موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إغلاق الصحف..بين الموضوعي والذاتي ..وحرية القارئ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

صحف عربية وعالمية تمكث في غرف الإنعاش، وستتحول إلى النسخ الإلكترونية منها. وما بين الحزن على إغلاق صحيفة ملتزمة بقضايا جماهيرها والأخرى العربية في منطقتنا ، وبخاصة القضية المركزية، الفلسطينية.. وبين الواقع المرير، الذي نعيشه راهنا من انقلاب في المفاهيم الجميلة، التي رضعنا حليبها في العائلة والمدرسة والمجتمع.. يمتد زمن طويل من تحولات مفترض وفقا لمسيرة التاريخ، أن تكون نحو الأفضل رُقيا وتطورا واستجابة لما هو مفترض من عوامل بنيوية، رؤيوية، إدراكوية .. ترانا نغوص في التآكلية الذاتوية..تأكيدا لما كان قد كتبه ابن خلدون في مقدمته، عن مسيرة الدولة، بأنها ما قبل الانهيار، تعيش برهة كالذبال المشتعل، يومض قليلا، ثم لا يلبث أن ينطفئ.

 

إغلاق صحيفة يعني إغلاق جامعة! ندرك أننا على المستوى العربي نفتقد زمن أباطرة الصحافة: المرحومين هيكل، أحمد بهاء الدين ومحمد التابعي. هؤلاء العظماء إمكانيات صحفية، هؤلاء الكبار تعاملا وتواضعا، لكن ومثلما يقول المثل العربي”ما زالت الدنيا بخير”.أيضا، ما بين نابليون في قوله.. تأثير جريدة علي، أكبر من تأثير طعن وجهي بآلاف الرماح، وبين العديد من الصحف العربية والعالمية المهددة بالإغلاق، تكثر الأسباب!. للأسف يرى القائمون عليها، أنها أسباب موضوعية فقط! دون أخذ العوامل الذاتية منها بعين الاعتبار! في البداية أتفق مع ما كتبته “صحيفة الجارديان” عن رئيسة تحرير صحيفة New Day الجديدة، أليسون فيليبس، قولها إن “هناك كثيرين لا يشترون الصحف اليوم، ليس لأنها ما عادت تستهويهم، بل لأن الصحف المتوافرة حاليا في الأكشاك لا تلبي تطلعاتهم”. قول وحيد أذكره من بين العديد من النماذج الشبيهة.

يمكن الاتكاء على أسباب وعوامل موضوعية كثيرة كعوامل تؤدي إلى الإغلاق: العامل المتمثل في القراءة الإلكترونية للصحف،أزمة القراءة …الخ. لكن من الضرورة بمكان تذكير القائمين على الصحف المهددة بالإغلاق من خلال التساؤلات: ألا نعيش زمنا رديئا وانهيارا؟ ألا نشهد للأسف زمن الانهيار السياسي، الاقتصادي رغم الإمكانيات المتوفرة، التي تُجير لكل شيء، إلا لخدمة المواطن العربي؟ الانهيار الاجتماعي والثقافي؟ ألم تنتقل أزمة الثقافة لتطول المثقفين العرب؟ وحتمية انعكاس ذلك على الصحافة بحكم التأثر والتأثير؟ ثم أليست الصحافة فنا في الإدارة والتعامل مع الكتاب والقارئ بما يكفل حريته؟.

أكتب ما أكتب لا نتيجة لدراسة أكاديمية للإعلام، وإنما لخبرة اكتسبها صاحب هذه السطور على مدى أربعة عقود في الكتابة الرسمية، قضاها متنقلا بين العديد من الصحف العربية الجادة. أولا: هناك صحف تتعامل مع كتُابها كحجارة شطرنج ليس إلا؟ ثانيا، هناك صحف لا تكلف نفسها عناء الاتصال بالكاتب إذا أرادت الاستغناء عنه (وغالبا ما يكون لأسباب سياسية) فهي إما لا تنشر مقالاته فجأة دون أي تبرير تكتبه له! أو تطلب منه أن لا يطالب بمكافآته المادية! أو.. أو..الخ. ثالثا هناك محررون في صحف فنانون في تطفيش الكتّاب (بطريقة تعاملهم معهم) من الصحيفة، لصالح “الأنا “النرجسية والـ “الذات” المضخمة في عيون صاحبها! مع الرفض للآخر! السؤال، ألا يدرك رؤساء تحرير تلك الصحف..حقيقة محرريهم؟ هذا في ظل الحقيقة، أن الكاتب مضطر للتعامل مع أولئك ! لأنهم وُضعوا نُصب عينيه في الصحيفة! ولو كانوا في مواقع حياتية أخرى، لما اضطر الكاتب إلى التعامل معهم حتى بإلقاء التحية! مع أنها تجوز لمن تعرفه ولا تعرفه، “فهي صدقة” تُسجل لصاحبها وفقا لديننا الحنيف، وقد ذكر رسوله صلى الله عليه وسلم “الدين المعاملة”. إن تكرر مشهد انفضاض الكتاب عن صحيفة، فبالتأكيد ستضطر للإغلاق، لأنها تفقد إحدى دعاماتها الرئيسية والحالة هذه.

رابعا وأخيرا: يبقى القول: إن لم تعتمد الصحيفة على قرائها وايجاد السُبُل الكفيلة باستمراريتها، واعتمدت في التمويل على جهة (أيا كانت) فستظل مهددة بالإغلاق، لأسباب يعرفها القاصي والداني بالطبع، ولا مجال لذكرها وربما تكون قاسية!. أذكر مقابلة صحفية للمرحوم الأستاذ هيكل، وكان ذلك في زمن العز الناصري.. من جملة الأسئلة التي سألتها المذيعة المتحمسة للكبير بعد مقدمة الإشادة الطويلة عن الجهة المعنية، كان السؤال:عن الوجه الحضاري للمخابرات المصرية آنذاك؟ أجاب باختصار: أنا لا أحب الخوض في موضوع أية مخابرات حتى لو كانت مخابرات عبدالناصر.. فأنا أكره المخابرات عموما.هكذا هو تمويل الصحف!.

أيا كانت الصحيفة التي ستغلق نسختها الورقية، ومدى درجة الاتفاق أو الاختلاف مع ما تكتبه! فإن ذلك.. مأساة فعلية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26425
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194218
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر685774
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45748162
حاليا يتواجد 2536 زوار  على الموقع