موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة :إحتفاء بالحريات وبالشهداء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الثالث من شهر ايار/ مايو كل عام، وبعد يومين من عيد العمال العالمي، يحيي العالم اليوم العالمي لحرية الصحافة. وحث الامين العام للأمم المتحدة في رسالته بالمناسبة “الحكومات، والسياسيين، والأعمال التجارية، والمواطنين على الالتزام بتدعيم وحماية إعلام حر ومستقل. فبدون هذا الحق الأساسي، يكون الناس أقل حرية وأقل تمكنا. وبه نستطيع أن نعمل معا من أجل عالم يحظى فيه الجميع بالكرامة والفرص.”

 

ووضعت الامم المتحدة موضوعا لهذا اليوم في عام 2016 هو “الوصول الى المعلومات والحريات الاساسية: هذا حقك”!.

اختير يوم الثالث من أيار/ مايو لإحياء ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفارقة، نظّمته اليونسكو وعُقِد في ناميبيا في 3 أيار/ مايو 1991. وأُقر في الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993.

ونص الإعلان على أنّه لا يمكن تحقيق حرية الصحافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة وقائمة على التعدّدية. وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقا سريعا ودقيقا.

“ويمثل هذا اليوم فرصة لـ:

◾الاحتفاء بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة؛

◾تقييم حال حرية الصحافة في كل أنحاء العالم؛

◾الدفاع عن وسائط الإعلام أمام الهجمات التي تشن على حريتها؛

◾الإشادة بالصحافيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء أداء واجبهم.

ويُتَّخذ هذا اليوم مناسبة لتذكير الحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، ومناسبة أيضا لتأمل مهنيي وسائل الإعلام في قضيتَيْ حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة.

وأهمية اليوم العالمي لحرية الصحافة من هذا القبيل لا تقل عنها أهميته من حيث تقديم الدعم لوسائل الإعلام المستهدفة بالتقييد أو بإلغاء حرية الصحافة. إنه أيضا يوم لإحياء الذكرى، ذكرى الصحافيين الذين فقدوا حياتهم في ممارستهم المهنة”.

اذا كانت هذه التوصيات وهذه الاشارات مجرد تلميحات لأهمية هذا اليوم وأهمية الاحتفال به فان اية نظرة لواقع الصحافة العربية في الوطن العربي تقدم سجلا طويلا ممتدا من الالام والأحزان والمآسي والكوارث والانتهاكات والتعسف والظلم والارتكابات الجسيمة التي ترقى الى جرائم الحرب والعدوان والإبادة.

ففضلا عن اجراءات التضييق والحصار وقرارات المنع والإيقاف وقطع الارزاق تتوالى اخبار السجن والتعذيب والاعتداء والتشريد والتهديد وغيرها من المعاناة والإجراءات المخجلة والخطيرة..

من اين نبدأ القصة؟ من فلسطين، مثلا: فحسب بيان الملتقى الديمقراطي للإعلاميين الفلسطينيين بالمناسبة، وعن الاشهر الاخيرة فقط من الانتفاضة المباركة، “تم استهداف نحو(150) صحفيا سواء بالرصاص الحي او المطاطي او الاعتقال وبلغ عدد المعتقلين من الصحفيين (19) لا زال منهم يقبعون داخل المعتقلات الاسرائيلية هذا اضافة الى اغلاق العديد من المراكز الصحفية والإعلامية الفلسطينية”.

