موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

قراءة لبعض جوانب اشكالية اللجوء الى اوروبا ؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اعتقد ان الدول الاوربية لم تعر موضوع اللاجئيين اهتماما فى البداية كونها كان تظن ان الامر يقتصر على بضعة عشرات الالوف .لكنها مع الوقت بدات تدرك ان الموضوع اكبر من هذا .و باستثاء ميركيل التى بدت متحمسة, لم تكن الدول الاوربية متحمسة لاستقبال لاجئيين .لكن صورة الطفل السورى الملقى على شاطىء البحر غيرت الصورة تماما الامر الذى خلق نوعا من الشعور بالذنب فى اوروبا حيال هذا الموضوع.لكن مع التدفق الذى يجرى بلا انقطاع بدت الدول الاوروبية تتخبط حيال هذه المشكلة .

 

دول اوروبا الشرقية الممر الاجبارى لللاجئيين من سوريين و عراقيين و افغان كانت الاكثر تشددا لكونها دولا ديموقراطية حديثة و لا يوجد فيها منظمات حقوق انسان او سواها لكى تضغط عليها . و من ناحية اخرى لم يكن اللاجئيين مهتمين اصلا ان يستقروا فى اوروبا الشرقيه التى تفتقر الى منظومة مساعدات كما هى الحال فى دول الشمال الاوروبى.ففى بلغاريا على سبيل المثال اعطى اللاجئون اقامات لكن لم يبق احد منهم فى تلك البلاد ,و اكملوا سيرهم باتجاه دول الشمال الغنية .

لقد بدا واضحا ان كل دولة صارت تتهرب من استقبال لاجئيين لان اللاجئين و الغالبية الساحقة منهم مسلمون جعل الامر يختلط بالارهاب خاصة فى ظل اشاعات ان هناك من كان منهم منخرطا فى منظمات ارهابية اسلاموية.

و هناك دول اعلنت صراحة انها لن تستقبل سوى لاجئيين مسيحيين من الشرق الاوسط مثل بولندا و تشيكيا و لم يستقبل سوى بضعة مئات من العائلات و اول امس قررت تشيكيا طرد 11عراقيا مسيحيا لانهم حسب البيان التشكيكى اساوؤا الكرم الحكومى .

النروج استقبلت حوالى 30 الف لاجىء و هى ايضا تعمل على مساعدة اللاجئيين فى لبنان و الاردن و تركيا و هى فى راى خطوة استباقيه لكى لا ياتوا الى اوروبا . و الحقيقة ان الراى العام الاوروبى صار متشككا كثيرا فى موضوع استقبال لاجئيين و استطلاعات الراى فى هذا الخصوص تشير بوضوح الى ازدياد الرفض الشعبى لاستقبال لاجئيين.

و قد استفاد من هذا الامر الاحزاب اليمينة المعارضة لاستقبال لاجئيين .فعلى سبيل المثال صار الحزب الديموقراطى فى السويد و هو حزب يمينى معاد لاستقبال لاجئيين الحزب الثالث فى البلاد.و الراى المنتشر الان فى اوروبا ان على الدول مساعدتهم فى بلادهم لكن كيف لا احد يعرف بالضبط!

السويد كانت الدولة الاكثر كرما فى موضوع اللاجئين و كانت تاريخيا و بحق توصف بانها جنة اللاجئيين فى اوروبا .فهى تعامل اللاجىء الحديث العهد على قدم المساواة مع المواطن , و يتمتع اللاجىء بكل انواع الرعاية التى يتمتع بها المواطن السويدى .و بالفعل قدم الى السويد فى السابق الالاف من الايرانيين و التشيليين و الاكراد و الفلسطينيين و اليونانيين و اللبنانيين و يوغوسلافيا و السريان السوريين و كوزوفو و البانيا الخ .لكن السويد بدات تعانى من مشاكل عدة اذ لا يوجد سكن لهذه الاعداد الكبيرة .كما ان السلطات السويدية بدات تقلق من انتشار الفكرالاصولى الارهابى بين اللاجئيين .مثلما هناك قلق ان هؤلاء لن يندمجوا فى الجتمع السويدى لاسباب ثقافية الامرالذى قد يؤدى لمشاكل ارهاب كما حصل فى بروكسل عندما اقدم شباب بلجيك من خلفية مهاجرين مغاربة على ارتكاب اعمال ارهاب راح ضحيتها العشرات .

فى موجة اللجوء الحالية استقبلت السويد ما تعداده 51 الف سورى و 41 الف افغانى و 20 الف عراقى هذا عدا عن الالاف من ايران و الصومال و ارتيريا حيث بلغ المجموع 163 الف لاجىء .

لكن المشكلة ان تدفق الاجئيين مستمر بلا توقف حتى ان احد المسوؤلين فى مراكز استقبال اللاجئيين فى اوسلو قال لى انهم فوجئوا بمدى معرفة اللاجئيين للقوانين خاصة تلك التى فيها امتيازات مادية لهم .

و حسب قوله الفارق بين اللاجئيين فى السابق و الان ,ان الاجىء اليوم ياتى و يختار البلد التى يريد الذهاب اليها انطلاقا من معلومات اكيدة ممن سبقوه اما فى السابق فقد كان ياتى على باب الله! . انه عصر الفايبر و هم يعرفون تفاصيل اكثر منا نحن الذين نعمل هنا, قال و هو يبتسم !

السؤال الاكبر فى اوروبا متى يتم وقف سيل اللاجئيين؟ .لا احد فى اوربا كما يبدو لى يعرف الاجابة على هذا السؤال . لقد قامت اوروبا برشوة تركيا عبر اتفاقات تمنح الاتراك امتيازات التنقل بحرية فى اوروبا من اجل تمنع تركيا تدفق اللاجئيين . لكن الحروب مستمرة و الفقر ينتشر فى العالم و هاجس اوروبا الاكبر ان لا تتحول الى ساحة صراعات فى المستقبل. اما النسبة الاكبر من اللاجئين فهم من ذوى التعليم المحدود .و هناك شكوك كبيرة فى اوروبا بقدرة الاغلبية منهم الاندماج فى هذه المجتمعات الامر الذى قد يجعل منهم بيئة حاضنة للفكر الديني المتطرف .و قلق من ان هذا الامر قد يؤدى الى هزات اجتماعية فى المرحلة المقبله.

على اية حال اذا كان هذا السؤال الاكبر فى اوروبا هو متى يتوقف تدفق اللاجئيين, فان السؤال المقابل متى تتوقف الحروب فى بلادنا و غير بلادنا لكى لا يضطر الناس الى مغادرة اوطانهم.

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12624
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50095
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر671009
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48183702