موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

مخيم جنين... وأحلام ليفي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعض الصهاينة «الإنسانويين» الذين يتظاهرون بأنهم لا يوافقون على الاحتلال والاستيطان، ولا يوافقون على «المعاملة اللاإنسانية» للمدنيين الفلسطينيين ، وينتقدون الممارسات الفاشية لقادتهم السياسيين والعسكريين، لأنها «لا تتفق والأخلاق الصهيونية» و«ما قام عليه الجيش الأكثر أخلاقية في العالم» إلى غير ذلك من ترهات وادعاءات وأكاذيب. هؤلاء يثيرون الغيظ والاستفزاز أكثر من الصهاينة الأكثر تطرفاً أمثال بينيت وليبرمان ونتنياهو، لأنهم يحاولون الظهور على غير حقيقتهم. وفي المقدمة يأتي بعض الكتاب والمعلقين في الصحافة «الإسرائيلية»، الذين يخدمون أهداف بينيت وليبرمان ونتنياهو أكثر من أولئك الذين يتعصبون لهم ويدافعون عنهم.

 

ففي الوقت الذي يعلن نتنياهو أنه لن يتخلى عن القدس الموحدة، وسيستمر في توسيع سياسة الاستيطان في الضفة، وفي الوقت الذي يطالب فيه بينيت بضم الضفة إلى «إسرائيل»، ولا يعترف ليبرمان، الذي أصبح وزيراً للحرب بما يحمله من فاشية، بأن للفلسطيني حقاً في الوجود في فلسطين، نجد الكاتب الصهيوني جدعون ليفي، أكثرهم «إنسانية وتعاطفاً»، والأكثر نقداً للاستيطان الصهيوني، يلعب دوره بحرفية لا سبيل لنكرانها، فيخرج علينا بمقال نشرته صحيفة (هآرتس- 10/6/2016)، بالاشتراك مع زميله أليكس ليبك، ادعيا فيه أن «مخيم جنين رفع الراية البيضاء»، فيضيف إلى قوانين بينيت وتهديدات ليبرمان وسياسة وإجراءات نتنياهو ما يتصل بدوره في «الحرب النفسية» ضد الشعب الفلسطيني وخزان نضالاته ومقاومته، كاشفاً بذلك عن أضغاث الأحلام التي تراوده وأمثاله.

يقول ليفي وشريكه في المقال الذي جعلا عنوانه: «مخيم جنين رفع الراية البيضاء»: «مخيم جنين الأكثر نضالاً من بين المخيمات، يبدو أن روحه انكسرت الآن، بشكل مؤقت على الأقل! وكل واحد فيه يبحث عن مصيره وبقائه»، فهل حقاً رفع المخيم الباسل الراية البيضاء، أم أنها أضغاث أحلامه تخدعه، أم هي تمنياته التي يريد أن يراها حقيقة واقعة؟ قتل رابين المتطرف صاحب شعار «تكسير العظام»، على يدي متطرف آخر، وهو يحلم بأن يرى البحر يبتلع غزة، ويبدو أن هناك من يوصف بأنه «صاحب ضمير» يحلم بأن يرى المخيمات وقد استكانت واستسلمت ورفعت الراية البيضاء». ولا يلاحظ ليفي وشريكه الأغلاط التي جاءت في «حلمه»، فنجده يصف حال المخيم اليوم بقوله: «المخيم تغير منذ كنا فيه آخر مرة قبل أكثر من سنتين. كان ذلك قبل موت حمزة أبو الهيجاء بقليل، القتيل الأخير في المخيم. سنتان وثلاثة أشهر من دون قتلى»، هكذا يقيس ليفي الوضع بالقتلى الفلسطينيين، فذلك في نظره الوضع الطبيعي، رغم ادعاءاته «الإنسانوية»، لذلك هو يتجاهل أنه في الأول من سبتمبر/أيلول 2015، شنت قوات الاحتلال عملية دهم واسعة على المخيم بالكوماندوز معززة بأربعين دبابة، وتصدت لها مقاومة المخيم في أكبر مواجهة منذ الانتفاضة الثانية، أفشلت فيها وصول القوات المداهمة إلى هدفها الذي كان يتمثل في اعتقال الشيخ بسام السعدي القيادي في حركة «الجهاد الإسلامي»، ويعرج ليفي على موقف المخيم من الهبّة الشعبية الحالية، فيقول: «مخيم جنين لا يشارك تقريباً في أنتفاضة الأفراد، فهنا لا يؤمنون بها»، لكن «تقريباً» تكشف كذبه على كل حال.

مخيم جنين لم، ولن يرفع الراية البيضاء، وما رآه ليفي في المخيم من مظاهر إعادة بناء (قاعة الأفراح، والمقبرة...) أمور عادية بالنسبة للفلسطينيين. فالمتوالية معروفة منذ نكبة 1948: الجيش «الإسرائيلي» يهجر ويهدم، والفلسطينيون يعيدون البناء ويبنون، الجيش «الإسرائيلي» يقتل والفلسطينيون يتزوجون وينجبون، كم مرة حدث هذا في غزة، وكم مرة تم تهجير وهدم العراقيب، وكم مرة عاد الفلسطينيون وأعادوا البناء؟ مشكلة ليفي والصهاينة جميعاً، وحكومات «إسرائيل»، أنهم يرون كل شيء يخص الفلسطينيين مجزأ، ويعملون على تجزئته أكثر وأكثر، لا يرون الفلسطينيين كشعب في كل مناطق تواجده، ولا يرون الوحدة التي تجمعه، بالرغم من كل مظاهر انقسامه وتشرذمه. يرون فلسطين مناطق: الخط الأخضر، الضفة، غزة، مخيم جنين..إلخ)، لا يعرفون أن مخيم جنين عندما يواجه احتلالهم يواجهه كجزء من، وباسم الشعب الفلسطيني، وكذلك تفعل غزة، وكذلك فلسطينيو الداخل. لذلك يعتقد ليفي أن لا علاقة لمخيم جنين ب«انتفاضة الأفراد»، كما يسمي الهبّة الشعبية، ولا علاقة لها بمخيم جنين، بالرغم من أنه دس كلمة «تقريباً» ليبدو «موضوعياً»!!

مخيم جنين سيظل أحد خزانات المقاومة، ومثله كل المخيمات الفلسطينية في الداخل والخارج. وكما قال عاموس هرئيل، مراسل (هآرتس) العسكري (10/4/2016) مرة: قد تخفت المقاومة لكنها لا تنتهي. وليفي نفسه قالها أكثر من مرة: لن يتوقف الفلسطينيون عن المقاومة حتى ينتهي الاحتلال.

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24903
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24903
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر645817
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48158510