موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

قمة العمل الإنساني في إسطنبول (1-2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

انتهت قمة العمل الإنساني في مدينة اسطنبول التركية (23- 24/5/2016) من أجل وضع لبنات استراتيجية عالمية للتعاطي مع الأزمات الإنسانية، دون مستوى التحديات التي يواجهها العمل الانساني بشكل عام ، هذا ما خلصت اليه انطباعات العديد من المراقبين والمتابعين للقمة وبيانات الختام وتصريحات من اعضائها وقد شارك فيها قادة ومنظمات حكومية وغير حكومية، من مائة وخمس وسبعين دولة. وكانت المبادرة من تنظيم هيئة الأمم المتحدة وتحت إشراف الأمين العام بان كي مون الذي اكد أن مائة وثلاثين مليون إنسان عبر العالم بحاجة اليوم إلى المساعدة، من بينهم 60 مليون نازح، ومن بينهم ضحايا الحروب والتوترات السياسية والكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية والجفاف وغيرها، والتي تكون هي وراء أكبر الأزمات الإنسانية المعاصرة. استندت دعوة الأمين العام إلى عملية تشاور امتدت ثلاث سنوات. ونتيجة لذلك، دعا الأمين العام قادة العالم، في جميع قطاعات الحكومة والمجتمع، إلى النهوض بخمس مسؤوليات رئيسية، وهي:

 

• القيادة السياسية لمنع نشوب النزاعات وإنهائها.

• التمسك بالقواعد التي تصون الإنسانية.

•عدم إغفال أحد.

• تغيير حياة الناس – من تقديم المعونة إلى إنهاء العوز.

• الاستثمار في الإنسانية.

وحددت خطة الأمين العام للعمل من أجل الإنسانية الإجراءات الرئيسية اللازمة للوفاء بالمسؤوليات الخمس الأساسية. والوفاء بهذه المسؤوليات واجب أخلاقي وضرورة استراتيجية لمواجهة التحديات العالمية في الوقت الراهن، حسب الأمم المتحدة.

كان الامين العام للأمم المتحدة قد طالب بوضع خطة عمل لمؤتمر رفيع المستوى يعقد في 19 أيلول/ سبتمبر المقبل في نيويورك، تؤكد على الدعوة إلى الالتزام بالعمل على تقليص عدد النازحين في العالم الى النصف بحلول العام ألفين وثلاثين، وإيجاد حلول أفضل على المدى الطويل للاجئين والنازحين. وأشار الى ان التوترات المسلحة تقف وراء ثمانين بالمائة من الأزمات الإنسانية عالميا في الظرف الحالي، ومن تبعاتها انتشار الأوبئة والأمراض. وحسب الامم المتحدة بلغت فاتورة الكوارث الطبيعية أكثر من ثلاثمائة مليار دولار.

وفي إطار عملية التشاور قدمت منظمة الصحة العالمية ورقة موقف تؤيد الأهمية المحورية للصحة في العمل الإنساني. وهناك خمس رسائل رئيسية في الوثيقة هي:

1- صحة السكان المتأثرين وعافيتهم هما الهدف النهائي للعمل الإنساني.

2- المخاطر التي تشكلها الطوارئ الإنسانية على الصحة تكون مخاطر شديدة في جميع الأوقات ومتفاقمة.

3- أوضاع النزاعات الممتدة تُعد من أكبر الأخطار المحدقة بصحة العاملين الصحيين في العالم.

4- الأزمات الناجمة عن تفشي الأمراض تتطلب العمل الجماعي من جانب دوائر العمل الصحي ودوائر العمل الإنساني.

5- لا غنى عن إدارة المخاطر الصحية: التأهب يؤتي ثماره على جميع المستويات، أي المستوى القُطري والإقليمي والعالمي.

