موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الكيان.. «الغيتو» خلف جدران

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

وصف رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، في تصريحات لافتة، «إسرائيل» بأنها «فيلا يجب حمايتها من الحيوانات المفترسة ببناء مزيد من الجدران». وقال نتنياهو في جولة ميدانية على الحدود مع الأردن، مع قيادته العسكرية،

إن حكومته تعمل على خطة طويلة الأمد، لإحاطة «إسرائيل» بالجدران من جميع الجهات، بهدف حمايتها من التهديدات المحدقة بها.

 

وتساءل متابعون عن المصطلح الذي استعمله نتنياهو، «حيوانات مفترسة»، إن كان يقصد بحديثه «عناصر داعش»، مع العلم أن مسؤولين أمنيين عبروا من قبل عن مخاوف من إمكانية دخول عناصر «داعش» إلى الأردن، ومن ثم إلى الكيان، عبر الحدود الشرقية.. أم يقصد العرب جميعاً؟ نتنياهو لم يقلها صراحة ولم يصف العرب بأنهم «حيوانات مفترسة»، لكنه ألمح إلى ذلك من خلال الإشارة إلى جيران «إسرائيل» والبيئة المحيطة بها. وكشفت ردود أفعال «الإسرائيليين» الذين علقوا على الخبر، الذي أوردته صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن المعني بالتعبير الذي يقصده نتنياهو؟: يقول أحد المعلقين على الخبر موجهًا حديثه لنتنياهو: الحيوانات المفترسة الحقيقية، هم رجال المال الرأسماليون، الذين يفترسوننا اقتصاديًا في أسعار الطاقة والسلع الاستهلاكية، ويخوفوننا من العرب حتى لا نفكر في الوضع الاقتصادي. وقال آخر: «نتنياهو يقول عن كل جيراننا إنهم حيوانات؟ ماذا يعني ذلك؟ هم يريدون أن يكونوا أصدقاء له؟ نتنياهو يريد إدخال الشعب» «الإسرائيلي» في «غيتو».

من ناحيته قال شاي هون في«معاريف»: «نعم الحيوانات المفترسة أفضل وصف يمكن إطلاقه على الفلسطينيين». علق أحد القراء في «هآرتس» مخاطباً العنصري القبيح نتنياهو: «أنت لا تختلف عن العرب الجهلاء، فهم يقولون عنا إننا أبناء القردة والخنازير».

وكانت حكومة نتنياهو قد صادقت على بناء الجدار على امتداد الحدود مع الأردن منتصف العام الماضي 2015. وأكد ديوان نتنياهو: أن الجدار سيقام على الأراضي «الإسرائيلية» لكي لا ينتهك السيادة الأردنية. وجاء فيه أيضاً: أن أهمية الجدار أصبحت ملحة في أعقاب قرار الحكومة ببناء مطار دولي جديد في المكان. ورغم إعجاب نتنياهو بفكرة إحاطة الكيان بجدران كاستراتيجية أمنية، إلا أنه لم يكن الأول المبادر لها. فقد تداولت الحكومات الصهيونية المتتالية منذ تسعينات القرن الماضي، فكرة بناء جدار فاصل بين «إسرائيل» والأراضي الفلسطينية، لصد العمليات الاستشهادية التي كان الفلسطينيون يشنونها في قلب مدن الكيان. وواجهت هذه الفكرة انتقادات واسعة من اليمين الصهيوني المتطرف والأكثر تطرفاً، وممن يسمى ظلماً ب«اليسار»: بأن الجدران ستقسم، عملياً، «أرض «إسرائيل»».

الكاتب الصحفي الأمريكي، إريك لارسون، استعمل هذا المصطلح في كتابه «الدبلوماسية.. الحب والرعب في عاصمة الرايخ الثالث»، لكن الأصول الأولية له تعود إلى التناخ «العهد القديم»، ويستعمله «الإسرائيليون»، اليوم في الإشارة إلى إمكانية عدم إقامة السلام مع العرب. يقتبس آفي شلايم، أستاذ العلاقات الدولية والتاريخ في جامعة أكسفورد وأحد أهم رموز مدرسة المؤرخين «الإسرائيليين الجدد» عنوان كتابه عن نظرية «الجدار الحديدي» لزئيف جابوتنسكي أحد الصهاينة الأوائل في هذا القرن.

فقد كان جابوتنسكي أول زعيم صهيوني مهم يقر بأنه لا يتوقع من الفلسطينيين، التخلي طوعاً عن حقهم القومي في تقرير المصير. لهذا كان يرى أنه من غير المجدي في تلك المرحلة المبكرة من المشروع الصهيوني فتح حوار معهم، ولا مفر (من وجهة نظره) من تنفيذ البرنامج الصهيوني من طرف واحد، وبالقوة. وانطلقت رؤية جابوتنسكي لهذه القضية من ضرورة تنفيذ المشروع الصهيوني خلف جدار من حديد يعجز السكان العرب المحليون عن هدمه. جاء تاريخ دولة الكيان تأكيداً لاستراتيجية الجدار الحديدي لجابوتنسكي.

العيش في «الغيتو» هو سمة قديمة لليهود. حتى في العصور السابقة بما فيها الأندلسي قبل ستة قرون، عاش اليهود في «الغيتوات» الخاصة بهم، غير أنهم يحاولون إلصاقها بالعرب، من خلال الادعاء بأن الآخرين هم من عزلوهم في الغيتو. وحول أصل الجدار، تتناقض المعلومات التي وردت عنه، حتى في طبعات الموسوعة البريطانية «بريتانيكا» حول بداية وجود الغيتو اليهودي، ففي الوقت الذي حددت فيه طبعة الموسوعة (1956) أول وجود رسمي للغيتو أو منطقة عزل اليهود بالقوة، كان في فينيسيا من إيطاليا سنة 1556، لكن ظهر في طبعة (2001) من الموسوعة: أن أول وجود له كان بالمغرب الإسلامي سنة 1280م. وبعد البحث وُجد أن الموسوعة استدركت بعد طبعة 1956 بما ورد في الموسوعة اليهودية، التي تناقضت هي الأخرى في معلوماتها، بين عدم وجود غيتو إجباري في البلاد الإسلامية ووجودها لدوافع دينية. كبيرة محرري الموسوعة «آنتي وولف» وعندما تم لفت نظرها من جهة عربية لوجود التناقض، أجابت في رسالة: بأن ما ورد في طبعة 1997، حول وجود الغيتو الأول في المغرب الإسلامي مع إضافة «استمرت الغيتو في بعض البلدان الإسلامية مثل اليمن حتى الهجرة الكبرى إلى «إسرائيل» 1948».

جملة القول: إن نتنياهو عنى العرب بجملته العنصرية، فمن قبله وصف الحاخامات اليهود العرب «بالصراصير والثعابين»، نتنياهو يستغل الوضع العربي والإقليمي المتردي، وهو المعروف عنه، بأنه من أفضل من يستغل الظروف ويوظفها لصالح سياسته العدوانية العنصرية المستعلية. أيضاً فإن التعبير منتشر في أدبيات صهاينة الكيان ومناهجه التدريسية، وفي كتبه الدينية، فهناك الكثير من العبارات الشبيهة التي تصف الأغيار والعرب بأقذع الأوصاف، نقول لنتنياهو: أنتم من اخترتم العيش خلف الأسوار لشعوركم بأنكم لستم من بني البشر.

***

fayez_rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36996
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150258
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر617271
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45679659
حاليا يتواجد 3652 زوار  على الموقع