موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

انتقادات المرشح ساندرز للكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ربما لأول مرة , يجرؤ مرشح رئاسي أميركي جمهوري أو ديمقراطي على تحدي ما يسمى “بالحكمة التقليدية” في الانتخابات الرئاسية، وأن يتصف بقليل من الحياد في الصراع العربي الفلسطيني – الصهيوني. لقد انتقد مرشح الحزب الديمقراطي للرئاسة الأميركية بيرني ساندرز موقف واشنطن الأحادي الجانب من الفلسطينيين, ما أدى لاتهامه بالمناهض المتطرف لإسرائيل. لقد كسر ساندرز المحرمات في الحملة الانتخابية الأميركية, عندما أعلن أن رد إسرائيل كان غير متكافئ خلال حرب صيف العام 2014 في قطاع غزة. وشكلت ملاحظاته خلال المناظرة التلفزيونية للمرشحين الديمقراطيين في 14 نيسان/ابريل الحالي, في نيويورك انتقادا غير مسبوق لإسرائيل, وترويجا للحقوق الفلسطينية من احد مرشحي الرئاسة الأميركية.

 

لقد قال السيناتور عن ولاية فيرمونت إن “بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ليس دائما على حق, ولا يمكننا أن نظل منحازين لإسرائيل على الدوام”, وانتقد خلال المناظرة منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون لعدم قولها بأنها ستفعل المزيد لتعزيز حقوق الفلسطينيين,عندما تحدثت أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (ايباك) في واشنطن في آذار/مارس الماضي. للعلم كلينتون تحاول إثبات أن صهيونيتها أكثر وأكبر من صهيونية جابوتنسكي وهيرتزل ونتنياهو معا. وقال ساندرز(المرشح الأوحد, الذي رفض الحديث أمام الإيباك على مدى كل الانتخابات الرئاسية الأميركية, منذ إنشاء اللوبي الصهيوني فيها, وبدء هذا التقليد): “إذا أردنا إحلال السلام في هذه المنطقة التي شهدت الكثير من الكراهية والحرب, فسيتعين علينا معاملة الشعب الفلسطيني باحترام وكرامة. ساندرز هو المرشح الرئاسي اليهودي الوحيد العام الحالي, وسبق له أن عاش في الكيان. لقد انطلقت ردود فعل مختلفة عقب هذا التصريح وسواء من قبل بعض المجموعات اليهودية في الولايات المتحدة الأميركية، والتي تتمتع بثقل اقتصادي وسياسي كبيرين في أميركا، أو من طرف بعض الديمقراطيين, ومن قبل التيار الصهيو – مسيحي في الولايات المتحدة عموما.

من جهة ثانية, عبر دانييل سيرادسكي منظّم مجموعة “يهود ليبرتي” على الفيس بوك, عن رفضه تصريحات ساندرز، وقال إن “بيرني يبدو كمناهض متطرف لإسرائيل”. وكتبت صحيفة نيوريوك تايمز “أن ذلك كان سيشكل انتحارا سياسيا لو قيل إبان المنافسة بين المرشحين الديمقراطيين في ولاية نيويورك عام “1992″, إلا أن سيرادسكي فند ذلك, وقال في تصريح صحفي “لا اعتقد انه انتحار سياسي, لكن الأمر لن يجد صداه في أوساط المتشددين المؤيدين لإسرائيل”. وأضاف إن اليهود الأميركيين يشكلون 20 % من الناخبين في نيويورك وغالبيتهم من الديمقراطيين، ما يعني أن الدعم المطلق لإسرائيل يعتبر منذ فترة طويلة من ضروريات الحملة. من جهة أخرى قالت الديمقراطية شارون غولدتزفيك إنها “متحمسة فعلا لرؤية المرشح الرئاسي يطرح مسألة كرامة الفلسطينيين”. وأسست غولدتزفيك “ابرايز” وهي مؤسسة غير هادفة للربح تركز على قضايا حقوق الإنسان في الشرق الأوسط ، وهي تعتبر أن ساندرز ” نفحة أوكسجين” , وأضافت “الناس في محيطي لم تكن مستعدة لقبول انه لا يوجد سوى طريقة واحدة لدعم إسرائيل, لذا اعتقد أنه يمثل وجهة نظر العديد والكثير من اليهود وأعداد متزايدة منهم”. ووفقا لاستطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث أعرب 35 % من الديمقراطيين أن إسرائيل قد تمادت في ردها خلال حرب العام 2014 في قطاع غزة.

