موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مواطنون وليسوا لاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في أواخر حكم مبارك، نُشر خبر مصوّر عن قيام جهة أمريكية زائرة لمصر (لا أذكر من هي تحديداً) بتوزيع حزم معونات على مصريين، بحضور مسؤولين كبار في الدولة المصرية .. فكتبتُ مقالة غاضبة ، منتقدة قبول الدولة المصرية أن يصطف أبناء شعبها "المفقرين" لتلقي معونات من أجانب.

 

وقبل أسبوع، نشرت السفارة الأمريكية في عمّان خبراً يقول: "قامت السفارة الأمريكية، من خلال الفريق العسكري للدعم المدني، بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية وقادة المجتمع المحلي، بتوزيع أكثر من خمسة آلاف قطعة ملابس تتضمّن معاطف وأوشحة وقفازات وبطانيات على طلاب المدارس في الرويشد. ويعتبر توزيع الملابس هذا جزءاً من المساعدات العديدة التي تقدّمها الولايات المتحدة للمجتمعات المحلية في مختلف أنحاء الأردن"!، ونشر الخبر في مواقع عدة، لكن لحينه لم أقرأ أي تعليق على الخبر في أية صحيفة على شح المواضيع التي يكرّر فيها كتّاب تلك الصحف أنفسهم.. ومدائحهم!.

بداية، ولمن لا يعرف، الرويشد بلدة في الصحراء في أقصى شرق الأردن، شكّلت مع محيطها المتناثر ما يُمسى "لواء" يتبع محافظة المفرق. والرويشد أقرب للحدود السورية والعراقية والسعودية منها للمفرق. وتصل نسبة الفقر فيها 73%. والفقر هنا هو بمعناه "المدقع" إذ أن معدّل دخل الأسرة الشهري في الرويشد ستون ديناراً، وقلّة هي الأسر التي يصل دخلها لمئة دينار، بل إن أغلب الأسر ليس لها مصدر دخل معروف. فنسبة البطالة كانت (حسب تحقيق صحفي ميداني نشر قبل أكثر من عامين) حوالي 60%، وشكاوى الناس تصل لسعر الخبز وعدم القدرة على شرائه.. وتمتد لتقول إن المعونات التي ترسل لهم مرة في السنة ، يسمعون عنها ولا يرونها كونها تذهب لغير مستحقيها.. أي أن يد الفساد تطال حتى أهل الرويشد في حالهم هذا!.

وقد يقول قائل إنه لهذا حرص الأمريكان على توزيع تلك الملابس بأنفسهم.. فيما نعتقد نحن أن أمريكا تتعمّد القيام بدور "المُحسن" كما فعلت من قبل في مصر. ونعتقد أن "الفريق العسكري" يتعمّد تقديم هذا الدعم "المدني" للّواء الذي باتت "العين عليه" مع امتداد "الهلال الداعشي" من شرقه وشماله بما يهدّد بأن يُصبح أقرب إليه من "المفرق"!.

ومع أن الفقر والبطالة المتفشيان بهذه الدرجة مع غياب كلي لأية مشاريع تنموية تشغيلية، وغياب الخدمات الذي يصل لغياب الإضاءة عن شوارع بلدة الرويشد الرئيسة.. تسبّب في هجرة أهلها وبخاصة شبابها لمناطق أخرى بحثاً عن عمل. وهو ما يُفسّر انخفاض عدد سكان اللواء للنصف هبوطاً من 14،5ألف نسمة في الإحصاء الرسمي لعام 2010، لـ 7-8 آلاف نسمة عام 2013 . وبما أن ثالوث البطالة والفقر وبالتالي الجهل يشكّل أبرز عناصر الجذب لداعش، فاستثناء الرويشد من مخاوف امتدادات داعش لها يقع حتماً في خانة السذاجة.

لهذا، وكسبب مضاف، يتوجب أن يكون السند الذي تلقاه تلك المنطقة آتياً تحديداً من جهة سيادية وطنية. وإن كانت المهمة مما تتولاه جهة عسكرية فيجب أن يتولاها الجيش الأردني الذي تقع على عاتقه حماية أرض الأردن وأهله من أي خطر خارجي، وعليه يعول الأردنيون بشكل كبير وله يطمئنون. وبغض النظر عما يتيحه أو يفرضه الشأن العسكري من تحالفات إقليمية أو حتى دولية، فلا يجوز أن يتاح لجهة عسكرية أجنبية أن تتولى حاجات أهل الرويشد، فهم جزء من شعب على أرض وطنه، وليسوا لاجئين فيه ليقوم آخرون بتوزيع معونات معيشية عليهم.. فكيف إن كانت المعونة عينية بخسه تتمثل في معطف أو وشاح.. ومتى؟ في نهاية الشتاء! أي أن المعطف والبطانية والوشاح والقفازات كلها باتت بضائع تصفية تباع في موطنها- وحتى في أسواق التصفية في مدن الأردن حيث تورد دون انتقاء في أكياس كالتي ظهرت في الخبر- بسعر أقل من كلفة الإنتاج.. بمعنى أن ما تمنن به "الفريق العسكري الأمريكي للدعم المدني" هو بضاعة "ستوك" بقيمة لا تزيد حصة متلقيها عن دولارين أو ثلاثة.. وما وزّع كان بحدود خمسة آلاف قطعة، أي بكلفة حوالي خمسة عشر آلاف دولار.. ولا فرق إن قلنا عشرين أو ثلاثين ألفاً!.

فأكثر من هذا وأفضل بكثير كان يمكن جمعه من فائض ملابس وأغطية سكان غرب عمان.. أو من نصف دزينة تجار تصفية فيها. وهذا غير كون من أفقروا الرويشد وغيرها من "مجتمّعات محلية في مختلف أنحاء الأردن"، يرتدون بذلاً ونساؤهم يرتدين أثواباً، سعر الواحد منها يساوي كامل تلك المعونة الأمريكية.. فيما الثوب المصمّم خصيصاً للواحدة منهن يقفز لرقم لا يخطر ببال غالبية الأردنيين، وإن أوردته قد تكون تلك أول مرة لا يصدقني فيها أردنيون!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12684
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101403
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر592959
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45655347
حاليا يتواجد 3166 زوار  على الموقع