موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

التظاهرات في العراق والاصلاح السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما حصل داخل البرلمان العراقي مؤخرا محاولة تحسين الصورة لأداء بعض ما عليه من مسؤولية قانونية وأخلاقية، وكشف وقائع وحال البرلمان والتواصل مع التظاهرات الشعبية التي تتجمع كل يوم جمعة وفي أيام أخرى ايضا، في العاصمة بغداد، وأغلب المحافظات ومن أبرزها، بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى، منذ شهر يوليو 2015، كحراك شعبي سلمي بدأ عفويا، ولبلوغ الأمور العامة الى درجة لا يطاق الصمت عليها، أو كما قيل قديما، بلغ السيل الزبى، من انتشار سرطاني للفساد الاداري والمالي في المؤسسات الحكومية والقضاء ونهب المال العام وتردي الخدمات الأساسية والعامة وانعدامها أحيانا في بلد يكتنز خيرات وفيرة محسود عليها وسوء الادارات والحكم وفشل الاصلاح والتغيير.

 

وفّرت التظاهرات والحراك الشعبي السلمي ضغوطا واضحة في تحريك السلطات التنفيذية والتشريعية لمواكبتها والاستماع لمطالبها. ومن بينها الإعلان عن بعض الاصلاحات والإجراءات التي صدرت عن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، وأيدها مجلس النواب أو توافق معها بالاجماع، ومن ثم ما جرى مؤخرا، إلا أنها لم تلب ما انطلق المتظاهرون من أجله او لم تصل الى ما كان مؤملا منها، وظل المتظاهرون يرون إن الإصلاحات لا تزال “هامشية وغير مهمة ولم تحقق” أهدافهم. وبالأحرى بقيت أسس المشاكل واستعصاؤها في الحل قائمة ولم تتقدم نحو المعالجات السليمة التي تحقق أهداف الشعب في الحياة الكريمة واستخدام ثروات الشعب في خدمته وبناء بلاده، ومكافحة ظواهر التبذير والخراب ومحاربة آفات الارهاب وداعميها او مروجيها والصامتين عليها.

كل تظاهرة بعد انتهاء اعتصام للتيار الصدري على أبواب المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، تجدد المطالب بتنفيذ البرامج الاصلاحية والإسراع فيها مع التشديد على كشف المفسدين وإثارة ملفات الفساد بعد ما كشفته “أوراق بنما واون اويل”، والتأكيد على التمسك بإنهاء المحاصصة الحزبية والطائفية والاثنية، والمطالبة بـ”التغيير الجذري”، فيما اتهمت بعضها البرلمان والكتل السياسية بالالتفاف على حكومة التكنوقراط وعدم فسح المجال لحكومة مستقلين، التي سبق وأعلن عنها في برنامج الاصلاح. وهو ما يسعى أعضاء في البرلمان الرد عليه.

واصل أنصار التيار الصدري التظاهر في العاصمة وبعض المدن، للمطالبة بمحاسبة الفاسدين في الحكومة وتقديمهم الى القضاء، ودعوا الى تطبيق مشروع الاصلاح الذي دعا إليه زعيم التيار مقتدى الصدر. وتنفيذ “المطالب التي تضمنت محاسبة المفسدين داخل الحكومة وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل بعد تلاعبهم بأموال الشعب العراقي”.

كما أشار متظاهرون آخرون في المحافظات الأخرى الى “ضرورة القيام بعمليات الاصلاح والتغير وعدم الافساح للأحزاب الحاكمة لافشال مشروع رئيس الحكومة الاصلاحي”. وطالبوا بالإسراع بتقديم أسماء الهيئات المستقلة ووكلاء الوزارات والسفراء والدرجات الخاصة وإلغاء مبدأ الوكالات التي تسير بها غالبية أجهزة ومؤسسات الدولة، وإرجاع الأموال المنهوبة الى خزينة الدولة. كما جرى التأكيد في تظاهرات أخرى على “تفعيل قانون من أين لك هذا؟، بعد استشراء الفساد المالي بكل مكان”، مشددة على “ضرورة فتح ملفات الفساد منذ العام 2003 ومحاسبة سراق المال العام”. ولم ينس متظاهرون من التذكير ان “من بين المطالب توفير مفردات البطاقة التموينية وتشجيع الانتاج المحلي وإصلاح القضاء العراقي وإجراء تغيرات على الدستور العراقي”، ودعوة وزارة الصحة الى تخفيض أجور الخدمات الصحية التي فرضتها ودعم الفقراء الذين تضرروا منها.

