موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

قتل الفلسطيني على الشبهة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ ما يقرب من سبعين عاماً والفلسطينيون يقتلون على أيدي عصابات الوكالة اليهودية أولاً، وعلى أيدي عصابات الكيان الصهيوني ثانياً، وهكذا ليس قتل الفلسطيني أمراً جديداً، لكنه اليوم في «دوحة الديمقراطية الصهيونية» أصبح «حادثة» يومية أكثر شيوعاً من حوادث المرور، ويتم في وضح النهار وعلى الشبهة!

 

بعد أسبوع من البحث عن الشهيد نشأت ملحم وتحديداً يوم 11-1-2016، تناقلت وكالات الأنباء خبراً مرّ بسرعة، مفاده أن جهاز المخابرات «الإسرائيلية» (الشاباك) اعتقل فتاة فلسطينية (اسمها فاطمة الزبارقة من قرية الطيبة، في المثلث الجنوبي) في مستوطنة نهارياً بحجة أنها «تنوي» تنفيذ عملية فدائية، وكانت الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» قبل اعتقالها أعلنت «حالة التأهب القصوى» بعد ورود «معلومات» عن فتاة فلسطينية «تتجول في المدينة وبحوزتها حزام ناسف، وفي نيتها تنفيذ عملية في موقع مزدحم»، وجاء في تقارير «إسرائيلية» في وقت لاحق أن «التحقيق جار لمعرفة ما إذا كانت تنوي فعلا تنفيذ عملية أم لا، وما إذا كان في حوزتها أية أسلحة مثل سكين أو ما شابه»، ولم يأت الحديث عن حزام ناسف كما سبق وذكرت قناة تلفزيونية «إسرائيلية».

وبسبب الرعب الذي أشاعته عملية الشهيد نشأت ملحم في «تل أبيب»، اكتشف بعض الصهاينة أن فلسطينيي الداخل ليسوا «إسرائيليين» بل عرب، وتحولوا في نظر الصهاينة إلى «طابور خامس» وارتفعت موجة التحريض ضدهم، تلك الموجة التي بدأها بنيامين نتنياهو في حملته الانتخابية الأخيرة. ولأن ملحم والزبارقة كلاهما من فلسطينيي الداخل، أضيف إلى «تبريرات» التحريض مبرر جديد.. وهكذا أطلق نتنياهو حملة التحريض الجديدة، فأعلن تهديداته بأنه لن «يقبل بوجود دولة داخل الدولة، ولن يقبل بوجود جيب صغير في الدولة لا ينصاع للقانون»، وكان ذلك بمثابة إعطاء الضوء الأخضر لكل أطراف الجوقة المتطرفة الحاقدة لترفع عقيرتها بالتحريض، فامتلأت الصحف بالمسموم من القول، وزادت استفزازات المستوطنين في كل الأراضي الفلسطينية.

وحتى أولئك الذين كانوا يبدون وكأنهم يتوجهون بدعوات إلى ضرورة «التعايش بين العرب واليهود في الوسط العربي»، انطوت مقالاتهم على التحريض نفسه. ففي مقال كتبه أمنون روبنشتاين ونشرته صحيفة («إسرائيل» اليوم - 15-1-2016)، تحدث عن «انعطافة في الوسط العربي»، نتيجة لقراءته أحد الاستطلاعات التي أجريت، واستنتج أن «شيئاً خطيراً يحدث في أوساط الأغلبية الساحقة في الجمهور العربي في «إسرائيل»، ولا يجد تعبيره في تمثيلهم في الكنيست».

ومن يستمع إلى مزاعم «الإسرائيليين» ومعاملتهم لفلسطينيي الداخل، مجبر على التذكير ببعض ما مروا به من عنت وتمييز وفاشية في ظل «الديمقراطية «الإسرائيلية». وقد تحدثت عن شيء من ذلك المحامية رغد جرايسي، في مقال لها نشرته صحيفة (معاريف- 17-1-2016) وقالت: «تصنيف العربي على أنه مشبوه بشكل تلقائي، ومطاردة العرب بسبب انتمائهم القومي، والبحث في منازل الشباب العربي بطريقة فظة واستعراضية، وعدم شرعنة الآخر لكونه آخر، والعقاب الجماعي، هذه ليست مساواة ولا ديمقراطية»!

لكن جرايسي لم تذهب إلى ما كان يمكن أن يثير حولها «شبهة» فتقع في المحظور، فهي في نهاية الأمر عربية، خصوصاً أن المقال نشر في صحيفة «إسرائيلية». الحقيقة منذ البداية هي أن فلسطينيي الداخل ليس وحدهم من يتعرضون لكل المخاطر حتى القتل على الشبهة، بل كل فلسطيني بصرف النظر إن كان من الداخل، أو من الضفة أو من غزة، وأحياناً كثيرة تعرض من كانوا في الشتات للقتل والاغتيال. هذه الحقيقة، اليوم على الأقل، أصبح يتحدث ويكتب عنها بعض «الإسرائيليين» ممن يحركهم ضميرهم خوفاً على «إسرائيليهم» أكثر مما يحركهم الظلم الواقع على الفلسطينيين. من هؤلاء الكاتب الصحفي جدعون ليفي الذي كتب في (هآرتس- 17-1-2015) يقول: «إسرائيل» تعدم من دون محاكمة بشكل يومي تقريباً. كل وصف آخر هو كذب، وإذا كان في السابق جدال حول أوامر فتح النار، فاليوم كل شيء واضح: يجب إطلاق النار من أجل القتل لكل فلسطيني مشبوه»، ويورد ليفي في مقاله عدداً من الأمثلة التي تم فيها قتل «المشبوهين»، فذكر أسماء: مهدية حماد (40 سنة)، سماح عبد الله (18 سنة)، أشرقت قطناني (16 سنة)، لافي عواد (20 سنة).

ونتيجة لهذا الوضع الذي أصبح سائداً، ويجد تأييداً وتبريراً له ودفاعاً عنه من قبل القيادات «الإسرائيلية» الحكومية والحزبية يميناً و«يساراً»، دعت وزيرة خارجية السويد مارغوت وولستروم إلى فتح تحقيق بشأن «إعدام «إسرائيل» فلسطينيين من دون محاكمة»، فأعلنت عليها تلك القيادات «الإسرائيلية» حرباً شعواء ومنعتها من زيارة فلسطين المحتلة، لكن قتل الفلسطيني على الشبهة، كما قلنا، ليس جديداً. كل أشكال العقاب الفردي والجماعي مارسته السلطات «الإسرائيلية» وبطرق مختلفة على مدى سبعين عاماً، لكنها كانت تنكره وتتبرأ منه، أما اليوم فلجأت إلى «شرعنته» وجعلته عملاً يقع في نطاق «الدفاع عن النفس». ولم يكن من الممكن أن يحدث ذلك لولا الدعم غير المحدود الذي لقيته من جانب أسيادها في الغرب الاستعماري وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية التي لا تجد في القاموس أفضل من عبارتي «ضمان أمن «إسرائيل» و«حق «إسرائيل» في الدفاع عن نفسها ومواطنيها»... يضاف إلى ذلك سكوت الأنظمة العربية، أيام كانت هناك أنظمة، على الممارسات «الإسرائيلية»!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20170
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52085
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر844686
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50821337
حاليا يتواجد 3197 زوار  على الموقع