موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بريطانيا والاتحاد الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ انضمام بريطانيا للاتحاد الأوروبي عام 1973 وهي في حالة ملتبسة بين جانبي المحيط الأطلسي. أي انها تتعامل وتراوغ وتضع علاقاتها ومصالحها والتباين بينهما مع طرفي المحيط، اوروبا والولايات المتحدة الاميركية في آن واحد.

مما جعلها واقعيا ماسكة العصا من وسط المحيط. ومنذ استفراده بالحكم بفوزه بالأغلبية البرلمانية، وعد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بالتفاوض مجددا على ‏شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد أو الخروج منه. وكان قد حدد عام 2017 لإجراء استفتاء حول هذا الخروج من عدمه في حينه. وبين موافقة الاتحاد وضغوط أميركية كبيرة تتواصل حملات الاستمرار او المغادرة من عضوية الاتحاد، مع ان الرأي الغالب هو البقاء.

 

بعد جولات مفاوضات مع رئاسة الاتحاد الأوروبي وفي قمم الاتحاد توصل كاميرون الى اصلاحات مشتركة وعاد إلى البرلمان البريطاني ليقدم الاتّفاق حول مشروعه “إصلاح الاتحاد الأوروبي”، الذي انتزعه من شركائه الأوروبيين. وقرر ان يكون موعد الاستفتاء مبكرا في الثالث والعشرين من حزيران/ يونيو المقبل. وهو يعمل على انجاح ما قام به وسعى اليه.

رغم عدم معرفة النتائج لهذا الاستفتاء بديهيا او نظريا، إلا ان كاميرون يأمل إقناع غالبية من البريطانيين بالتصويت ﺑ“نعم” على استمرار العضوية في الاتحاد، وبدأ بالترويج لما حققه وغيّر في اتجاهات سياسته الى الدعوة الى البقاء، الامر الذي يعكس تناقضا بين جهوده وأصوات الاعتراض عليه داخل صفوف حزبه وحكومته والمقربين منه. والأبرز فيهم الآن رئيس بلدية لندن، بوريس جونسون، الذي أعلن، صراحة، أنه سيدعو إلى مغادرة الاتحاد الأوروبي، مبرّرا ذلك بالقول إنه “لا يجب الخلط بين روائع أوروبا وقضاء عطل في أوروبا والغذاء الممتاز والصداقات مع مشروع سياسي قائم منذ عقود وينذر اليوم بالخروج عن السيطرة الديمقراطية”. ورغم ذلك اعتبر كاميرون ان نتائج الاستفتاء ستضع على المحك مكانته في التاريخ ومكانة بلاده في العالم ودعا الى بقاء بلاده في الاتحاد الأوروبي. وأكد إنه يدعو لذلك، واصفا الاستفتاء بأنه واحد من أهم القرارات في حياة البريطانيين. ومعلوم انه الية من آليات اللعبة الديمقراطية الغربية وفي بريطانيا وسياساتها المحلية والدولية.

اعلان جونسون انحيازه الى مناهضي بقاء بريطانيا في الاتحاد، رسم نقطة سلبية امام كاميرون، كما حصل مع عدد من الوزراء مثل وزير العدل مايكل غوف، إلا ان كاميرون نجح حتى الآن، في تفادي انشقاق الشخصيات الرئيسية في حزب المحافظين، مثل وزراء المالية جورج اوزبورن والداخلية تيريزا ماي والخارجية فيليب هيلموند، وكان قد حذر في اطار جهوده الجديدة من أن مغادرة الاتحاد الأوروبي ستكون بمثابة “قفزة في الظلام”، وحث الناخبين على دعم اتفاقه لإصلاح الاتحاد.

