موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الذبح جريمة وليس خطأ

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حين يخرج أحد اللاعبين عن خطة الهجوم أو الدفاع في مباراة رياضية نستطيع أن نقول "خطأ فردي" فما الناتج هنا؟ خسارة المباراة؟ فليكن... إنها ليست خسارة أرواح! حين يصرح أحد أفراد فريق دبلوماسي ما بعكس رؤية الدولة التي ينتمي إليها نستطيع أن نقول "خطأ فردي" فما الخسارة هنا؟

إحراج للدولة ولكنها تستطيع أن تسارع بالنفي، وبالطبع هنا لن يكون أي خسارة للأرواح! فهل أعلن الحرب ونسف دولا؟ بالطبع لا مجرد كلمات تُجرد من تأثيرها فور صدورها! إن الخطأ الفردي يقبل حين يقع في دائرة النوايا الحسنة، أي أن فاعله أراد به خيرا ولم يتم له ذلك أو جانبه الصواب في اختياره، ولكن حين يتم ذبح طفل، كيف يمكن أن نتقبل تبريرا على أنه كان خطأ فرديا؟!

 

لقد صدم العالم من همجية إرهابيين من تنظيم "نور الدين الزنكي" المعارض للنظام السوري، بعد أن تابع مشهد ذبح الطفل عبدالله عيسى، اللاجئ الفلسطيني الذي تم خطفه من مستوصف في مخيم حندارت للاجئين الفلسطينيين! طفل لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره يبدو عليه الفقر بملابس رثة، يتهم بأنه يقاتل مع النظام ويجر ويعذب ثم يذبح بكل برود أعصاب! خطأ فردي؟! من الذي خطفه؟ من الذي عذبه؟ من الذي صوره؟ من الذي ذبحه؟ من الذي كبر وهلل؟ ومن الذي نشر المقطع متباهيا بإنجازه؟ كلهم فرد واحد؟! لننسى إذن الحساب والجبر والهندسة فلدينا عباقرة فاقوا أينشتاين في الذكاء! ولنفرد لهم البساط الأحمر ونفتح لهم المجال لكي يعيدوا تعليمنا بل تعليم أبنائنا من بعدنا!

خطأ؟! أنا أقول لكم أين الخطأ! الخطأ أنهم كانوا أغبياء ونشروا مقطع همجيتهم! الخطأ أنهم أحرجوا داعميهم وجماعتهم! الخطأ أنهم بينوا أن عملية الذبح لديهم ليست بجديدة، بل نفذت بكل مهنية وكأن منفذها يذبح دجاجة! من يقوم بمثل هذا الفعل الهمجي دون أي تردد وبكل أريحية، يسانده من حوله بالتشجيع مكبرين ومهللين، لا يدل أبدا على أنه كان يريد خيرا، والمسكين فجأة تحمس ووقع تحت تأثير مشاعر الغضب فلم يعي ما كان يفعله! أما من كان حوله والظاهر أنهم فجعوا من الموقف بل ربما لم يتوقعوا ما كان سيفعله رفيقهم فكان التكبير والتهليل ردة فعل بريئة منهم، فلم يكن بيد أي منهم أن يردعه أو يوقفه، معهم حق "إخوة الشياطين" فلقد شلهم الموقف! أما الذي صور والذي نشر فيما بعد كان في حالة ذهول أو ربما كان "جني" ما قد تلبسه فهو لم يكن هو حينها وإلا على الأقل لما كان صور أو نشر دليل إدانة مجموعة بأكملها لكي يرى العالم بأكمله ويشهد على همجيتها! نعم إنه بالتأكيد خطأ الجني الذي صوّر له بأن العالم سيصفق ويحمله على الأكتاف ومن يعلم فقد تُقدم له العروض ليتجه إلى هوليوود ويوما ما يفوز بالأوسكار في مجال الإخراج أو التصوير!

خطأ؟! يا لفرحة الطفل الذي فصل رأسه عن جسده! فعلا الآن يستطيع أن يستريح في قبره بعد أن علم أن ما حصل له كان مجرد "خطأ" وليس هذا فقط بل فردي أيضا! فمن خطفه ومن حاكمه ومن عذبه ومن صوره ومن نشر مشهد ذبحه... كلهم فقط شخص واحد أخطأ وبهذا فهو بريء كبراءة الذئب من دم يوسف!

من يريد أن يجد الأعذار لمثل هؤلاء القتلة سيتقبل مثل هكذا تبرير! ولكن لمن لا تنطلي عليه حيل التلاعب بالمفاهيم والكلمات يجب ألا يكون هذا الفعل المشين مفاجأة بل ليتوقع المزيد! ليترك كل المقاطع البشعة التي تم نشرها عنهم وعن غيرهم، وليركز فقط على ما يظهره هذا المقطع بالذات من أن ما تم القيام به ليس بجديد أو حالة منفردة، وأن ما تم القيام به أمر عادي ومكرر!

خطأ فردي؟! حتى إن تم محاكمة الإرهابي الذي ذبح أو محاكمة كل من شارك بالمشهد، هذا لن يقضي على الفكر الذي خرج منه هذا التصرف الهمجي! فعندما تستأصل تفاحة فاسدة فإنك بالطبع لم تستأصل الأسباب التي أدت بهذه التفاحة إلى أن تفسد! تفاحة! عذرا فهذا "خطأ فردي" مني باختيار التشبيه! حقا فإن تم محاكمتهم فلن يتم ذلك إلا إرضاءً للرأي العام والعالمي تحديدا! وبماذا سيحكم عليهم؟ الإبعاد والتجريد من الرتب! أم ربما السجن المؤبد! وفي أي سجن؟ أم سيتم تدويرهم بين السجون حسب المناطق التي يتنقلون فيها! أو قد يكون الإعدام! المهم هنا بالنسبة لهم ولمن يقف وراءهم أن محاكمة ستجرى حتى يلتقط الخيط مؤيديهم ومن ثم يتم التعتيم والتغطية عن جرائم أخرى بالطبع، هذه المرة لن يتم نشرها أو تداولها، فلقد انتهى درس الأغبياء وكان ثمنه غاليا! وتستمر مسرحية الذئاب البريئة التي لا ترتكب جرائم بل "أخطاء فردية"! بالطبع ستكون هنالك محاكمة وسيحكمون بنفس العدالة التي يحاكمون بها أعداءهم! نعم ستكون هنالك محاكمة ولكن لكسب الوقت ليس إلا، إلى أن يحدث شيء ما في صالحهم، ويتحول تركيز الرأي العام إلى أي اتجاه وكل اتجاه إلاّ نحوهم!

إن شماعة الخطأ الفردي لم تعد تنطلي إلا على من يريد أن يصدق! وحيث إنه ما زال هنالك من يريد أن يصدق فلننتظر المزيد من الهمجية! فالشماعات على ما يبدو ما زال فيها مساحات وتتحمل، وبما أن ناقوس الخطر قد أصابه الصدأ فلندق مسامير في النعوش وأخرى على الشماعات!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4614
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93333
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر584889
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45647277
حاليا يتواجد 2826 زوار  على الموقع