موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المؤتمر الدولي والدفاتر العتيقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


على وقع التطورات الدولية والإقليمية الرئيسية التي احتلت أنباؤها عناوين الأسبوع الماضي، بدءاً برفع العقوبات عن إيران وزيارات الرئيس الإيراني حسن روحاني الأوروبية، ثم بدء جلسات مفاوضات جنيف السورية،

متزامنة مع تكثيف الغارات الروسية، وتقدم الجيش السوري في مناطق مختلفة من سوريا، امتلأت الساحة الفلسطينية بتصريحات أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، حول الاستيطان والإجراءات القمعية «الإسرائيلية»، وتصريحات وزير الخارجية الفرنسية، رولان فابيوس، عن نية فرنسا الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي لبحث القضية الفلسطينية، وإلّا فإنها مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، إن فشلت هذه الدعوة، بينما حملت الهبّة الشعبية الفلسطينية المستمرة منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما يعتبر مفاجأة للسلطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» معاً!

 

فكرة عقد «مؤتمر دولي» يبحث الوضع الفلسطيني فكرة عتيقة في دفتر عتيق! لكنها خرجت هذه المرة من رام الله، بعد أن جربت وفشلت، لكن التاجر المفلس دائماً يرجع للدفاتر العتيقة! جاءت بعد أن ثبت أن «قرارات وتهديدات» المجلس المركزي بإعادة النظر في العلاقة مع الكيان الصهيوني، لم تكن إلّا قنابل صوتية، كان هدفها القفز عن «انكشاف حالة العجز»، إزاء الممارسات «الإسرائيلية»، لدرجة استوجبت التغطية عليها، ولو لأيام أو أسابيع.

ويبدو أن حالة العجز المستمرة والمستشرية فرضت العودة إلى فكرة أشد وقعاً على الأذن، فكانت فكرة «المؤتمر الدولي»! وبدأت العودة في مؤتمر قمة شرم الشيخ في مارس/ آذار الماضي، حيث تم تشكيل «اللجنة الوزارية العربية لمتابعة التحرك على الساحة الدولية، لدعم القضية الفلسطينية». وفي الثلث الأول من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، اجتمعت اللجنة المذكورة للبحث «في سبل إنهاء الاحتلال «الإسرائيلي» للأراضي الفلسطينية المحتلة»، بناء على طلب السلطة الفلسطينية، وتبنت قرار الدعوة إلى «عقد مؤتمر دولي بهدف التوصل إلى آلية دولية فعالة من أجل إنهاء الاحتلال، وإنجاز حل الدولتين، في إطار زمني محدد»!

وفي القمة الإفريقية اﻟ26، التي شارك فيها الرئيس محمود عباس، جدد دعوته إلى «عقد مؤتمر دولي للسلام يطبق مبادرة السلام العربية وحل الدولتين، وإنشاء آلية دولية جديدة فعالة، على غرار المجموعات التي تعمل لحل أزمات المنطقة مثل 5+1، الخاصة بالملف النووي الإيراني»! وقد استقوت السلطة الفلسطينية في دعوتها الجديدة بتصريحات أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، حول الاستيطان، والممارسات «الإسرائيلية»، والعنف الذي تلجأ إليه سلطات الاحتلال في تصديها للفلسطينيين، وهبتهم الشعبية، وكذلك بتصريحات وزير الخارجية الفرنسية، فابيوس، الذي أعلن عن نية فرنسا الدعوة لمؤتمر دولي، وأنها مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، إن فشلت هذه الدعوة!

غير أن المدقق في تلك التصريحات لن يحتاج إلى جهد كبير ليعرف أن ما يبدو محاولات «لإحياء الموتى» ليس أكثر من تحايل، معروفة مآلاته الفاشلة. ففكرة «المؤتمر الدولي» طرحت أكثر من مرة، وفشلت في كل مرة، وظروف الدعوة إليها اليوم أسوأ بكثير من ذي قبل، ويكفي التذكير بتصريحات صائب عريقات لمجلة ديفنس الأمريكية، قبل أسبوعين للتأكد من هذه الحقيقة. فالولايات المتحدة «تمنع» السلطة من الوصول إلى الأمم المتحدة، سواء كان ذلك لمجلس الأمن أو الجنائية الدولية، أو أي من المؤسسات الأخرى. وفرنسا سبق لها أن فكرت بمثل هذا الاقتراح أكثر من مرة، وتراجعت عنه تحت الضغط الأمريكي و«الإسرائيلي». أمّا تصريحات الأمين العام، بان كي مون، فهي «موسمية» ودائماً تخدم غرضاً محدوداً، وقد تراجع عنها بسرعة، عندما استنكر في تصريحات لاحقة «أنفاق غزة»، وجعلها سبباً للعنف «الإسرائيلي»! لقد اعتبرت فصائل المقاومة الفلسطينية، وهي على حق، أن الطرح الفرنسي، والدعوة لمؤتمر دولي، هي «مضيعة للوقت»، و«محاولة للقضاء على الانتفاضة الجارية»، و«فرصة للسلطة الفلسطينية للتمسك بسياساتها، وتحديداً بالتنسيق الأمني» مع الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية»! ولم يكن ما قالته الفصائل استنتاجاً، بل جاء على لسان الرئيس محمود عباس في كلمته في مؤتمر القمة الإفريقية، حيث قال مؤكداً: «سنظل نعمل وشعبنا باستخدام الوسائل السياسية والقانونية، وعبر المقاومة الشعبية السلمية لإنجاز حقوقنا الوطنية...»!

وبينما تدور السلطة الفلسطينية حول نفسها، متمسكة بطروحاتها الفاشلة والاستسلامية، تتواصل الهبّة الشعبية، ويعترف قادة الجيش «الإسرائيلي» بعجزهم عن وضع حد لها، بل وعن تصور نهاية قريبة لها. وفي وقت كان التنظير «الإسرائيلي» طول الفترة السابقة، يقوم على فرضية أن «اليأس» هو السبب والدافع الرئيسي وراء الهبّة، بدأ التراجع عن هذه الفرضية يظهر على ألسنة بعض غلاة المتطرفين منهم. وآخر هؤلاء كان نفتالي بنيت زعيم البيت اليهودي، وزير التربية في حكومة نتنياهو الرابعة، وأقوى وزرائه، الذي اعترف في تصريح علني بأن الفلسطينيين «لا ينفذون عملياتهم ضدنا لأنهم يائسون، بل لأنهم يأملون من خلالها أن تغير “إسرائيل” معاملتها لهم»! ويبدو أنه لم يخطر بباله أن الهدف هو إنهاء احتلالهم البغيض!

أما المفاجأة الكبرى التي حملتها الأيام الأخيرة من الهبّة الباسلة، فهي تلك التي فجرها الشرطي الشهيد أمجد السكري عند حاجز مستوطنة بيت إيل، قرب رام الله، فأصاب ثلاثة من جنود الجيش «الإسرائيلي». وبرصاصاته، أسقط الشرطي الشهيد «منظومة دايتون» و«الفلسطيني الجديد»، الذي حلم به، وأسقط أيضاً، سياسات «التنسيق الأمني» غير المقدس، وأظهر «الفلسطيني الجديد»، كما الفلسطيني القديم، الذي لن يتوقف عن مقاومة الاحتلال حتى يرحل!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6795
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50593
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر794674
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45857062
حاليا يتواجد 3806 زوار  على الموقع