موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الذبح جريمة وليس خطأ

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حين يخرج أحد اللاعبين عن خطة الهجوم أو الدفاع في مباراة رياضية نستطيع أن نقول "خطأ فردي" فما الناتج هنا؟ خسارة المباراة؟ فليكن... إنها ليست خسارة أرواح! حين يصرح أحد أفراد فريق دبلوماسي ما بعكس رؤية الدولة التي ينتمي إليها نستطيع أن نقول "خطأ فردي" فما الخسارة هنا؟

إحراج للدولة ولكنها تستطيع أن تسارع بالنفي، وبالطبع هنا لن يكون أي خسارة للأرواح! فهل أعلن الحرب ونسف دولا؟ بالطبع لا مجرد كلمات تُجرد من تأثيرها فور صدورها! إن الخطأ الفردي يقبل حين يقع في دائرة النوايا الحسنة، أي أن فاعله أراد به خيرا ولم يتم له ذلك أو جانبه الصواب في اختياره، ولكن حين يتم ذبح طفل، كيف يمكن أن نتقبل تبريرا على أنه كان خطأ فرديا؟!

 

لقد صدم العالم من همجية إرهابيين من تنظيم "نور الدين الزنكي" المعارض للنظام السوري، بعد أن تابع مشهد ذبح الطفل عبدالله عيسى، اللاجئ الفلسطيني الذي تم خطفه من مستوصف في مخيم حندارت للاجئين الفلسطينيين! طفل لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره يبدو عليه الفقر بملابس رثة، يتهم بأنه يقاتل مع النظام ويجر ويعذب ثم يذبح بكل برود أعصاب! خطأ فردي؟! من الذي خطفه؟ من الذي عذبه؟ من الذي صوره؟ من الذي ذبحه؟ من الذي كبر وهلل؟ ومن الذي نشر المقطع متباهيا بإنجازه؟ كلهم فرد واحد؟! لننسى إذن الحساب والجبر والهندسة فلدينا عباقرة فاقوا أينشتاين في الذكاء! ولنفرد لهم البساط الأحمر ونفتح لهم المجال لكي يعيدوا تعليمنا بل تعليم أبنائنا من بعدنا!

خطأ؟! أنا أقول لكم أين الخطأ! الخطأ أنهم كانوا أغبياء ونشروا مقطع همجيتهم! الخطأ أنهم أحرجوا داعميهم وجماعتهم! الخطأ أنهم بينوا أن عملية الذبح لديهم ليست بجديدة، بل نفذت بكل مهنية وكأن منفذها يذبح دجاجة! من يقوم بمثل هذا الفعل الهمجي دون أي تردد وبكل أريحية، يسانده من حوله بالتشجيع مكبرين ومهللين، لا يدل أبدا على أنه كان يريد خيرا، والمسكين فجأة تحمس ووقع تحت تأثير مشاعر الغضب فلم يعي ما كان يفعله! أما من كان حوله والظاهر أنهم فجعوا من الموقف بل ربما لم يتوقعوا ما كان سيفعله رفيقهم فكان التكبير والتهليل ردة فعل بريئة منهم، فلم يكن بيد أي منهم أن يردعه أو يوقفه، معهم حق "إخوة الشياطين" فلقد شلهم الموقف! أما الذي صور والذي نشر فيما بعد كان في حالة ذهول أو ربما كان "جني" ما قد تلبسه فهو لم يكن هو حينها وإلا على الأقل لما كان صور أو نشر دليل إدانة مجموعة بأكملها لكي يرى العالم بأكمله ويشهد على همجيتها! نعم إنه بالتأكيد خطأ الجني الذي صوّر له بأن العالم سيصفق ويحمله على الأكتاف ومن يعلم فقد تُقدم له العروض ليتجه إلى هوليوود ويوما ما يفوز بالأوسكار في مجال الإخراج أو التصوير!

خطأ؟! يا لفرحة الطفل الذي فصل رأسه عن جسده! فعلا الآن يستطيع أن يستريح في قبره بعد أن علم أن ما حصل له كان مجرد "خطأ" وليس هذا فقط بل فردي أيضا! فمن خطفه ومن حاكمه ومن عذبه ومن صوره ومن نشر مشهد ذبحه... كلهم فقط شخص واحد أخطأ وبهذا فهو بريء كبراءة الذئب من دم يوسف!

من يريد أن يجد الأعذار لمثل هؤلاء القتلة سيتقبل مثل هكذا تبرير! ولكن لمن لا تنطلي عليه حيل التلاعب بالمفاهيم والكلمات يجب ألا يكون هذا الفعل المشين مفاجأة بل ليتوقع المزيد! ليترك كل المقاطع البشعة التي تم نشرها عنهم وعن غيرهم، وليركز فقط على ما يظهره هذا المقطع بالذات من أن ما تم القيام به ليس بجديد أو حالة منفردة، وأن ما تم القيام به أمر عادي ومكرر!

خطأ فردي؟! حتى إن تم محاكمة الإرهابي الذي ذبح أو محاكمة كل من شارك بالمشهد، هذا لن يقضي على الفكر الذي خرج منه هذا التصرف الهمجي! فعندما تستأصل تفاحة فاسدة فإنك بالطبع لم تستأصل الأسباب التي أدت بهذه التفاحة إلى أن تفسد! تفاحة! عذرا فهذا "خطأ فردي" مني باختيار التشبيه! حقا فإن تم محاكمتهم فلن يتم ذلك إلا إرضاءً للرأي العام والعالمي تحديدا! وبماذا سيحكم عليهم؟ الإبعاد والتجريد من الرتب! أم ربما السجن المؤبد! وفي أي سجن؟ أم سيتم تدويرهم بين السجون حسب المناطق التي يتنقلون فيها! أو قد يكون الإعدام! المهم هنا بالنسبة لهم ولمن يقف وراءهم أن محاكمة ستجرى حتى يلتقط الخيط مؤيديهم ومن ثم يتم التعتيم والتغطية عن جرائم أخرى بالطبع، هذه المرة لن يتم نشرها أو تداولها، فلقد انتهى درس الأغبياء وكان ثمنه غاليا! وتستمر مسرحية الذئاب البريئة التي لا ترتكب جرائم بل "أخطاء فردية"! بالطبع ستكون هنالك محاكمة وسيحكمون بنفس العدالة التي يحاكمون بها أعداءهم! نعم ستكون هنالك محاكمة ولكن لكسب الوقت ليس إلا، إلى أن يحدث شيء ما في صالحهم، ويتحول تركيز الرأي العام إلى أي اتجاه وكل اتجاه إلاّ نحوهم!

إن شماعة الخطأ الفردي لم تعد تنطلي إلا على من يريد أن يصدق! وحيث إنه ما زال هنالك من يريد أن يصدق فلننتظر المزيد من الهمجية! فالشماعات على ما يبدو ما زال فيها مساحات وتتحمل، وبما أن ناقوس الخطر قد أصابه الصدأ فلندق مسامير في النعوش وأخرى على الشماعات!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28338
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع210046
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690435
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702451
حاليا يتواجد 3429 زوار  على الموقع