موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

مفاوضات أمنية فلسطينية – صهيونية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشرت هآرتس الصهيونية في 13/3/2016 عن لقاء سري تمّ بين قيادات أمنية فلسطينية وأخرى صهيونية حاولت أن تصل إلى اتفاق يُخرِجُ رام الله وأريحا من السيطرة الأمنية الصهيونية التي فُرِضت على مناطق (أ) بعد اجتياحها في 2002. والأهم بعد اتفاق التنسيق الأمني الذي وُقِّع في 2007 بإشراف الجنرال الأمريكي كيث دايتون.

 

وتذكر الصحيفة أن خلافاً ما زال قائماً بالرغم من هزال هذا الاتفاق وتفاهته، وتآمره على الانتفاضة، هو احتفاظ جهاز الشاباك الصهيوني بحق اقتحام رام الله وأريحا كلما استدعت الضرورة الأمنية ذلك. وقد ذكرت الصحيفة أن محمود عباس لا يستطيع أن يقبل باستمرار هذا الشرط. وذلك بالرغم من قبوله الكارثي بمجرد فتح هذه المفاوضات، والعودة إلى نغمة رام الله – أريحا.

إذا مُرِّر هذا الاتفاق ولو تراجع الشاباك عن شرطه المذكور ليُسهّل على محمود عباس أن يدّعي بأن "إنجازاً" قد تحقق، فإن الوضع الداخلي الفلسطيني سوف يُواجِه صراعاً داخلياً جديداً، وانقسامات داخلية واسعة جداً. فقد أصبح من الصعب جداً على فتح أو على الفصائل المنضوية تحت مظلة م.ت.ف الموافقة على هذا الاتفاق الهزيل والمشبوه والذي يبيع بدراهم تافهة دماء الذين ارتفعوا شهداء في هذه الانتفاضة أو الجرحى الذين سقطوا بعشرات الآلاف.

طبعاً من المفهوم أن تسعى حكومة نتنياهو وأجهزته الأمنية إلى البحث عن مثل هذا الاتفاق الذي لم يكلفهم شيئاً في حين أُريدَ منه أن يتوجه إلى إجهاض الانتفاضة. ولكن من غير المفهوم أن يذهب محمود عباس وأجهزته الأمنية هذا المذهب المُعادي للشعب والانتفاضة والقضية، والذي سيزيد سلطة رام الله عُزلةً وانفضاحاً، ولن يحقق نجاحاً إن شاء الله، فهو إلى فشل ما دام هدفه الأوحد تكريس الاحتلال واستمرار الاستيطان وتهويد القدس وحصار قطاع غزة وتأبيد الأسرى وزيادة عذابات أُسَرهم.

مشكلة هذا النهج الذي اختطه اتفاق أوسلو، وأسقطه من حسابه الشهيد ياسر عرفات ما بين 2000 و2005 بعد أن كان موافقاً عليه. وأعاده بعد ذلك إلى اليوم محمود عباس مستغلاً رئاسته للسلطة ولفتح ولمنظمة التحرير الفلسطينية، وما زال مقتنعاً به بالرغم من فشله المتكرّر وقد اعترف كل القائمين عليه بفشله فشلاً ذريعاً ومن بينهم محمود عباس نفسه.

لقد اندلعت الانتفاضة في الأول من تشرين الأول/أكتوبر واستمرت، وبتصاعد، إلى اليوم أي دخلت في النصف الثاني من شهرها السادس، لتقول لمحمود عباس ونهج أوسلو الذي أعاد إحياءه بعد أن وورِي التراب في الخمس سنوات الأخيرة من عهد عرفات: كفى وألف كفى فقد بلغ السيل الزبى، ولم يعد هنالك احتمال للعيش تحت الاحتلال وتصعيد الاستيطان في الضفة والقدس.

