موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بريطانيا والاتحاد الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ انضمام بريطانيا للاتحاد الأوروبي عام 1973 وهي في حالة ملتبسة بين جانبي المحيط الأطلسي. أي انها تتعامل وتراوغ وتضع علاقاتها ومصالحها والتباين بينهما مع طرفي المحيط، اوروبا والولايات المتحدة الاميركية في آن واحد.

مما جعلها واقعيا ماسكة العصا من وسط المحيط. ومنذ استفراده بالحكم بفوزه بالأغلبية البرلمانية، وعد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بالتفاوض مجددا على ‏شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد أو الخروج منه. وكان قد حدد عام 2017 لإجراء استفتاء حول هذا الخروج من عدمه في حينه. وبين موافقة الاتحاد وضغوط أميركية كبيرة تتواصل حملات الاستمرار او المغادرة من عضوية الاتحاد، مع ان الرأي الغالب هو البقاء.

 

بعد جولات مفاوضات مع رئاسة الاتحاد الأوروبي وفي قمم الاتحاد توصل كاميرون الى اصلاحات مشتركة وعاد إلى البرلمان البريطاني ليقدم الاتّفاق حول مشروعه “إصلاح الاتحاد الأوروبي”، الذي انتزعه من شركائه الأوروبيين. وقرر ان يكون موعد الاستفتاء مبكرا في الثالث والعشرين من حزيران/ يونيو المقبل. وهو يعمل على انجاح ما قام به وسعى اليه.

رغم عدم معرفة النتائج لهذا الاستفتاء بديهيا او نظريا، إلا ان كاميرون يأمل إقناع غالبية من البريطانيين بالتصويت ﺑ“نعم” على استمرار العضوية في الاتحاد، وبدأ بالترويج لما حققه وغيّر في اتجاهات سياسته الى الدعوة الى البقاء، الامر الذي يعكس تناقضا بين جهوده وأصوات الاعتراض عليه داخل صفوف حزبه وحكومته والمقربين منه. والأبرز فيهم الآن رئيس بلدية لندن، بوريس جونسون، الذي أعلن، صراحة، أنه سيدعو إلى مغادرة الاتحاد الأوروبي، مبرّرا ذلك بالقول إنه “لا يجب الخلط بين روائع أوروبا وقضاء عطل في أوروبا والغذاء الممتاز والصداقات مع مشروع سياسي قائم منذ عقود وينذر اليوم بالخروج عن السيطرة الديمقراطية”. ورغم ذلك اعتبر كاميرون ان نتائج الاستفتاء ستضع على المحك مكانته في التاريخ ومكانة بلاده في العالم ودعا الى بقاء بلاده في الاتحاد الأوروبي. وأكد إنه يدعو لذلك، واصفا الاستفتاء بأنه واحد من أهم القرارات في حياة البريطانيين. ومعلوم انه الية من آليات اللعبة الديمقراطية الغربية وفي بريطانيا وسياساتها المحلية والدولية.

اعلان جونسون انحيازه الى مناهضي بقاء بريطانيا في الاتحاد، رسم نقطة سلبية امام كاميرون، كما حصل مع عدد من الوزراء مثل وزير العدل مايكل غوف، إلا ان كاميرون نجح حتى الآن، في تفادي انشقاق الشخصيات الرئيسية في حزب المحافظين، مثل وزراء المالية جورج اوزبورن والداخلية تيريزا ماي والخارجية فيليب هيلموند، وكان قد حذر في اطار جهوده الجديدة من أن مغادرة الاتحاد الأوروبي ستكون بمثابة “قفزة في الظلام”، وحث الناخبين على دعم اتفاقه لإصلاح الاتحاد.

