موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

محنة اللاجئين في الاتفاق التركي الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

باعنا حكام تركيا.. هذا ما صرح به أكثر من لاجئ سوري الى وسائل الاعلام التي بثت الخبر. في وقت اعلن رئيس وزراء تركيا احمد داود اوغلو من منصة التوقيع على الاتفاق في بروكسل بان يوم توقيع الاتفاق كان يوما تاريخيا لتركيا . مضيفا: “أدركنا اليوم أن تركيا والاتحاد الأوروبي يجمعهما المصير ذاته والتحديات ذاتها والمستقبل ذاته”. هكذا كان له يوما تاريخيا لتركيا وكذلك للاجئين الموجودين الآن بين الحدود أو السواحل، الذين اعتبروا الاتفاق على حسابهم وعلى مصيرهم، صار يوما تاريخيا يسجل في ايام محنتهم، وقد تحملوا الاهوال وصولا الى اليونان من تركيا، ومثلها الى تركيا او اكثر. غامروا بحياتهم وهم يرون قوافل الغرقى والتائهين والمحتمين بخيم تحت قصف البرد والثلج والمجهول. ومن جانبه قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن الاتفاق بين الدول الـ 28 في الاتحاد الأوروبي وتركيا كان مجمعا عليه. ولكن الأمم المتحدة حذرت من انه ينبغي تعزيز قدرات اليونان في التعامل مع طلبات اللجوء، مضيفة ان تنفيذ الاتفاق “امر حيوي”. وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي إن نحو 72 الف لاجئ يقيمون الآن في تركيا سيشملون بالتوطين في دول الاتحاد بموجب الاتفاق، مضيفا انه سيجري التخلي عن هذه الآلية في حال تجاوز عدد المعادين الى تركيا هذا العدد. في الوقت نفسه شبه وزير الداخلية اليوناني بانايوتيس كوروبليس الأوضاع في معسكر ايدوميني على حدود بلاده مع مقدونيا بمعسكرات الاعتقال النازية. وهذه في الحقيقة صورة مأساوية ستبقى وصمة عار على القيم الأوروبية والإنسانية ودعاة الدفاع عن حقوق الانسان والضمير الإنساني وكشفا لمشاركة اوروبا في دمار الشعوب وخراب البلدان والوقوف متفرجين على كوارثهم فيها.

 

اكثر من مليون مهاجر ولاجئ دخلوا الى الاتحاد الأوروبي بحرا من تركيا الى اليونان منذ كانون الثاني/ يناير 2015، حسب احصائيات الدوائر المتابعة لهم، فيما وصل نحو 132 الفا هذه السنة فقط. وترك عشرات الآلاف من هؤلاء عالقين في اليونان وأغلقت منافذ التوجه امامهم الى اي بلد آخر.

يوم تاريخي لتركيا والموقعين معها على الاتفاق بشأن اللاجئين لأنهم اعتبروه نقطة تحول مهمة للطرفين، خصوصا على صعيد التعاون الاقتصادي، أو التعاون السياسي. بيد أن هذا الاتفاق شكَّل محنة كبيرة للاجئين، ولا سيما السوريين، الذين يشكلون الغالبية بينهم، حيث أغلق باب الهجرة “غير الشرعية” أمامهم للوصول إلى الاتحاد الأوروبي. وينص الاتفاق الذي تم التوصل اليه في قمة أوروبية تركية عقدت في بروكسل على اعادة المهاجرين الذين يصلون الى اليونان الى تركيا في حال رفضت طلبات اللجوء التي يتقدمون بها، وبتوطين المهاجرين السوريين الذين يقيمون فعلا في تركيا. ورحب الزعماء الأوروبيون بالاتفاق، ولكن المستشارة الالمانية انجيلا ميركل حذرت من احتمال تعرض الاتفاق لتحديات قضائية.

