موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

مفاوضات أمنية فلسطينية – صهيونية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشرت هآرتس الصهيونية في 13/3/2016 عن لقاء سري تمّ بين قيادات أمنية فلسطينية وأخرى صهيونية حاولت أن تصل إلى اتفاق يُخرِجُ رام الله وأريحا من السيطرة الأمنية الصهيونية التي فُرِضت على مناطق (أ) بعد اجتياحها في 2002. والأهم بعد اتفاق التنسيق الأمني الذي وُقِّع في 2007 بإشراف الجنرال الأمريكي كيث دايتون.

 

وتذكر الصحيفة أن خلافاً ما زال قائماً بالرغم من هزال هذا الاتفاق وتفاهته، وتآمره على الانتفاضة، هو احتفاظ جهاز الشاباك الصهيوني بحق اقتحام رام الله وأريحا كلما استدعت الضرورة الأمنية ذلك. وقد ذكرت الصحيفة أن محمود عباس لا يستطيع أن يقبل باستمرار هذا الشرط. وذلك بالرغم من قبوله الكارثي بمجرد فتح هذه المفاوضات، والعودة إلى نغمة رام الله – أريحا.

إذا مُرِّر هذا الاتفاق ولو تراجع الشاباك عن شرطه المذكور ليُسهّل على محمود عباس أن يدّعي بأن "إنجازاً" قد تحقق، فإن الوضع الداخلي الفلسطيني سوف يُواجِه صراعاً داخلياً جديداً، وانقسامات داخلية واسعة جداً. فقد أصبح من الصعب جداً على فتح أو على الفصائل المنضوية تحت مظلة م.ت.ف الموافقة على هذا الاتفاق الهزيل والمشبوه والذي يبيع بدراهم تافهة دماء الذين ارتفعوا شهداء في هذه الانتفاضة أو الجرحى الذين سقطوا بعشرات الآلاف.

طبعاً من المفهوم أن تسعى حكومة نتنياهو وأجهزته الأمنية إلى البحث عن مثل هذا الاتفاق الذي لم يكلفهم شيئاً في حين أُريدَ منه أن يتوجه إلى إجهاض الانتفاضة. ولكن من غير المفهوم أن يذهب محمود عباس وأجهزته الأمنية هذا المذهب المُعادي للشعب والانتفاضة والقضية، والذي سيزيد سلطة رام الله عُزلةً وانفضاحاً، ولن يحقق نجاحاً إن شاء الله، فهو إلى فشل ما دام هدفه الأوحد تكريس الاحتلال واستمرار الاستيطان وتهويد القدس وحصار قطاع غزة وتأبيد الأسرى وزيادة عذابات أُسَرهم.

مشكلة هذا النهج الذي اختطه اتفاق أوسلو، وأسقطه من حسابه الشهيد ياسر عرفات ما بين 2000 و2005 بعد أن كان موافقاً عليه. وأعاده بعد ذلك إلى اليوم محمود عباس مستغلاً رئاسته للسلطة ولفتح ولمنظمة التحرير الفلسطينية، وما زال مقتنعاً به بالرغم من فشله المتكرّر وقد اعترف كل القائمين عليه بفشله فشلاً ذريعاً ومن بينهم محمود عباس نفسه.

لقد اندلعت الانتفاضة في الأول من تشرين الأول/أكتوبر واستمرت، وبتصاعد، إلى اليوم أي دخلت في النصف الثاني من شهرها السادس، لتقول لمحمود عباس ونهج أوسلو الذي أعاد إحياءه بعد أن وورِي التراب في الخمس سنوات الأخيرة من عهد عرفات: كفى وألف كفى فقد بلغ السيل الزبى، ولم يعد هنالك احتمال للعيش تحت الاحتلال وتصعيد الاستيطان في الضفة والقدس.

