موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة :إحتفاء بالحريات وبالشهداء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الثالث من شهر ايار/ مايو كل عام، وبعد يومين من عيد العمال العالمي، يحيي العالم اليوم العالمي لحرية الصحافة. وحث الامين العام للأمم المتحدة في رسالته بالمناسبة “الحكومات، والسياسيين، والأعمال التجارية، والمواطنين على الالتزام بتدعيم وحماية إعلام حر ومستقل. فبدون هذا الحق الأساسي، يكون الناس أقل حرية وأقل تمكنا. وبه نستطيع أن نعمل معا من أجل عالم يحظى فيه الجميع بالكرامة والفرص.”

 

ووضعت الامم المتحدة موضوعا لهذا اليوم في عام 2016 هو “الوصول الى المعلومات والحريات الاساسية: هذا حقك”!.

اختير يوم الثالث من أيار/ مايو لإحياء ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفارقة، نظّمته اليونسكو وعُقِد في ناميبيا في 3 أيار/ مايو 1991. وأُقر في الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993.

ونص الإعلان على أنّه لا يمكن تحقيق حرية الصحافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة وقائمة على التعدّدية. وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقا سريعا ودقيقا.

“ويمثل هذا اليوم فرصة لـ:

◾الاحتفاء بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة؛

◾تقييم حال حرية الصحافة في كل أنحاء العالم؛

◾الدفاع عن وسائط الإعلام أمام الهجمات التي تشن على حريتها؛

◾الإشادة بالصحافيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء أداء واجبهم.

ويُتَّخذ هذا اليوم مناسبة لتذكير الحكومات بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، ومناسبة أيضا لتأمل مهنيي وسائل الإعلام في قضيتَيْ حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة.

وأهمية اليوم العالمي لحرية الصحافة من هذا القبيل لا تقل عنها أهميته من حيث تقديم الدعم لوسائل الإعلام المستهدفة بالتقييد أو بإلغاء حرية الصحافة. إنه أيضا يوم لإحياء الذكرى، ذكرى الصحافيين الذين فقدوا حياتهم في ممارستهم المهنة”.

اذا كانت هذه التوصيات وهذه الاشارات مجرد تلميحات لأهمية هذا اليوم وأهمية الاحتفال به فان اية نظرة لواقع الصحافة العربية في الوطن العربي تقدم سجلا طويلا ممتدا من الالام والأحزان والمآسي والكوارث والانتهاكات والتعسف والظلم والارتكابات الجسيمة التي ترقى الى جرائم الحرب والعدوان والإبادة.

ففضلا عن اجراءات التضييق والحصار وقرارات المنع والإيقاف وقطع الارزاق تتوالى اخبار السجن والتعذيب والاعتداء والتشريد والتهديد وغيرها من المعاناة والإجراءات المخجلة والخطيرة..

من اين نبدأ القصة؟ من فلسطين، مثلا: فحسب بيان الملتقى الديمقراطي للإعلاميين الفلسطينيين بالمناسبة، وعن الاشهر الاخيرة فقط من الانتفاضة المباركة، “تم استهداف نحو(150) صحفيا سواء بالرصاص الحي او المطاطي او الاعتقال وبلغ عدد المعتقلين من الصحفيين (19) لا زال منهم يقبعون داخل المعتقلات الاسرائيلية هذا اضافة الى اغلاق العديد من المراكز الصحفية والإعلامية الفلسطينية”.

