موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قتل الفلسطيني على الشبهة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ ما يقرب من سبعين عاماً والفلسطينيون يقتلون على أيدي عصابات الوكالة اليهودية أولاً، وعلى أيدي عصابات الكيان الصهيوني ثانياً، وهكذا ليس قتل الفلسطيني أمراً جديداً، لكنه اليوم في «دوحة الديمقراطية الصهيونية» أصبح «حادثة» يومية أكثر شيوعاً من حوادث المرور، ويتم في وضح النهار وعلى الشبهة!

 

بعد أسبوع من البحث عن الشهيد نشأت ملحم وتحديداً يوم 11-1-2016، تناقلت وكالات الأنباء خبراً مرّ بسرعة، مفاده أن جهاز المخابرات «الإسرائيلية» (الشاباك) اعتقل فتاة فلسطينية (اسمها فاطمة الزبارقة من قرية الطيبة، في المثلث الجنوبي) في مستوطنة نهارياً بحجة أنها «تنوي» تنفيذ عملية فدائية، وكانت الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» قبل اعتقالها أعلنت «حالة التأهب القصوى» بعد ورود «معلومات» عن فتاة فلسطينية «تتجول في المدينة وبحوزتها حزام ناسف، وفي نيتها تنفيذ عملية في موقع مزدحم»، وجاء في تقارير «إسرائيلية» في وقت لاحق أن «التحقيق جار لمعرفة ما إذا كانت تنوي فعلا تنفيذ عملية أم لا، وما إذا كان في حوزتها أية أسلحة مثل سكين أو ما شابه»، ولم يأت الحديث عن حزام ناسف كما سبق وذكرت قناة تلفزيونية «إسرائيلية».

وبسبب الرعب الذي أشاعته عملية الشهيد نشأت ملحم في «تل أبيب»، اكتشف بعض الصهاينة أن فلسطينيي الداخل ليسوا «إسرائيليين» بل عرب، وتحولوا في نظر الصهاينة إلى «طابور خامس» وارتفعت موجة التحريض ضدهم، تلك الموجة التي بدأها بنيامين نتنياهو في حملته الانتخابية الأخيرة. ولأن ملحم والزبارقة كلاهما من فلسطينيي الداخل، أضيف إلى «تبريرات» التحريض مبرر جديد.. وهكذا أطلق نتنياهو حملة التحريض الجديدة، فأعلن تهديداته بأنه لن «يقبل بوجود دولة داخل الدولة، ولن يقبل بوجود جيب صغير في الدولة لا ينصاع للقانون»، وكان ذلك بمثابة إعطاء الضوء الأخضر لكل أطراف الجوقة المتطرفة الحاقدة لترفع عقيرتها بالتحريض، فامتلأت الصحف بالمسموم من القول، وزادت استفزازات المستوطنين في كل الأراضي الفلسطينية.

وحتى أولئك الذين كانوا يبدون وكأنهم يتوجهون بدعوات إلى ضرورة «التعايش بين العرب واليهود في الوسط العربي»، انطوت مقالاتهم على التحريض نفسه. ففي مقال كتبه أمنون روبنشتاين ونشرته صحيفة («إسرائيل» اليوم - 15-1-2016)، تحدث عن «انعطافة في الوسط العربي»، نتيجة لقراءته أحد الاستطلاعات التي أجريت، واستنتج أن «شيئاً خطيراً يحدث في أوساط الأغلبية الساحقة في الجمهور العربي في «إسرائيل»، ولا يجد تعبيره في تمثيلهم في الكنيست».

ومن يستمع إلى مزاعم «الإسرائيليين» ومعاملتهم لفلسطينيي الداخل، مجبر على التذكير ببعض ما مروا به من عنت وتمييز وفاشية في ظل «الديمقراطية «الإسرائيلية». وقد تحدثت عن شيء من ذلك المحامية رغد جرايسي، في مقال لها نشرته صحيفة (معاريف- 17-1-2016) وقالت: «تصنيف العربي على أنه مشبوه بشكل تلقائي، ومطاردة العرب بسبب انتمائهم القومي، والبحث في منازل الشباب العربي بطريقة فظة واستعراضية، وعدم شرعنة الآخر لكونه آخر، والعقاب الجماعي، هذه ليست مساواة ولا ديمقراطية»!

لكن جرايسي لم تذهب إلى ما كان يمكن أن يثير حولها «شبهة» فتقع في المحظور، فهي في نهاية الأمر عربية، خصوصاً أن المقال نشر في صحيفة «إسرائيلية». الحقيقة منذ البداية هي أن فلسطينيي الداخل ليس وحدهم من يتعرضون لكل المخاطر حتى القتل على الشبهة، بل كل فلسطيني بصرف النظر إن كان من الداخل، أو من الضفة أو من غزة، وأحياناً كثيرة تعرض من كانوا في الشتات للقتل والاغتيال. هذه الحقيقة، اليوم على الأقل، أصبح يتحدث ويكتب عنها بعض «الإسرائيليين» ممن يحركهم ضميرهم خوفاً على «إسرائيليهم» أكثر مما يحركهم الظلم الواقع على الفلسطينيين. من هؤلاء الكاتب الصحفي جدعون ليفي الذي كتب في (هآرتس- 17-1-2015) يقول: «إسرائيل» تعدم من دون محاكمة بشكل يومي تقريباً. كل وصف آخر هو كذب، وإذا كان في السابق جدال حول أوامر فتح النار، فاليوم كل شيء واضح: يجب إطلاق النار من أجل القتل لكل فلسطيني مشبوه»، ويورد ليفي في مقاله عدداً من الأمثلة التي تم فيها قتل «المشبوهين»، فذكر أسماء: مهدية حماد (40 سنة)، سماح عبد الله (18 سنة)، أشرقت قطناني (16 سنة)، لافي عواد (20 سنة).

ونتيجة لهذا الوضع الذي أصبح سائداً، ويجد تأييداً وتبريراً له ودفاعاً عنه من قبل القيادات «الإسرائيلية» الحكومية والحزبية يميناً و«يساراً»، دعت وزيرة خارجية السويد مارغوت وولستروم إلى فتح تحقيق بشأن «إعدام «إسرائيل» فلسطينيين من دون محاكمة»، فأعلنت عليها تلك القيادات «الإسرائيلية» حرباً شعواء ومنعتها من زيارة فلسطين المحتلة، لكن قتل الفلسطيني على الشبهة، كما قلنا، ليس جديداً. كل أشكال العقاب الفردي والجماعي مارسته السلطات «الإسرائيلية» وبطرق مختلفة على مدى سبعين عاماً، لكنها كانت تنكره وتتبرأ منه، أما اليوم فلجأت إلى «شرعنته» وجعلته عملاً يقع في نطاق «الدفاع عن النفس». ولم يكن من الممكن أن يحدث ذلك لولا الدعم غير المحدود الذي لقيته من جانب أسيادها في الغرب الاستعماري وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية التي لا تجد في القاموس أفضل من عبارتي «ضمان أمن «إسرائيل» و«حق «إسرائيل» في الدفاع عن نفسها ومواطنيها»... يضاف إلى ذلك سكوت الأنظمة العربية، أيام كانت هناك أنظمة، على الممارسات «الإسرائيلية»!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33553
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112676
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579689
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45642077
حاليا يتواجد 2806 زوار  على الموقع