موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أطفال اليوم فـي الوطن العربي: أي مستقبل؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أطفال اليوم شباب الأمة ومستقبلها، وما تنشره منظمات دولية، لا سيما صندوق الطفولة/ اليونيسف (www.unicef.org) من تقارير عن أوضاع الأطفال في الوطن العربي تكشف عن مستقبل لا يسر كل من يهمه مستقبل الأمة وهمومها الراهنة والمستقبلية. لا سيما في البلدان التي تكابد شعوبها حروبا داخلية أو عدوانا سافرا أو تدخلات صارخة من أطراف مختلفة، امبريالية وتابعة لها، تسعى للهيمنة والتدمير والتخريب في المنطقة وتتخادم معها بعض الحكومات والقوى المحلية لتنفيذ تلك السياسات الاستعمارية الوحشية. ورغم ان هذه التقارير وما تتضمنه من احصائيات وأرقام ونسب مئوية قد لا تكون دقيقة أو شفافة ودون أغراض أخرى، ولكنها على الأقل تؤشر إلى خطورة ما يعانيه الأطفال وبلدانهم في شتى المجالات، وانعكاساتها وتداعياتها الأخرى على مستقبلهم وسلم التقدم والتطور على جميع الأصعدة. وهذه المنظمات أو أغلبها تابع لمنظمة الأمم المتحدة ومصادر تمويلها والمؤثرات الأخرى عليها، فقد لا تكون بدون أهداف ومقاصد إضافية، خصوصا محاولات إنكارها للأسباب الحقيقية وراء أغلب تلك المعاناة أو الكوارث الحاصلة فعلا والمنتظمة في أهداف ومشاريع التدخل والحروب والغزو والهيمنة، وهذه محنة وكارثة مستدامة.. رغم أنها تتحدث عن أن مهمتها الرئيسية هي المتابعة في تقارير لما يحصل للأطفال في العالم، ومنها في الوطن العربي ببلدانه المختلفة.

 

في آخر تقرير صدر عن منظمة اليونيسف (30 حزيران/ يونيو 2016) عن العراق، حمل عنوان «ثمن باهظ يدفعه الأطفال»، أشار إلى أن هناك 3,6 مليون طفل، أي واحد من بين كل خمسة من مجموع الأطفال العراقيين، معرضون لخطر الموت والإصابة والعنف الجنسي والتجنيد القسري في الاقتتال والاختطاف. وكشف التقرير عن زيادة عدد الأطفال المعرضين لخطر هذه الخروقات بـ1,3 مليون طفل خلال فترة 18 شهرا فقط. ويحتاج 4,7 مليون طفل في العراق للمساعدات الإنسانية، أي ما يقارب ثلث أطفال العراق. وسلط الضوء على معدلات مروعة لحالات اختطاف الأطفال، مشيرا «إلى مجموع 1,496 حالة اختطاف أطفال دون سن 18 عاما حدثت على مدى العامين والنصف الماضيين. بمعدل 50 طفلا يُختطفون شهريا، يُرغَم العديد منهم على الانضمام إلى القتال أو يتعرضون للاعتداء الجنسي»، أو «إخضاعهم إلى أكثر أنواع الإساءة والاستغلال فظاعة وإثارة للاشمئزاز».

أجبر ما يقارب عشرة في المئة من الأطفال ـ أكثر من 1,5 مليون طفل ـ على الفرار من منازلهم بسبب العنف منذ بداية عام 2014، وفي كثير من الأحيان نزحوا لعدة مرات. في حين هناك مدرسة واحدة من بين كل خمس مدارس لم تعد صالحة للاستخدام بسبب «النزاع»، يوجد ما يقرب من 3,5 مليون طفل ومراهق ممن لم يتمكنوا من الاستمرار في التعليم!

هذا في العراق أما في سوريا، فحمل تقريرها عنوان «لا مكان للأطفال» (14 آذار/ مارس 2016)، مؤكدا «أن الصراع الدائر في سوريا خلف 2.4 مليون طفل لاجئ وقتل الكثيرين وأدى إلى تجنيد أطفال للقتال، بعضهم لا تزيد أعمارهم عن 7 سنوات منذ 2011. وأن أكثر من 8 ملايين طفل في سوريا والدول المجاورة يحتاجون لمساعدات إنسانية، بينما تعاني خطة الاستجابة الدولية لأزمة سوريا من نقص مزمن في التمويل»!

