موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مواطنون وليسوا لاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في أواخر حكم مبارك، نُشر خبر مصوّر عن قيام جهة أمريكية زائرة لمصر (لا أذكر من هي تحديداً) بتوزيع حزم معونات على مصريين، بحضور مسؤولين كبار في الدولة المصرية .. فكتبتُ مقالة غاضبة ، منتقدة قبول الدولة المصرية أن يصطف أبناء شعبها "المفقرين" لتلقي معونات من أجانب.

 

وقبل أسبوع، نشرت السفارة الأمريكية في عمّان خبراً يقول: "قامت السفارة الأمريكية، من خلال الفريق العسكري للدعم المدني، بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية وقادة المجتمع المحلي، بتوزيع أكثر من خمسة آلاف قطعة ملابس تتضمّن معاطف وأوشحة وقفازات وبطانيات على طلاب المدارس في الرويشد. ويعتبر توزيع الملابس هذا جزءاً من المساعدات العديدة التي تقدّمها الولايات المتحدة للمجتمعات المحلية في مختلف أنحاء الأردن"!، ونشر الخبر في مواقع عدة، لكن لحينه لم أقرأ أي تعليق على الخبر في أية صحيفة على شح المواضيع التي يكرّر فيها كتّاب تلك الصحف أنفسهم.. ومدائحهم!.

بداية، ولمن لا يعرف، الرويشد بلدة في الصحراء في أقصى شرق الأردن، شكّلت مع محيطها المتناثر ما يُمسى "لواء" يتبع محافظة المفرق. والرويشد أقرب للحدود السورية والعراقية والسعودية منها للمفرق. وتصل نسبة الفقر فيها 73%. والفقر هنا هو بمعناه "المدقع" إذ أن معدّل دخل الأسرة الشهري في الرويشد ستون ديناراً، وقلّة هي الأسر التي يصل دخلها لمئة دينار، بل إن أغلب الأسر ليس لها مصدر دخل معروف. فنسبة البطالة كانت (حسب تحقيق صحفي ميداني نشر قبل أكثر من عامين) حوالي 60%، وشكاوى الناس تصل لسعر الخبز وعدم القدرة على شرائه.. وتمتد لتقول إن المعونات التي ترسل لهم مرة في السنة ، يسمعون عنها ولا يرونها كونها تذهب لغير مستحقيها.. أي أن يد الفساد تطال حتى أهل الرويشد في حالهم هذا!.

وقد يقول قائل إنه لهذا حرص الأمريكان على توزيع تلك الملابس بأنفسهم.. فيما نعتقد نحن أن أمريكا تتعمّد القيام بدور "المُحسن" كما فعلت من قبل في مصر. ونعتقد أن "الفريق العسكري" يتعمّد تقديم هذا الدعم "المدني" للّواء الذي باتت "العين عليه" مع امتداد "الهلال الداعشي" من شرقه وشماله بما يهدّد بأن يُصبح أقرب إليه من "المفرق"!.

ومع أن الفقر والبطالة المتفشيان بهذه الدرجة مع غياب كلي لأية مشاريع تنموية تشغيلية، وغياب الخدمات الذي يصل لغياب الإضاءة عن شوارع بلدة الرويشد الرئيسة.. تسبّب في هجرة أهلها وبخاصة شبابها لمناطق أخرى بحثاً عن عمل. وهو ما يُفسّر انخفاض عدد سكان اللواء للنصف هبوطاً من 14،5ألف نسمة في الإحصاء الرسمي لعام 2010، لـ 7-8 آلاف نسمة عام 2013 . وبما أن ثالوث البطالة والفقر وبالتالي الجهل يشكّل أبرز عناصر الجذب لداعش، فاستثناء الرويشد من مخاوف امتدادات داعش لها يقع حتماً في خانة السذاجة.

لهذا، وكسبب مضاف، يتوجب أن يكون السند الذي تلقاه تلك المنطقة آتياً تحديداً من جهة سيادية وطنية. وإن كانت المهمة مما تتولاه جهة عسكرية فيجب أن يتولاها الجيش الأردني الذي تقع على عاتقه حماية أرض الأردن وأهله من أي خطر خارجي، وعليه يعول الأردنيون بشكل كبير وله يطمئنون. وبغض النظر عما يتيحه أو يفرضه الشأن العسكري من تحالفات إقليمية أو حتى دولية، فلا يجوز أن يتاح لجهة عسكرية أجنبية أن تتولى حاجات أهل الرويشد، فهم جزء من شعب على أرض وطنه، وليسوا لاجئين فيه ليقوم آخرون بتوزيع معونات معيشية عليهم.. فكيف إن كانت المعونة عينية بخسه تتمثل في معطف أو وشاح.. ومتى؟ في نهاية الشتاء! أي أن المعطف والبطانية والوشاح والقفازات كلها باتت بضائع تصفية تباع في موطنها- وحتى في أسواق التصفية في مدن الأردن حيث تورد دون انتقاء في أكياس كالتي ظهرت في الخبر- بسعر أقل من كلفة الإنتاج.. بمعنى أن ما تمنن به "الفريق العسكري الأمريكي للدعم المدني" هو بضاعة "ستوك" بقيمة لا تزيد حصة متلقيها عن دولارين أو ثلاثة.. وما وزّع كان بحدود خمسة آلاف قطعة، أي بكلفة حوالي خمسة عشر آلاف دولار.. ولا فرق إن قلنا عشرين أو ثلاثين ألفاً!.

فأكثر من هذا وأفضل بكثير كان يمكن جمعه من فائض ملابس وأغطية سكان غرب عمان.. أو من نصف دزينة تجار تصفية فيها. وهذا غير كون من أفقروا الرويشد وغيرها من "مجتمّعات محلية في مختلف أنحاء الأردن"، يرتدون بذلاً ونساؤهم يرتدين أثواباً، سعر الواحد منها يساوي كامل تلك المعونة الأمريكية.. فيما الثوب المصمّم خصيصاً للواحدة منهن يقفز لرقم لا يخطر ببال غالبية الأردنيين، وإن أوردته قد تكون تلك أول مرة لا يصدقني فيها أردنيون!.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7111
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع94643
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر887244
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50863895
حاليا يتواجد 2405 زوار  على الموقع