موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الفلوجة وسريالية السياسة العراقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

السياسة في العراق لا تشبه غيرها في أي بلد في العالم. المشهد السائد يكاد يكون سريالياً، أو يمكن عده من مسرح اللا معقول. فهل يُعقل أن تحتل منظمة إرهابية محافظة كاملة (الموصل) يبلغ عدد نفوسها مليوناً و700 ألف نسمة، وتتمدد بكل أريحية إلى نحو ثلث مساحة العراق؟ وكيف تمكنت مجموعة من الإرهابيين لا يتجاوز عددها بضع مئات من هزيمة جيش وشرطة زاد عدد أفرادهما على ال 60 ألفاً، وبسرعة خاطفة، واستطاعت الاستيلاء على أجهزة ومعدات وأسلحة ومصارف وحقول نفط، وفرض نمط حياة وعيش وقوانين تعود إلى عصور غابرة، مستخفة بالعالم أجمع، لاسيما حين قامت بتدمير آثار تاريخية لا تقدر بثمن، علماً بأنه صُرفت عشرات المليارات من الدولارات لإعادة تأهيل الجيش والشرطة؟

 

الفلوجة التي ترك معظم سكانها البالغ عددهم 400-450 ألف نسمة منازلهم، وبقي فيها ما يقارب 40-50 ألفاً، لا تزال تحت سيطرة «داعش»، في حين بدأ الحصار يفترس المدينة المعزولة عن العالم الخارجي، والجوع يفتك بأهلها، والأمراض تنتشر، ويتردد عن وجود حالات وفاة وانتحار شبه جماعي.

قد يكون حصار الفلوجة أشد من الحصار البريطاني لمدينة النجف الأشرف في العام 1918، وربما أقسى من حصار ستالينغراد من قبل الألمان في الحرب العالمية الثانية. وهو يستمر منذ شهور من دون اكتراث يذكر من جانب الحكومة، بل أحياناً يُلقى اللوم على السكان الذين لم يغادروا بيوتهم، وتبريره بأنه حصار ضد «داعش» لإضعافها تمهيداً لتحرير المدينة.

ولعل حجة مثل هذه أقرب إلى تبرير «تجفيف البحيرة لكي يتم اصطياد السمكة الخبيثة»، أو إسقاط طائرة ركاب مدنية فيها 270 راكباً، بحجة وجود أحد الإرهابيين على متنها. وللأسف، فإن مثل هذه الأطروحات اللاإنسانية كانت موجودة حتى في السابق، فحين كان يتم فرض الحصار الدولي الجائر على العراق، كان هناك من يبرر بأنه حصار على النظام الدكتاتوري، وهل وجدنا حاكماً على مر التاريخ قضى من الجوع، أم أن الذي يتضرر هو الشعب؟ والأمر له علاقة بحقوق الإنسان بغض النظر عن الجهات المتحاربة.

لقد لحق الدمار بالفلوجة على دفعات، وكان ذلك منذ الاحتلال الأمريكي في العام 2003، حين قامت القوات الأمريكية بدخولها، وفي إبريل/نيسان قمعت تظاهرة محدودة وقتلت 17 مواطناً وجرحت نحو 30. ورداً على إسقاط طائرة مروحية أمريكية وقتل 16 جندياً أمريكياً وجرح 26 آخرين، ثم قتل 4 من شركة «بلاك ووتر» الأمنية، قامت القوات الأمريكية بقصف مكثف انتقاماً من أهل المدينة في 31 مارس/آذار 2004.

وقد تمت محاصرة المدينة، واستمرت القوات الأمريكية بقصفها لمدة 5 أشهر (منذ مايو/ أيار ولغاية ديسمبر/كانون الأول 2004) فتم تدمير قسم كبير من البنى التحتية، ولكن الاشتباكات تواصلت حتى أواخر العام 2007، حيث انخرط بعض الأهالي في الصحوات التي تم تشكيلها لمقاتلة تنظيم القاعدة في حينه. وفي العام 2014 وضع «داعش» يده على المدينة، التي وجدها لقمة سائغة، خصوصاً في ظل الشعور بالإقصاء والتهميش وعدم الاستجابة إلى مطالب الإصلاح.