تعكس تصريحات ساندرز تغيرا في المواقف بين الناخبين اليهود, خاصة الجيل الذي نشأ على رؤية إسرائيل كدولة قوية, ولم ينشأ على رواسب المحرقة. ويعرف السباق الرئاسي الأميركي لعام 2016 تركيزا على السياسة الخارجية بشكل لافت, إذ تجاوز حضورها كل الحملات الانتخابية السابقة. وهيمنت السياسة الخارجية على حملات مرشحي كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وهذا أمر لا يبدو اعتياديا, لا سيما وأن السياسة الخارجية كانت تدرج دائما في خانة اهتمام الحزب الجمهوري . ظهر هذا الاهتمام بالسياسة الخارجية, وخاصة المتعلقة بالشرق الأوسط, مع ظهور المنظمات الإرهابية الدولية والهجمات الإرهابية في العديد من دول العالم, بما في ذلك الولايات المتحدة. وليست هذه المرة الأولى التي يدافع فيها السيناتور ساندرز عن حقوق الفلسطينيين، إذ سبق وأن عبر عن ذلك ,منذ سنوات طويلة, فضلا عن مواقفه الرفضة للسياسة الإسرائيلية في عدة ملفات, وخاصة مسألة السلاح. وكان المرشح الديمقراطي الأميركي قد طالب الولايات المتحدة والعالم في مقابلة مع صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في عام 1990 , بممارسة الضغط على إسرائيل فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وقال في نفس المقابلة إنه “كيهودي يخجل من الدور الذي تقوم به إسرائيل كمزود سلاح لأنظمة سيئة الصيت في جنوب أميركا وأميركا الوسطى”. كما أيد ساندرز علنا القسيس الأميركي الأسود جيسي جاكسون حين رشح نفسه في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 1988 , باعتباره أحد المؤيدين للقضية الفلسطينية, منذ سنوات السبعينيات من القرن العشرين. بالمقابل شهدنا مزايدات كل من ماركو روبيو وتيد كروز, اللذين بالغا في تأييدهما المعهود للكيان الصهيوني، ووصف الصراع بأنه قضية تتعلق “بالإرهاب” (الفلسطيني بالطبع من وجهة نظرهم!) .أما ترامب فقال: إن أحد الأهداف التي يصبو إلى تحقيقها حال وصوله للرئاسة هو “تحقيق السلام بين إسرائيل وجيرانها”، وهو لا يعتقد أن هذا يمكن أن يتحقق بتصنيف طرف بالخيِّر والآخر بالشرير. ورغم تأكيده أنه موالٍ تماما للكيان, إلا أنه قال: إن على المفاوض ألا يتبنى موقف طرف ضد آخر، وبهذا يكون ترامب, قد غرّد خارج سرب الجمهوريين، وقد تُفتح عليه النار من اللوبي المؤيد للكيان, ويخسّره بعض أصوات الإنجيليين الذين يؤيدونه بشكل أعمى, كتيار صهيو – مسيحي مقتنع تماما بما يقول لأسباب دينية. لقد اشتبك ترامب في المناظرة التلفزيونية قبيل عقد الانتخابات التمهيدية في 12 ولاية بما يسمى”يوم الثلاثاء العظيم” مع السيناتور ماركو روبيو, الذي قال ” إنه عندما يتعلق الأمر بإسرائيل لا توجد منطقة حيادية” و” أن إسرائيل عرضت على الفلسطينيين صفقات جدية, لكنهم الطرف الذي لا يمكن الوثوق به”, مضيفا “إن الفلسطينيين يعلّمون أطفالهم في عمر الرابعة, بأن قتل اليهود أمر عظيم، وإن الجيش “الإسرائيلي” يدافع عن نفسه أمام صواريخ الفلسطينيين وإرهابهم”!، على حد زعمه. جملة القول: أن القضية الفلسطينية أصبحت حاضرة بقوة ,حتى في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27067
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع257668
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر621490
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55537969
حاليا يتواجد 3177 زوار  على الموقع