موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

وعود للنازحين وتهديدات للاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مهما كانت الوعود والسخاء في الارقام التي تعلنها دائما مؤتمرات المانحين لدعم النازحين ومهما كانت المواقف منها فأنها لا تنتهي لتعيد الاحوال للنازحين كما كانت قبل النزوح او حتى في اوضاع انسانية بمعنى عام، في الحد الادنى من كل تلك المحاولات او المخططات.

 

ولهذا تكثر الوعود والكلمات المعسولة، وتقل الحلول والخطوات الجدية، لأنها عمليا ترقع الاوضاع وتخدر الاوجاع، ولا تذهب مباشرة لمعالجة الاسباب الحقيقية والعوامل الرئيسية التي ادت الى الازمات وقادت اليها.

واغلب الدول التي تشارك في مؤتمرات المانحين والدعم للنازحين في منطقتنا العربية خصوصا مشاركة فعليا في الازمات وتطوراتها وخاصة تلك التي بنت مقدما واستباقا مدنا من الخيام على حدودها قبل ان تحدث الازمات او حتى قبل ان يشار اليها في توقعات المنظرين والمفكرين الذين يزعمون باجتهاداتهم في شاشات الاعلام العربي المساهم في تلك الازمات والمؤثر في تكوين تلك المشاهد والمهرج لها قبل وقوعها وبعد حصولها ولما يزل يدق في طبولها ويروج لها بلغته وأساليبه البعيدة جدا جدا عن اية مهنية او موضوعية او انسانية او اخلاقية عموما.

وتظل تلك المؤتمرات عناوين بارزة لفترة انعقادها وتمر الايام او معها بصمت او بجردة حساب قصيرة لا تغني ولا تسمن احدا من النازحين او اللاجئين ولا حتى من يتعامل معهم بصبر وضمير انساني.

مؤتمر لندن الدولي الذي عقد مؤخرا “لدعم سوريا والمنطقة” بمشاركة سبعين دولة، نصفها على مستوى القيادات الاولى، بالإضافة إلى هيئات ومنظمات اقتصادية وإنسانية، انتهى بـ”تعهدات” بدفع نحو 11 مليار دولار حتى العام 2020، وبـ “وعود” بمزيد من الدعم لدول الجوار لسوريا التي تعاني من ارتدادات اقتصادية خطيرة، لا سيما في لبنان والأردن، بينما حصلت تركيا مسبقا على ثلاثة مليارات دولار من اوروبا لوقف تدفق النازحين منها وعبرها الى دول الاتحاد الاوروبي وشكلت ازمة اللاجئين الاخيرة خصوصا مخاوف جدية فرضت على الدول الراعية للمؤتمر (بريطانيا والمانيا والنروج) التعهد بتقديم مزيد من المليارات خلال السنوات الاربع المقبلة للبنان والاردن، لمنع هجرة النازحين منهما، اضافة الى تعهدات الكويت، الراعية الرابعة، والتي لا تعاني من ازمة النزوح، لكنها تمثل شريانا معلوما لتدفق الاموال الى كل الاطراف، ومن بينهم النازحون، فيما وقف الراعي الاممي بان كي مون يشكو ويدعو لمزيد من الدعم، حيث كانت المنظمة قد اصدرت نداءا يطلب جمع نحو 9 مليارات سنويا..

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد اعلن ان مبلغ الـ11 مليار دولار سيدفع منه هذه السنة نحو ستة مليارات، والباقي مقسط على اربع سنوات، مع وعود بمزيد من المبالغ. واشتركت اغلب الكلمات في تبيان صورة المآسي التي يعيشها النازحون وبكاء التماسيح على احوالهم كالعادة، دون ان يجرأ احد في تحمل المسؤولية او الاعتراف بدور بلاده فيما حصل ويجري ويحدث.. بينما شاع الانكار الفعلي والتهرب من الاسباب الحقيقية وظل الكلام والإدانات بغير حساب للغائبين عن المؤتمر والمبتلين بالكارثة التي دفعت المؤتمرين لعقد امثال هذه المؤتمرات. ولعل ما قاله كاميرون يسلط ضوءا على طبيعة المؤتمر وأشباهه، إذ قال عقب انتهائه “اليوم قطعنا الوعود، ولكننا في حاجة لرؤية المال”.

