موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تحرير تدمر..معان ودلالات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تحرير مدينة تدمر يكتسب أهمية استراتيجية كثيرة، ويمهد الطريق لاجتثاث تنظيم “داعش” الإرهابي، وبخاصة في ظل التطورات الميدانية في العراق. ففضلا عن الأهمية الاستراتيجية، فإن تحرير مدينة الآثار العريقة وعلى رأسها آثارملكتها زنوبيا (لما لها من بعد حضاري) يكتسب أهمية رمزية أخرى. فالحريصون على وحدة سوريا، تنفسوا الصعداء لهزيمة ظلاميي التاريخ. أما الممتعضين من هزيمة “داعش” فهم كثر على الأصعدة المحلية وبعض المناطقية والأخرى الإقليمية والدولية!. “داعش” وأمثالها عاثوا إرهابا في العراق وافغانستان وباريس وبروكسل وغيرها. وطال عبثهم وتخريبهم في سوريا التاريخ والإرث الحضاري والواقع المرّ! راهن كثيرون على تفتيت سوريا كما العراق! أيدوا داعش مباشرة أو بشكل غير مباشر، مريحين بذلك الوجه الثاني للعملة الداعشية: العدو الصهيوني وحلفاءه أيا كان المظهر الذي يحرصون على الظهور فيه زورا وبهتانا! العدو البغيض وأنصاره هم المستفيدين من الإرهاب الداعشي.

 

يُعدّ تحرير تدمر، نصرا كبيرا للجيش العربي السوري وحلفائه، وإضافة إلى أنه يتيح السيطرة على عقدة المواصلات المتحكمة في وسط بادية الشام، فإنه يعني إفساح الطريق أمام تقدم الجيش السوري: شمالا باتجاه مدينة الرقة، أهم معاقل تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية، كما يفتح الطريق أمام التقدم إلى دير الزور شمالا، وإلى الغوطة الشرقية لريف دمشق، وريفي السويداء ودرعا جنوبا. تحرير المدينة يسهم في عزل التواصل الجغرافي لـ”داعش” مع أرياف حمص وحماة غربا، والحدود العراقية شرقا. ويُضيّق الخناق على التنظيم الإرهابي، ويقلّص من مساحة سيطرته الجغرافية كثيرا. كما أن تحرير المدينة ينهي سيطرة أعداء العروبة والإسلام وكل ما هو إنساني، على عدد من حقول الغاز المهمة في محيط المدينة، ويبعد تهديداته المباشرة لجزء مهم من المطارات والقواعد العسكرية للجيش العربي السوري في ريفي حمص لشرقا وشمالا.

يأتي تحرير تدمر بعد نحو شهر من فرض الهدنة بتفاهم روسي- أميركي ( وليس صفقة مثلما يروجون)، وهو ما ساعد الجيش العربي السوري وحلفاءه من التركيز على محاربة “داعش”، فكل التقارير أن دحر “داعش” في المدينة جاء بدعم روسي جوي كبير، ومشاركة في القصف، والتشويش على منظومة اتصالات الإرهابيين، وتحديد إحداثيات القصف بعد رصد دقيق لمواقعهم.كما يلقي الضوء على طبيعة المشاركة الروسية في سوريا (بأنها ليست احتلالا!)، وبأن موسكو ملتزمة بمواصلة محاربة الإرهاب، رغم إعلان سحبها ( وليس انسحابها!) لجزء كبير من قواتها قبل ثلاثة أسابيع. كما يؤكدعلى أن الجانب الروسي أوفى بتوضيحات، أطلقها بوتين من أن سحب جزء من القوات لا يعني الغاء الدور الروسي في دعم الحليف السوري،تماما كما التعهدات التي أطلقها وزير الخارجية سيرغي لافروف في وقت سابق، معلنا فيها:أن موسكو سوف تعمل على طرد “داعش” من تدمر، وأنها ستواصل العمل من أجل محاربة الإرهاب، والبحث عن حل سياسي للأزمة السورية في شكل متواز.

إن تحرير تدمر يضع الولايات المتحدة وحلفاءها في التحالف الدولي في الزاوية. فمن جهة، يكشف عدم نجاعة غارات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في محاربة “داعش”، بالرغم من الإعلان عن ألوف الطلعات والغارات على مواقع التنظيم الإرهابي في سورية، منذ نحوعامين. ومن جهة أخرى، فهو يضعها أمام مسؤوليتها في إثبات حقيقة نواياها في محاربة “داعش”!.

تخليص المدينة من براثن الداعشيين يوضح أيضا: إن الغارات الجوية وحدها لن تكون مؤثرة في حال غياب تنسيق مع قوى على الأرض؛ ما يضع واشنطن أمام خيارات، ربما لم تكن ترغب فيها. ومنها زيادة التنسيق مع القوات السورية، التي أصبح بمقدورها الآن: التقدم نحو كل مراكز التنظيم في الجزيرة السورية.

بالطبع:ان أهمية تحرير تدمر تتضاعف مع ربطها بإطلاق الجيش العراقي معركة تحرير الموصل، العاصمة الثانية لـ “دولة خلافة” آخر زمن!، كما تضييق الخناق على التنظيم الإرهابي في كل من سوريا والعراق.الجيش العربي السوري دخل تدمر، والجيش العراقي يقترب من الموصل. الاتجاه أصبح واضحاً، فالقضاء على دولة داعش أصبح مسألة وقت.

هزيمة داعش نهائيا في سوريا ( وهي لا بد آتية)، تعني خروج التنظيم الإرهابي من الجغرافيا والتاريخ، فمن المؤكد أنه سيكون لها موقع في كتب الأخيرلسنوات قليلة قادمة، تماماً كمواقع الفاشية، والنازية والصهيونية وغيرها من الظواهر الشبيهة على هامش التاريخ. الأهم من كل ما سبق: أن تحرير تدمر قد وضع بداية النهاية لوأد أحلام ومخططات من راهنوا على تفتيت سوريا،من خلال الدويلات الطائفية والمذهبية والإثنية أو حتى بتقسيمها من خلال كل الأشكال الفيديرالية والكونفيديرالية الأخرى.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2164
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81287
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر548300
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45610688
حاليا يتواجد 3106 زوار  على الموقع