موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إخوة الأمس أعداء اليوم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا أدري كيف تفشت سموم ضعاف النفوس بيننا وأصابت العقل الجمعي من أكبر مثقفيه إلى أبسط أميٍّ فيه! أضعنا التعقل والتفكر والتدبر، بل أضعنا الحكمة والصبر واندفعنا خلف انفعالاتنا السلبية

 

كل ما يحتاجه الأمر لكي نصدم إنسانا أو نحطم أحلامه أو حتى نحوله من صديق إلى عدو، هو بضع كلمات تخرج من أفواه جهلة، والجهل ليس ببعيد عن الحماقة من حيث الاستسلام للانفعالات لدرجة الصب على النار زيتا والغرق في الخصام والمشاحنات؛ فهذا يشتم وذاك يرد، وهذا يقتل وذاك ينتقم، وتبدأ الأرض من تحتنا تختفي للتحول إلى رمال متحركة من الأحقاد والكراهية تبتلع الجميع دون أن تفرق بين صاحب حق ومعتدٍ!

لا أدري عنكم ولكن صعب أن أكره من كنت يوما أدعو من أجله، صعب أن أشتم من كنت أذرف الدمع يوميا حرقة وألما لألمه! أصبحت أمتنا العربية اليوم في عين العاصفة تتقاذفها رياح الشمال والجنوب والشرق والغرب! لا ندري من منا سيكون التالي في اشتعاله وتدهوره! لا أتدخل في السياسة ولا أدعي المعرفة فيها، ولست كغيري ممن تحولوا بين ليلة وضحاها إلى محللين سياسيين هجموا علينا كالجراد يأكلون الأخضر واليابس من إنسانيتنا من إخوتنا يطربهم صراخنا وتسكرهم دماؤنا، تمركزوا في كل وسيلة إعلام حديثة كانت أم قديمة يمطرون... كلا المطر خير، يقذفون بعضهم البعض بأقذر ما لديهم من تهم وتبلٍّ! والغريب حقا أن غالبيتهم لا يعرف أصلا الفرق بين الألف من كوز الذرة في أبسط أبجديات السياسة! ولكن الذي أعرفه لا بل أدركه تماما وأؤمن به بكل جوارحي، أننا كشعوب عربية أتينا من رحم تربة واحدة ومن صفحات تاريخ واحد، فكيف بين ليلة وضحاها حوّلنا إلى شعوب وأعراق ومذاهب لنتناحر والعدو يتفرج دون أن يُسفك له نقطة دم واحدة؟!

حققنا أعلى درجات "الأستذة" في كسب الأعداء! ففي أقل من عقد من الزمن نجحنا في تمزيق الصف الواحد، ولم نعد نجد ما نرتق به الفتق بعد اتساعه ليفوق مساحة السهول والوديان! أين ذهبت "بلاد العرب أوطاني"، وأين ذهب قول الشاعر:

"وَإِنَّ الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَ بَنِي أَبِي/ وبَيْنَ بَنِي عَمِّي لَمُخْتَلِفٌ جِدَّا/ أَرَاهُمْ إِلَى نَصْرِي بِطَاءً وإنْ هُمُ/ دَعَوْنِي إِلَى نَصْرٍ أَتَيْتُهُمُ شَدَّا/ فَإِنْ أَكَلُوا لَحْمِي وَفَرْتُ لُحُومَهُمْ/ وَإِنْ هَدَمُوا مَجْدِي بَنَيْتُ لَهُمْ مَجْدا/ وَإِنْ ضَيَّعُوا غَيْبَي حَفِظْتُ غُيُوبَهُمْ/ وإنْ هُمْ هَوُوا غَيِّي هَوِيتُ لَهُمْ رَشْدًا/ وَلاَ أَحْمِلُ الْحِقْدَ الْقَدِيمَ عَلَيْهِمُ/ وَلَيْسَ رَئِيسُ الْقَوْمِ مَنْ يَحْمِلُ الحِقْدَا/ لهُمْ جُلُّ مَالِي إِنْ تَتَابَعَ لِي غِنًى/ وَإِنْ قَلَّ مَالِي لَمْ أُكَلِّفْهُمُ رِفْدَا"!

لا أدري كيف تفشت سموم ضعاف النفوس بيننا وأصابت العقل الجمعي من أكبر مثقفيه إلى أبسط أميٍّ فيه! أضعنا التعقل والتفكر والتدبر، بل أضعنا الحكمة والصبر واندفعنا خلف انفعالاتنا خاصة السلبية منها! والآن نرى أمتنا تنحدر وتكاد تتلاشى أمام أعيننا، نخسرها روحا بعد روح، جسدا بعد جسد، حجرا بعد حجر! والكلمة؛ وليدة أعظم وأغنى أبجدية، والتي كانت كنز المعرفة، رفيقة الفكر وطريق التواصل، أصبحت خنجرا نغرسه في لحومنا، معتقدين أننا نغرسها في جسد عدو، وأي عدو؟ من كان بالأمس أخا وحبيبا! اخترعنا قاموسا للشتائم لم يسبقنا إليه أحد من العالمين، وأخذنا نحصد منه ونسينا القمح ونسينا التين والزيتون، وبدلا من أكاليل الغار زينا الرؤوس بالشوك وبالنار!

كم مرة سمعنا وقرأنا عبارة، "الفتنة أشد من القتل"؟ ولكن على ما يبدو أننا لم نستوعبها! نرددها كما نردد غيرها من الأقوال والأمثال، وبدلا من أن يكون قولا على فعل نتصرف بها كقول بلا فعل! نشجب ونستهجن وندين وبنفس النَفَس نستدير لنشتم ونشمت ونستهزئ وندين أيضا! ولسان حالنا يقول: "انظروا هل ترون نظافة أيدينا؟"، ولكن ماذا عن ألسنتنا وقلوبنا؟! أعمى من لا يرى الدماء على يديه ويراها فقط على يدي أخيه! مجرم من يصرخ لقتل أخيه ولا يرى جرما في قتل ابن عمه!

مهلا أمتي فلقد غدت الجراح عميقة، مهلا أمتي فإن سقط أحدنا سقط البقية! فلا يوجد أقوى من رباط الدم ولا يوجد أعمق من رباط التاريخ. نعم هنالك من ينادي بأن نتحد، إنهم كل هذه النبتات الشيطانية التي اقتحمت مؤخرا السلام والأمان الذي كنا يوما نعيشه، إنها الأعشاب الطفيلية التي تتغذى على دمائنا وتنمو كلما نمت أحقاد وكراهية بعضنا لبعض! إنها تلك الجماعات والأحزاب الإرهابية التي تريدنا أن نكون متحدين تحت راياتها الجهنمية! عن أي اتحاد يتحدثون؟! ليس سوى اتحاد جند إبليس مع شياطين الإنس ليتفشى التوحش ويسود الإجرام! إننا إن استمررنا فيما نحن عليه، لا نمهد لهم الطريق لتحقيق أهدافهم فقط، بل نحن نسير في طريق دمارنا وهو آت لا محالة إن بقينا نعاند ونكابر ونسينا رباط الإخوة فينا!

تحركي يا أمتي وانتبهي للخطر الذي ينهش جسدك ويفسد روحك... تحركي يا أمتي واخرجي من مستنقع سباتك! متى يا أمتي تعيدين مجدك؟ متى يا أمتي تنفضين غبار النرجسية وتعودين إلى نقاء أصلك؟ استيقظي يا غالية فلقد تعبنا من انتظارك!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1964
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31431
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر730060
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54742076
حاليا يتواجد 2412 زوار  على الموقع