موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الأمن.. حجة «إسرائيل» الأبدية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كل ما ارتكبه ويرتكبه الكيان الصهيوني من جرائم يجد تبريره في حجة واحدة ساقطة سلفاً وقبل الدخول إلى الموضوع، وهي «أمن «إسرائيل»! كبار قادة الصهاينة، من عسكريين وسياسيين، لا ينكرون ذلك. المفارقة أن كل ما يمتلكه الكيان من إمكانات وقدرات، وفي مقدمتها القدرات العسكرية التي تقف على رأسها ترسانته النووية، لم توفر له يوماً ما يحتاجه من أمن.

 

الأمن هو المطلب الأول للتجمع الصهيوني في فلسطين، مثلما أنه هو الأساس الذي تقوم عليه السلطة في الكيان ماضياً، وحاضراً ومستقبلا.ً وقد سبق أن قيل الكثير في مجال «أمن «إسرائيل»، وأهمية أداته وهو الجيش. فاعتبر الكيان «كياناً ثكنة»، و«جيشاً له دولة»، وغير ذلك كثير. وقد جاء في مقال لوزير الحرب «الإسرائيلي» الأسبق، موشيه أرينز، نشرته قبل أسبوعين صحيفة (هآرتس- 22 /‏ 3 /‏ 2016): «الأمن هو جوهر السياسة «الإسرائيلية»، ويوضح بالقول: «لقد نجح حزب العمل في الفوز مرة تلو أخرى لأن الجمهور كان يعتبره قادراً على توفير الشيء الأهم، وهو الأمن»! ويضيف أرينز مؤكداً رأيه: «في العام 1977 وصل «الليكود» إلى السلطة، وكان الأمن على رأس أولويات الجمهور الذي اعتبر أن حزب العمل فشل في توفيره، وهو ما أدى إلى سقوطه»!

وفي مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء نتنياهو، بعد تفجيرات بروكسل، حاول الربط بين إرهاب «داعش» والعمليات التي ينفذها الشبان الفلسطينيون، نافياً علاقة سياساته بهذه العمليات، فقال: «الإرهاب ينبع من إيديولوجية دموية وليس من الاحتلال» (صحف 23 /‏ 3 /‏ 2016). في نفس الوقت، يرى البروفيسور دانيال بلتمان، الأستاذ في الجامعة العبرية، أن «من بات يسيطر على مراكز القوة في «إسرائيل» هو معسكر المستوطنين الذي يعود أقطابه إلى الإيديولوجيا العنصرية الكولونيالية التي اختفت منذ زمن من العالم»! (هآرتس10/‏ 3 /‏ 2016). ويتفق كثير من السياسيين وأصحاب الرأي «الإسرائيليين» على أن الاستيطان سبب العنف الذي تشهده الأراضي المحتلة، وهو لا يعزز الأمن بأي حال.

وإلى جانب أن أي استيلاء بالقوة على أرض الغير يخلق تهديداً دائماً من جانب أصحاب الأرض، وبالتالي يكون المعتدون في حاجة دائمة لتوفير الأمن لهم، ما يجعل الأمن مشكلة وجودية دائمة ما دام السبب قائماً، إلا أن الظروف العربية والإقليمية والدولية التي أحاطت بقيام «دولة «إسرائيل»، وفرت لها ذلك الأمن إلى حد بعيد. لكن «الدولة» التي قامت أساساً كمستوطنة تتطلع إلى التوسع، وجدت في الأمن حجة لهذا التوسع! وهكذا كان التوسع نفسه يزيد من حاجتها إلى الأمن! لذلك ظلت السياسات الأمنية «الإسرائيلية» تدور في حلقة مفرغة تبعدها عن توفير الأمن. وفي مقالة له في (هآرتس- 21 /‏ 3 /‏ 2016)، كتب كوبي نيف: «في كل مرة تكون هناك أزمة أمنية، ودائماً هناك أزمة أمنية، تمتلئ الاستوديوهات بالمحللين، وفي كل مرة يقترحون الشيء ذاته الذي يقترحونه خلال الأزمات الـ 1228 السابقة»! ويضيف: «لكن الحقيقة هي أنهم ونحن والحكومة وجميعنا، لا حيلة لنا منذ عشرات السنين في وجه المقاومة الفلسطينية المصممة، التي تلبس في كل مرة شكلاً جديداً، على مواجهة سيطرتنا التي تزداد بشاعة! ولأننا لا نريد الحل السياسي، ولأن الحل العسكري لا ينجح ولن ينجح، ولا يمكن أن يأتي بالحل»، ستتكرر الأزمات دونما حل!

الدول الاستعمارية التي وفرت الظروف والأدوات لإقامة «دولة «إسرائيل» في العام 1948 أمنت لها «الشرعية الدولية» للاغتصاب، لكنها نفسها لم تستطع أن تؤمن لها هذه الشرعية لاحتلال ما تبقى من الأرض بعد عدوان 1967، وهي كلها بما في ذلك حليفها الاستراتيجي الأول، الولايات المتحدة الأمريكية، ما زالت حتى الآن ترى هذا الاحتلال غير شرعي، ولكن دون اتخاذ أية خطوة عملية لإجبار «إسرائيل» على الانسحاب! لذلك، فإن الحكومات «الإسرائيلية» المتعاقبة تمسكت بالاحتلال باسم الأمن، وباسم «الوقائع الجديدة غير القابلة للتفكيك»! فالمستوطنات كانت في البداية «أمنية» لحماية «الدولة»، ثم أصبحت هذه المستوطنات بحاجة إلى «مستوطنات أمنية» جديدة لحماية أمن المستوطنات القديمة ! لعبة سخيفة وذريعة أسخف ! وسياسات نتنياهو كسرت الأرقام القياسية في هذا المجال، فكشفت سخف اللعبة والذريعة معاً. يقول كبير المعلقين في (يديعوت)، ناحوم برنياع، عن هذه السياسات: إجراءات نتنياهو الأمنية «تكشف عريه وخوفه وضعف شخصيته»! ولكن ليس في الكيان معارض واحد ذو أهمية ينازعه أو يهدد سلطته!!

«أمن «إسرائيل» ذريعة ساقطة ستورد أصحابها الهلاك المؤكد، في نهاية الأمر!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6704
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50502
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر794583
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45856971
حاليا يتواجد 3788 زوار  على الموقع