موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

التظاهرات في العراق والاصلاح السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما حصل داخل البرلمان العراقي مؤخرا محاولة تحسين الصورة لأداء بعض ما عليه من مسؤولية قانونية وأخلاقية، وكشف وقائع وحال البرلمان والتواصل مع التظاهرات الشعبية التي تتجمع كل يوم جمعة وفي أيام أخرى ايضا، في العاصمة بغداد، وأغلب المحافظات ومن أبرزها، بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى، منذ شهر يوليو 2015، كحراك شعبي سلمي بدأ عفويا، ولبلوغ الأمور العامة الى درجة لا يطاق الصمت عليها، أو كما قيل قديما، بلغ السيل الزبى، من انتشار سرطاني للفساد الاداري والمالي في المؤسسات الحكومية والقضاء ونهب المال العام وتردي الخدمات الأساسية والعامة وانعدامها أحيانا في بلد يكتنز خيرات وفيرة محسود عليها وسوء الادارات والحكم وفشل الاصلاح والتغيير.

 

وفّرت التظاهرات والحراك الشعبي السلمي ضغوطا واضحة في تحريك السلطات التنفيذية والتشريعية لمواكبتها والاستماع لمطالبها. ومن بينها الإعلان عن بعض الاصلاحات والإجراءات التي صدرت عن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، وأيدها مجلس النواب أو توافق معها بالاجماع، ومن ثم ما جرى مؤخرا، إلا أنها لم تلب ما انطلق المتظاهرون من أجله او لم تصل الى ما كان مؤملا منها، وظل المتظاهرون يرون إن الإصلاحات لا تزال “هامشية وغير مهمة ولم تحقق” أهدافهم. وبالأحرى بقيت أسس المشاكل واستعصاؤها في الحل قائمة ولم تتقدم نحو المعالجات السليمة التي تحقق أهداف الشعب في الحياة الكريمة واستخدام ثروات الشعب في خدمته وبناء بلاده، ومكافحة ظواهر التبذير والخراب ومحاربة آفات الارهاب وداعميها او مروجيها والصامتين عليها.

كل تظاهرة بعد انتهاء اعتصام للتيار الصدري على أبواب المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، تجدد المطالب بتنفيذ البرامج الاصلاحية والإسراع فيها مع التشديد على كشف المفسدين وإثارة ملفات الفساد بعد ما كشفته “أوراق بنما واون اويل”، والتأكيد على التمسك بإنهاء المحاصصة الحزبية والطائفية والاثنية، والمطالبة بـ”التغيير الجذري”، فيما اتهمت بعضها البرلمان والكتل السياسية بالالتفاف على حكومة التكنوقراط وعدم فسح المجال لحكومة مستقلين، التي سبق وأعلن عنها في برنامج الاصلاح. وهو ما يسعى أعضاء في البرلمان الرد عليه.

واصل أنصار التيار الصدري التظاهر في العاصمة وبعض المدن، للمطالبة بمحاسبة الفاسدين في الحكومة وتقديمهم الى القضاء، ودعوا الى تطبيق مشروع الاصلاح الذي دعا إليه زعيم التيار مقتدى الصدر. وتنفيذ “المطالب التي تضمنت محاسبة المفسدين داخل الحكومة وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل بعد تلاعبهم بأموال الشعب العراقي”.

كما أشار متظاهرون آخرون في المحافظات الأخرى الى “ضرورة القيام بعمليات الاصلاح والتغير وعدم الافساح للأحزاب الحاكمة لافشال مشروع رئيس الحكومة الاصلاحي”. وطالبوا بالإسراع بتقديم أسماء الهيئات المستقلة ووكلاء الوزارات والسفراء والدرجات الخاصة وإلغاء مبدأ الوكالات التي تسير بها غالبية أجهزة ومؤسسات الدولة، وإرجاع الأموال المنهوبة الى خزينة الدولة. كما جرى التأكيد في تظاهرات أخرى على “تفعيل قانون من أين لك هذا؟، بعد استشراء الفساد المالي بكل مكان”، مشددة على “ضرورة فتح ملفات الفساد منذ العام 2003 ومحاسبة سراق المال العام”. ولم ينس متظاهرون من التذكير ان “من بين المطالب توفير مفردات البطاقة التموينية وتشجيع الانتاج المحلي وإصلاح القضاء العراقي وإجراء تغيرات على الدستور العراقي”، ودعوة وزارة الصحة الى تخفيض أجور الخدمات الصحية التي فرضتها ودعم الفقراء الذين تضرروا منها.