وفقا لبحث أجرته شبكة بي بي سي الاعلامية، فإن 142 من نواب حزب المحافظين سيدعمون البقاء في الاتحاد، بينما سيؤيد 120 نائبا الخروج منه، إلى جانب 68 نائبا لم يعلنوا موقفهم بوضوح حتى الآن. وتدعم الأغلبية الساحقة من نواب حزب العمال الاستمرار في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب أحزاب الوطني الاسكتلندي وبليد سايمرو (الويلزي) والديمقراطيين الليبراليين، بينما يؤيد نواب حزبي الديمقراطي الوحدوي من ايرلندا الشمالية وحزب استقلال المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد. وهذا مؤشر لصالح كاميرون في البرلمان البريطاني.

واصل كاميرون حملته الجديدة بان اتفاقه لإصلاح الاتحاد الأوربي، الذي تم التوصل إليه، سيعطي بريطانيا “وضعا خاصا” داخل الاتحاد، يأخذ في الاعتبار مخاوف لندن إزاء استفادة المهاجرين من مساعدات الرعاية الاجتماعية، وإعفاء بريطانيا من الالتزام بأي إجراءات تكامل تؤدي إلى “اتحاد أكثر تقاربا”. وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إنَّ الاتفاق الذي يهدف إلى إبقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي حصل على تأييد بالإجماع من كل زعماء الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين.

يحافظ الاتفاق النهائي على معظم التنازلات التي قُدمت لبريطانيا في النسخ السابق للتسوية، “على الرغم من أنَّه قد لا يعالج المخاوف التي أثارها المنظمون والمحللون البريطانيون. ويؤكد نص الاتفاق على أنَّ المنظمين البريطانيين، مثل بنك انجلترا في لندن، سيكونون مسؤولين عن الإشراف على المصارف والأسواق الوطنية عندما يتعلق الأمر بالمحافظة على الاستقرار المالي. ورُفضت محاولات استبعاد الأسواق من مجال هامش الحرية خلال المفاوضات. ولكن الاتفاق النهائي يؤكد أنَّه لا يمكن ممارسة السلطات السيادية إلا من دون المساس بالقوانين الموحدة للقواعد المالية للاتحاد الأوروبي”.

من جهة اخرى حذر مديرو ورؤساء مجالس ادارة اكثر من 200 شركة كبرى في بريطانيا من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيهدد قطاع الوظائف، وسيعرض اقتصادها للخطر. وقال هؤلاء في رسالة نُشرت.. “إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيعيق مسيرة الاستثمار في البلاد”. وأشارت الرسالة الى موقف واضح وتحذير مسبق للناخبين ودعوة صريحة للموافقة على توجهات كاميرون والبقاء في الاتحاد. وورد فيها ان “الاقتصاد يحتاج لتواصل غير مقيد بالسوق الأوروبية التي تضم 500 مليون مستهلك، كي يواصل نموه واستثماره وتوفيره للوظائف”. وأضافت الرسالة “بريطانيا ستكون أقوى وأكثر أمانا وأفضل حالا ببقائها في الاتحاد الأوروبي”. كما اسهم عدد آخر من السياسيين او المسؤولين السابقين في التنبيه للمخاطر التي قد تتعرض لها المصالح البريطانية الاقتصادية اساسا في الخروج من الاتحاد.

في المقابل، يقول مؤيدو الخروج من الاتحاد الأوروبي إن المغادرة ستحد من النفقات واللوائح “غير الضرورية”. وكان قد وضح النائب عن حزب المحافظين، جاكوب ريس- موغ، رأيه ومجموعته بان الاتحاد الأوروبي هيئة “فاشلة” ويتعين على المملكة المتحدة “أن تسلك طريقها الخاص”.

استعدادا ليوم الاستفتاء يقوم كل طرف بحملاته لإقناع المستفتين بآرائه. فيقوم كاميرون بجولة وطنية يروّج فيها لرؤيته الجديدة واتفاقاته المشتركة. كذلك المناهضون للاتحاد الأوروبي.

وبانتظار نتائج الاستفتاء، التي سترسم دورها في مستقبل بريطانيا ومصير الاتحاد الأوروبي تجري جهود وضغوط وتحذيرات وإغراءات كبيرة، او هكذا هي اللعبة!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9733
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع98452
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر590008
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45652396
حاليا يتواجد 2583 زوار  على الموقع