موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

التظاهرات في العراق والاصلاح السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما حصل داخل البرلمان العراقي مؤخرا محاولة تحسين الصورة لأداء بعض ما عليه من مسؤولية قانونية وأخلاقية، وكشف وقائع وحال البرلمان والتواصل مع التظاهرات الشعبية التي تتجمع كل يوم جمعة وفي أيام أخرى ايضا، في العاصمة بغداد، وأغلب المحافظات ومن أبرزها، بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى، منذ شهر يوليو 2015، كحراك شعبي سلمي بدأ عفويا، ولبلوغ الأمور العامة الى درجة لا يطاق الصمت عليها، أو كما قيل قديما، بلغ السيل الزبى، من انتشار سرطاني للفساد الاداري والمالي في المؤسسات الحكومية والقضاء ونهب المال العام وتردي الخدمات الأساسية والعامة وانعدامها أحيانا في بلد يكتنز خيرات وفيرة محسود عليها وسوء الادارات والحكم وفشل الاصلاح والتغيير.

 

وفّرت التظاهرات والحراك الشعبي السلمي ضغوطا واضحة في تحريك السلطات التنفيذية والتشريعية لمواكبتها والاستماع لمطالبها. ومن بينها الإعلان عن بعض الاصلاحات والإجراءات التي صدرت عن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، وأيدها مجلس النواب أو توافق معها بالاجماع، ومن ثم ما جرى مؤخرا، إلا أنها لم تلب ما انطلق المتظاهرون من أجله او لم تصل الى ما كان مؤملا منها، وظل المتظاهرون يرون إن الإصلاحات لا تزال “هامشية وغير مهمة ولم تحقق” أهدافهم. وبالأحرى بقيت أسس المشاكل واستعصاؤها في الحل قائمة ولم تتقدم نحو المعالجات السليمة التي تحقق أهداف الشعب في الحياة الكريمة واستخدام ثروات الشعب في خدمته وبناء بلاده، ومكافحة ظواهر التبذير والخراب ومحاربة آفات الارهاب وداعميها او مروجيها والصامتين عليها.

كل تظاهرة بعد انتهاء اعتصام للتيار الصدري على أبواب المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، تجدد المطالب بتنفيذ البرامج الاصلاحية والإسراع فيها مع التشديد على كشف المفسدين وإثارة ملفات الفساد بعد ما كشفته “أوراق بنما واون اويل”، والتأكيد على التمسك بإنهاء المحاصصة الحزبية والطائفية والاثنية، والمطالبة بـ”التغيير الجذري”، فيما اتهمت بعضها البرلمان والكتل السياسية بالالتفاف على حكومة التكنوقراط وعدم فسح المجال لحكومة مستقلين، التي سبق وأعلن عنها في برنامج الاصلاح. وهو ما يسعى أعضاء في البرلمان الرد عليه.

واصل أنصار التيار الصدري التظاهر في العاصمة وبعض المدن، للمطالبة بمحاسبة الفاسدين في الحكومة وتقديمهم الى القضاء، ودعوا الى تطبيق مشروع الاصلاح الذي دعا إليه زعيم التيار مقتدى الصدر. وتنفيذ “المطالب التي تضمنت محاسبة المفسدين داخل الحكومة وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل بعد تلاعبهم بأموال الشعب العراقي”.

كما أشار متظاهرون آخرون في المحافظات الأخرى الى “ضرورة القيام بعمليات الاصلاح والتغير وعدم الافساح للأحزاب الحاكمة لافشال مشروع رئيس الحكومة الاصلاحي”. وطالبوا بالإسراع بتقديم أسماء الهيئات المستقلة ووكلاء الوزارات والسفراء والدرجات الخاصة وإلغاء مبدأ الوكالات التي تسير بها غالبية أجهزة ومؤسسات الدولة، وإرجاع الأموال المنهوبة الى خزينة الدولة. كما جرى التأكيد في تظاهرات أخرى على “تفعيل قانون من أين لك هذا؟، بعد استشراء الفساد المالي بكل مكان”، مشددة على “ضرورة فتح ملفات الفساد منذ العام 2003 ومحاسبة سراق المال العام”. ولم ينس متظاهرون من التذكير ان “من بين المطالب توفير مفردات البطاقة التموينية وتشجيع الانتاج المحلي وإصلاح القضاء العراقي وإجراء تغيرات على الدستور العراقي”، ودعوة وزارة الصحة الى تخفيض أجور الخدمات الصحية التي فرضتها ودعم الفقراء الذين تضرروا منها.

