موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اختبار المملكة المتحدة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يجري في المملكة المتحدة يوم 23/6/2016 الاستفتاء العام على البقاء في الاتحاد الأوروبي او الخروج منه.

 

هذا اليوم اشبه بيوم امتحان تاريخي.

 

اختبار حاسم على ضوء نتائجه يتقرر مصير المملكة والاتحاد الأوروبي، لما لها من تداعيات ودوافع ومسببات وبدايات..

وكان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قد حدد هذا التاريخ مسبّقا لما كان قد وعد بالخروج من الاتحاد اذا لم يستجب الى شروط له كانت جزء من وعوده الانتخابية، مطالبا بالاستفتاء عليه عام 2017.

تسابقت قبل الوصول الى يوم الاختبار، كالعادة، استطلاعات الرأي، وتعكس صورا عن تنافس وضغوط اعلامية وتأثيرات مسبقة على الرأي العام ولمعرفة النتائج مبكرا ورسم سيناريوهات لما بعده والتحضر لها او الاستعداد الى ما تحمله من عواقب متنوعة وحسابات غير متوقعة احيانا.

وتقدم الاستطلاعات الأرقام والترجيحات وتنشر التحذيرات والمخاطر او الترغيب بما يريده كل طرف من الاستفتاء.

فقد رجح استطلاعان للرأي، نُشرت نتائجهما (16/6/2016)، فوز مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

فأظهر استطلاع “ايبسوس- موري” الشهري تقدم مؤيدي الـ”بريكسيت” (الخروج من الاتحاد) بـ53% مقابل 47% لمؤيدي البقاء في الاتحاد، فيما أظهر استطلاع أجراه معهد “سورفيشن” أن مؤيدي الـ”بريكسيت” يتقدمون بـ52% مقابل 48% للذين يفضلون البقاء.

وكشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «يوغوف» البريطانية، قبله، (6/6/2016) أن أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تقدموا بأربع نقاط على أنصار البقاء في الاتحاد.

حصل فيه مؤيدو الخروج، على 45% مقابل 41% لمؤيدي البقاء.

في حين أن 11% لم يقرروا موقفهم.

وأوضح استطلاع رأي لصحيفة الاندبندنت البريطانية أن حملة تأييد الخروج من الاتحاد الأوروبي تتقدم بعشر نقاط على حملة تأييد البقاء.

بينما هناك غيرها يشير الى نتائج مخالفة.

وفي كل الحالات والاحتمالات جدد بنك انجلترا، البنك المركزي البريطاني، في بيان له تأكيده، أن الاستفتاء حول عضوية بريطانيا يشكل “أكبر خطر فوري” على الأسواق المالية البريطانية والعالمية، وأعلن عن إبقاء نسبة فائدته الأساسية بدون تغيير (0,50%).وحذر من مغبة “التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي”، باعتبار أنه “سيبدل، بشكل كبير، آفاق الانتاج والتضخم، وكذلك الإطار الذي وضعت فيه السياسة النقدية”، كما أن النمو البريطاني “قد يتراجع”.وكتبت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، في مقال لها، من بين العديد من المؤسسات ورجال الأعمال والشخصيات العامة، عن تأييدها لبقاء البلاد في الاتحاد الأوروبي، محذرةً من أن الخروج “سيلحق ضررا كبيراً بالاقتصاد البريطاني”.واعتبرت الصحيفة أن الكلفة الاقتصادية للخروج من الاتحاد ستكون “كبيرة جدا”.وضخت المصارف الأميركية أموالا طائلة إلى فروعها في لندن، بهدف تمويل حملة دعائية مضادة للانفصال.

كما أعلنت العديد من الشركات المتمركزة في بريطانيا استعدادها “للقتال من أجل البقاء في الاتحاد”.من جهتها جددت وزيرة الخارجية السويدية مارجريت فالستروم (16/6/2016) تحذيرها من عواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، منوهةً إلى أن السويد يجب أن تستعد جيدا في حال أصبح هذا الأمر حقيقة واقعة، حيث يتعين حماية المصالح التجارية السويدية والشركات والمواطنين الذين يعيشون في المملكة المتحدة.