هذا هو وضع الفلوجة التي يعيش ما تبقى فيها من السكان في حالة ذعر وهلع لا مثيل لهما، وهم يبحثون عن طرق للنجاة ومغادرة المدينة قبل أن تبدأ المعارك، لكن الاهتمام في بغداد هو باتجاه آخر، حيث تنفلت الأزمة، بعد وصول العملية السياسية إلى طريق مسدود، وسردية الوقائع صادمة: البرلمان رفض اقتراح رئيس الوزراء بطاقم وزاري جديد، لأنه نسخة من الطواقم التي سبقته، حتى إنْ أطلق عليه حكومة تكنوقراط، وأقدم على خطوة غير مسبوقة بإقالة رئيس البرلمان، حيث يحتدم الجدل حول آفاق وقانونية هذا الإجراء، وقد رفضت بعض الكتل مثل هذا الإجراء صراحة، كما هي الكتلة الكردية والكتلة السنية التي ينتمي إليها رئيس البرلمان المرشح من جانب الحزب الإسلامي، وهي مسألة زادت الطين بلة، كما يُقال، وأدخلت العملية السياسية برمتها في متاهة جديدة ستترك تأثيراتها في اصطفافات القوى، والثقة المفقودة أصلاً بينها.

في ظل هذه الأجواء قام جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة بزيارة إلى بغداد لم يتم الإعلان عنها، كأنه يصل إلى ولاية أمريكية، وكان السفير الأمريكي وحده باستقباله، ليعلن عن دعمه لخطة العبادي للإصلاح، كما بررت واشنطن إن أولوياتها هي القضاء على «داعش» وتحرير الموصل، أما موضوع الإصلاح والتغيير الداخلي فهو شأن عراقي، وكان العبادي قام بتقديم وزارة الظرف المغلق إلى رئيس البرلمان، إلا أن خطوة من هذا النوع استفزت أعضاء البرلمان، الذين لم يطلعوا على أسماء الوزراء المقترحين، وسِيرهَم فكيف سيتم التصويت عليهم؟ وكانت مثل هذه الخطوة أصابت الجمهور بالإحباط والحيرة، وهو يراقب اللاعبين الذين يتقافزون مثلما يفعل الممثلون في سيرك كبير.

وأعلنت إيران من جهتها أنها مع الإبقاء على العبادي الذي ارتفعت مطالبات بإقالته هو الآخر طالما يجري الحديث عن وزارة مستقلين من الكفاءات والتكنوقراط، وبررت ذلك بالموقف العسكري من «داعش» وعدم الرغبة في إحداث تصدع في الحكومة العراقية والجماعات الموالية لها، لأنه قد يصبح من الصعب بمكان إعادة لملمة الوضع.

ولكن العبادي المدعوم دولياً وإقليمياً، يقف على أرض عراقية رخوة، فحزبه «الدعوة الإسلامية» ليس معه، بل مع نوري المالكي الذي لا يزال يتمتع بنفوذ كبير في البرلمان، و«التحالف الوطني» الكتلة التي ينتمي إليها، ليست معه، فمقتدى الصدر وكتلة الأحرار يهددونه، وعمار الحكيم دعا لإقالته، وإن كان الاثنان تراجعا بعد زيارة كيري، ومنظمة بدر، بقيادة هادي العامري لها شروطها، وعصائب أهل الحق وكتائب حزب الله، يراقبان ويتحفظان على كل ما يجري.

أما الكتلة الكردية فهي الأخرى تعلن صراحة أنها تنتظر حصتها من الوزارة، واتحاد القوى، يشكك في جدوى خطط العبادي ويدعو لخريطة طريق، والكتل السنية لا تثق به وبغموضه ونزعاته، والأهم في كل ذلك أن الشارع الذي عول عليه في البداية، بدأ يفقد صبره وأخذت صيحات الغضب تتصاعد في ظل أزمة اقتصادية خانقة، وفساد لا يزال يزكم الأنوف، وتدهور في الخدمات، وبطالة متفشية، وفي مثل هذه الأوضاع ماذا تنتظر الفلوجة المدينة المذبوحة لأكثر من مرة؟

لقد صرح أحد جنود المارينز سابقاً: نحن ذاهبون لمحو الفلوجة، ومثل هذه الخطة طبقت في الرمادي خلال «تحريرها» الذي ساهمت فيه بشكل أساسي قوات التحالف، حتى إنْ غادر سكانها،، حيث تم تدمير نحو 80% من بناها التحتية، وفقاً لسياسة الأرض المحروقة، فهل ستكون تلك بروفة جديدة لتدمير الموصل وقد تكون مقدمته الفلوجة، أو فألاً سيئاً «للتحرير» بالتدمير؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم50470
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228274
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر592096
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55508575
حاليا يتواجد 2544 زوار  على الموقع