موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سلام نتنياهو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على مسمع من أعضاء البرلمان الأوروبي، خاطب الرئيس محمود عباس القيادة «الإسرائيلية» الحالية بقوله: «يدنا ممدودة للسلام، ولدينا الإرادة والتصميم لتحقيقه، فهل لديكم مثل هذه الإرادة»؟

 

التحدي الوحيد الذي يرفعه الرئيس عباس في وجه بنيامين نتنياهو هو «تحدي تحقيق السلام»! لكن المشكلة أنه حتى الآن لا يعرف إن كان لدى نتنياهو «الإرادة والتصميم» اللازمين لتحقيقه! في المقابل يتهم نتنياهو الرئيس عباس بأنه هو الذي لا يريد السلام وهو سبب عدم تحقيقه، رافعاً في وجهه شعار «لا شريك»! وفي الجلسة الأسبوعية للحكومة، الأحد الماضي، رد نتنياهو على أبو مازن واتهمه مجدداً بأنه هو من يعرقل العملية السياسية قائلاً: إن «أبو مازن أثبت الأسبوع الماضي أنه غير معني بمفاوضات مباشرة مع «إسرائيل»»! و«سلام نتنياهو» كما نعرف، ويعرف أبو مازن، واضحة شروطه ومتطلباته وقد كررها صاحبها مرات عدة، وأولها «مفاوضات مباشرة بدون شروط مسبقة»، ثم الاستجابة لكل «متطلبات السلام» التي يضعها والتي تعني الاستسلام الكامل الشامل!

في الكيان الصهيوني، هناك من يعرف أن نتنياهو لا يريد ولا يسعى إلى السلام، وهؤلاء أصبحوا ينادون بضرورة تشكيل «تحالف» يسقط نتنياهو وحكومته الرابعة، لأنه ولأنها أصبحا «عقبة كأداء في طريق تحقيق السلام»! حكومات «إسرائيل» المتعاقبة منذ حكومة دافيد بن غوريون الأولى ادعت أنها تسعى إلى السلام، وبعد حوالي سبعين عاما ما زالت تسير في طريق واحدة، طريق الحرب. نتنياهو لم يصل إلى سدة رئاسة الحكومة إلا في عام 1996 ولم يلبث فيها طويلا، لكنه عاد إليها العام 2009 ليشكل حكومته الثانية، وهو الآن يترأس حكومته الرابعة التي أصبح معها (ملك «إسرائيل») غير المنازع، حيث يعترف كل ذي صاحب رأي في الكيان العنصري أنه «لا بديل الآن» له ! ومنذ «انقلاب» 1977 بقيادة مناحيم بيغن، زعيم الليكود، ترددت وصفات عن «حكم اليمين» والحكومة الأكثر تطرفا» حتى وصفت حكومة نتنياهو الرابعة بأنها «الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ «إسرائيل»، أي أن الانزياح كان متواصلا منذ 1977، لكن ذلك لم يختلف شيئا عن طبيعة وجوهر السياسة «الإسرائيلية» التي اتبعها «اليسار» قبل (الليكود)، بل كانت «مراحل» تطلبت التظاهر بالسعي إلى «السلام» وممارسة مفردات المؤتمر الصهيوني الأول.

ما يلاحظ في «زوبعة» المعارضين «الكبار» المنتقدين لسياسة نتنياهو، المطالبين بإسقاطه والتخلص منه، المرشحين لخلافته، أنهم لا يختلفون عنه في مواقفه الجوهرية، ولا يقلون عنه من حيث فكره المتطرف، ولا يعارضون أهدافه التوسعية، وبعد ذلك شروطهم لتحقيق «السلام» لا تختلف عن شروطه. وليس مفارقة أن يكون معظمهم جنرالات سابقين في «جيش «إسرائيل»»، ومن لم يكن جنرالا كان من مدرسة (الليكود) وأشد تطرفا! وبعض «الإسرائيليين» يفضحون معنى «السلام» عندهم وعند عامة الإسرائيليين. ففي مقال له في صحيفة (معاريف- 20-6-2016)، تساءل السفير السابق أوري سفير: «عندما نقول سلاما، ماذا نقصد؟»، وأجاب: «بالنسبة لواحد هو الاعتراف العربي بالدولة اليهودية. وبالنسبة للثاني، هو ترتيبات أمنية كاملة. وبالنسبة للثالث، هو أكل الحمص في دمشق. وبالنسبة للحكومة الحالية، فإن السلام هو استمرار الاحتلال من دون احتجاج عربي»! ويضيف: «نحن في «إسرائيل»، نريد سلاما انطلاقا من التسيد، أن يدعونا نستوطن بسلام»!!

وكما فعل أسلافه، يفعل نتنياهو. يجعل من كل شرط باباً للمفاوضات مفتوحاً على اللانهاية، ليصل إلى الأهداف التي تنهي القضية وتغلق الملف لصالح المشروع الصهيوني، وليس من مشكلة في افتعال الأسباب والأزمات للعودة دائما إلى «القاعدة الذهبية» وهي «المفاوضات بدون شروط مسبقة»! وفي كلمته أمام البرلمان الأوروبي، نطق «رئيس الدولة» رؤوبين ريفلين بلسان نتنياهو، فقال مكررا الكذبة الأولى والأكبر في تاريخ الدولة: إن كل حكومات «إسرائيل» المنتخبة بعد اتفاقات أوسلو «دعمت حل الدولتين لشعبين، وهكذا أيضاً الحكومة الحالية»! لكنه أضاف: «ينبغي النظر إلى الواقع وقول الحقيقة. فاليوم لا تسود الظروف السياسية والإقليمية التي تسمح بالتوصل إلى اتفاق دائم مع الفلسطينيين»! إنها ترجمة شبه حرفية لقول نتنياهو: «لقد تغيرت الوقائع على الأرض، وتغيرت الظروف»، وكلها لا تسمح بتطبيق «حل الدولتين»، إلا إذا تطابقت مع شروط ومطالب نتنياهو التي هي «الشروط «الإسرائيلية»» التي لا تتغير، مع الاستفادة إلى أبعد حد ممكن من «الظروف» المحلية والإقليمية والدولية. فعن أي سلام يتحدث عباس؟

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7390
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع61970
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر553526
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45615914
حاليا يتواجد 2971 زوار  على الموقع