موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن «الشعبية» وأزمتها مع الرئاسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كثر الحديث في السنوات الأخيرة عن المال وتدخله في السياسة، وعن كونه عامل فساد وإفساد للحياة السياسية للمجتمعات بعامة. وقد أظهرت الوثائق التي تم تسريبها أو الكشف عنها مؤخراً،

أنه يكاد لا يوجد في العالم نظام سياسي، أو منظمة سياسية، أو حكام لم يفسدهم المال، أو لا يقعون تحت سلطته المفسدة. لكن عندما يصل الأمر إلى الثورات وحركات التحرر الوطنية، عندها يكون الملح قد فسد، والوضع الفلسطيني مثال واضح فاضح يؤكد صحة الزعم السابق. فالثورة الفلسطينية المعاصرة التي انطلقت في مطلع 1965، بدأ تخليها عن معظم مبادئها عندما قبلت أن تعتمد على أموال الخارج، وقبل أن تقبل (اتفاق أوسلو) والتنازلات التي قدمتها له، بل يمكن القول إن (اتفاق أوسلو) لم يكن إلا إحدى نتائج قبول ذلك المال باسم (مساعدة الثورة)، عربيا في البداية ثم دولياً بعد ذلك، إذ إن «المساعدة» الوحيدة التي قدمها المال كانت في إطار «إقناع» قيادات الثورة بالتنازل عما تنازلت عنه.

 

أزمة الجبهتين، الشعبية والديمقراطية، الأخيرة مع السلطة الفلسطينية تشرح ذلك بوضوح. ولن أتوقف عند مواقف الجبهة الديمقراطية، فهذه كانت عراب «برنامج النقاط العشر»، وصارت «المنظر الإيديولوجي» لبرنامج حركة «فتح»، وكلها كانت مقدمات لما أصبح (اتفاق أوسلو). وقد كانت «الشعبية» مستهدفة دائما لأنها كانت تمثل الحاضنة الحقيقية للموقف الوطني المتقدم والمتمسك بهدف تحرير فلسطين عبر الكفاح المسلح. وقد جاء الاستهداف من اليمين واليسار، من «فتح» و«الديمقراطية»، ما أنتج في النهاية «تيارا» داخل «الشعبية» عرف في البداية ﺑ«التيار العرفاتي»، التقت مواقفه مع «برنامج أوسلو»، وكان سبباً لإرباك «الجبهة» وجعل مواقفها تراوح بين صعود وهبوط. وللأسف لم يستطع وجود تيار أكثر تمسكا بالمنطلقات بقيادة جورج حبش وأبو علي مصطفى وأحمد سعدات وأبو أحمد فؤاد وصابر محي الدين وليلى خالد، أن يمنع تلك المراوحة في المواقف بعد توقيع (اتفاق أوسلو).

وكان للاجتياح «الإسرائيلي» للبنان وترحيل المقاومة الفلسطينية منه، نتيجة خطيرة تمثلت في تحويل مقاتلي الثورة إلى جيش من العاطلين بحاجة إلى من يصرف عليه ويقيم أوده، فبرزت أهمية المال كما لم تبرز من قبل، وهي التي كانت في غاية الأهمية منذ ما بعد 1968 على وجه التحديد، حيث صار معروفا أن من يملك «المال والأجهزة الأمنية» يتحكم في القرار الفلسطيني. وبعد أوسلو وإنشاء السلطة الفلسطينية، واغتيال ياسر عرفات، آل «السلاحان» للرئيس محمود عباس، الذي ألغى من الناحية العملية منظمة التحرير وكل المؤسسات التابعة لها، المجلس الوطني والمجلس المركزي، والمجلس التشريعي، وجعل منها أشكالاً فارغة من المضمون ولا تزيد عن «ختم» يوضع على قرارات الرئاسة إن لزم الأمر، أو تجاهله عند اللزوم.

في الإطار السياسي العام، لم توافق الجبهة الشعبية على (اتفاق أوسلو)، لكنها اتبعت سياسة تسايره تحت شعارين: «الوحدة الوطنية» و«المشاركة في المنظمات الشعبية». ولم تزد النتيجة، عن بيانات الشجب والتنديد في معظم الحالات لتذكر الناس بمواقفها القديمة، التي لم تعد تجد ترجمة لها إلا ما ندر وقل . والمقابل حصتها من الصندوق القومي التي صارت تمنع عنها كلما صدر عنها موقف لا ترضى عنه رئاسة السلطة. ومن حيث المبدأ والقانون، ليست أموال الصندوق القومي ملكاً لرئيس السلطة أو غيره، وليس من صلاحياته المنح أو المنع، لكنها فعلياً بين يديه وتحت تصرفه، وهي كما يقال دائماً أموال الشعب الفلسطيني، لكنها في الواقع صارت «ثمن القضية الوطنية» التي تم التنازل عنها، بعد أن أصبحت الوظائف والحصص هي الأهم، حتى حركة «حماس» التي ليست حتى الآن ضمن المنظمات المنضوية تحت مظلة منظمة التحرير، أصبحت تتعامل مع الموضوع بالمفهوم نفسه، وقد اعترفت أكثر من مرة أن إحدى العقبات الرئيسية في طريق «المصالحة» تمثلت في موضوع الموظفين ورواتبهم في غزة.

آخر أخبار «الأزمة» بين «الشعبية» والرئاسة، تحدثت عن اتصالات جارية عبر الوسطاء لتحقيق الصلح، ولإعادة المياه إلى مجاريها، أما الموقف المنتظر من الجبهة الشعبية، فهو العودة إلى تاريخها الذي تتفاخر به، ومعها قطاعات واسعة من الشعب الفلسطيني، هو الانسحاب نهائياً من منظمة التحرير، وإحياء مواقفها الوطنية التي بفضلها كانت «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين».

والأمل كبير أن تكون الأزمة الحالية مناسبة لتعيد قيادة الجبهة الشعبية النظر في مواقفها الحالية، من أجل عودة حقيقية إلى الأصول.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15573
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183366
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر674922
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45737310
حاليا يتواجد 4408 زوار  على الموقع