اما في العراق، فحسب مؤشرات التقرير السنوي لمرصد الحريات الصحافية (JFO) بين الفترة الممتدة من 3 ايار/مايو 2015 الى 3 ايار/مايو 2016، فأن المخاطر التي تتهدد الصحافيين مازالت متعددة الاشكال ما بين القتل والخطف والتهديد، وغلق العديد من المحطات التلفازية والمواقع الاخبارية، والتهديدات المباشرة وغير المباشرة للصحافيين وابتزازهم، في انتهاك واضح لحق الحصول على المعلومات ولمنعهم من كشف ملفات الفساد ومحاربة الفاسدين التي كانت العنوان الابرز للتظاهرات والاحتجاجات السائدة. وهو الامر الذي يشير الى تصاعد متزايد في التضييق على الحريات الصحافية…. ووفقا لبحث أجراه مرصد الحريات الصحافية (JFO) ومنظمة مراسلون بلا حدود رصد جميع الجرائم التي إرتكبها تنظيم”الدولة الاسلامية” المعروف أيضا بإسم “داعش” بحق الصحافيين ومساعديهم، في المنطقة الشمالية من العراق.

ووثق المرصد، إعدام التنظيم المتطرف بعد سيطرته على مدينة الموصل، صحفيين ومصورين بطرق وحشية مختلفة بتهمة “الخيانة والتجسس”. وان مجمل الإنتهاكات التي وثقها المرصد لهذا العام بلغت 477 إنتهاكا، منها 87 حالة إحتجاز وإعتقال، و98 حالة منع وتضييق، و32 حالة إعتداء بالضرب، و4 هجمات مسلحة و243 ملاحقة قضائية و4 حالات إغلاق ومصادرة، في حين سجل هذا العام مقتل 9 صحافيين عراقيين.

وهي مؤشرات تدل على زيادة مضطردة في الاستهداف النوعي والمباشر للصحفيين في العراق.

ومثله سجل تقرير المرصد العراقي للحريات الصحفية. والاحصائيات المتوفرة في هذين التقريرين توضح حجم الخسارة في الجسم الصحفي في هذا البلد الذي تدعي الولايات المتحدة الامريكية بعد احتلالها له انها تعمل على بناء الديمقراطية فيه.

وبالتأكيد مثل هذه الارقام والأعداد والإحصائيات تتكرر او تتضاعف في البلدان العربية الاخرى التي تعيش حروبا اهلية وعدوانا سافرا عليها وتدميرا مبرمجا لبنيتها التحتية ومعالمها الحضارية والثقافية ومؤسساتها التعليمية، وصحافتها ايضا.

اما في بلدان القمع والخوف او الرعب والصمت، فلا يمكن حتى الحديث عن اسم الحريات الصحافية او هذا اليوم. ومثلها ايضا في العديد من البلدان التي تتعرض يوميا الصحافة الى الرقابة والتضييق والحرمان ..

في الوقت الذي تبذّر فيه المليارات من الدولارات لتخريب اسم الاعلام والصحافة وتشويه الوعي وغسيل الادمغة لخدمة المصالح الاستعمارية والهيمنة الصهيو غربية بالتخادم المتخلف لحكومات النفط والغاز والرمل وشراء الذمم والتدمير المتعمد والمدروس.

في هذه الارقام والمتابعات ما يحز بالنفس ويزعج المشاعر والاحاسيس، ولكن لابد من العمل والكفاح والمثابرة لتجاوز هذا الواقع المؤلم. وأمام هذه الوقائع لابد من استمرار النضال وتعميق الوعي السليم بأهمية الصحافة ونشر المعلومات الصحيحة والتخلص من معوقاتها وأسباب اضطهادها.

صحيح انها محنة الصحافة العربية في هذا اليوم العالمي، ولكن الاحتفال به يعطي دفعا لمدلولاته وتوصياته، وينير للحريات والمعلومات وللشهداء على دربه، ولمستقبل الايام للاحتفاء والاحتفال به كما يجري في بلدان الحريات والديمقراطية واحترام القانون والعدالة وحقوق الانسان.

في الختام لابد من تحية لكل القابضين جمرا.. باقلامهم وبصمودهم وباختياراتهم وباصرارهم على المواصلة والكفاح، نحو مجد وتاريخ مضيء.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28326
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع210034
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690423
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702439
حاليا يتواجد 3424 زوار  على الموقع