كما ناقشت القمة التزامات المانحين وزيادتها والوفاء بها، والحد من الإجراءات التي تطالب بها المنظمات الإنسانية، التي وعدت من جهتها بالتخفيف من إجراءاتها البيروقراطية. وهذا ما تحدثت به كيت غيلمور، نائبة مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، عن ضرورة إعادة النظر في كيفية تقديم المساعدات الإنسانية: “استثمار دولار واحد اليوم في الدفاع عن حقوق الإنسان سيمكن من توفير عشرات الآلاف من الدولارات في وقت لاحق، لذلك علينا أن نبتعد عن هذه الرؤية وهذه الإدارة على المدى القصير للعمل الإنساني، للعمل منذ الآن بتعاطف لجعل العالم آمنا أكثر على المدى الطويل”.

من بين المواضيع المهمة التي ناقشتها القمة الانسانية التركيز على المحنة التي يعيشها الأطفال بسبب الأزمات الإنسانية والتي أدت إلى انقطاع حوالي 75 مليون طفل عن الدراسة خلال العام الماضي، اضافة الى معاناتهم اليومية. ويذكر أن اثنين في المئة فقط من المساعدات الإنسانية مخصص للتعليم. شيستوس ستايليانيدس، مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات، رأى أنه حان الوقت للرفع من ميزانية التعليم، حيث قال: “لقد قررت مضاعفة ميزانيتنا أربع مرات من أجل التعليم في الحالات الطارئة. لأن التعليم بالنسبة لنا هو درع ضد التطرف وضد التجنيد القسري، والزواج القسري، وبالطبع هو أساس كل شيء”.

ختم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالقول:”من المخيب للآمال أن عددا من قادة العالم غابوا عن هذه القمة، لاسيما قادة مجموعة السبع، باستثناء المستشارة انجيلا ميركل. أدعو كلا منكم إلى المزيد من الالتزام”. كما اشير الى ان ما انتهت اليه القمة كان متوقعا، واقل مما كانت تطالب به المنظمات الانسانية، على غرار منظمة “اطباء بلا حدود” التي قاطعت القمة لعدم جدواها على حد قول مسؤوليها. ومنظمات أخرى إنسانية في مختلف التخصصات حضرت القمة رغم عدم تعليق آمال كبيرة عليها. فمثلا مسؤولة الصليب الأحمر الدولي جولي هال كانت ضمن الحضور وانتقدت: “هناك هوة بين المساعدات الإنسانية المستعجلة ومساعدات التنمية. ويجب أن نجد السبل الكفيلة بردم هذه الهوة باقتراح مقاربات مختلفة عن المتعارف عليها”. إلا ان بيتر مايكلإيغوُودَه، مسؤول جمعية غير حكومية، صرح: “أعتقد أن مجرد الالتقاء حول طاولة للنقاش بشأن مواضيع تتعلق بالإنسانية والضعفاء من الناس والنساء والمنكوبين عبر كوكبنا…يُعتبر بداية جيدة”. بينما تأتي اهمية القمة وأمثالها في انعقادها وطبيعة المشاركين فيها وما تم بحثه فيها والتوصل الى قناعات بضرورة الالتزام بها والعمل على تنفيذها وتحقيق الاهداف منها، “من أجل إنسانيتنا المشتركة، ونتخذ إجراءات على الصعيد العالمي من أجل إنهاء معاناة ملايين النساء والرجال والأطفال المتأثرين بالنزاعات والكوارث”. والبدء بها دون انتظار قمة اخرى او تحضيرا لها. والبالغ طبعا ما تساءل عنه مراسل يورونيوز من إسطنبول بورا بايراكتار في ختام القمة: “انتهى أول مؤتمر قمة للأمم المتحدة حول العمل الإنساني تاركا وراءه أسئلة أكبر من الأجوبة. هل ستُطبَّق القرارات؟ هل ستُنجز الوعود أم أنها ستبقى، كما جرت العادة، حبرا على ورق؟…”!.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7626
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع206772
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر695985
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49351448
حاليا يتواجد 3017 زوار  على الموقع