بينما أشارت تظاهرات بوضوح إلى أن “الكتل السياسية والأحزاب قامت بالالتفاف على مطالب الجماهير عبر التلاعب والاحتيال على التشكيلة الوزارية لحكومة التكنوقراط”، ان “الجميع انكشفوا بأنهم متمسكين بالمحاصصة ولن يتركوا مجالا للمستقلين بإدارة المؤسسات الحكومية”..

في وقت بيّن اغلب المتظاهرين ان “التظاهرات ستستمر ولن تتوقف إلا بتحقيق المطالب الشعبية”..

في محافظة ذي قار، دعا المتظاهرون اضافة الى استكمال برامج الاصلاح، الجهات الحكومية الى الافراج عن الناشطين المدنيين الذين اعتقلوا في سوق الشيوخ، جنوبي الناصرية، مركز محافظة ذي قار،(375 كم جنوب بغداد)، كما فعل متظاهروا ساحة التحرير ببغداد… وطالبت التظاهرات التي انطلقت منذ ثمانية اشهر بالاستمرار و”ادامة زخمها وبقائها لحين تحقق اهدافها الجماهيرية ومنها محاسبة المفسدين وإرجاع الأموال المنهوبة والمهربة خارج العراق”.

شدد أغلب المطالب على التغيير بدء من “اختيار اسماء بعيدة عن الاتفاقات والمحاصصات الحزبية حتى لا يصبح ما يحصل، حرقا للوقت وإضاعة للجهود” في تشكيل حكومة جديدة او المؤسسات الاخرى. وأكدت شعارات التظاهرات والاعتصامات على الاستمرار وانجاز ما وعدت به الجهات الحكومية من مشاريع اصلاح للارتقاء بواقع المواطن العراقي الذي عاش الامرين في ظل الحكومات المتعاقبة على العراق.. وطالبت الجهات الحكومية بنقل وقائع جلسة التصويت على الحكومة المقترحة في مجلس النواب مباشرة، فيما دعت بعضها الى حل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة طوارئ في حال فشل التصويت على مرشحي حكومة التكنوقراط.

أمام هذا الحراك السلمي المستمر وأمام تصاعد المطالبة بالتغيير او الاصلاح تحاول الجهات المسؤولة العمل على التواصل مع المطالب والرد عليها بعقد الاجتماعات والنقاشات والحوارات للخروج من الأزمات المتفاقمة داخليا وخارجيا. وفي ظل وجود ارهاب أعمى واحتلال مساحات واسعة من ارض العراق من قبل قوى الارهاب وداعميه واستمرار آلة الارهاب الاعلامية المباشرة وغيرها، الداخلية والخارجية، في الترويج له، فضلا عن الأزمة الاقتصادية الحادة، تعمل جهات أخرى على البحث او المساعدة في ايجاد حلول لما يجري اليوم. ومن بينها زيارات مسؤولين إقليميين ودوليين للمساهمة في استيعاب الضغوط وإيجاد المخارج للتخلص من حدة الأزمات ومواجهة التحديات والتحضير لكل التطورات.

يظل الاصلاح السياسي مطلبا لابد منه كما وُعد الشعب به او اتفق عليه، فكيف سيكون الامر مع التغيير؟!، للاسف.. ما زالت الاختلافات والتباينات مستمرة بين الكتل السياسية المساهمة في العملية السياسية الجارية والتي أوصلتها الى ما هي عليه الآن.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37111
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع291303
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر619645
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48132338