موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن نتنياهو وحكومته الرابعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الأسابيع التي سبقت انتخابات الكنيست 2015، كانت كل الاستطلاعات والتوقعات والتحليلات «الإسرائيلية» تتحدث عن سقوط مدو لبنيامين نتنياهو، زعيم (الليكود) الذي باختياره قرر أن ينهي حياة حكومته الثالثة.

لكن نتيجة التصويت كذبت كل تلك الاستطلاعات والتوقعات والتحليلات، وأظهرت أن نتنياهو كان يعرف ما يقدم عليه عندما قرر إجراء الانتخابات المبكرة، بالرغم من أن البعض رأى أن لجوء نتنياهو إلى التحريض العنصري على العرب وتخويف الناخبين «الإسرائيليين» مما قد ينتج عن فوز كبير ﻟ«القائمة المشتركة» العربية هو الذي كان السبب في فوزه الكبير الذي تحقق. وحتى لو كان ذلك صحيحاً، فإنه يظل إحدى «آليات» الحملة الانتخابية التي أوصلت المرشح نتنياهو إلى ما يريد.

 

بعد المفاجأة الكبيرة التي حققها نتنياهو في الانتخابات، وتشكيل حكومته الرابعة التي جاءت «الأكثر يمينية» في تاريخ الكيان، بدا الأمر بسرعة وكأن «الملك» الجديد يغذّ السير إلى السقوط في الهاوية. لكن السنة المنصرمة أظهرت أنه لا يوجد من ينازع نتنياهو على رئاسة الحكومة، رغم ما تظهره الاستطلاعات الجديدة من تراجع لشعبية حزبه وعدم الرضا عن سياساته (في اليمين والوسط وما يسمى اليسار)، كما أظهرت أن «ائتلافه اليميني» ثابت ومستمر رغم التباينات في صفوفه وبين زعمائه. في الوقت نفسه، أظهرت السنة المنصرمة أن السياسات «الإسرائيلية» تتقدم في مسار أكثر فاشية وأكثر عنصرية وأكثر توسعية، ولعل هذا المسار نفسه هو سر قوة نتنياهو وتماسك ائتلافه.

وفي آخر استطلاع أجرته ونشرته صحيفة (معاريف- 2016/3/18)، تأكدت مقولة أنه ليس من ينازع نتنياهو لتشكيل أية حكومة جديدة، الآن أو في المدى المنظور، فهو المفضل لدى الجمهور «الإسرائيلي» حيث حصل على 47% من أصوات المستطلعين مقابل 36% لأقوى المنافسين المحتملين، وهو يائير لبيد زعيم حزب (هناك مستقبل). أما مقابل اسحق هيرتزوغ (زعيم المعسكر الصهيوني) زعيم المعارضة، فحصل على 56% مقابل 25% لهيرتزوغ، والفرق بينهما يشير إلى ما يشبه استحالة أن تتفوق المعارضة عليه، يحدث ذلك في وقت أظهر فيه هذا الاستطلاع تراجع مقاعد حزب (الليكود) الذي يتزعمه نتنياهو من 30 مقعداً إلى 26 مقعداً، وهذا مؤشر آخر على أن نتنياهو أصبح ملك «إسرائيل»» بحق، وهو يتجاوز حزبه من حيث شعبيته، وفي هذا الصدد، كتب شموئيل روزنبرغ قبل شهرين من حلول الذكرى السنوية لتشكيل الحكومة، في صحيفة (معاريف- 2016/1/14)، يقول: إنه من الصعب على أي زعيم «إسرائيلي» أن ينتصر على نتنياهو، سواء من داخل حزبه، أو من الأحزاب الأخرى، وهذا ما أوصل روزنبرغ إلى أن يستنتج: «يبدو صعباً على المعارضة أن تنتصر على نتنياهو، ولعله ينقصها المرشح الصحيح. لكن المعقول أكثر أنه ينقصها الفكر الصحيح»، ويضيف: «نتنياهو ينتصر لأن الجمهور يتفق معه، ضمن أمور أخرى».

وبمرور سنة على تشكيل نتنياهو لحكومته الرابعة، نشرت تقييمات لأداء هذه الحكومة في الصحافة «الإسرائيلية»، أظهرت أن اليمين غير راض عن نتنياهو لأنه يراه «لا يطبق برنامجه»، أو يطبقه بشكل بطيء، و«اليسار»، أيضاً، غير راض عن سياساته فمرة يزاود عليه وأخرى يناقص عليه، ما يظهر بجلاء ارتباك وضياع هذا «اليسار» المزعوم. وعلى سبيل المثال، وفي مقال كتبه نداف هعتسبي (يميني)، ونشرته صحيفة (معاريف- 2016/3/17)، جاء قوله: «إنه بعد سنة لم تنجح حكومة نتنياهو في تحقيق أي شيء جوهري يتطابق مع فكرها»، ويضيف: «وهكذا كل شيء حتى الآن هو كلام في كلام. وعليه، فإن الحكومة الأكثر يمينية توجد الآن على مفرق طرق حرج. وهو يرى «معضلتها بسيطة: فإما أن تحكم على طريقتها، وإما أن تكف عن الوجود»!!

لكن معلقاً كبيراً في صحيفة (يديعوت- 2016/3/14)، هو ناحوم برنياع، يرى أن حكومة نتنياهو أوقعت الكيان في عزلة لأنها اعتمدت في تعاطيها مع التحديات التي تواجهها على القوة وأسقطت "القيم" التي قام عليها الكيان، في زعمه، فيقول: ««إسرائيل» قوتها في القوة العسكرية والتكنولوجية، وفي استقرارها الاقتصادي والسياسي، لكن قيمها صارت تنزع إلى القوة، قومية متطرفة. ومثلما تثبت الاستطلاعات الأخيرة أيضاً، فإنها تمقت الديمقراطية، ومصابة بالعنصرية»!!

لكن أمير أورن، في (هآرتس- 2016/3/15)، رأى أنه ليس لدى نتنياهو سياسات بالمعنى المفهوم، فقد اختصر نتنياهو سياسات حكومته الرابعة في كلمة واحدة، هي كلمة «المزيد»: «كلمة المزيد هي التعبير الأفضل لنوايا وحلم نتنياهو، هي البرنامج الوحيد له. المزيد من الشيء ذاته، المزيد من السنوات في الحكم، المزيد من المستوطنات، المزيد من النزيف، المزيد من معارضة الحل الوسط الذي قد يضع حداً للصراع». بالطبع نحن لا نتفق مع أورن في كل ما ذهب إليه. نتنياهو يريد البقاء في رئاسة الحكومة أطول وقت ممكن، وهو يريد مزيداً من المستوطنات والأرض والتوسع. لكن له سياسة وإيديولوجيا و«حلم»، إنه ما زال يمثل نظرية «أرض «إسرائيل» الكبرى»، وحد حلمه الأدنى فلسطين التاريخية، وما يفعله يخدم هذا «الحلم»، وهو يرفض «الحل الوسط» لأنه يتعارض مع هذا «الحلم» بالتحديد.

الأهم في سياسات نتنياهو، من خلال حكومته الرابعة، هو أنها تتقدم نحو المزيد من العنصرية ونظام الفصل العنصري، من خلال القوانين والتشريعات والإجراءات الفاشية والاستيطانية والقمعية، وكلها تلغي أي هامش لأي تفكير بحل سياسي سلمي لقضية الشعب الفلسطيني، وحقه في تقرير مصيره.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21403
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110122
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر601678
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45664066
حاليا يتواجد 2732 زوار  على الموقع