كما اعطى الاتفاق في صيغته النهائية بعض التنازلات لتركيا، حيث تتقاضى لقاء قبولها اعادة هؤلاء اللاجئين مساعدات مالية وتنازلات سياسية. منها موافقة الأوروبيين على تسريع إجراءات إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول وتحريك مفاوضات الانضمام بفتح فصل جديد يتعلق بالمالية والميزانية ومضاعفة المساعدة الأوروبية لـ2,7 مليون سوري لاجئين في تركيا من 3 إلى 6 مليارات يورو.

اتهمت منظمة العفو الدولية الزعماء الأوروبيين “بالنفاق”، بسبب الاتفاق، وعلقت بانه اخفق في التستر على “تصميم الاتحاد الأوروبي الذي لا يلين في التنصل من أزمة اللاجئين العالمية.” وقال جون دالهويسن، مدير شؤون اوروبا وآسيا الوسطى في المنظمة، إن الوعود التي اطلقها الاتحاد الاوروبي باحترام القوانين الدولية والأوروبية والتقيد بها “تبدو كغلاف من السكر على حبة سم السيانيد الذي اجبر مبدأ حماية اللاجئين في اوروبا على اجتراعه.” وأضاف “ان الضمانات بالاحترام الكامل للقانون الدولي لا تتماشى مع اعادة كل المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون الى الجزر اليونانية الى تركيا اعتبارا من يوم الاحد 20/3/2016.”

وقال دالهويسن إن “تركيا ليست بلدا آمنا للمهاجرين واللاجئين”، مضيفا إن اي اتفاق من شأنه اعادة المهاجرين مبني على هذه الفرضية يكون “معيبا وغير قانوني ولا اخلاقي.”

مع ذلك، فإن الاتفاق لم ينل رضا كبيرا من كثير من الدول الأوروبية، لأنه في مضمونه يبتعد عن معايير الاتحاد الأوروبي الإنسانية. وهو ما عبر عنه مسؤول أوروبي لوكالة الصحافة الفرنسية، قائلا إنه “ليس اتفاقا جيدا جدا، لكننا مضطرون إلى ذلك. لا احد يعتز بذلك لكن لا بديل لدينا”. كما عبرت بعض الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي عن قلقها ازاء سجل تركيا في مجال حقوق الانسان خصوصا.

الاتفاق عُقد وظلت نقاط منه قائمة ومقلقة وخطيرة، بحسب كثير من القادة الأوروبيين، مع دولة متهمة بنزعة استبدادية في الحكم، سواء فيما يتعلق بالحرب على سكانها الأكراد، أو فيما يتعلق بعدم احترامها حرية الرأي، في ظل التضييق الكبير على وسائل الاعلام. فتركيا ليست بلدا آمنا للاجئين والمهاجرين، وأية عملية لإعادتهم، بناء على ذلك، ستكون معيبة وغير قانونية أو أخلاقية، وفق ما أعلنت إحدى المنظمات الأوروبية الحقوقية. وهو ما يفضح ازدواجية المعايير التي تمارسها الدول الاوروبية وما يكشف عمليا تناقضات ادعاءاتها بحقوق الانسان والقوانين الدولية الانسانية. كما انها في اتفاقها هذا وتنازلاتها لا تستر مشاركتها في المأساة الحاصلة وفي الحروب التي كانت ومازالت سببا رئيسيا في الهجرة وطلب اللجوء.

قبل يوم من سريان مفعول الاتفاق بدأت تركيا فعلا بتنفيذ تعهداتها، لإعلان التزامها الجدي بالاتفاق، حيث أعلنت قوات الأمن التركية أن قوات خفر السواحل وشرطة الدرك ألقت القبض على 1734 مهاجرا و16 مهربا يوم الجمعة 18/3/2016، في إطار حملة واسعة لمنع اللاجئين من الوصول إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

بقايا الأقليات في العراق

فاروق يوسف

| السبت, 13 يناير 2018

    تعرّضت الأقليات الدينية والعرقية في العراق إلى عمليات تهجير منظم عبر السنوات التي أعقبت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20697
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101816
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر591029
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49246492
حاليا يتواجد 2710 زوار  على الموقع