موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

وعود للنازحين وتهديدات للاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مهما كانت الوعود والسخاء في الارقام التي تعلنها دائما مؤتمرات المانحين لدعم النازحين ومهما كانت المواقف منها فأنها لا تنتهي لتعيد الاحوال للنازحين كما كانت قبل النزوح او حتى في اوضاع انسانية بمعنى عام، في الحد الادنى من كل تلك المحاولات او المخططات.

 

ولهذا تكثر الوعود والكلمات المعسولة، وتقل الحلول والخطوات الجدية، لأنها عمليا ترقع الاوضاع وتخدر الاوجاع، ولا تذهب مباشرة لمعالجة الاسباب الحقيقية والعوامل الرئيسية التي ادت الى الازمات وقادت اليها.

واغلب الدول التي تشارك في مؤتمرات المانحين والدعم للنازحين في منطقتنا العربية خصوصا مشاركة فعليا في الازمات وتطوراتها وخاصة تلك التي بنت مقدما واستباقا مدنا من الخيام على حدودها قبل ان تحدث الازمات او حتى قبل ان يشار اليها في توقعات المنظرين والمفكرين الذين يزعمون باجتهاداتهم في شاشات الاعلام العربي المساهم في تلك الازمات والمؤثر في تكوين تلك المشاهد والمهرج لها قبل وقوعها وبعد حصولها ولما يزل يدق في طبولها ويروج لها بلغته وأساليبه البعيدة جدا جدا عن اية مهنية او موضوعية او انسانية او اخلاقية عموما.

وتظل تلك المؤتمرات عناوين بارزة لفترة انعقادها وتمر الايام او معها بصمت او بجردة حساب قصيرة لا تغني ولا تسمن احدا من النازحين او اللاجئين ولا حتى من يتعامل معهم بصبر وضمير انساني.

مؤتمر لندن الدولي الذي عقد مؤخرا “لدعم سوريا والمنطقة” بمشاركة سبعين دولة، نصفها على مستوى القيادات الاولى، بالإضافة إلى هيئات ومنظمات اقتصادية وإنسانية، انتهى بـ”تعهدات” بدفع نحو 11 مليار دولار حتى العام 2020، وبـ “وعود” بمزيد من الدعم لدول الجوار لسوريا التي تعاني من ارتدادات اقتصادية خطيرة، لا سيما في لبنان والأردن، بينما حصلت تركيا مسبقا على ثلاثة مليارات دولار من اوروبا لوقف تدفق النازحين منها وعبرها الى دول الاتحاد الاوروبي وشكلت ازمة اللاجئين الاخيرة خصوصا مخاوف جدية فرضت على الدول الراعية للمؤتمر (بريطانيا والمانيا والنروج) التعهد بتقديم مزيد من المليارات خلال السنوات الاربع المقبلة للبنان والاردن، لمنع هجرة النازحين منهما، اضافة الى تعهدات الكويت، الراعية الرابعة، والتي لا تعاني من ازمة النزوح، لكنها تمثل شريانا معلوما لتدفق الاموال الى كل الاطراف، ومن بينهم النازحون، فيما وقف الراعي الاممي بان كي مون يشكو ويدعو لمزيد من الدعم، حيث كانت المنظمة قد اصدرت نداءا يطلب جمع نحو 9 مليارات سنويا..

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد اعلن ان مبلغ الـ11 مليار دولار سيدفع منه هذه السنة نحو ستة مليارات، والباقي مقسط على اربع سنوات، مع وعود بمزيد من المبالغ. واشتركت اغلب الكلمات في تبيان صورة المآسي التي يعيشها النازحون وبكاء التماسيح على احوالهم كالعادة، دون ان يجرأ احد في تحمل المسؤولية او الاعتراف بدور بلاده فيما حصل ويجري ويحدث.. بينما شاع الانكار الفعلي والتهرب من الاسباب الحقيقية وظل الكلام والإدانات بغير حساب للغائبين عن المؤتمر والمبتلين بالكارثة التي دفعت المؤتمرين لعقد امثال هذه المؤتمرات. ولعل ما قاله كاميرون يسلط ضوءا على طبيعة المؤتمر وأشباهه، إذ قال عقب انتهائه “اليوم قطعنا الوعود، ولكننا في حاجة لرؤية المال”.