اما في العراق، فحسب مؤشرات التقرير السنوي لمرصد الحريات الصحافية (JFO) بين الفترة الممتدة من 3 ايار/مايو 2015 الى 3 ايار/مايو 2016، فأن المخاطر التي تتهدد الصحافيين مازالت متعددة الاشكال ما بين القتل والخطف والتهديد، وغلق العديد من المحطات التلفازية والمواقع الاخبارية، والتهديدات المباشرة وغير المباشرة للصحافيين وابتزازهم، في انتهاك واضح لحق الحصول على المعلومات ولمنعهم من كشف ملفات الفساد ومحاربة الفاسدين التي كانت العنوان الابرز للتظاهرات والاحتجاجات السائدة. وهو الامر الذي يشير الى تصاعد متزايد في التضييق على الحريات الصحافية…. ووفقا لبحث أجراه مرصد الحريات الصحافية (JFO) ومنظمة مراسلون بلا حدود رصد جميع الجرائم التي إرتكبها تنظيم”الدولة الاسلامية” المعروف أيضا بإسم “داعش” بحق الصحافيين ومساعديهم، في المنطقة الشمالية من العراق.

ووثق المرصد، إعدام التنظيم المتطرف بعد سيطرته على مدينة الموصل، صحفيين ومصورين بطرق وحشية مختلفة بتهمة “الخيانة والتجسس”. وان مجمل الإنتهاكات التي وثقها المرصد لهذا العام بلغت 477 إنتهاكا، منها 87 حالة إحتجاز وإعتقال، و98 حالة منع وتضييق، و32 حالة إعتداء بالضرب، و4 هجمات مسلحة و243 ملاحقة قضائية و4 حالات إغلاق ومصادرة، في حين سجل هذا العام مقتل 9 صحافيين عراقيين.

وهي مؤشرات تدل على زيادة مضطردة في الاستهداف النوعي والمباشر للصحفيين في العراق.

ومثله سجل تقرير المرصد العراقي للحريات الصحفية. والاحصائيات المتوفرة في هذين التقريرين توضح حجم الخسارة في الجسم الصحفي في هذا البلد الذي تدعي الولايات المتحدة الامريكية بعد احتلالها له انها تعمل على بناء الديمقراطية فيه.

وبالتأكيد مثل هذه الارقام والأعداد والإحصائيات تتكرر او تتضاعف في البلدان العربية الاخرى التي تعيش حروبا اهلية وعدوانا سافرا عليها وتدميرا مبرمجا لبنيتها التحتية ومعالمها الحضارية والثقافية ومؤسساتها التعليمية، وصحافتها ايضا.

اما في بلدان القمع والخوف او الرعب والصمت، فلا يمكن حتى الحديث عن اسم الحريات الصحافية او هذا اليوم. ومثلها ايضا في العديد من البلدان التي تتعرض يوميا الصحافة الى الرقابة والتضييق والحرمان ..

في الوقت الذي تبذّر فيه المليارات من الدولارات لتخريب اسم الاعلام والصحافة وتشويه الوعي وغسيل الادمغة لخدمة المصالح الاستعمارية والهيمنة الصهيو غربية بالتخادم المتخلف لحكومات النفط والغاز والرمل وشراء الذمم والتدمير المتعمد والمدروس.

في هذه الارقام والمتابعات ما يحز بالنفس ويزعج المشاعر والاحاسيس، ولكن لابد من العمل والكفاح والمثابرة لتجاوز هذا الواقع المؤلم. وأمام هذه الوقائع لابد من استمرار النضال وتعميق الوعي السليم بأهمية الصحافة ونشر المعلومات الصحيحة والتخلص من معوقاتها وأسباب اضطهادها.

صحيح انها محنة الصحافة العربية في هذا اليوم العالمي، ولكن الاحتفال به يعطي دفعا لمدلولاته وتوصياته، وينير للحريات والمعلومات وللشهداء على دربه، ولمستقبل الايام للاحتفاء والاحتفال به كما يجري في بلدان الحريات والديمقراطية واحترام القانون والعدالة وحقوق الانسان.

في الختام لابد من تحية لكل القابضين جمرا.. باقلامهم وبصمودهم وباختياراتهم وباصرارهم على المواصلة والكفاح، نحو مجد وتاريخ مضيء.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11498
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع181954
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر694470
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57772019
حاليا يتواجد 2408 زوار  على الموقع