موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تركيا وعقدة عضوية الاتحاد الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل أحيت أزمة اللاجئين والإرهاب الدولي آمال تركيا لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي؟ أم أن القضية أعمق من ذلك بكثير على الرغم من الحاجة إلى التعاطي مع المستجدات والتطورات الأخيرة، سواء من جانب الاتحاد الأوروبي أو من جانب تركيا؟

 

سؤال العضوية المثير يكاد يتردّد يومياً على لسان عدد من المسؤولين الأتراك والأوروبيين، وكانت فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي قد قالت في مؤتمر صحفي، إن «أزمة اللاجئين والإرهاب تظهر لنا أننا في القارة نفسها ونواجه التحدّيات ذاتها، وأننا كلّما طوّرنا سياسات مشتركة أصبحنا جميعاً في وضع أفضل».

وإذا كانت موجة تدفق اللاجئين قد ارتفعت في يوليو (تموز) العام 2014، من دول أوروبا الشرقية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إلى دول أوروبا الغربية بحثاً عن فرص عمل أفضل، فإن جان كلود يونكر رئيس الاتحاد الأوروبي كان قد ذكر قبل الأزمة الأخيرة «عدم إجراء أي توسّع جديد في السنوات الخمس المقبلة» في عضوية الاتحاد، الذي يحتاج إلى وقفة في سياساته المتعلقة بقبول أعضاء جدد، حسبما جاء على لسانه.

لقد وقعت أزمة اللاجئين والإرهاب الدولي والحروب والنزاعات الأهلية والتطرّف الإسلامي في مناطق مجاورة لدول الاتحاد الأوروبي، ولم يكن بإمكانه تجاهلها، لأن تأثيراتها ستكون خطرة عليه، الأمر الذي أعاد مسألة إحياء عضوية تركيا، خصوصاً أن الأزمة المركبة والمزدوجة، تقضي أهمية إشراكها، على الرغم من المخاوف التاريخية بشأن انضمامها.

التطورات التي حصلت لا تسمح اليوم بتقديم استنتاج حاسم على الرغم من بعض التغيير الذي شهده موقف الاتحاد الأوروبي، لاسيّما بوعد تركيا بالمساعدة في وقف تدفّق اللاجئين من أراضيها إلى أوروبا، مقابل دعم مالي وتسهيلات في تأشيرات الدخول، وإعادة إحياء المفاوضات لانضمامها للاتحاد الأوروبي، التي كانت أنقرة قد بدأتها على نحو مكثف منذ العام 2005، وخصوصاً بوصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في انتخابات العام 2002.

وكان الفصل الأول للتقريب بخصوص العضوية، وبعيداً عن الجدل السياسي أو العقائدي هو انعقاد قمة تركية أوروبية العام 2013، لكن ذلك لا يعني انتهاء العقبات بشأن عضوية تركيا، وهي بلد مسلم وكبير ويربو عدد سكانه على 80 مليوناً، الأمر الذي يثير قلق ومخاوف العديد من البلدان الأوروبية التي تعارض انضمامه إلى الاتحاد. ومن العقبات التي لا تزال مستمرة مسألة سجل تركيا في ميدان حقوق الإنسان على الرغم من تحسّنه في السنوات العشر الماضية، إذْ يشترط على الدول المترشحة أن تتمتع بمؤسسات مستقلة تضمن الديمقراطية وحكم القانون واحترام حقوق الإنسان وحقوق المجموعات الثقافية (الأقلّيات)، ويتطلّب كذلك وجود نظام اقتصادي فعّال يعتمد على اقتصاد السوق، وقادر على التعامل مع المنافسة الموجودة ضمن الاتحاد، ويستوجب من الدولة المرشحة تعديل تشريعاتها وقوانينها بما يتناسب مع التشريعات والقوانين الأوروبية، التي تعمل بموجبها الدول الأعضاء. وتلك هي شروط اتفاق كوبنهاغن الذي أقرّه مجلس الاتحاد الأوروبي في العام 1993.

