موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مخيم جنين... وأحلام ليفي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعض الصهاينة «الإنسانويين» الذين يتظاهرون بأنهم لا يوافقون على الاحتلال والاستيطان، ولا يوافقون على «المعاملة اللاإنسانية» للمدنيين الفلسطينيين ، وينتقدون الممارسات الفاشية لقادتهم السياسيين والعسكريين، لأنها «لا تتفق والأخلاق الصهيونية» و«ما قام عليه الجيش الأكثر أخلاقية في العالم» إلى غير ذلك من ترهات وادعاءات وأكاذيب. هؤلاء يثيرون الغيظ والاستفزاز أكثر من الصهاينة الأكثر تطرفاً أمثال بينيت وليبرمان ونتنياهو، لأنهم يحاولون الظهور على غير حقيقتهم. وفي المقدمة يأتي بعض الكتاب والمعلقين في الصحافة «الإسرائيلية»، الذين يخدمون أهداف بينيت وليبرمان ونتنياهو أكثر من أولئك الذين يتعصبون لهم ويدافعون عنهم.

 

ففي الوقت الذي يعلن نتنياهو أنه لن يتخلى عن القدس الموحدة، وسيستمر في توسيع سياسة الاستيطان في الضفة، وفي الوقت الذي يطالب فيه بينيت بضم الضفة إلى «إسرائيل»، ولا يعترف ليبرمان، الذي أصبح وزيراً للحرب بما يحمله من فاشية، بأن للفلسطيني حقاً في الوجود في فلسطين، نجد الكاتب الصهيوني جدعون ليفي، أكثرهم «إنسانية وتعاطفاً»، والأكثر نقداً للاستيطان الصهيوني، يلعب دوره بحرفية لا سبيل لنكرانها، فيخرج علينا بمقال نشرته صحيفة (هآرتس- 10/6/2016)، بالاشتراك مع زميله أليكس ليبك، ادعيا فيه أن «مخيم جنين رفع الراية البيضاء»، فيضيف إلى قوانين بينيت وتهديدات ليبرمان وسياسة وإجراءات نتنياهو ما يتصل بدوره في «الحرب النفسية» ضد الشعب الفلسطيني وخزان نضالاته ومقاومته، كاشفاً بذلك عن أضغاث الأحلام التي تراوده وأمثاله.

يقول ليفي وشريكه في المقال الذي جعلا عنوانه: «مخيم جنين رفع الراية البيضاء»: «مخيم جنين الأكثر نضالاً من بين المخيمات، يبدو أن روحه انكسرت الآن، بشكل مؤقت على الأقل! وكل واحد فيه يبحث عن مصيره وبقائه»، فهل حقاً رفع المخيم الباسل الراية البيضاء، أم أنها أضغاث أحلامه تخدعه، أم هي تمنياته التي يريد أن يراها حقيقة واقعة؟ قتل رابين المتطرف صاحب شعار «تكسير العظام»، على يدي متطرف آخر، وهو يحلم بأن يرى البحر يبتلع غزة، ويبدو أن هناك من يوصف بأنه «صاحب ضمير» يحلم بأن يرى المخيمات وقد استكانت واستسلمت ورفعت الراية البيضاء». ولا يلاحظ ليفي وشريكه الأغلاط التي جاءت في «حلمه»، فنجده يصف حال المخيم اليوم بقوله: «المخيم تغير منذ كنا فيه آخر مرة قبل أكثر من سنتين. كان ذلك قبل موت حمزة أبو الهيجاء بقليل، القتيل الأخير في المخيم. سنتان وثلاثة أشهر من دون قتلى»، هكذا يقيس ليفي الوضع بالقتلى الفلسطينيين، فذلك في نظره الوضع الطبيعي، رغم ادعاءاته «الإنسانوية»، لذلك هو يتجاهل أنه في الأول من سبتمبر/أيلول 2015، شنت قوات الاحتلال عملية دهم واسعة على المخيم بالكوماندوز معززة بأربعين دبابة، وتصدت لها مقاومة المخيم في أكبر مواجهة منذ الانتفاضة الثانية، أفشلت فيها وصول القوات المداهمة إلى هدفها الذي كان يتمثل في اعتقال الشيخ بسام السعدي القيادي في حركة «الجهاد الإسلامي»، ويعرج ليفي على موقف المخيم من الهبّة الشعبية الحالية، فيقول: «مخيم جنين لا يشارك تقريباً في أنتفاضة الأفراد، فهنا لا يؤمنون بها»، لكن «تقريباً» تكشف كذبه على كل حال.

مخيم جنين لم، ولن يرفع الراية البيضاء، وما رآه ليفي في المخيم من مظاهر إعادة بناء (قاعة الأفراح، والمقبرة...) أمور عادية بالنسبة للفلسطينيين. فالمتوالية معروفة منذ نكبة 1948: الجيش «الإسرائيلي» يهجر ويهدم، والفلسطينيون يعيدون البناء ويبنون، الجيش «الإسرائيلي» يقتل والفلسطينيون يتزوجون وينجبون، كم مرة حدث هذا في غزة، وكم مرة تم تهجير وهدم العراقيب، وكم مرة عاد الفلسطينيون وأعادوا البناء؟ مشكلة ليفي والصهاينة جميعاً، وحكومات «إسرائيل»، أنهم يرون كل شيء يخص الفلسطينيين مجزأ، ويعملون على تجزئته أكثر وأكثر، لا يرون الفلسطينيين كشعب في كل مناطق تواجده، ولا يرون الوحدة التي تجمعه، بالرغم من كل مظاهر انقسامه وتشرذمه. يرون فلسطين مناطق: الخط الأخضر، الضفة، غزة، مخيم جنين..إلخ)، لا يعرفون أن مخيم جنين عندما يواجه احتلالهم يواجهه كجزء من، وباسم الشعب الفلسطيني، وكذلك تفعل غزة، وكذلك فلسطينيو الداخل. لذلك يعتقد ليفي أن لا علاقة لمخيم جنين ب«انتفاضة الأفراد»، كما يسمي الهبّة الشعبية، ولا علاقة لها بمخيم جنين، بالرغم من أنه دس كلمة «تقريباً» ليبدو «موضوعياً»!!

مخيم جنين سيظل أحد خزانات المقاومة، ومثله كل المخيمات الفلسطينية في الداخل والخارج. وكما قال عاموس هرئيل، مراسل (هآرتس) العسكري (10/4/2016) مرة: قد تخفت المقاومة لكنها لا تنتهي. وليفي نفسه قالها أكثر من مرة: لن يتوقف الفلسطينيون عن المقاومة حتى ينتهي الاحتلال.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20365
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع229103
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر720659
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45783047
حاليا يتواجد 3628 زوار  على الموقع