موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الذبح جريمة وليس خطأ

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حين يخرج أحد اللاعبين عن خطة الهجوم أو الدفاع في مباراة رياضية نستطيع أن نقول "خطأ فردي" فما الناتج هنا؟ خسارة المباراة؟ فليكن... إنها ليست خسارة أرواح! حين يصرح أحد أفراد فريق دبلوماسي ما بعكس رؤية الدولة التي ينتمي إليها نستطيع أن نقول "خطأ فردي" فما الخسارة هنا؟

إحراج للدولة ولكنها تستطيع أن تسارع بالنفي، وبالطبع هنا لن يكون أي خسارة للأرواح! فهل أعلن الحرب ونسف دولا؟ بالطبع لا مجرد كلمات تُجرد من تأثيرها فور صدورها! إن الخطأ الفردي يقبل حين يقع في دائرة النوايا الحسنة، أي أن فاعله أراد به خيرا ولم يتم له ذلك أو جانبه الصواب في اختياره، ولكن حين يتم ذبح طفل، كيف يمكن أن نتقبل تبريرا على أنه كان خطأ فرديا؟!

 

لقد صدم العالم من همجية إرهابيين من تنظيم "نور الدين الزنكي" المعارض للنظام السوري، بعد أن تابع مشهد ذبح الطفل عبدالله عيسى، اللاجئ الفلسطيني الذي تم خطفه من مستوصف في مخيم حندارت للاجئين الفلسطينيين! طفل لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره يبدو عليه الفقر بملابس رثة، يتهم بأنه يقاتل مع النظام ويجر ويعذب ثم يذبح بكل برود أعصاب! خطأ فردي؟! من الذي خطفه؟ من الذي عذبه؟ من الذي صوره؟ من الذي ذبحه؟ من الذي كبر وهلل؟ ومن الذي نشر المقطع متباهيا بإنجازه؟ كلهم فرد واحد؟! لننسى إذن الحساب والجبر والهندسة فلدينا عباقرة فاقوا أينشتاين في الذكاء! ولنفرد لهم البساط الأحمر ونفتح لهم المجال لكي يعيدوا تعليمنا بل تعليم أبنائنا من بعدنا!

خطأ؟! أنا أقول لكم أين الخطأ! الخطأ أنهم كانوا أغبياء ونشروا مقطع همجيتهم! الخطأ أنهم أحرجوا داعميهم وجماعتهم! الخطأ أنهم بينوا أن عملية الذبح لديهم ليست بجديدة، بل نفذت بكل مهنية وكأن منفذها يذبح دجاجة! من يقوم بمثل هذا الفعل الهمجي دون أي تردد وبكل أريحية، يسانده من حوله بالتشجيع مكبرين ومهللين، لا يدل أبدا على أنه كان يريد خيرا، والمسكين فجأة تحمس ووقع تحت تأثير مشاعر الغضب فلم يعي ما كان يفعله! أما من كان حوله والظاهر أنهم فجعوا من الموقف بل ربما لم يتوقعوا ما كان سيفعله رفيقهم فكان التكبير والتهليل ردة فعل بريئة منهم، فلم يكن بيد أي منهم أن يردعه أو يوقفه، معهم حق "إخوة الشياطين" فلقد شلهم الموقف! أما الذي صور والذي نشر فيما بعد كان في حالة ذهول أو ربما كان "جني" ما قد تلبسه فهو لم يكن هو حينها وإلا على الأقل لما كان صور أو نشر دليل إدانة مجموعة بأكملها لكي يرى العالم بأكمله ويشهد على همجيتها! نعم إنه بالتأكيد خطأ الجني الذي صوّر له بأن العالم سيصفق ويحمله على الأكتاف ومن يعلم فقد تُقدم له العروض ليتجه إلى هوليوود ويوما ما يفوز بالأوسكار في مجال الإخراج أو التصوير!

خطأ؟! يا لفرحة الطفل الذي فصل رأسه عن جسده! فعلا الآن يستطيع أن يستريح في قبره بعد أن علم أن ما حصل له كان مجرد "خطأ" وليس هذا فقط بل فردي أيضا! فمن خطفه ومن حاكمه ومن عذبه ومن صوره ومن نشر مشهد ذبحه... كلهم فقط شخص واحد أخطأ وبهذا فهو بريء كبراءة الذئب من دم يوسف!

من يريد أن يجد الأعذار لمثل هؤلاء القتلة سيتقبل مثل هكذا تبرير! ولكن لمن لا تنطلي عليه حيل التلاعب بالمفاهيم والكلمات يجب ألا يكون هذا الفعل المشين مفاجأة بل ليتوقع المزيد! ليترك كل المقاطع البشعة التي تم نشرها عنهم وعن غيرهم، وليركز فقط على ما يظهره هذا المقطع بالذات من أن ما تم القيام به ليس بجديد أو حالة منفردة، وأن ما تم القيام به أمر عادي ومكرر!

خطأ فردي؟! حتى إن تم محاكمة الإرهابي الذي ذبح أو محاكمة كل من شارك بالمشهد، هذا لن يقضي على الفكر الذي خرج منه هذا التصرف الهمجي! فعندما تستأصل تفاحة فاسدة فإنك بالطبع لم تستأصل الأسباب التي أدت بهذه التفاحة إلى أن تفسد! تفاحة! عذرا فهذا "خطأ فردي" مني باختيار التشبيه! حقا فإن تم محاكمتهم فلن يتم ذلك إلا إرضاءً للرأي العام والعالمي تحديدا! وبماذا سيحكم عليهم؟ الإبعاد والتجريد من الرتب! أم ربما السجن المؤبد! وفي أي سجن؟ أم سيتم تدويرهم بين السجون حسب المناطق التي يتنقلون فيها! أو قد يكون الإعدام! المهم هنا بالنسبة لهم ولمن يقف وراءهم أن محاكمة ستجرى حتى يلتقط الخيط مؤيديهم ومن ثم يتم التعتيم والتغطية عن جرائم أخرى بالطبع، هذه المرة لن يتم نشرها أو تداولها، فلقد انتهى درس الأغبياء وكان ثمنه غاليا! وتستمر مسرحية الذئاب البريئة التي لا ترتكب جرائم بل "أخطاء فردية"! بالطبع ستكون هنالك محاكمة وسيحكمون بنفس العدالة التي يحاكمون بها أعداءهم! نعم ستكون هنالك محاكمة ولكن لكسب الوقت ليس إلا، إلى أن يحدث شيء ما في صالحهم، ويتحول تركيز الرأي العام إلى أي اتجاه وكل اتجاه إلاّ نحوهم!

إن شماعة الخطأ الفردي لم تعد تنطلي إلا على من يريد أن يصدق! وحيث إنه ما زال هنالك من يريد أن يصدق فلننتظر المزيد من الهمجية! فالشماعات على ما يبدو ما زال فيها مساحات وتتحمل، وبما أن ناقوس الخطر قد أصابه الصدأ فلندق مسامير في النعوش وأخرى على الشماعات!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11664
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182120
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر694636
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57772185
حاليا يتواجد 2433 زوار  على الموقع