موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

«الجرف الصامد» بأثر رجعي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الحرب العدوانية التي شنها الجيش “الإسرائيلي” على غزة في صيف 2014، أطلقت عليها قيادته اسم «الجرف الصامد». والحقيقة أنني لست متأكداً أنني فهمت المقصود من هذه التسمية، وعن أي «جرف» جرى الحديث عند إطلاق هذه التسمية. لكنني متأكد، الآن، أنه إن كان جرفاً “إسرائيلياً” فإنه لم يكن صامداً أبداً.

 

بعد انتهاء الحرب العدوانية على غزة مباشرة، في صيف العام 2014، أصدر «المجلس الأمني “الإسرائيلي”» كتاباً حول ما جرى فيها، ضم (31) دراسة وضعها خبراء استراتيجيون عسكريون تحت عنوان (الجرف الصامد)، كانت نوعاً من المراجعة للحرب. وقد ناقشت الدراسات كل جوانب الحرب: أسبابها، أهدافها، نتائجها، وتداعياتها، والدروس والعبر المستفادة منها، وانطوى الكتاب على أسئلة وتساؤلات، وانتقادات للحكومة المصغرة وللثلاثي القيادي الذي أشرف وأدار الحرب والمسؤول عما انتهت إليه من نتائج وهم: رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وزير الدفاع موشيه يعلون، ورئيس أركان الجيش بني غانتس. وكانت حصيلتها النهائية التشكيك في الزعم الرسمي للحكومة بتحقيق الانتصار، بل ويمكن القول إنه انتهى إلى أن “إسرائيل” فقدت «الردع» الذي كانت تملكه قبلها.

وفي الأسبوع الماضي، تركزت الأضواء، وانشغل المعلقون في الصحف “الإسرائيلية” ﺑ«مسودة» تقرير عن مجريات الحرب، كان قد وضعها ووزعها على أعضاء الحكومة المصغرة في حينه، المراقب القانوني للدولة، القاضي المتقاعد يوسف شابيرا. وتضمنت مسودة التقرير كشفاً بالعيوب التي انطوت عليها مواقف وسلوكيات القيادة أثناء الحرب، ووجهت إليها ما يشبه الاتهامات، بدءاً بأن «الحرب كانت بلا أهداف»، مروراً بإخفاء الحقائق عن الحكومة، والارتباك وعدم جاهزية الجبهة الداخلية، وانتهاء بتزوير النتائج. والسؤال الذي دار في ذهن الكثيرين الذين تابعوا هذا الاهتمام بمسودة قديمة هو: لماذا الآن تسلط الأضواء عليه؟ ولم يكن الجواب صعبا، إذ كان يكفي الربط بين ما يقوم به الجيش “الإسرائيلي” منذ فترة في محيط غزة من غارات وتوغلات، ليعرف الجواب. لقد كانت كل حرب تشنها “إسرائيل” ضد غزة تبدأ بمثل هذه «المناوشات» ثم «تتدحرج» إلى حرب واسعة. ويبدو واضحاً أن قطاعاً كبيراً من “الإسرائيليين” يخشى أن يحدث الشيء نفسه، فتتدحرج «المناوشات» الحالية إلى حرب رابعة. ويبدو أيضا أن الثقة بالقيادة التي أدارت الحرب لم تتحسن عما كانت عليه.

وليس مستغرباً أن تثور هذه المخاوف في الوقت الذي تتسع فيه تحرشات الجيش “الإسرائيلي”، بينما يعلن نتنياهو أن «السنتين الأخيرتين تميزتا بالهدوء» في الوقت الذي يعلن فيه عن اكتشاف أنفاق جديدة ويصر على مواصلة البحث عن أنفاق أخرى، يعرف أنها موجودة، فإذا كانت الأنفاق هي سبب الحرب السابقة، وكانت المشكلة التي تقف حالياً وراء نشاطات الجيش “الإسرائيلي” تتمثل في هذه الأنفاق، وهدف الجيش أن يكتشفها بهدف تدميرها، فمن أين الهدوء ومن يضمن ألا تنتهي هذه النشاطات إلى حرب رابعة، خصوصاً أن مسودة القاضي شابيرا وآراء الخبراء تعيد أسباب عدم تحقيق النصر الناجز في الحرب إلى الجهل بحقيقة وطبيعة الأنفاق، وعدم إعطائها الاهتمام اللازم قبل الذهاب إلى الحرب. فضلاً عن ذلك، فإن اهتمام حكومة نتنياهو الحالية بمسألة الأنفاق يوحي بالتحضير لحرب رابعة.

وفي كل الأحوال، ليس صحيحاً أن الحرب الماضية كانت بلا أهداف، وتكفي الإشارة إلى أول أهدافها، وهو نزع سلاح المقاومة الفلسطينية. كذلك، لم تكن الأنفاق وحدها المسؤولة عن فشل إحراز نتنياهو وقيادته النصر في (الجرف الصامد) رغم دورها الكبير، بل كانت هناك أسباب أخرى لا تقل أهمية ذكرتها مسودة القاضي شابيرا، ومنها تفرد الثلاثي نتنياهو ويعلون وغانتس بالقرارات، وإخفاء الحقائق عن أعضاء الحكومة المصغرة، وعدم جاهزية الجبهة الداخلية، وفشل رئيس أركان الجيش في إدارة الحرب، وعدم معرفة قدرة (حماس) القتالية. وهناك أيضا فشل «القبة الحديدية» في صد صواريخ المقاومة الفلسطينية بالمستوى المطلوب. وفي تعليق على الهاتف للضابط المتقاعد يوطوف ساميا على مسودة تقرير شابيرا، قال: «لم أقرأ مسودة التقرير، إلا أنها مهما كانت سيئة، فلن تكون سيئة بالقدر الكافي»، واعتبر ساميا أن الأوسمة والنياشين التي وزعت بعد الحرب كانت «مهرجاناً فضائحياً وتستراً على أشياء». (عرب 48- 2016/5/8).

باختصار، لم يكن «الجرف الصامد» صامداً، باعتراف الخبراء والضباط الذين شاركوا أو اطلعوا على مجريات الحرب الفاشلة. لكنه يجب الاعتراف ﺑ«فضيلة “إسرائيلية”»، وهي أنه تظل لدى «الإسرائيليين» فرصة لمعرفة الحقائق، أو جزء مهم منها، ولو بأثر رجعي، بينما عندنا لا نعرف شيئاً لا أثناء وقوع الحدث، ولا بعده.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عبد الناصر بعد قرن من الزمن

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ولد الرئيس جمال عبد الناصر حسين في 1918/1/15 وتوفي في 1970/9/28 في بلاده مصر. ...

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28995
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110114
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر599327
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49254790
حاليا يتواجد 3062 زوار  على الموقع