موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مرة أخرى عن تصاريح عمل وإقامة الفلسطينيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تخطئ الحكومة إذ تضع الفلسطينيين المقيمين بين ظهرانيها لأجيال متعاقبة وعشرات السنين، في سلة واحدة مع “العمالة الوافدة”، وحين تضع ما يقرب من 700 ألف فلسطيني فيبؤرة دائرة القلق و“المجهول” وعدم الاستقرار، ومن أي مبرر سياسي- اقتصادي أو أمني مقنع لأحد.

 

قبل أن تبدأ نتائج التعداد العام للسكان بالتسرب، كانت التقديرات تذهب بأعداد هؤلاء إلى حدود المليون ونصف المليون نسمة، ورد ذلك في تصريحات متكررة صدرت عن رئيس الوزراء... يومها، استهجنا الرقم، وتساءلنا من أين جاء، وكيف تراكمت كل هذه الأعداد من دون علمنا جميعاً، بل ومن دون علم الحكومة ذاتها... اليوم، نعرف الرقم الفعلي، وهو أقل من نصف الرقم المقدر، نصفه تقريباً من أبناء قطاع غزة، ونصفه الآخر من المشمولين بتعليمات فك الارتباط، تعسفاً أو عن “استحقاق”.

السؤال الذي يقفز إلى الأذهان، كيف استنكفت الحكومات، عن القيام بدورها في تحصين “السيادة”، وكيف تساهلت مع مقتضياتها حين كانت التقديرات تتحدث عن مليون نصف المليون فلسطيني، ولماذا تتشدد اليوم، وبحجة “السيادة” أيضاً، عندما تتكشف الأرقام الفعلية عن حجم المبالغات في التقدير، سواء لأسباب تتعلقبغياب المعلومة الدقيقة، أو خدمةً لأهداف سياسية بعينها... هل كانت “السيادة” مخترقة ومنتكهة طوال السنوات الممتدة من 1967 وحتى الأمس؟

ثم، من قال إن “السيادة” تتعارض مع “الترتيبات الواقعية”، التي عملت بموجبها الدولة بحكوماتها المتعاقبة، مع الوجود الفلسطيني في الأردن، وهل “السيادة” تستدعي حكماً إخضاع الفلسطينيين في الأردن، لنفس المسطرة التي يجري التعامل بها مع اللاجئين الجدد من سوريا وليبيا واليمن، أو مع العمالة الوافدة من مصرية وآسيوية وغيرها؟... ما الذي سيتبقى إذن، من “العلاقات الخاصة والمتميزة” بين الشعبين الأردني والفلسطيني التي لا نكف عن التغني بها؟

كل ما يصدر عن الحكومات ويمر بالقنوات الدستورية المعتادة، يعتبر من “السيادة”، بما في ذلك استدعاء قوات أجنبية عند الضرورة... نحن لا نشكك في الطابع “السيادي” للقرارات الأخيرة، كما أننا لا نشكك في “سيادية” الإجراءات التي كان معمولاً بها قبلها، لكن هنا، وهنا بالذات، نتحدث عن قرارات “سياسية”، وكان من الأفضل أن تُطرح المسألة على هذا النحو.

هل فكّرت الحكومة جيداً وعميقاً، في الأثر النفسي لقرارها على هذا القطاع من الساكنة؟... هل فكرت في انعكاساته على ذويهم من الأردنيين من أصول فلسطينية؟... هل يخلق القرار مناخات ارتياح واستقرار نفسي ومعنوي في البلاد، وهل هناك مشكلة حقيقة حتى يجري التعامل مع كل منهم في خانة “غير الأردنيين” وفقاً لمسطرة واحدة؟... ألسنا أمام إجراء فائض عن الحاجة، وقرار مؤسف، ليس له من مبرر؟

ولماذا تصر الحكومة على توجيه رسائل متناقضة: تارة تدعم مبادرة “المبادرة النيابية” القاضية بضمان الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات المتزوجات من “غير الأردنيين”، حتى وإن ظلت في كثيرٍ من جوانبها حبراً على ورق... وتارة أخرى، تعمل على تجريد “الفلسطينيين” من ميزة “عدم الحصول على تصريح وإقامة”، وهي من باب أضعف الإيمان.

قد يقول قائل: أن ثمة مصادر للقلق من استمرار حالة “السيولة” التي تطبع وجود ما يقرب من ثلاثة ملايين “غير أردني” يقيمون لأسباب مختلفة، في الأردن، وبوضعيات قانونية متفاوتة... هذه “السيولة” لا تنطبق على الفلسطينيين على الإطلاق، فهم مسجلون في مختلف دوائر الدولة، وعناوينهم معروفة تماماً لكل الجهات الأمنية ذات الصلة، والمعرفة بهوية كل واحد منهم، لا تقل عن المعرفة بهوية وخلفية كل أردني على الإطلاق.

وقد يقول قائل: للأمر صلة - ربما- بالضائقة الاقتصادية التي يمر بها، وهنا تجدر الإشارة إلى جملة من الملاحظات التالية: “الجباية” المؤسسة على رسوم على التصاريح، لا يمكن الاعتداد بها كمصدر للدخل... والفلسطينيون العاملون في الأردن، أو حاملو الوثيقة الأردنية العاملون في الخارج، ينفقون ما ينتجون وما يجنون في السوق الأردنية، فليس لهم مكان آخر غير الأردن، ينشؤون فيه عائلاتهم، ويربون على تربته أبناءهم وبناتهم.

إذا كانت الحكومة قد ضاقت ذرعاً بالأعداد المتزايدة من الوافدين من الخارج، فإن من باب أولى، أن تبدأ بإجراءات “منع التدفق” و“ضبط” و“تسجيل” الوافدين، لا أن تبدأ بالتضييق على فئة من السكان، رتبت معاشها ومستقبلها منذ خمسة عقود على أساس أنها مقيمة على الأرض الأردنية، وسحب ما يمكن اعتباره “ميزة” خاصة بها، تميزها عن بقية فئات الوافدين، هذا إن جاز تسميتها ﺑ“الميزة” في الأساس.

لم يفت الوقت، بعد، ونأمل أن تعيد الحكومة النظر بهذا القرار، وفي أسرع وقت ممكن.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36974
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150236
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر617249
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45679637
حاليا يتواجد 3649 زوار  على الموقع