بينما أشارت تظاهرات بوضوح إلى أن “الكتل السياسية والأحزاب قامت بالالتفاف على مطالب الجماهير عبر التلاعب والاحتيال على التشكيلة الوزارية لحكومة التكنوقراط”، ان “الجميع انكشفوا بأنهم متمسكين بالمحاصصة ولن يتركوا مجالا للمستقلين بإدارة المؤسسات الحكومية”..

في وقت بيّن اغلب المتظاهرين ان “التظاهرات ستستمر ولن تتوقف إلا بتحقيق المطالب الشعبية”..

في محافظة ذي قار، دعا المتظاهرون اضافة الى استكمال برامج الاصلاح، الجهات الحكومية الى الافراج عن الناشطين المدنيين الذين اعتقلوا في سوق الشيوخ، جنوبي الناصرية، مركز محافظة ذي قار،(375 كم جنوب بغداد)، كما فعل متظاهروا ساحة التحرير ببغداد… وطالبت التظاهرات التي انطلقت منذ ثمانية اشهر بالاستمرار و”ادامة زخمها وبقائها لحين تحقق اهدافها الجماهيرية ومنها محاسبة المفسدين وإرجاع الأموال المنهوبة والمهربة خارج العراق”.

شدد أغلب المطالب على التغيير بدء من “اختيار اسماء بعيدة عن الاتفاقات والمحاصصات الحزبية حتى لا يصبح ما يحصل، حرقا للوقت وإضاعة للجهود” في تشكيل حكومة جديدة او المؤسسات الاخرى. وأكدت شعارات التظاهرات والاعتصامات على الاستمرار وانجاز ما وعدت به الجهات الحكومية من مشاريع اصلاح للارتقاء بواقع المواطن العراقي الذي عاش الامرين في ظل الحكومات المتعاقبة على العراق.. وطالبت الجهات الحكومية بنقل وقائع جلسة التصويت على الحكومة المقترحة في مجلس النواب مباشرة، فيما دعت بعضها الى حل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة طوارئ في حال فشل التصويت على مرشحي حكومة التكنوقراط.

أمام هذا الحراك السلمي المستمر وأمام تصاعد المطالبة بالتغيير او الاصلاح تحاول الجهات المسؤولة العمل على التواصل مع المطالب والرد عليها بعقد الاجتماعات والنقاشات والحوارات للخروج من الأزمات المتفاقمة داخليا وخارجيا. وفي ظل وجود ارهاب أعمى واحتلال مساحات واسعة من ارض العراق من قبل قوى الارهاب وداعميه واستمرار آلة الارهاب الاعلامية المباشرة وغيرها، الداخلية والخارجية، في الترويج له، فضلا عن الأزمة الاقتصادية الحادة، تعمل جهات أخرى على البحث او المساعدة في ايجاد حلول لما يجري اليوم. ومن بينها زيارات مسؤولين إقليميين ودوليين للمساهمة في استيعاب الضغوط وإيجاد المخارج للتخلص من حدة الأزمات ومواجهة التحديات والتحضير لكل التطورات.

يظل الاصلاح السياسي مطلبا لابد منه كما وُعد الشعب به او اتفق عليه، فكيف سيكون الامر مع التغيير؟!، للاسف.. ما زالت الاختلافات والتباينات مستمرة بين الكتل السياسية المساهمة في العملية السياسية الجارية والتي أوصلتها الى ما هي عليه الآن.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15145
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15145
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر674244
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55590723
حاليا يتواجد 3138 زوار  على الموقع