موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

نوبل للسلام لمروان البرغوثي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

برز مروان البرغوثي رمزا وطنيا من رموز الكفاح الشعبي الفلسطيني منذ بدايات نشاطه السياسي وقيادته لعمليات المقاومة والاحتجاج على استمرار الاحتلال وممارساته العدوانية ، وكشفت ذلك احكام الاعتقال والحجز والأسر له من قبل قوات الاحتلال الصهيوني لفلسطين. ومنذ عام 2002 آخر اسر واعتقال له اضاف بطولة وقدرات للحركة الاسيرة وللنضال الوطني وحركة التحرر الوطني للشعب الفلسطيني، وأصبح اسمه من بين عناوين التضامن العالمي مع القضية الفلسطينية وتحولت صورته صامدا ومقاوما مكبلا في المحاكم او الاعتقال الى شهادة مثبتة في بوسترات التظاهر والاحتجاج الدولي ضد الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال والظلم الذي تمارسه والاضطهاد الذي تتفنن فيه حكومات ومحاكم الاستيطان والاحتلال.

 

وكل مرة يعود اسمه الى الواجهة في المناشدات الوطنية الفلسطينية والعربية في ايجاد الحلول للمعضلات السياسية وما تتطلبه المواقف الوطنية والسياسية عامة وقضايا المصالحة الوطنية والبديل الوطني والخيارات الديمقراطية خاصة.

مؤخرا بادر المناضل الارجنتيني، أدولفو بيريز اسكيفيل، الحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 1980، بالتقدم رسميا برسالة ترشيح مروان البرغوثي لجائزة نوبل للسلام للعام 2016 الى اللجنة العامة لجائزة نوبل للسلام فى النرويج.

ذاكرا فيها اسباب مبادرته ورسالته وموضحا ما يتوجب القيام به ازاءه. وتأتي مبادرة اسكيفيل، وهو أحد أعضاء اللجنة الدولية العليا لحرية مروان البرغوثي والأسرى الفلسطينيين فى سجون الاحتلال الإسرائيلي، مع استمرار دخول البرغوثي، عامه 14 فى سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ اختطافه من مدينة رام الله.

اعتبر اسكيفيل وهو يقدم نسخة عن أوراق ترشيح البرغوثي لنيل الجائزة إلى سفير فلسطين لدى بلاده الأرجنتين، أن ترشيحه للبرغوثي هو تعبير عن تضامنه مع الأسرى الفلسطينيين وأن هذه خطوة أولى يجب البناء عليها لحشد الدعم لترشيح البرغوثي للحصول على جائزة نوبل للسلام، وأكد أنه سيستمر فى دعمه اللا مشروط لنضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال والتوصل إلى حل سلمي ينهي الاحتلال الإسرائيلي، ويضمن العيش بسلام لكافة دول المنطقة!.

وأشار في رسالته الى دعم شخصيات اخرى حازت على جائزة نوبل ومطالبتها معه في اطلاق سراح نائب برلماني ومعتقل بسبب دفاعه عن قضيته وآرائه. وقد يكون ترشيحه ونيله الجائزة مساعدا له ولشعبه وحريته وقضيته العادلة.

في الوقت نفسه اعتبرت هذه المبادرة تثمينا لدور مروان البرغوثي وانتصارا لنضال الشعب الفلسطيني المشروع والعادل ضد الاحتلال بشكل عام وانتصارا للحركة الوطنية الأسيرة بشكل خاص، واعتراف الرأي العام العالمي بقضيتهم، باعتبارهم سفراء لنيل حرية القضية الفلسطينية.

كما تواصل هذا الاعتراف عربيا من خلال الحراك الشعبي والرسمي التونسي لمنح البرغوثي ما يستحقه. حيث اوردت الاخبار عن منح رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، فاضل موسى، جائزة نوبل للسلام التي فاز بها الرباعي الراعي للحوار في تونس مؤخرا، للأسير مروان البرغوثي.

وسلم موسى الجائزة للسيدة فدوى البرغوثي، لتسلمها بدورها إلى زوجها في سجنه، وذلك خلال الاحتفال المركزي الذي أقامته سفارة دولة فلسطين، في قاعة المركز الثقافي والرياضي بالمتنزه السادس.