بينما أشارت تظاهرات بوضوح إلى أن “الكتل السياسية والأحزاب قامت بالالتفاف على مطالب الجماهير عبر التلاعب والاحتيال على التشكيلة الوزارية لحكومة التكنوقراط”، ان “الجميع انكشفوا بأنهم متمسكين بالمحاصصة ولن يتركوا مجالا للمستقلين بإدارة المؤسسات الحكومية”..

في وقت بيّن اغلب المتظاهرين ان “التظاهرات ستستمر ولن تتوقف إلا بتحقيق المطالب الشعبية”..

في محافظة ذي قار، دعا المتظاهرون اضافة الى استكمال برامج الاصلاح، الجهات الحكومية الى الافراج عن الناشطين المدنيين الذين اعتقلوا في سوق الشيوخ، جنوبي الناصرية، مركز محافظة ذي قار،(375 كم جنوب بغداد)، كما فعل متظاهروا ساحة التحرير ببغداد… وطالبت التظاهرات التي انطلقت منذ ثمانية اشهر بالاستمرار و”ادامة زخمها وبقائها لحين تحقق اهدافها الجماهيرية ومنها محاسبة المفسدين وإرجاع الأموال المنهوبة والمهربة خارج العراق”.

شدد أغلب المطالب على التغيير بدء من “اختيار اسماء بعيدة عن الاتفاقات والمحاصصات الحزبية حتى لا يصبح ما يحصل، حرقا للوقت وإضاعة للجهود” في تشكيل حكومة جديدة او المؤسسات الاخرى. وأكدت شعارات التظاهرات والاعتصامات على الاستمرار وانجاز ما وعدت به الجهات الحكومية من مشاريع اصلاح للارتقاء بواقع المواطن العراقي الذي عاش الامرين في ظل الحكومات المتعاقبة على العراق.. وطالبت الجهات الحكومية بنقل وقائع جلسة التصويت على الحكومة المقترحة في مجلس النواب مباشرة، فيما دعت بعضها الى حل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة طوارئ في حال فشل التصويت على مرشحي حكومة التكنوقراط.

أمام هذا الحراك السلمي المستمر وأمام تصاعد المطالبة بالتغيير او الاصلاح تحاول الجهات المسؤولة العمل على التواصل مع المطالب والرد عليها بعقد الاجتماعات والنقاشات والحوارات للخروج من الأزمات المتفاقمة داخليا وخارجيا. وفي ظل وجود ارهاب أعمى واحتلال مساحات واسعة من ارض العراق من قبل قوى الارهاب وداعميه واستمرار آلة الارهاب الاعلامية المباشرة وغيرها، الداخلية والخارجية، في الترويج له، فضلا عن الأزمة الاقتصادية الحادة، تعمل جهات أخرى على البحث او المساعدة في ايجاد حلول لما يجري اليوم. ومن بينها زيارات مسؤولين إقليميين ودوليين للمساهمة في استيعاب الضغوط وإيجاد المخارج للتخلص من حدة الأزمات ومواجهة التحديات والتحضير لكل التطورات.

يظل الاصلاح السياسي مطلبا لابد منه كما وُعد الشعب به او اتفق عليه، فكيف سيكون الامر مع التغيير؟!، للاسف.. ما زالت الاختلافات والتباينات مستمرة بين الكتل السياسية المساهمة في العملية السياسية الجارية والتي أوصلتها الى ما هي عليه الآن.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41050
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41050
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر741344
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45803732
حاليا يتواجد 3781 زوار  على الموقع