موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قراءة لبعض جوانب اشكالية اللجوء الى اوروبا ؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اعتقد ان الدول الاوربية لم تعر موضوع اللاجئيين اهتماما فى البداية كونها كان تظن ان الامر يقتصر على بضعة عشرات الالوف .لكنها مع الوقت بدات تدرك ان الموضوع اكبر من هذا .و باستثاء ميركيل التى بدت متحمسة, لم تكن الدول الاوربية متحمسة لاستقبال لاجئيين .لكن صورة الطفل السورى الملقى على شاطىء البحر غيرت الصورة تماما الامر الذى خلق نوعا من الشعور بالذنب فى اوروبا حيال هذا الموضوع.لكن مع التدفق الذى يجرى بلا انقطاع بدت الدول الاوروبية تتخبط حيال هذه المشكلة .

 

دول اوروبا الشرقية الممر الاجبارى لللاجئيين من سوريين و عراقيين و افغان كانت الاكثر تشددا لكونها دولا ديموقراطية حديثة و لا يوجد فيها منظمات حقوق انسان او سواها لكى تضغط عليها . و من ناحية اخرى لم يكن اللاجئيين مهتمين اصلا ان يستقروا فى اوروبا الشرقيه التى تفتقر الى منظومة مساعدات كما هى الحال فى دول الشمال الاوروبى.ففى بلغاريا على سبيل المثال اعطى اللاجئون اقامات لكن لم يبق احد منهم فى تلك البلاد ,و اكملوا سيرهم باتجاه دول الشمال الغنية .

لقد بدا واضحا ان كل دولة صارت تتهرب من استقبال لاجئيين لان اللاجئين و الغالبية الساحقة منهم مسلمون جعل الامر يختلط بالارهاب خاصة فى ظل اشاعات ان هناك من كان منهم منخرطا فى منظمات ارهابية اسلاموية.

و هناك دول اعلنت صراحة انها لن تستقبل سوى لاجئيين مسيحيين من الشرق الاوسط مثل بولندا و تشيكيا و لم يستقبل سوى بضعة مئات من العائلات و اول امس قررت تشيكيا طرد 11عراقيا مسيحيا لانهم حسب البيان التشكيكى اساوؤا الكرم الحكومى .

النروج استقبلت حوالى 30 الف لاجىء و هى ايضا تعمل على مساعدة اللاجئيين فى لبنان و الاردن و تركيا و هى فى راى خطوة استباقيه لكى لا ياتوا الى اوروبا . و الحقيقة ان الراى العام الاوروبى صار متشككا كثيرا فى موضوع استقبال لاجئيين و استطلاعات الراى فى هذا الخصوص تشير بوضوح الى ازدياد الرفض الشعبى لاستقبال لاجئيين.

و قد استفاد من هذا الامر الاحزاب اليمينة المعارضة لاستقبال لاجئيين .فعلى سبيل المثال صار الحزب الديموقراطى فى السويد و هو حزب يمينى معاد لاستقبال لاجئيين الحزب الثالث فى البلاد.و الراى المنتشر الان فى اوروبا ان على الدول مساعدتهم فى بلادهم لكن كيف لا احد يعرف بالضبط!

السويد كانت الدولة الاكثر كرما فى موضوع اللاجئين و كانت تاريخيا و بحق توصف بانها جنة اللاجئيين فى اوروبا .فهى تعامل اللاجىء الحديث العهد على قدم المساواة مع المواطن , و يتمتع اللاجىء بكل انواع الرعاية التى يتمتع بها المواطن السويدى .و بالفعل قدم الى السويد فى السابق الالاف من الايرانيين و التشيليين و الاكراد و الفلسطينيين و اليونانيين و اللبنانيين و يوغوسلافيا و السريان السوريين و كوزوفو و البانيا الخ .لكن السويد بدات تعانى من مشاكل عدة اذ لا يوجد سكن لهذه الاعداد الكبيرة .كما ان السلطات السويدية بدات تقلق من انتشار الفكرالاصولى الارهابى بين اللاجئيين .مثلما هناك قلق ان هؤلاء لن يندمجوا فى الجتمع السويدى لاسباب ثقافية الامرالذى قد يؤدى لمشاكل ارهاب كما حصل فى بروكسل عندما اقدم شباب بلجيك من خلفية مهاجرين مغاربة على ارتكاب اعمال ارهاب راح ضحيتها العشرات .

فى موجة اللجوء الحالية استقبلت السويد ما تعداده 51 الف سورى و 41 الف افغانى و 20 الف عراقى هذا عدا عن الالاف من ايران و الصومال و ارتيريا حيث بلغ المجموع 163 الف لاجىء .

لكن المشكلة ان تدفق الاجئيين مستمر بلا توقف حتى ان احد المسوؤلين فى مراكز استقبال اللاجئيين فى اوسلو قال لى انهم فوجئوا بمدى معرفة اللاجئيين للقوانين خاصة تلك التى فيها امتيازات مادية لهم .

و حسب قوله الفارق بين اللاجئيين فى السابق و الان ,ان الاجىء اليوم ياتى و يختار البلد التى يريد الذهاب اليها انطلاقا من معلومات اكيدة ممن سبقوه اما فى السابق فقد كان ياتى على باب الله! . انه عصر الفايبر و هم يعرفون تفاصيل اكثر منا نحن الذين نعمل هنا, قال و هو يبتسم !

السؤال الاكبر فى اوروبا متى يتم وقف سيل اللاجئيين؟ .لا احد فى اوربا كما يبدو لى يعرف الاجابة على هذا السؤال . لقد قامت اوروبا برشوة تركيا عبر اتفاقات تمنح الاتراك امتيازات التنقل بحرية فى اوروبا من اجل تمنع تركيا تدفق اللاجئيين . لكن الحروب مستمرة و الفقر ينتشر فى العالم و هاجس اوروبا الاكبر ان لا تتحول الى ساحة صراعات فى المستقبل. اما النسبة الاكبر من اللاجئين فهم من ذوى التعليم المحدود .و هناك شكوك كبيرة فى اوروبا بقدرة الاغلبية منهم الاندماج فى هذه المجتمعات الامر الذى قد يجعل منهم بيئة حاضنة للفكر الديني المتطرف .و قلق من ان هذا الامر قد يؤدى الى هزات اجتماعية فى المرحلة المقبله.

على اية حال اذا كان هذا السؤال الاكبر فى اوروبا هو متى يتوقف تدفق اللاجئيين, فان السؤال المقابل متى تتوقف الحروب فى بلادنا و غير بلادنا لكى لا يضطر الناس الى مغادرة اوطانهم.

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34395
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147657
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر614670
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45677058
حاليا يتواجد 3791 زوار  على الموقع