تسلمت البرغوثي الجائزة بحضور الأمناء العامين للأحزاب التونسية، وممثلين عن الاتحاد العام التونسي للشغل، وعن الرباعي الراعي للحوار التونسي، وممثل عن نقابة أساتذة التعليم الثانوي، ورابطة حقوق الانسان التونسية ونقابة الصحافيين التونسيين، وعدد من الشخصيات والأساتذة وطلبة فلسطين الدارسين بالجامعات والمعاهد والكليات التونسية، وكوادر سفارة فلسطين، ومنظمة التحرير الفلسطينية، وعدد كبير من السفراء العرب وسفراء بعض الدول المعتمدين بتونس.

أكد موسى في كلمة له، أن “كل الأيام الفلسطينية هي يوم الأرض ويوم الأسير حتى يتحقق لهذا الشعب إقامة دولته المستقلة”، مشيرا إلى أن الرباعي وخلال كل زياراته لأوروبا بعد حصوله على جائزة نوبل أكد أن “لا سلام في العالم دون تحقيقه في أرض السلام فلسطين”، وسيواصل العمل بذلك في كل المحافل والمواقع، كما أعلن نيابة عن الرباعي الراعي للحوار انخراط الرباعي في الحملة الدولية لمنح المناضل مروان البرغوثي جائزة نوبل للسلام.

في بداية اعتقاله تعرض مروان البرغوثي، أمين سر حركة فتح فى الضفة الفلسطينية حين اعتقاله وعضو لجنتها المركزية والنائب فى المجلس التشريعي وعضو المجلسين الوطني والمركزي، الى اكثر من ألف يوم تحقيق وعزل انفرادي داخل سجون الاحتلال، ثم نقل إلى العزل الجماعي فى سجن هداريم حتى اليوم.

وقد ولد المناضل الأسير مروان حسيب البرغوثي في 6 حزيران/ يونيو 1958، في قرية كوبر قرب رام الله، والتحق بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وهو في سن السادسة عشرة، وفي عام 1976، القت قوات الإحتلال الصهيوني القبض عليه وزجته في السجن لمدة أربع سنوات، وبعد إنتهاء محكوميته التحق بجامعة بيرزيت بالضفة الغربية، حيث ترأس مجلس الطلبة في الجامعة ودرس العلوم السياسية والتاريخ. وكابد البرغوثي قبل إقامة السلطة الفلسطينية المطاردة والإقامة الجبرية ثم الاعتقال الإداري والإبعاد، ليكون قد نال ما مجموعه 21 عاما فى الأسر حتى الآن، من ضمن ما حكم عليه بخمسة أحكام بالسجن المؤبد وأربعين عاما، بعدما أسندت له “المسؤولية عن عمليات فدائية نفذتها كتائب شهداء الأقصى (الجناح المسلح لحركة فتح) وأدت إلى مقتل وإصابة إسرائيليين” حسب دعاوى الاحتلال.

وتعرض إلى أكثر من محاولة اغتيال ونجا منها، وفي إحداها أطلقت عليه وعلى مساعديه صواريخ موجهة وسط رام الله أصيب بها بجراح طفيفة وخرج من السيارة المستهدفة بسرعة. كما تم اختطافه من قبل قوات الاحتلال الصهيوني قرب الإرسال بمدينة رام الله في 15 نيسان/ ابريل 2002، على الرغم أنه من المفترض أن يتمتع بالحصانة البرلمانية، كونه عضوا منتخبا بالمجلس التشريعي الفلسطيني، الذي افرزته اتفاقية أوسلو بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني في 13 ايلول/ سبتمبر 1993.

ويطالب البرغوثي بضرورة الاجتماع على برنامج كفاحي مقاوم يجمع كل أبناء الشعب الفلسطيني على قاعدة “الوحدة الوطنية قانون الانتصار”. ويدعو إلى إعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، وتطهير المؤسسات الفلسطينية من الفساد وتجديد القيادات في الأطر الوطنية والتنظيمية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26738
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع141960
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر631173
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49286636
حاليا يتواجد 3515 زوار  على الموقع