أما المنظمات الإنسانية فقد اعتبرت أن الوعود أقل بكثير مما هو مطلوب. وهذه هي النتائج الاولية والباقي على الحساب.

وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته أن الوضع في سوريا “هو أقرب إلى الجحيم الذي من الممكن أن نجده على الأرض”، وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إنه “بعد خمس سنوات، يصعب تصديق أننا، وفيما نحن هنا، فإن الوضع على الأرض يزداد سوءا”.

وقال الاخرون مثل هذا الكلام، وبقي كلاما على مسرح ينقصه التصفيق او الرقص على الاشلاء علنا وبالصورة والصوت.

اما عن قصة اللاجئين فحدث ولا حرج. فقد تفاقمت الازمة وأصبحت التهديدات من الحكومات التي ادعت ترحيبها بهم اعلى من غيرها في تهديد احوالهم ورعايتهم، لاسيما بعد ازدياد الاعداد واستنفاد الحاجات المقررة منهم.

وقد شكل الأطفال والنساء، للمرة الأولى، غالبية اللاجئين الوافدين إلى أوروبا، حسبما أفادت به منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في تقريرها السنوي (2/2/2016)، أنه، وبحسب معلوماتها، فإن نسبة النساء والأطفال تناهز 60% من إجمالي عدد اللاجئين الذين عبروا الحدود بين اليونان ومقدونيا، فيما يشكل الأطفال 36% من اللاجئين، لكن العدد المذكور مرشح للزيادة.

ويشير التقرير إلى أنه في بدء أزمة الهجرة إلى أوروبا شكل الرجال 70% من اللاجئين، فيما كان من بين كل 10 لاجئين طفل يصاحبه شخص بالغ، أما الآن فارتفعت نسبة الأطفال إلى ثلث العدد الإجمالي من اللاجئين.

كما ذكر التقرير أن العدد الدقيق من المراهقين الذين يتوجهون إلى أوروبا وحدهم لا يزال مجهولا، إلا أنه من المعروف أن ما يزيد عن 35 ألف من المراهقين الأفغان توجهوا بطلب اللجوء إلى سلطات السويد، وهناك أكثر من 60 ألف مراهق من سوريا والعراق وأفغانستان طلبوا لجوءا في ألمانيا.

وأشارت يونيسيف إلى ضرورة إعطاء الأولوية للعمل مع الأطفال، كما يجب إحاطتهم علما بحقوقهم في الحصول على لجوء ولم الشمل في أوروبا.

إحصاءات الأمم المتحدة عن ثلاثة مؤتمرات استضافتها الكويت، تشير الى جمع مليار وخمسمئة مليون دولار عام 2013، ومليارين وأربعمئة مليون دولار عام 2014، وثلاثة مليارات وثمانيمئة مليون دولار عام 2014. لكن هذه المبالغ لم تنه معاناة النازحين واللاجئين السوريين في بلدان الجوار، كما أنها لا تلبي حاجة هذه البلدان، للتخفيف من آثار سيلهم.

بين وعود وتهديدات يعيش المواطنون العرب خصوصا، من سوريا والعراق وفلسطين وغيرهم في ازمات ومحن وكوارث لا توصف ولابد من الشجاعة وتطبيق قرارات الامم المتحدة بشأنها على الاقل، وردع المساهمين في صب الزيت على نيرانها والداعمين لخراب البلدان وتدمير الشعوب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4568
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118380
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر864854
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52997286
حاليا يتواجد 1964 زوار  على الموقع