موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عن نتنياهو وحكومته الرابعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الأسابيع التي سبقت انتخابات الكنيست 2015، كانت كل الاستطلاعات والتوقعات والتحليلات «الإسرائيلية» تتحدث عن سقوط مدو لبنيامين نتنياهو، زعيم (الليكود) الذي باختياره قرر أن ينهي حياة حكومته الثالثة.

لكن نتيجة التصويت كذبت كل تلك الاستطلاعات والتوقعات والتحليلات، وأظهرت أن نتنياهو كان يعرف ما يقدم عليه عندما قرر إجراء الانتخابات المبكرة، بالرغم من أن البعض رأى أن لجوء نتنياهو إلى التحريض العنصري على العرب وتخويف الناخبين «الإسرائيليين» مما قد ينتج عن فوز كبير ﻟ«القائمة المشتركة» العربية هو الذي كان السبب في فوزه الكبير الذي تحقق. وحتى لو كان ذلك صحيحاً، فإنه يظل إحدى «آليات» الحملة الانتخابية التي أوصلت المرشح نتنياهو إلى ما يريد.

 

بعد المفاجأة الكبيرة التي حققها نتنياهو في الانتخابات، وتشكيل حكومته الرابعة التي جاءت «الأكثر يمينية» في تاريخ الكيان، بدا الأمر بسرعة وكأن «الملك» الجديد يغذّ السير إلى السقوط في الهاوية. لكن السنة المنصرمة أظهرت أنه لا يوجد من ينازع نتنياهو على رئاسة الحكومة، رغم ما تظهره الاستطلاعات الجديدة من تراجع لشعبية حزبه وعدم الرضا عن سياساته (في اليمين والوسط وما يسمى اليسار)، كما أظهرت أن «ائتلافه اليميني» ثابت ومستمر رغم التباينات في صفوفه وبين زعمائه. في الوقت نفسه، أظهرت السنة المنصرمة أن السياسات «الإسرائيلية» تتقدم في مسار أكثر فاشية وأكثر عنصرية وأكثر توسعية، ولعل هذا المسار نفسه هو سر قوة نتنياهو وتماسك ائتلافه.

وفي آخر استطلاع أجرته ونشرته صحيفة (معاريف- 2016/3/18)، تأكدت مقولة أنه ليس من ينازع نتنياهو لتشكيل أية حكومة جديدة، الآن أو في المدى المنظور، فهو المفضل لدى الجمهور «الإسرائيلي» حيث حصل على 47% من أصوات المستطلعين مقابل 36% لأقوى المنافسين المحتملين، وهو يائير لبيد زعيم حزب (هناك مستقبل). أما مقابل اسحق هيرتزوغ (زعيم المعسكر الصهيوني) زعيم المعارضة، فحصل على 56% مقابل 25% لهيرتزوغ، والفرق بينهما يشير إلى ما يشبه استحالة أن تتفوق المعارضة عليه، يحدث ذلك في وقت أظهر فيه هذا الاستطلاع تراجع مقاعد حزب (الليكود) الذي يتزعمه نتنياهو من 30 مقعداً إلى 26 مقعداً، وهذا مؤشر آخر على أن نتنياهو أصبح ملك «إسرائيل»» بحق، وهو يتجاوز حزبه من حيث شعبيته، وفي هذا الصدد، كتب شموئيل روزنبرغ قبل شهرين من حلول الذكرى السنوية لتشكيل الحكومة، في صحيفة (معاريف- 2016/1/14)، يقول: إنه من الصعب على أي زعيم «إسرائيلي» أن ينتصر على نتنياهو، سواء من داخل حزبه، أو من الأحزاب الأخرى، وهذا ما أوصل روزنبرغ إلى أن يستنتج: «يبدو صعباً على المعارضة أن تنتصر على نتنياهو، ولعله ينقصها المرشح الصحيح. لكن المعقول أكثر أنه ينقصها الفكر الصحيح»، ويضيف: «نتنياهو ينتصر لأن الجمهور يتفق معه، ضمن أمور أخرى».

وبمرور سنة على تشكيل نتنياهو لحكومته الرابعة، نشرت تقييمات لأداء هذه الحكومة في الصحافة «الإسرائيلية»، أظهرت أن اليمين غير راض عن نتنياهو لأنه يراه «لا يطبق برنامجه»، أو يطبقه بشكل بطيء، و«اليسار»، أيضاً، غير راض عن سياساته فمرة يزاود عليه وأخرى يناقص عليه، ما يظهر بجلاء ارتباك وضياع هذا «اليسار» المزعوم. وعلى سبيل المثال، وفي مقال كتبه نداف هعتسبي (يميني)، ونشرته صحيفة (معاريف- 2016/3/17)، جاء قوله: «إنه بعد سنة لم تنجح حكومة نتنياهو في تحقيق أي شيء جوهري يتطابق مع فكرها»، ويضيف: «وهكذا كل شيء حتى الآن هو كلام في كلام. وعليه، فإن الحكومة الأكثر يمينية توجد الآن على مفرق طرق حرج. وهو يرى «معضلتها بسيطة: فإما أن تحكم على طريقتها، وإما أن تكف عن الوجود»!!

لكن معلقاً كبيراً في صحيفة (يديعوت- 2016/3/14)، هو ناحوم برنياع، يرى أن حكومة نتنياهو أوقعت الكيان في عزلة لأنها اعتمدت في تعاطيها مع التحديات التي تواجهها على القوة وأسقطت "القيم" التي قام عليها الكيان، في زعمه، فيقول: ««إسرائيل» قوتها في القوة العسكرية والتكنولوجية، وفي استقرارها الاقتصادي والسياسي، لكن قيمها صارت تنزع إلى القوة، قومية متطرفة. ومثلما تثبت الاستطلاعات الأخيرة أيضاً، فإنها تمقت الديمقراطية، ومصابة بالعنصرية»!!

لكن أمير أورن، في (هآرتس- 2016/3/15)، رأى أنه ليس لدى نتنياهو سياسات بالمعنى المفهوم، فقد اختصر نتنياهو سياسات حكومته الرابعة في كلمة واحدة، هي كلمة «المزيد»: «كلمة المزيد هي التعبير الأفضل لنوايا وحلم نتنياهو، هي البرنامج الوحيد له. المزيد من الشيء ذاته، المزيد من السنوات في الحكم، المزيد من المستوطنات، المزيد من النزيف، المزيد من معارضة الحل الوسط الذي قد يضع حداً للصراع». بالطبع نحن لا نتفق مع أورن في كل ما ذهب إليه. نتنياهو يريد البقاء في رئاسة الحكومة أطول وقت ممكن، وهو يريد مزيداً من المستوطنات والأرض والتوسع. لكن له سياسة وإيديولوجيا و«حلم»، إنه ما زال يمثل نظرية «أرض «إسرائيل» الكبرى»، وحد حلمه الأدنى فلسطين التاريخية، وما يفعله يخدم هذا «الحلم»، وهو يرفض «الحل الوسط» لأنه يتعارض مع هذا «الحلم» بالتحديد.

الأهم في سياسات نتنياهو، من خلال حكومته الرابعة، هو أنها تتقدم نحو المزيد من العنصرية ونظام الفصل العنصري، من خلال القوانين والتشريعات والإجراءات الفاشية والاستيطانية والقمعية، وكلها تلغي أي هامش لأي تفكير بحل سياسي سلمي لقضية الشعب الفلسطيني، وحقه في تقرير مصيره.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18569
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106101
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر898702
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50875353
حاليا يتواجد 4830 زوار  على الموقع