اعتمد شباب الانتفاضة على أنفسهم وتحملوا مسؤولية المضي فيها حتى النهاية، وتركوا عباس في إخفاقاته وفشل نهجه، وتجنبوا الصدام بأجهزته الأمنية التي واظبت على التصدّي لهم. ولم يبقَ فصيل في منظمة التحرير وخارجها إلاّ وأعلن تأييده ودعمه للانتفاضة، بما في ذلك تصريحات كثيرة من فتح. وقد كاد حتى محمود عباس أن يسلّم للانتفاضة لولا "شُرْش" عاطل فيه ظل يشدّه إلى نهجه إياه، مثلاً عودة المفاوضات السريّة الأمنية التي أشارت إليها جريدة هآرتس أعلاه كما تصريحات من هنا وهناك، ولقاءات مع بعض الدول العربية والأجنبية التي تريد إنهاء الانتفاضة خوفاً من تصاعدها وإنزال الهزيمة بنتنياهو.

بالتأكيد ما كان نتنياهو يبعث بوفده الأمني ليعقد إتفاقاً مع وفد أمني فلسطيني لولا خوفه من الانتفاضة. فهو يريد أن يستبقها ببعض التنازلات الشكلية الأمنية وبعض الإغراءات الاقتصادية والمالية.

وبالتأكيد ما تحرّكت أميركا وأوروبا باتجاه محمود عباس ونتنياهو إلاّ خوفها على نتنياهو وحكومته وجيشه من الانتفاضة. هذا ولا تخرج زيارة جو بايدن نائب الرئيس الأميركي عن هذا السياق.

وكذلك الأمر ببعض الدول العربية التي تجد في الانتفاضة تعطيلاً لسياساتها الرامية إلى الانفتاح على نتنياهو، وتريد أن تُسقِط قضية فلسطين من الأجندة وقد راحت تضغط على محمود عباس ليفعل شيئاً مع نتنياهو للخلاص من الانتفاضة.

هنا نحن أمام اعتراف صهيوني وعربي ودولي، ولو بصورة غير مباشرة، بأن الانتفاضة إذا ما استمرت وتصاعدت وتحوّلت إلى إضراب عام.. عصيان مدني شعبي سلمي يغلق الشوارع بعشرات ومئات الألوف في الضفة والقدس وقطاع غزة، فسوف تُوّلّد مأزقاً كبيراً وتحقق أهدافها في فرض انسحاب للاحتلال وتفكيك للمستوطنات من القدس والضفة الغربية، مع فك للحصار عن قطاع غزة وإطلاق كل الأسرى، وبلا قيد أو شرط.

إن التأكّد من إمكان الانتفاضة تحقيق أهدافها والانتصار بإذن الله، لا يستند إلى ذلك الخوف من الانتفاضة إلا جزئياً، لأن الأساس فيه هو وضع الكيان الصهيوني الذي لا يستطيع أن يُواجِه ما تبديه الانتفاضة من مقاومة ثم تصعيدها إلى انتقاضة شعبية شاملة. فالجيش مهزوم في أربعة حروب وقد انسحب من جنوبي لبنان وقطاع غزة بلا قيدٍ أو شرط. وقد تحوّل إلى قوّة شرطة ولم يعد جيشاً ميدانياً يستطيع خوض الحروب البريّة. وأما حكومة نتنياهو فمعزولة ومتخبّطة ومُرتكِبة أخطاء، ناهيك عن الهلع الذي يسود في المجتمع الصهيوني. وأضف السياسات الأمريكية والأوروبية التي لن تحتمل مواجهة انتفاضة تصل إلى حد العصيان الشعبي السلمي كما سيتعاظم تعاطف الرأي العام العالمي مع الشعب الفلسطيني حين يدخل مواجهة حاسمة ضد الاحتلال والاستيطان.

 

منير شفيق

تعريف بالكاتب: كاتب وسياسي فلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات منير شفيق

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4186
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4186
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر772151
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49427614
حاليا يتواجد 4283 زوار  على الموقع