أما المنظمات الإنسانية فقد اعتبرت أن الوعود أقل بكثير مما هو مطلوب. وهذه هي النتائج الاولية والباقي على الحساب.

وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته أن الوضع في سوريا “هو أقرب إلى الجحيم الذي من الممكن أن نجده على الأرض”، وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إنه “بعد خمس سنوات، يصعب تصديق أننا، وفيما نحن هنا، فإن الوضع على الأرض يزداد سوءا”.

وقال الاخرون مثل هذا الكلام، وبقي كلاما على مسرح ينقصه التصفيق او الرقص على الاشلاء علنا وبالصورة والصوت.

اما عن قصة اللاجئين فحدث ولا حرج. فقد تفاقمت الازمة وأصبحت التهديدات من الحكومات التي ادعت ترحيبها بهم اعلى من غيرها في تهديد احوالهم ورعايتهم، لاسيما بعد ازدياد الاعداد واستنفاد الحاجات المقررة منهم.

وقد شكل الأطفال والنساء، للمرة الأولى، غالبية اللاجئين الوافدين إلى أوروبا، حسبما أفادت به منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في تقريرها السنوي (2/2/2016)، أنه، وبحسب معلوماتها، فإن نسبة النساء والأطفال تناهز 60% من إجمالي عدد اللاجئين الذين عبروا الحدود بين اليونان ومقدونيا، فيما يشكل الأطفال 36% من اللاجئين، لكن العدد المذكور مرشح للزيادة.

ويشير التقرير إلى أنه في بدء أزمة الهجرة إلى أوروبا شكل الرجال 70% من اللاجئين، فيما كان من بين كل 10 لاجئين طفل يصاحبه شخص بالغ، أما الآن فارتفعت نسبة الأطفال إلى ثلث العدد الإجمالي من اللاجئين.

كما ذكر التقرير أن العدد الدقيق من المراهقين الذين يتوجهون إلى أوروبا وحدهم لا يزال مجهولا، إلا أنه من المعروف أن ما يزيد عن 35 ألف من المراهقين الأفغان توجهوا بطلب اللجوء إلى سلطات السويد، وهناك أكثر من 60 ألف مراهق من سوريا والعراق وأفغانستان طلبوا لجوءا في ألمانيا.

وأشارت يونيسيف إلى ضرورة إعطاء الأولوية للعمل مع الأطفال، كما يجب إحاطتهم علما بحقوقهم في الحصول على لجوء ولم الشمل في أوروبا.

إحصاءات الأمم المتحدة عن ثلاثة مؤتمرات استضافتها الكويت، تشير الى جمع مليار وخمسمئة مليون دولار عام 2013، ومليارين وأربعمئة مليون دولار عام 2014، وثلاثة مليارات وثمانيمئة مليون دولار عام 2014. لكن هذه المبالغ لم تنه معاناة النازحين واللاجئين السوريين في بلدان الجوار، كما أنها لا تلبي حاجة هذه البلدان، للتخفيف من آثار سيلهم.

بين وعود وتهديدات يعيش المواطنون العرب خصوصا، من سوريا والعراق وفلسطين وغيرهم في ازمات ومحن وكوارث لا توصف ولابد من الشجاعة وتطبيق قرارات الامم المتحدة بشأنها على الاقل، وردع المساهمين في صب الزيت على نيرانها والداعمين لخراب البلدان وتدمير الشعوب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23614
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135155
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر535472
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56454309
حاليا يتواجد 3766 زوار  على الموقع