سجل التقرير ولادة أكثر من 151 ألف طفل سوري خارج البلد. بينهم نحو 70 ألف طفل لاجئ ولدوا في لبنان وحده. وهناك نحو 2.8 مليون طفل سوري في سوريا والدول المجاورة لم يلتحقوا بالمدارس. وتقول منظمات الإغاثة إن عشرات المدارس والمستشفيات هوجمت في 2015. وإن 400 طفل قتلوا في عام 2015 وحده.

أما في اليمن فحمل تقرير اليونيسف عنوان «أطفال على حافة الهاوية» (اذار/ مارس 2016) وضح العبء الثقيل على الأطفال في اليمن وتدهور الوضع الإنساني الخطير جراء «النزاع»، ودفع البلاد إلى حافة الانهيار. فقد تحققت اليونيسف من أكثر من 1,560 حالة من الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في اليمن. وكنتيجة قتل أكثر من 900 طفل وأصيب أكثر من 1,300 آخرين بجراح خلال عام واحد. وفي المعدل قتل أو أصيب ستة أطفال يوميا خلال العام الماضي. تعتبر هذه الأرقام أعلى بحوالي سبعة أضعاف مقارنةً مع الحالات التي وثقت خلال عام 2014. ومع تعرض أكثر من 50 مدرسة للاعتداء فقد قتل بعض الأطفال وهم في داخل المدرسة أو في الطريق من وإلى المدرسة، كما رصدت اليونيسف 51 حالة اعتداء على المدارس في العام الماضي. وبعيدا عن الأثر المباشر للنزاع، أشارت تقديرات اليونيسف إلى أن قرابة 10,000 طفل دون سن الخامسة ربما لقوا حتفهم العام الماضي بسبب أمراض كان يمكن الوقاية منها، ولكن نتيجة لتدهور الخدمات الصحية الأساسية بما في ذلك التلقيح وعلاج الإسهال والالتهابات الرئوية. هذا بالإضافة إلى ما يقرب من 40,000 طفل يموتون سنويا في اليمن قبل بلوغهم سن الخامسة. وهناك الآن ما يقرب من 10 ملايين طفل أو 80 في المئة من أطفال البلاد بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة. كما يواجه أكثر من 2 مليون طفل خطر الإصابة بأمراض الإسهال و320,000 طفل عرضة لخطر سوء التغذية الحاد الوخيم. والأبلغ في التقرير هو تأكيده أن: «هذه الأرقام غيض من فيض إذ إنها لا تشمل سوى الحالات التي استطاعت اليونيسف أن تتحقق منها»!!

تتكرر هذه الأرقام في أغلب البلدان العربية التي تتعرض للأزمات الحادة، وقد تقل أو تقترب منها في بلدان أخرى، فهناك أرقام تقول بأنه يموت في مصر يوميا 125 طفلا بسبب التلوث وعدم الرعاية الصحية، وأن نصيب الدول العربية من عمالة الأطفال هو 10 ملايين طفل، منهم 2,8 مليون طفل في مصر وحدها. ويوجد في الدول العربية حوالي 5 ملايين طفل غير ملتحقين بالتعليم الابتدائي و4 ملايين مراهق تقريبا غير ملتحقين بالتعليم الثانوي، وفق إحصاءات سنوات خلت، ولم تنشر ما بعدها التي قد تكون مضاعفة!..

كما تسجل هذه المنظمات وغيرها توصيات ومطالبات في تقاريرها أو تصريحات مسؤوليها ولكنها ترفع في الأغلب الأعم إلى الرفوف والأرشيف وتظل الأوضاع المأساوية مستمرة، كما هو الحال اليوم في أغلب البلدان العربية. كم مرة يتطلب دق جرس الإنذار؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43002
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130587
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر830881
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45893269
حاليا يتواجد 3792 زوار  على الموقع