موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تقرير شيلكوت: هل هو بداية المساءلة والمحاسبة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تقرير شيلكوت الذي صدر في لندن منذ بضعة أيام، وإن جاء بعد ثلاثة عشرة سنة من احتلال العراق من قبل التحالف الأميريكي البريطاني، فإنه يعلن بشكل رسمي، ما عرفته جماهير أمتنا العربية وأحرار العالم الذين تظاهروا احتجاجا له ولمنعه قبل حصوله، أن مبرّرات العدوان على العراق واحتلاله وتدمير مؤسساته كانت أكذوبة القرن؛ كما كانت أكذوبة تبريرات زرع الكيان الصهيوني في قلب الوطن العربي فإن الدولة التي روّجت لزراعته هي نفس الدولة التي روّج حكّامها لبلطجة العصر في احتلال بلاد الرافدين؛ وكما هي الآن في تبريراتها المزيّفة للعودة إلى احتلال العراق وسورية بحجة القضاء على الإرهاب. فحكومات الغرب تكذب وتدفع جماهيرنا وشعوب دول الغرب ثمن الأكاذيب.

 

وإذا كان التقرير إدانة رسمية لسياسات حكومة انطوني بلير فلا بد ليلحقها مساءلة ومحاسبة قانونية جزائية لمسؤولي تلك السياسات. كما أنها يجب أن تشمل ليس فقط مسؤولي السياسة البريطانية والاسترالية والإسبانية الذين ساهموا ودعموا العدوان، بل أيضا مسؤولي السياسة الأميركية من رئيس ونائب رئيس ووزراء ومسؤولي في مجلس الأمن القومي الأميركي والوزارات والكونغرس والإعلام الأميركي ولكل من حرّض وروّج للعدوان والاحتلال والقتل والتدمير للقدرات العلمية ونهب الذاكرة والثروات العراقية.

كما يجب أن تشمل المساءلة والمحاسبة الحكومات العربية التي تواطئت وحرّضت على العدوان بما فيهم من العراقيين، والذين روّجوا لاحتلال العراق لتصفية حسابات سياسية ضيّقة، ولإقامة نظام سياسي ادعوا أنه أكثر ديمقراطية بل هو أكثر فئوية وفسادا من النظام الذي أسقطه الاحتلال وليس الشعب العراقي، وذلك على حساب وحدة العراق وعروبته. ومسؤولية الحكومات العربية في احتلال العراق هي نفسها التي غطّت عدوان الحلف الأطلسي على ليبيا وما نتج عنه من سفك دماء ودمار لوحدة البلاد ونسيجه الاجتماعي.

إن تداعيات الاحتلال من قتل لأكثر من مليون مواطن عراقي وتهجير لأكثر من خمسة ملايين مواطن ولزرع ذهنية التقسيم والتفتيت لا بد من يُحاسب عليها من سبّبها من غربيين وعرب وذلك خدمة للكيان الصهيوني ولتصفية القضية الفلسطينية. كما أن إفرازات جماعات التوحّش والغلو على كافة تشكيلاتها الفئوية التي سبّبت المجازر البشعة والمآسي، من الموصل إلى الفالوجا إلى الكرادة إلى مختلف المناطق في بلاد الرافدين، لتدمير النسيج الاجتماعي والثقافي يجب أن يُحاسب عليها، ومن روّج لها ودعمها سياسيا وماديا وعسكريا وفكريا. ونجد أن من استثمر في الاحتلال هو من يستثمر في الفتنة المذهبية ويمعن في تقسيم أقطار الأمة وتدمير مؤسساتها الوطنية ونسيجها الاجتماعي. فكل هذه الصراعات لمصلحة الكيان الصهيوني ولدوره الوظيفي في الهيمنة على المنطقة العربية وإلغاء هويتها ونهب ثرواتها.

كما يجب أن يُحاسب كل من أراد تشويه صورة المقاومة للاحتلال في العراق وفي فلسطين وفي لبنان وتشويه صورة الاسلام في الوطن العربي وفي العالم .

وإذا كنّا نحيّ ما جاء في تقرير شيلكوت فعلينا أن نسأل لماذا الآن وليس من قبل؟ وهل إشهار التقرير بعد التصويت الشعبي في المملكة المتحدة للخروج من الاتحاد الاوروبي يتلازم مع ضرورة المراجعة لسياسات ليست فقط الحكومة البريطانية المستمرة في عدائها لسورية ومحور المقاومة، أو للجم الدعوات الصادرة عن بعض الرؤوس الحامية في مراكز القرار والبحث في الحلف الأطلسي والكيان الصهيوني وبعض الحكومات العربية والتي تدعو لمغامرة أخرى غير محسوبة في مواجهة عسكرية مع روسيا ومع محور المقاومة؟ هل أن صمود سورية في وجه العدوان الكوني مهّد لمراجعة في ضمير بعض النخب الحاكمة خاصة وأن مصالحها وحتى وجودها في كياناتها أصبح مهددّا بسبب تداعيات الحرب على سورية من هجرة لاجئين يتوجهّون في وقت الضيق الاقتصادي في الغرب إلى مقاسمة لقمة العيش مع من لم يعد يستطيع تأمين رفاهيته بسبب السياسات المغرضة التي تتبعها حكومات الغرب؟

وهل ظاهرة الإرهاب التي أوجدوها بسبب الاحتلال والسياسات الداعمة له لاستنزاف القدرات العربية أصبحت تهدّد بشكل مباشر أمن واستقرار دول تلك الحكومات هي الحافز لمراجعة تلك السياسات؟ فهل نرى بداية جادة لمراجعة مجمل السياسات الغربية تجاه المنطقة التي تفتقد الحد الأدنى من القيم التي تدّعي حملها للعالم؟ الإجابة نعم إذا استمرّ الضغط على المطالبة بمراجعة تلك السياسات المدمرة في المحافل الرسمية والشعبية، وعبر التمسّك بنهج المقاومة وبصمودها في وجه الظلم المفروض على جماهيرنا، وإذا جنحت جماهير هذه الأمة ونخبها إلى الحد الأدنى من الوحدة.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27076
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115795
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر607351
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45669739
حاليا يتواجد 3320 زوار  على الموقع