وفقا لبحث أجرته شبكة بي بي سي الاعلامية، فإن 142 من نواب حزب المحافظين سيدعمون البقاء في الاتحاد، بينما سيؤيد 120 نائبا الخروج منه، إلى جانب 68 نائبا لم يعلنوا موقفهم بوضوح حتى الآن. وتدعم الأغلبية الساحقة من نواب حزب العمال الاستمرار في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب أحزاب الوطني الاسكتلندي وبليد سايمرو (الويلزي) والديمقراطيين الليبراليين، بينما يؤيد نواب حزبي الديمقراطي الوحدوي من ايرلندا الشمالية وحزب استقلال المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد. وهذا مؤشر لصالح كاميرون في البرلمان البريطاني.

واصل كاميرون حملته الجديدة بان اتفاقه لإصلاح الاتحاد الأوربي، الذي تم التوصل إليه، سيعطي بريطانيا “وضعا خاصا” داخل الاتحاد، يأخذ في الاعتبار مخاوف لندن إزاء استفادة المهاجرين من مساعدات الرعاية الاجتماعية، وإعفاء بريطانيا من الالتزام بأي إجراءات تكامل تؤدي إلى “اتحاد أكثر تقاربا”. وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إنَّ الاتفاق الذي يهدف إلى إبقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي حصل على تأييد بالإجماع من كل زعماء الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين.

يحافظ الاتفاق النهائي على معظم التنازلات التي قُدمت لبريطانيا في النسخ السابق للتسوية، “على الرغم من أنَّه قد لا يعالج المخاوف التي أثارها المنظمون والمحللون البريطانيون. ويؤكد نص الاتفاق على أنَّ المنظمين البريطانيين، مثل بنك انجلترا في لندن، سيكونون مسؤولين عن الإشراف على المصارف والأسواق الوطنية عندما يتعلق الأمر بالمحافظة على الاستقرار المالي. ورُفضت محاولات استبعاد الأسواق من مجال هامش الحرية خلال المفاوضات. ولكن الاتفاق النهائي يؤكد أنَّه لا يمكن ممارسة السلطات السيادية إلا من دون المساس بالقوانين الموحدة للقواعد المالية للاتحاد الأوروبي”.

من جهة اخرى حذر مديرو ورؤساء مجالس ادارة اكثر من 200 شركة كبرى في بريطانيا من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيهدد قطاع الوظائف، وسيعرض اقتصادها للخطر. وقال هؤلاء في رسالة نُشرت.. “إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيعيق مسيرة الاستثمار في البلاد”. وأشارت الرسالة الى موقف واضح وتحذير مسبق للناخبين ودعوة صريحة للموافقة على توجهات كاميرون والبقاء في الاتحاد. وورد فيها ان “الاقتصاد يحتاج لتواصل غير مقيد بالسوق الأوروبية التي تضم 500 مليون مستهلك، كي يواصل نموه واستثماره وتوفيره للوظائف”. وأضافت الرسالة “بريطانيا ستكون أقوى وأكثر أمانا وأفضل حالا ببقائها في الاتحاد الأوروبي”. كما اسهم عدد آخر من السياسيين او المسؤولين السابقين في التنبيه للمخاطر التي قد تتعرض لها المصالح البريطانية الاقتصادية اساسا في الخروج من الاتحاد.

في المقابل، يقول مؤيدو الخروج من الاتحاد الأوروبي إن المغادرة ستحد من النفقات واللوائح “غير الضرورية”. وكان قد وضح النائب عن حزب المحافظين، جاكوب ريس- موغ، رأيه ومجموعته بان الاتحاد الأوروبي هيئة “فاشلة” ويتعين على المملكة المتحدة “أن تسلك طريقها الخاص”.

استعدادا ليوم الاستفتاء يقوم كل طرف بحملاته لإقناع المستفتين بآرائه. فيقوم كاميرون بجولة وطنية يروّج فيها لرؤيته الجديدة واتفاقاته المشتركة. كذلك المناهضون للاتحاد الأوروبي.

وبانتظار نتائج الاستفتاء، التي سترسم دورها في مستقبل بريطانيا ومصير الاتحاد الأوروبي تجري جهود وضغوط وتحذيرات وإغراءات كبيرة، او هكذا هي اللعبة!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19720
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19720
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر718349
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54730365
حاليا يتواجد 3416 زوار  على الموقع