع الأقطار البعيدة في أميركا اللاتينية، والتأثير في الحدث الدولي من خلال ما مثلته الناصرية من معان وطنية كبيرة٬ وتداعياتها على الجماهير في مختلف الأقطار العربية٬ التي التفّت خلف الأهداف التي طرحها عبد الناصر.. وبالتالي أصبح الرأي العام العربي عاملاً مؤثراً في أحداث المنطقة٬ بحيث أخذ يُحسب لها الحساب في المعادلات السياسية في دوائر صنع القرار في العواصم الغربية.

 

كما أصبحت القاهرة آنذاك٬ العاصمة التي لا يمكن تجاوزها٬ حتى في حالة الاختلاف السياسي معها٬ وباتت محجّاً لكلّ حركات التحرّر الوطني في القارات الثلاث٬ وأصبح عبد الناصر رمزاً من رموز رؤساء الدول النامية التي تبلورت سياسياً في حركة عدم الانحياز٬ وقطباً من خلال شخصيته الكاريزمية من رؤساء قلائل عالميين، تزعّموا هذه الحركة ولسنوات طويلة.

لقد حمل عبد الناصر لواء المشروع القومي العربي النهضوي الحديث، الذي لامس أحلام وطموحات الجماهير العربية بالنسبة لمستقبلها٬ وفي صراعاتها مع الأعداء المتربّصين بالمنطقة العربية وشعوبها، وعوامل وحدتها وتلاحم جغرافيتها٬ وبخاصة مع رأس الجسر الممثل لهذا التحالف المعادي «إسرائيل» التي حاولت من خلال التواؤم والانخراط في جوهر المخططات التآمرية ومن خلال التنسيق مع بقايا الاستعمار القديم البريطاني والفرنسي٬ إجهاض التجربة الناصرية في سنوات مبكرة من عمرها٬ بالهجوم على مصر في العدوان الثلاثي في عام 1956 وقد ارتدّ خائباً ومهزوماً٬ مما حمل المزيد من الألق للناصرية ولعبد الناصر على المستوى العالمي.

على صعيد مصر… فإنّ المبادئ التي حملتها ثورة يوليو٬ انعكست في توزيع الأراضي على الفقراء٬ الذين كانوا أشبه بالعبيد لصالح الأغنياء٬ وفي مجانية التعليم في مختلف مراحله٬ وفي الخدمات الصحية والحياتية الأخرى للمصريين٬ وفي التصنيع وفي تأميم قناة السويس٬ والثورة الزراعية٬ وفي كهربة مصر٬ وبناء السدّ العالي٬ الذي وإضافة إلى دوره في ريّ ملايين الهكتارات من الأراضي الزراعية٬ واستصلاح أراض صحراوية جديدة٬ فإنه جنّب مصر كوارث فيضان النيل.

السدّ العالي أحد أهمّ إنجازات عبد الناصر٬ تحوّل أيضاً الى مجال للهجوم الشديد عليه٬ بالرغم من أنّ رأي الخبراء المصريين والعالميين يؤكد على عظمة هذا الإنجاز وحيويته بالنسبة لمصر.

كثيرة هي الإيجابيات التي أسّستها الناصرية وعبد الناصر٬ والتي تستحق ان تحتذى من دول كثيرة٬ إنْ في تصفية الاستعمار والوقوف في وجهه٬ وعدم الرضوخ لضغوطاته٬ او في التأسيس لقضايا شعوبها الحياتية أو المتعلقة في السياسات الخارجية.

مهاجمة ثورة يوليو وعبد الناصر… ثأرية، كاذبة، بعيدة عن الواقعية، اتهامية، تحريضية سوداء مما يوحي بالخلفية السوداء لكلّ أصحابها ومخططيها، الذين هاجموا منجزات عبد الناصر ولإقامته علاقات قوية مع كافة الدول التي وقفت مع الحقوق الوطنية العربية وساندتها٬ ومن بينها الاتحاد السوفياتي ودول المنظومة الاشتراكية آنذاك في مرحلة الحرب الباردة٬ وكسر احتكار استيراد السلاح٬ وتطبيق الوحدة العربية مع سورية في عام 1958، والوقوف مع الثورة الجزائرية، وإسقاط حلف بغداد، ومساندة الحقوق الفلسطينية والثورة في مرحلة لاحقة… وغيرها من السياسات والخطوات التي تركت بصماتها على احداث المنطقة.

لكلّ ذلك… كانت مصر وعبد الناصر والناصرية هدفاً للتآمر الامبريالي بكلّ صيغه الجديدة٬ والتي ابتدأ التخطيط الفعلي لها من أجل كسر شوكة مصر وهزيمة الناصرية بكلّ ما تمثله من إيجابيات٬ منذ سنوات طويلة.

سياسيون كثير «إسرائيليون» وأميركيون كتبوا في مذكراتهم ومؤلفاتهم عن خطة الهجوم العسكري على مصر… فقد كانت معدّة وقيد التنفيذ منذ أعوام قبل حصولها في عام 1967… ذلك لا يعني بالمطلق إغفال خطأ عبد الناصر وقيادته في عدم الإعداد جيدا لتلك الحرب! وبخاصة بعد ان نفذتها «اسرائيل» بالتحالف مع الولايات المتحدة٬ وقبيلها تمّ استدراج مصر وعبد الناصر إلى فخ سياسي مرسوم وجرى إعداده بدقة متناهية. كما اننا لا نغفل الخطأ الجذري لعبد الناصر٬ والذي جعل كلّ الخطوات والإصلاحات التي نفذها مرهونة بشخصه٬ وليس بالمؤسسات التي كان من الواجب ان يتمّ بناؤها، لتشكل حصانة مستقبلية في الحفاظ على السياسات في المجالات المختلفة٬ والتي تمّ انتهاجها.

لقد تمّ التنكر للناصرية ولِما مثلته بعد فترة وجيزة من وفاة عبد الناصر في 27 أيلول/ سبتمبر 1970، ومنذ تلك اللحظة وحتى الآن٬ ما زالت ثورة يوليو تتعرّض لهجمات قاسية، حادة، بعيدة عن العلمية والموضوعية٬ رغم ذلك ستظلّ الناصرية وثورة يوليو شعلة مضيئة في التاريخ العربي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24346
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24346
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر683445
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55599924
حاليا يتواجد 2513 زوار  على الموقع