موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

وعود للنازحين وتهديدات للاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مهما كانت الوعود والسخاء في الارقام التي تعلنها دائما مؤتمرات المانحين لدعم النازحين ومهما كانت المواقف منها فأنها لا تنتهي لتعيد الاحوال للنازحين كما كانت قبل النزوح او حتى في اوضاع انسانية بمعنى عام، في الحد الادنى من كل تلك المحاولات او المخططات.

 

ولهذا تكثر الوعود والكلمات المعسولة، وتقل الحلول والخطوات الجدية، لأنها عمليا ترقع الاوضاع وتخدر الاوجاع، ولا تذهب مباشرة لمعالجة الاسباب الحقيقية والعوامل الرئيسية التي ادت الى الازمات وقادت اليها.

واغلب الدول التي تشارك في مؤتمرات المانحين والدعم للنازحين في منطقتنا العربية خصوصا مشاركة فعليا في الازمات وتطوراتها وخاصة تلك التي بنت مقدما واستباقا مدنا من الخيام على حدودها قبل ان تحدث الازمات او حتى قبل ان يشار اليها في توقعات المنظرين والمفكرين الذين يزعمون باجتهاداتهم في شاشات الاعلام العربي المساهم في تلك الازمات والمؤثر في تكوين تلك المشاهد والمهرج لها قبل وقوعها وبعد حصولها ولما يزل يدق في طبولها ويروج لها بلغته وأساليبه البعيدة جدا جدا عن اية مهنية او موضوعية او انسانية او اخلاقية عموما.

وتظل تلك المؤتمرات عناوين بارزة لفترة انعقادها وتمر الايام او معها بصمت او بجردة حساب قصيرة لا تغني ولا تسمن احدا من النازحين او اللاجئين ولا حتى من يتعامل معهم بصبر وضمير انساني.

مؤتمر لندن الدولي الذي عقد مؤخرا “لدعم سوريا والمنطقة” بمشاركة سبعين دولة، نصفها على مستوى القيادات الاولى، بالإضافة إلى هيئات ومنظمات اقتصادية وإنسانية، انتهى بـ”تعهدات” بدفع نحو 11 مليار دولار حتى العام 2020، وبـ “وعود” بمزيد من الدعم لدول الجوار لسوريا التي تعاني من ارتدادات اقتصادية خطيرة، لا سيما في لبنان والأردن، بينما حصلت تركيا مسبقا على ثلاثة مليارات دولار من اوروبا لوقف تدفق النازحين منها وعبرها الى دول الاتحاد الاوروبي وشكلت ازمة اللاجئين الاخيرة خصوصا مخاوف جدية فرضت على الدول الراعية للمؤتمر (بريطانيا والمانيا والنروج) التعهد بتقديم مزيد من المليارات خلال السنوات الاربع المقبلة للبنان والاردن، لمنع هجرة النازحين منهما، اضافة الى تعهدات الكويت، الراعية الرابعة، والتي لا تعاني من ازمة النزوح، لكنها تمثل شريانا معلوما لتدفق الاموال الى كل الاطراف، ومن بينهم النازحون، فيما وقف الراعي الاممي بان كي مون يشكو ويدعو لمزيد من الدعم، حيث كانت المنظمة قد اصدرت نداءا يطلب جمع نحو 9 مليارات سنويا..

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد اعلن ان مبلغ الـ11 مليار دولار سيدفع منه هذه السنة نحو ستة مليارات، والباقي مقسط على اربع سنوات، مع وعود بمزيد من المبالغ. واشتركت اغلب الكلمات في تبيان صورة المآسي التي يعيشها النازحون وبكاء التماسيح على احوالهم كالعادة، دون ان يجرأ احد في تحمل المسؤولية او الاعتراف بدور بلاده فيما حصل ويجري ويحدث.. بينما شاع الانكار الفعلي والتهرب من الاسباب الحقيقية وظل الكلام والإدانات بغير حساب للغائبين عن المؤتمر والمبتلين بالكارثة التي دفعت المؤتمرين لعقد امثال هذه المؤتمرات. ولعل ما قاله كاميرون يسلط ضوءا على طبيعة المؤتمر وأشباهه، إذ قال عقب انتهائه “اليوم قطعنا الوعود، ولكننا في حاجة لرؤية المال”.

