موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

سياسات أردوغان .. ستسرع في نهاية عهده!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كلف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان, بن علي يلديريم لتشكيل حكومة جديدة, بعيد انتخابه رئيسا لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا. وقبيل ذلك، استقبل اردوغان رئيس الوزراء (المركول) احمد داود اوغلو , وتسلم منه استقالته. وقالت الرئاسة في بيان لها ان “الرئيس طلب من داود اوغلو تصريف الأعمال حتى تشكيل مجلس وزراء جديد”.

 

وفور انتخابه رئيسا للحزب الحاكم في مؤتمر استثنائي في انقرة، دافع يلديريم عن الانتقال إلى نظام رئاسي، الأمر الذي يعني أنه سيكون تابعا لأردوغان. ويتوقع المراقبون: ان تبصر الحكومة الجديدة النور منتصف الاسبوع المقبل. ويرجح ان يتولى بيرات البيرق، وزير الطاقة وصهر اردوغان, حقيبة الاقتصاد خلفا لمحمدالحزب:” ما علينا انجازه هو دستور جديد ونظام رئاسي” مشيدا بالطبع “برفيق دربه” الرئيس اردوغان, وقد وصفه بأنه “مهندس تركيا”. اردوغان يمسك بزمام السلطة في تركيا منذ عام 2000 , كرئيس للحكومة اولا ثم كرئيس للبلاد بعد فوزه في اول انتخابات بالاقتراع العام في 2014. أردوغان يواجه انتقادات عنيفة من قبل معارضيه الذين يتهمونه بالدكتاتورية والاستبداد.

إن الرئيس التركي يصر على تعديل النظام من اجل تعزيز صلاحياته كرئيس، وهو ما تحتج عليه المعارضة البرلمانية وغالبية من الناخبين، ذلك بحسب استطلاعات الرأي. من جهته, دافع يلديريم في خطابه عن خط اردوغان, قائلا بأنه لن تتوقف العمليات العسكرية ضد الأكراد, طالما لم يتم احلال الأمن من جديد للمواطنين. وفي كلمة وداعه التي كشفت عن بعض المرارة، اكد احمد داود اوغلو ان رحيله لم يكن “خياره”، وأنه استقال (عمليا أقيل) للمحافظة على وحدة الحزب. ومع وصول يلدريم لرأس الحكومة والوفي لرئيسه، سيتمكن اردوغان من احكام قبضته على السلطة التنفيذية, وطي صفحة داود اوغلو, الذي ظهرت معه خلافات ولا سيما حول النزاع مع الاكراد, والمفاوضات بشأن الاتفاق الذي ابرم مع الاتحاد الاوروبي في مارس الماضي, للحد من تدفق المهاجرين إلى اوروبا. وعلى هذا الصعيد، دعا يلديريم امس الاتحاد الاوروبي إلى وضع حد للغموض” حول انضمام تركيا للاتحاد. علما أنها قدمت طلبا بذلك منذ 1987. أما حول اتفاق الهجرة فأضاف قائلا: “حان الوقت لنعرف ما رأي الاتحاد الاوروبي حيال تركيا”. وسبق ان وجه اردوغان انتقادات كثيرة الى بروكسل، ما اثار غموضا حول مستقبل الاتفاق الاوروبي التركي، ولا سيما في بنده الاساسي, الذي ينص على اعفاء المواطنين الاتراك من تاشيرات الدخول إلى تجمع تشنغن.

أيضا, فإن المواقف التركية تثير الأهتمام في سؤالين: هل الحرب على داعش حقيقة أم تضليل مقصود؟ وهل حقا يريد أردوغان ضرب داعش؟! إذ بعد المساعدة العلنية لداعش والنصرة وكل التنظيمات الأصولية المتطرفة, ها هي تركيا تقوم ومثلما يدعي إعلامها بقصف معسكرات داعش!. تركيا, التي تصور أنها كسرت سياسة ما ادعته من حياد! تمارس ديماغوجية مكشوفة, فقد قررت روسيا استئناف هجماتها لضرب المتسللين من الأراضي التركية إلى سوريا (هذا وفقا لوزير الدفاع الروسي). خمس سنوات وتركيا تسهل لداعش وغيرها من العصابات الإرهابية, التسلح والتنظيم واستيطان الحدود. وساعدت ولا تزال في عبور الإرهابيين لتلك الحدود, لممارسة جرائمهم وذبحهم وموبقاتهم وآخرها, التفجيرات الإرهابية الهمجية في جبلة وطرطوس.

اردوغان وتر الأجواء مع مؤسس الحزب عبدالله جول وهو رئيس تركيا الأسبق. إن أردوغان مملوء غرورا وهوسا, ليكون الحاكم بأمره في بلده , وهو لا يحتمل معارضة من أحد!. رتب صفوف الجبش التركي وفق أهوائه, فأقال العديدين من كبار جنرالات الجيش وضباطه. قيد الحريات الصحفية, يعتقل كل من يخالفه. قمعَ مظاهرات الجماهير التركية, ويريد تغيير قواعد الحكم من خلال استفتاء على توسيع صلاحيات الرئيس, وهو ما زاد في غضب الجماهير التركية عليه.. فقواعد الحكم مستقرة فيها منذ أرساها أتاتورك. كل ذلك من أجل مجده الشخصي وطموحاته السلطانية العثمانية!. اعتقد أردوغان أنه سيساهم في رفع مجد تركيا ليذكره التاريخ كأتاتورك, خاب ظنه, وها هو يجني حصاد الفشل. نعم لقد أصيب “السلطان العثماني” بالغرور وصولا إلى الحد الذي سيقتل فيه الأخير صاحبه!

هذا إضافة إلى توتير العلاقة مع الأكراد. كذلك, إن ما تباهى به أردوغان مراراً, بأنه وحزبه استطاعا التوفيق بين مفهومي الإسلام والعلمانية في حكم تركيا، بات معرضاً للطعن في صحته، فالذي تبين أن حزبه مثل غالبية الأحزاب التي تسلمت السلطة في بلدانها، مليء بالفساد والمفسدين, رغم ما يتبجح به من طهارة. لذا ليس مستبعدأ أن تتم تغييرات في تركيا, واحتمال انقسام الحزب الحاكم, ففضائح الفساد كثيرة وتستشري في الحزب ,ولقد طالت وزراء مهمين وأبناءهم بمن فيهم ابنا أردوغان نفسه. هذه السياسات في كل ما طرحناه, والتخبط ستوديان بأردوغان إلى الهاوية وأفول نجمه.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34223
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع34223
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر655137
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48167830