موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

تهنئة إلى صادق خان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يستحق صادق خان (45 عاما) عضو حزب العمال البريطاني المعارض، التهنئة والتقدير، بعد فوزه في الانتخابات البلدية (2016/5/5)، لأنه حقق ما يتطلبه الفوز. رغم أن فوزه بمنصب العمدة،

رئيس بلدية لندن، عاصمة المملكة المتحدة، تعبير عن خيار ديمقراطي وإشارة الى انتصار قيم القانون والمواطنة والتسامح والتعدد الثقافي واحترام البرامج والمشاريع والخطط التي قدمت في حملة الانتخابات وما بعدها. وحين يعرف حال ووضع الانتخابات والمنافسة والجهود والحملات الانتخابية والقدرات وما حولها وخلفها والدعم الإعلامي ووسائل الاعلام وغيرها يقدّر هذا الفوز وهذا النجاح. فوز له معناه وله مؤشراته، في لندن، والمملكة وأوروبا والعالم ايضا. فمعنى ترشيحه وفوزه يعطي له ميزة كما هي لمن انتخبه ولبريطانيا ايضا. فهو مواطن بريطاني من أصول باكستانية، وهو مسلم الديانة، من عائلة “فقيرة”، أبوه سائق حافلة وأمه خياطة ملابس بالقطعة. درس القانون وتخرج محاميا وفتح مكتبا دافع فيه عن حقوق الانسان، سواء في بريطانيا او خارجها، وعلى اساس القانون والحقوق والواجبات. وكانت سيرته حافلة بالمهمات، منذ تولى جوردون براون منصب رئاسة الوزراء عام 2007، حيث كلّف بمنصب مستشار الحكومة في البرلمان ثم وزير دولة لشؤون المجتمعات. وأصبح وزير النقل والمواصلات عام 2009، وهو أول مسلم ينضم لمجلس وزراء بريطانيا. وفي عام 2010 أعيد انتخابه عضوا في مجلس العموم بأغلبية بسيطة، وبعد فوز المحافظين في الانتخابات البرلمانية وخروج حزب العمال من الحكومة، تولى خان قيادة حملة إد مليباند، لزعامة حزب العمال في عام 2010، ونجح في هذه المهمة.

 

كل هذا كان في صالحه شخصيا وإضافة عملية لمنصبه الجديد. عمدة العاصمة البريطانية، لندن. في ظل ظروف متعددة. منها حكم المحافظين واتهامه بالتطرف او دعم المتطرفين وتصعيد الهجوم عليه، فردا وناشطا وموقفا سياسيا وفكريا، ورغم امكانيات مرشح المحافظين المنافس له على المنصب، المليونير زاك جولد سميث.

فوز صادق خان في بريطانيا انعكس فورا في اميركا، وترك صداه مباشرة في تصريحات المرشح اليميني الجمهوري دونالد ترامب وتراجعه عن اقواله السابقة بخصوص منع المسلمين من دخول اميركا، واستثنائه فورا لصادق خان منها، والذي رفضه صادق خان. كما أثر في خطابات ووسائل اعلام اليمين البريطاني، حيث اخذت تناور في اتهاماتها له شخصيا ولما كانت تكيله على الاسلام والمسلمين عموما. وهو ما انعكس ايضا في خطاب صادق خان نفسه في إعلانه حين تولى منصبه، ولكن بطريقته وموقفه المعاكس لها. اذ أكد في كاتدرائية ساوثووك: “صباح الخير، اسمي صادق خان وأنا رئيس بلدية لندن، أنا مصمم على اتباع سياسة أكثر شفافية، وأن تشهد لندن حقبة من التشاركية لم تشهدها من قبل. وأن أمثل كل مجتمع وكل جزء صغير من مدينتنا كرئيس للبلدية لجميع سكان لندن”.