اعتمد شباب الانتفاضة على أنفسهم وتحملوا مسؤولية المضي فيها حتى النهاية، وتركوا عباس في إخفاقاته وفشل نهجه، وتجنبوا الصدام بأجهزته الأمنية التي واظبت على التصدّي لهم. ولم يبقَ فصيل في منظمة التحرير وخارجها إلاّ وأعلن تأييده ودعمه للانتفاضة، بما في ذلك تصريحات كثيرة من فتح. وقد كاد حتى محمود عباس أن يسلّم للانتفاضة لولا "شُرْش" عاطل فيه ظل يشدّه إلى نهجه إياه، مثلاً عودة المفاوضات السريّة الأمنية التي أشارت إليها جريدة هآرتس أعلاه كما تصريحات من هنا وهناك، ولقاءات مع بعض الدول العربية والأجنبية التي تريد إنهاء الانتفاضة خوفاً من تصاعدها وإنزال الهزيمة بنتنياهو.

بالتأكيد ما كان نتنياهو يبعث بوفده الأمني ليعقد إتفاقاً مع وفد أمني فلسطيني لولا خوفه من الانتفاضة. فهو يريد أن يستبقها ببعض التنازلات الشكلية الأمنية وبعض الإغراءات الاقتصادية والمالية.

وبالتأكيد ما تحرّكت أميركا وأوروبا باتجاه محمود عباس ونتنياهو إلاّ خوفها على نتنياهو وحكومته وجيشه من الانتفاضة. هذا ولا تخرج زيارة جو بايدن نائب الرئيس الأميركي عن هذا السياق.

وكذلك الأمر ببعض الدول العربية التي تجد في الانتفاضة تعطيلاً لسياساتها الرامية إلى الانفتاح على نتنياهو، وتريد أن تُسقِط قضية فلسطين من الأجندة وقد راحت تضغط على محمود عباس ليفعل شيئاً مع نتنياهو للخلاص من الانتفاضة.

هنا نحن أمام اعتراف صهيوني وعربي ودولي، ولو بصورة غير مباشرة، بأن الانتفاضة إذا ما استمرت وتصاعدت وتحوّلت إلى إضراب عام.. عصيان مدني شعبي سلمي يغلق الشوارع بعشرات ومئات الألوف في الضفة والقدس وقطاع غزة، فسوف تُوّلّد مأزقاً كبيراً وتحقق أهدافها في فرض انسحاب للاحتلال وتفكيك للمستوطنات من القدس والضفة الغربية، مع فك للحصار عن قطاع غزة وإطلاق كل الأسرى، وبلا قيد أو شرط.

إن التأكّد من إمكان الانتفاضة تحقيق أهدافها والانتصار بإذن الله، لا يستند إلى ذلك الخوف من الانتفاضة إلا جزئياً، لأن الأساس فيه هو وضع الكيان الصهيوني الذي لا يستطيع أن يُواجِه ما تبديه الانتفاضة من مقاومة ثم تصعيدها إلى انتقاضة شعبية شاملة. فالجيش مهزوم في أربعة حروب وقد انسحب من جنوبي لبنان وقطاع غزة بلا قيدٍ أو شرط. وقد تحوّل إلى قوّة شرطة ولم يعد جيشاً ميدانياً يستطيع خوض الحروب البريّة. وأما حكومة نتنياهو فمعزولة ومتخبّطة ومُرتكِبة أخطاء، ناهيك عن الهلع الذي يسود في المجتمع الصهيوني. وأضف السياسات الأمريكية والأوروبية التي لن تحتمل مواجهة انتفاضة تصل إلى حد العصيان الشعبي السلمي كما سيتعاظم تعاطف الرأي العام العالمي مع الشعب الفلسطيني حين يدخل مواجهة حاسمة ضد الاحتلال والاستيطان.

 

منير شفيق

تعريف بالكاتب: كاتب وسياسي فلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات منير شفيق

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18815
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع218027
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر618344
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56537181
حاليا يتواجد 2870 زوار  على الموقع