موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

تحرير تدمر..معان ودلالات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تحرير مدينة تدمر يكتسب أهمية استراتيجية كثيرة، ويمهد الطريق لاجتثاث تنظيم “داعش” الإرهابي، وبخاصة في ظل التطورات الميدانية في العراق. ففضلا عن الأهمية الاستراتيجية، فإن تحرير مدينة الآثار العريقة وعلى رأسها آثارملكتها زنوبيا (لما لها من بعد حضاري) يكتسب أهمية رمزية أخرى. فالحريصون على وحدة سوريا، تنفسوا الصعداء لهزيمة ظلاميي التاريخ. أما الممتعضين من هزيمة “داعش” فهم كثر على الأصعدة المحلية وبعض المناطقية والأخرى الإقليمية والدولية!. “داعش” وأمثالها عاثوا إرهابا في العراق وافغانستان وباريس وبروكسل وغيرها. وطال عبثهم وتخريبهم في سوريا التاريخ والإرث الحضاري والواقع المرّ! راهن كثيرون على تفتيت سوريا كما العراق! أيدوا داعش مباشرة أو بشكل غير مباشر، مريحين بذلك الوجه الثاني للعملة الداعشية: العدو الصهيوني وحلفاءه أيا كان المظهر الذي يحرصون على الظهور فيه زورا وبهتانا! العدو البغيض وأنصاره هم المستفيدين من الإرهاب الداعشي.

 

يُعدّ تحرير تدمر، نصرا كبيرا للجيش العربي السوري وحلفائه، وإضافة إلى أنه يتيح السيطرة على عقدة المواصلات المتحكمة في وسط بادية الشام، فإنه يعني إفساح الطريق أمام تقدم الجيش السوري: شمالا باتجاه مدينة الرقة، أهم معاقل تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية، كما يفتح الطريق أمام التقدم إلى دير الزور شمالا، وإلى الغوطة الشرقية لريف دمشق، وريفي السويداء ودرعا جنوبا. تحرير المدينة يسهم في عزل التواصل الجغرافي لـ”داعش” مع أرياف حمص وحماة غربا، والحدود العراقية شرقا. ويُضيّق الخناق على التنظيم الإرهابي، ويقلّص من مساحة سيطرته الجغرافية كثيرا. كما أن تحرير المدينة ينهي سيطرة أعداء العروبة والإسلام وكل ما هو إنساني، على عدد من حقول الغاز المهمة في محيط المدينة، ويبعد تهديداته المباشرة لجزء مهم من المطارات والقواعد العسكرية للجيش العربي السوري في ريفي حمص لشرقا وشمالا.

يأتي تحرير تدمر بعد نحو شهر من فرض الهدنة بتفاهم روسي- أميركي ( وليس صفقة مثلما يروجون)، وهو ما ساعد الجيش العربي السوري وحلفاءه من التركيز على محاربة “داعش”، فكل التقارير أن دحر “داعش” في المدينة جاء بدعم روسي جوي كبير، ومشاركة في القصف، والتشويش على منظومة اتصالات الإرهابيين، وتحديد إحداثيات القصف بعد رصد دقيق لمواقعهم.كما يلقي الضوء على طبيعة المشاركة الروسية في سوريا (بأنها ليست احتلالا!)، وبأن موسكو ملتزمة بمواصلة محاربة الإرهاب، رغم إعلان سحبها ( وليس انسحابها!) لجزء كبير من قواتها قبل ثلاثة أسابيع. كما يؤكدعلى أن الجانب الروسي أوفى بتوضيحات، أطلقها بوتين من أن سحب جزء من القوات لا يعني الغاء الدور الروسي في دعم الحليف السوري،تماما كما التعهدات التي أطلقها وزير الخارجية سيرغي لافروف في وقت سابق، معلنا فيها:أن موسكو سوف تعمل على طرد “داعش” من تدمر، وأنها ستواصل العمل من أجل محاربة الإرهاب، والبحث عن حل سياسي للأزمة السورية في شكل متواز.

إن تحرير تدمر يضع الولايات المتحدة وحلفاءها في التحالف الدولي في الزاوية. فمن جهة، يكشف عدم نجاعة غارات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في محاربة “داعش”، بالرغم من الإعلان عن ألوف الطلعات والغارات على مواقع التنظيم الإرهابي في سورية، منذ نحوعامين. ومن جهة أخرى، فهو يضعها أمام مسؤوليتها في إثبات حقيقة نواياها في محاربة “داعش”!.

تخليص المدينة من براثن الداعشيين يوضح أيضا: إن الغارات الجوية وحدها لن تكون مؤثرة في حال غياب تنسيق مع قوى على الأرض؛ ما يضع واشنطن أمام خيارات، ربما لم تكن ترغب فيها. ومنها زيادة التنسيق مع القوات السورية، التي أصبح بمقدورها الآن: التقدم نحو كل مراكز التنظيم في الجزيرة السورية.

بالطبع:ان أهمية تحرير تدمر تتضاعف مع ربطها بإطلاق الجيش العراقي معركة تحرير الموصل، العاصمة الثانية لـ “دولة خلافة” آخر زمن!، كما تضييق الخناق على التنظيم الإرهابي في كل من سوريا والعراق.الجيش العربي السوري دخل تدمر، والجيش العراقي يقترب من الموصل. الاتجاه أصبح واضحاً، فالقضاء على دولة داعش أصبح مسألة وقت.

هزيمة داعش نهائيا في سوريا ( وهي لا بد آتية)، تعني خروج التنظيم الإرهابي من الجغرافيا والتاريخ، فمن المؤكد أنه سيكون لها موقع في كتب الأخيرلسنوات قليلة قادمة، تماماً كمواقع الفاشية، والنازية والصهيونية وغيرها من الظواهر الشبيهة على هامش التاريخ. الأهم من كل ما سبق: أن تحرير تدمر قد وضع بداية النهاية لوأد أحلام ومخططات من راهنوا على تفتيت سوريا،من خلال الدويلات الطائفية والمذهبية والإثنية أو حتى بتقسيمها من خلال كل الأشكال الفيديرالية والكونفيديرالية الأخرى.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18788
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع18788
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر639702
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48152395