وصرحت البارونة لورنس كلارندون، وهي سيدة أصبحت شخصية عامة بلندن بعد أن فقدت ابنها المراهق بجريمة قتل لأسباب عنصرية عام 1993، معربة عن رأيها: “لم أكن أتصور في حياتي انه من الممكن أن يأتي هذا اليوم ويكون عمدة لندن من الأقليات العرقية. وهذه علامة مذهلة لأي مدى وصلت مدينتنا، لندن ليست فقط مدينة التسامح ولكنها مدينة تحتفل بالتنوع ضد العنصرية وكذلك اختارت الوحدة بدل الانقسام، والأمل بدل الخوف”.

هذه الأقوال تقال لأول مرة في بريطانيا رسميا ومن مسؤولين في الدولة او شخصيات عامة معروفة، لاسيما الان في ظل ظروف معقدة وتشويهات مركبة. كما انها تضيف للمؤشرات السابقة ما يصب في خدمة برنامج خان ونهجه وحزبه وتطورات الحياة السياسية في بريطانيا.

قبل يوم الانتخابات كانت استطلاعات الرأي قد اعطت صادق خان تقدما بأكثر من 10 نقاط على منافسه المحافظ. وهو يعلم انه يخلف بوريس جونسون، المحافظ الشعبوي، ولهذا فهو يريد، على حد قوله، أن يعيد لندن إلى سابق عهدها، كما يعرفها هو: مدينة فيها فرص متكافئة لجميع الموهوبين والعاملين بجدية، فقد أتاحت له لندن أن يعيش في عائلة مكتفية رغم بساطتها، كما أتاحت له الفرصة ليذهب وإخوته جميعهم إلى الجامعة، دون أن يخرجوا مثقلين بالديون، ولأسرته أن تشتري بيتا بالتقسيط. كما يحب ويقدّر التناغم والتعايش بين الناس في لندن من دون النظر إلى خلفياتهم الثقافية أو الدينية أو الاثنية، كل هذا يدفعه إلى المضي قدما، وأن يرى لندن كما يعرفها قبل أن تذهب في اتجاه أسوأ مما هي عليه الآن. اكمل ايضا “لكن العظيم في هذه المدينة، هو أنك تستطيع أن تكون لندنيا، ومن أي معتقد أو بلا معتقد، ونحن لا نتقبل بعضنا فقط ، بل نحترم بعضنا ونحتضن بعضنا ونحتفي ببعضنا. هذه إحدى المزايا العظيمة للندن”.

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية 45 بالمائة بزيادة قدرها 7 بالمائة مقارنة بعام 2012، وبدا واضحا من الساعات الأولى ليوم الانتخابات أن خان يتمتع بتقدم مريح عن منافسه المحافظ. وهو يعلم أن منصبه الجديد محك اختبار له ولحزبه ايضا، وعليه اثبات قدراته والموهبة نفسها في تحديد منهجه الخاص، والتي أثبتها خلال سنواته الدراسية، ثم عمله كمحام وعضو في البرلمان ووزير. وهي الكفاءات والصفات التي تمتع بها وعرضته مميزا ومبرزا في عمله ونشاطه وموقعه العملي في الحزب والحركة السياسية.

بلا شك انه بانتظار العديد من التحديات، أهمها مواجهة مشكلة ارتفاع عدد سكان المدينة، حيث ارتفع بحوالي 900 ألف نسمة خلال الاعوام الاخيرة ليصل إلى 8,6 مليون في حدودها. والتي افرزت مشاكل تتعلق بارتفاع اسعار المساكن واكتظاظ المواصلات والتلوث بالمدينة. والعمل مع حزبه على إبقاء بريطانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي، واستمرارها في مشاريعها الكبيرة المدعومة من أوروبا، ولتكون لندن مدينة استثمارية ضخمة ومهمة على مختلف الصعد.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19399
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52062
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر415884
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55332363
حاليا يتواجد 3230 زوار  على الموقع