موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اللحظة اليابانية.. اﻟ«هُنا» و«الآن»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل توجد آسيا واحدة؟ سؤال يواجه الزائر إلى عدد من بلدان آسيا مثل اليابان والهند والصين، ومع وجود مشتركات ومقتربات، لكن هناك مفترقات ومختلفات، فحسب المفكر الفرنسي أندريه مالرو: لا يمكن وضع آسيا كلّها في سلّة واحدة.

 

مناسبة هذه الاستعادة هي زيارة غير مسبوقة لوزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري الذي وصل إلى هيروشيما، قادماً من أفغانستان للمشاركة في اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، وهي أول زيارة لوزير خارجية أمريكي على الإطلاق لهذه المدينة التي ذاقت القصف النووي. الزيارة تأتي تمهيداً لزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما (الشهر المقبل، مايو/ ‏أيار، 2016). الحديث عن هيروشيما هو حديث ذو شجون لما يثيره من آلام وأحزان وذكريات مريرة، فالمدينة تعرّضت للتدمير يوم 6 أغسطس/ ‏آب العام 1945 حين تم استهدافها، ووصل عدد ضحاياها إلى أكثر من 140 ألف قتيل خلال بضعة أشهر، ومات خلال أيام نحو 70 ألفاً منهم.

وإذا كانت تلك إحدى المفارقات التاريخية، فهناك مفارقة أخرى هي أن اليابان عاشت لنحو قرنين من الزمان عزلة تامة عن العالم الخارجي وأغلقت حدودها، فلا غريباً يدخلها ولا يابانياً يغادرها. واستمر الوضع على هذا المنوال حتى أواخر القرن التاسع عشر، حيث شهدت حركة انفتاح وطائفة من الإصلاحات لإعادتها إلى المجتمع الدولي، وهكذا اندفعت بقوة نحو الخارج متخطّية آسيا برمتها ومتجهة إلى أوروبا وتحت شعار «فلنترك آسيا لنلتحق بالغرب».

عند زيارتي لليابان بقيت أبحث عن الجوامع التي تربط اليابان بالآخرين وفي الوقت نفسه، تفرّقها عنهم، مع اهتمام خاص بالمشترك الإنساني الذي يعظّم الجوامع ويقلّص الفوارق. وكانت الموسيقى أحد جوانب الاجتماع الإنساني. وعرفت أنه لا يوجد شعب تتملّكه الموسيقى مثل اليابانيين، وهي لغة جامعة بين مختلف الشعوب. وإذا كانت حفلات لجوقات موسيقية تقام في برلين وفيينا وسالزبورغ، فإن جموعاً بالآلاف من اليابانيين يقفون ليعزفوا السمفونية التاسعة لبيتهوفن. ومنذ عدة أعوام نستمع سنوياً في بيروت في المركز الأكاديمي الياباني، التابع لجامعة القديس يوسف، إلى الموسيقى اليابانية ذات الشجن الخاص. وبقدر ما تكتشف آسيويتهم، ففي الوقت نفسه ترى مدى قربهم من الغرب، وبقدر ما يفصلهم عن آسيا (الأخرى)، فإن بعدهم عن الغرب يزداد اتساعاً.

أحياناً يضيع علينا الحساب أين ينتمي الياباني؟ فهو آسيوي وغريب عن آسيا، وهو يتوجّه إلى الغرب، لكنه يبقى بعيداً عنه بمسافة شاسعة، ولكنك حين تمضي في قراءة كتاب السفير اللبناني السابق في اليابان سمير شمّا الموسوم «اليابان.. أمريكا ونحن» تدرك حينها، ثمة فرادة وتميّز هي التي يتمسّك بها اليابانيون، باعتبارهم يابانيين وليس غير ذلك.

لقد أخذ اليابانيون، الحداثة من الغرب، أما الروح فبقيت شرقية، أو دعنا نقول يابانية، تعترف بالتعدّدية الروحية والتنوّع الثقافي وتؤمن بالتسامح مع مختلف المعتقدات لأنها تقوم على تعدّدية الآلهة. وما يفكر به اليابانيون هو اللحظة الراهنة، ولا شيء سواها الهُنا والآن بالذات، في حين أن الحضارات الأخرى، لاسيّما الأديان السماوية تؤمن بمفهوم الحياة الدنيا، والحياة الآخرة، بل إنها ظلّت تبحث عن معنى الخلود تاريخياً، بمعنى الحياة الأبدية الثانية، في حين إن الياباني غير مكترث بها.

المدخل للهُنا والآن هو التربية والتعليم، حيث بلغت نسبة التعليم في اليابان العام 1907، 97%، وكانت الخطة تقضي منذ أواخر القرن التاسع عشر مدّ التعليم إلى الريف والقضاء على الأمية تماماً، وهي أول بلد آسيوي تمكّن من ذلك، حيث ازدهرت الزراعة، وحسب تعبير برتراند رسل - كانت اليابان متخلّفة اقتصادياً، لكنها لم تشعر بأنها متخلّفة ثقافياً، ولاحظ جان بول سارتر خلال زيارته لليابان، أن اليابانيين حتى الذين يتسكعون في الشوارع، فإنهم يقرأون كتباً.

جدير بالذكر أن أكبر طبقة وسطى في العالم هي موجودة في اليابان، إذْ تبلغ نسبتها حسب سمير شمّا 92%، الأمر الذي يمكن أن نطلق عليه «أمة الطبقة الوسطى»، وهذه الطبقة هي التي حقّقت المعجزة الاقتصادية، في أقل من جيلين، حيث نهض اليابانيون مثل طائر الفينيق من تحت الرماد، فقد تحالفوا مع الحلم، وظلّ «الحق في الحلم» شعاراً لكل ياباني، وهو حلم للواقع المُعاش وليس الما ورائي، وفي الوقت نفسه هو الحلم الذي يتجاوز المأساة، بالنظر إلى المستقبل دون البكاء على التاريخ.

***

drhussainshaban21@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31802
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75600
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر819681
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45882069
حاليا يتواجد 4135 زوار  على الموقع