واعتبرت فالستروم أنه من غير الممكن تخمين العواقب الأكثر خطورة التي يمكن أن تحدث سواء بالنسبة للسويد والدول الأوروبية الأخرى أو لبريطانيا في حال خروجها من الاتحاد مثل العواقب الاقتصادية والعلاقات التجارية وقضايا السياسة الأمنية وغيرها من المسائل الهامة.

وأكدت على ضرورة العمل أكثر لجعل الاتحاد الأوروبي قوة هامة جدا من أجل إحلال السلام والأمن في أوروبا، والتأكد من أن الاتحاد هو قوة اجتماعية فعالة يمكن أن يساهم في خلق المزيد من فرص العمل.

كما عبر عن مثل هذا الرأي اغلب المسؤولين الاوروبيين، من اعضاء الاتحاد، وفي مقدمهم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، بل وكشفوا بوضوح عن المخاطر الجدية التي قد تحدث او ربما تحدث في حالة الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

تُحمل السياسة البريطانية عموما، واليمين البريطاني خصوصا، مسؤولية التراجع الاقتصادي إلى نظم الاتحاد وقوانينه، ويعزيان لها تأخر تطور وتقدم الاقتصاد البريطاني.

وأستغل اليمين البريطاني هذا الأمر في الانتخابات كوسيلة للوصول إلى الحكم.

فمارجريت تاتشر قالت في ثمانينات القرن الماضي: “لقد حاربنا من أراد حكمنا، فكيف لنا أن نقبل بأن نُحكم من قبل بروكسل؟”، وحتى رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون أعتمد هذه الإستراتيجية بهدف قيادة حزب اليمين البريطاني وبالتالي الوصول إلى رئاسة الوزراء.

رغم ما يتزعمه حاليا رئيس الوزراء، زعيم حزب المحافظين اليميني، من سياسة متناقضة مع مرجعيته، وربما وضع امامه مصير المملكة المتحدة، وما ترسمه النتائج من مخاطر جدية على وحدتها، وقد تبرز بعد الخروج من الاتحاد، وانعكاساته على اسكتلندا وايرلندا.

حيث حذّرت رئيسة الوزراء الاسكتلندية، نيكولا سترغيون بقولها ان الانفصال عن أوروبا سيكون بمثابة خرق لقوانين استفتاء العام الماضي، حين قال كاميرون إن بقاء اسكتلندا في المملكة شرط أساسي لحماية عضوية بريطانيا في الاتحاد.

وقد يلحق انفصال اسكتلندا، انفصالا إيرلنديا..

وهذا ما يترك اثاره على الاتحاد ايضا.

إذ اعتبر كبير الاقتصاديين في بنك دوتش، دايفيد فولكيرتس- لاندلاو، أن خروج بريطانيا سيحيل الاتحاد الأوروبي إلى قوة من الدرجة الثانية عالميا على المستوى السياسي.

وأضاف إن ذلك سيخلق أيضا خللا في التوازن بين القوى الأوروبية، وسيسمح لمحور فرنسا وألمانيا بالهيمنة على القرار.

وهذا ما اكده مصدر دبلوماسي أوروبي لوكالة الانباء الفرنسية إن “حملة الاستفتاء (البريطاني) ستكون في الواقع حول أوروبا، وفي كل أوروبا”.كما إن معظم النخب السياسية والتجارية الالمانية ودعاة تحرير الأسواق لن تكون سعيدة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتبقى أولوية برلين بالتأكيد الحد من مخاطر تأثير “عامل الدومينو”، الذي يمكن أن يؤدي إلى انسحاب بلدان أخرى من الاتحاد الأوروبي، والدفع بالسوق الموحدة إلى حالة من الفوضى، وربما التفكك ونهاية الحلم الأوروبي.

مع العلم أنه في حال كانت النتائج لمصلحة خروج بريطانيا من الاتحاد، فإن هذا لن يحدث مباشرة، وإنما سيستغرق الأمر على الأقل عامين، تستمر خلالهما بريطانيا في تطبيق قواعد الاتحاد.

وقد تأخذ زمنا اضافيا اخر وفق العقود والاتفاقيات المبرمة مسبقا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6365
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6365
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر750446
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45812834
حاليا يتواجد 3451 زوار  على الموقع