أما المنظمات الإنسانية فقد اعتبرت أن الوعود أقل بكثير مما هو مطلوب. وهذه هي النتائج الاولية والباقي على الحساب.

وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته أن الوضع في سوريا “هو أقرب إلى الجحيم الذي من الممكن أن نجده على الأرض”، وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إنه “بعد خمس سنوات، يصعب تصديق أننا، وفيما نحن هنا، فإن الوضع على الأرض يزداد سوءا”.

وقال الاخرون مثل هذا الكلام، وبقي كلاما على مسرح ينقصه التصفيق او الرقص على الاشلاء علنا وبالصورة والصوت.

اما عن قصة اللاجئين فحدث ولا حرج. فقد تفاقمت الازمة وأصبحت التهديدات من الحكومات التي ادعت ترحيبها بهم اعلى من غيرها في تهديد احوالهم ورعايتهم، لاسيما بعد ازدياد الاعداد واستنفاد الحاجات المقررة منهم.

وقد شكل الأطفال والنساء، للمرة الأولى، غالبية اللاجئين الوافدين إلى أوروبا، حسبما أفادت به منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في تقريرها السنوي (2/2/2016)، أنه، وبحسب معلوماتها، فإن نسبة النساء والأطفال تناهز 60% من إجمالي عدد اللاجئين الذين عبروا الحدود بين اليونان ومقدونيا، فيما يشكل الأطفال 36% من اللاجئين، لكن العدد المذكور مرشح للزيادة.

ويشير التقرير إلى أنه في بدء أزمة الهجرة إلى أوروبا شكل الرجال 70% من اللاجئين، فيما كان من بين كل 10 لاجئين طفل يصاحبه شخص بالغ، أما الآن فارتفعت نسبة الأطفال إلى ثلث العدد الإجمالي من اللاجئين.

كما ذكر التقرير أن العدد الدقيق من المراهقين الذين يتوجهون إلى أوروبا وحدهم لا يزال مجهولا، إلا أنه من المعروف أن ما يزيد عن 35 ألف من المراهقين الأفغان توجهوا بطلب اللجوء إلى سلطات السويد، وهناك أكثر من 60 ألف مراهق من سوريا والعراق وأفغانستان طلبوا لجوءا في ألمانيا.

وأشارت يونيسيف إلى ضرورة إعطاء الأولوية للعمل مع الأطفال، كما يجب إحاطتهم علما بحقوقهم في الحصول على لجوء ولم الشمل في أوروبا.

إحصاءات الأمم المتحدة عن ثلاثة مؤتمرات استضافتها الكويت، تشير الى جمع مليار وخمسمئة مليون دولار عام 2013، ومليارين وأربعمئة مليون دولار عام 2014، وثلاثة مليارات وثمانيمئة مليون دولار عام 2014. لكن هذه المبالغ لم تنه معاناة النازحين واللاجئين السوريين في بلدان الجوار، كما أنها لا تلبي حاجة هذه البلدان، للتخفيف من آثار سيلهم.

بين وعود وتهديدات يعيش المواطنون العرب خصوصا، من سوريا والعراق وفلسطين وغيرهم في ازمات ومحن وكوارث لا توصف ولابد من الشجاعة وتطبيق قرارات الامم المتحدة بشأنها على الاقل، وردع المساهمين في صب الزيت على نيرانها والداعمين لخراب البلدان وتدمير الشعوب.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14066
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240283
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1021995
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65176448
حاليا يتواجد 2545 زوار  على الموقع