إن عضوية تركيا على الرغم من التقدّم في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي والتي شملت حقولاً كثيرة لا تزال تواجه معارضة شديدة، وخصوصاً من جانب فرنسا وألمانيا، وكذلك من قبرص التي يرتبط شمالها بعلاقات خاصة مع تركيا. وكانت المفوضية الأوروبية في أحدث تقرير لها قد عبّرت عن قلقها من تنامي نفوذ الرئيس التركي الطيب أردوغان الذي يتهمّه كثيرون بالتسلّط.

لقد بدأت المفاوضات التركية بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي العام 2005، وتضم شروط العضوية نحو 35 فصلاً، وجرى فتح نحو 15 منها وأغلق فصل واحد بشكل مؤقت، ومن المقرر فتح فصل «السياسات الاقتصادية والمالية» (الرقم 17) الذي يستهدف بناء بنية اقتصادية قوية وتعزيز التنسيق الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي.

الفصول المفتوحة هي: حرية تنقّل رؤوس الأموال (الرقم 4) وقانون الشركات (الرقم 6) وقانون الملكية الفكرية (الرقم 7) والإعلام والمجتمع المعلوماتي (الرقم 10) والأمن الغذائي والبيطرة والصحة النباتية (الرقم 12) والضرائب (الرقم 16) والإحصاء (الرقم 18) والسياسات الصناعية والتشغيلية (الرقم 20) والشبكات الأوروبية (الرقم 21) والعلوم والأبحاث (الرقم 25) والبيئة (الرقم 27) وحماية الصحة والمستهلك (الرقم 28) والتدقيق المالي (الرقم 32).

أما الفصول التي يعارض بعض الأعضاء التوقيع على تقارير المسح هي: حرية تنقّل العمالة (الرقم 2) وصيد الأسماك (الرقم 13) وسياسات النقل (الرقم 14) والطاقة (الرقم 15) والحقوق الأساسية والقضاء (الرقم 23) والأمن والحريات والعدالة (الرقم 24) والعلاقات الخارجية (الرقم 30)، والأمن الخارجي والدفاع (الرقم 31) والأحكام المالية والميزانية (الرقم 33).

وكانت تركيا قد وقّعت بروتوكولاً إضافياً خاصاً بالاتحاد الجمركي العام 2005، ولكن ذلك كلّه لم يساهم في حلحلة موضوع العضوية، حتى جاءت أزمة اللاجئين والإرهاب فأحيت من جديد المباحثات حولها.

جدير بالذكر إن جريدة «ناشونال انتريست» الأمريكية كانت قد حذّرت من تبعات احتمال انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، علماً بأن موقف واشنطن بشكل عام كان محبّذاً دخول تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وكانت دول أوروبا الشرقية الاشتراكية سابقاً قد عبّرت عن مخاوفها بشأن إشراك تركيا، وهي دولة ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي في بحث شؤونه، وهذه الدول هي هنغاريا وسلوفاكيا وتشيكيا وبولونيا وغيرها، ووجهت انتقادات لتركيا لتجاوزاتها على حقوق الإنسان، واضطرار الاتحاد الأوروبي للانحناء إلى مطالبها المالية، واعتبر البعض ذلك بمثابة «صفقة قذرة»، خصوصاً بسبب الموقف الملتبس من العلاقة بالإرهابيين.

وباستعادة العلاقة التركية- الأوروبية، يمكن قراءة الدلالات تاريخياً، فتركيا تقدّمت بطلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد في 14 إبريل (نيسان) العام 1987، وتم ترشيحها رسمياً للعضوية في العام 1999، وهو الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً منذ ذلك التاريخ بدأ ولم ينقطع، بل إنه يتجدد عند كل منعطف أو أزمة داخلية أو خارجية، بسبب تحفّظ الكثير من أعضاء الاتحاد على انضمامها، خصوصاً بما تمثله من ثقل تاريخي وجغرافي واقتصادي واستراتيجي وديني، فلو انضمت تركيا ستكون ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان، وربما ستكون الأولى خلال السنوات الثلاث القادمة بسبب ارتفاع النمو السكاني وعدم وجود عوائق ديموغرافية.

ومما يقلق بعض دول أوروبا من الانضمام التركي، هو احتمال اندفاع مئات الآلاف وربما الملايين للهجرة إلى دول مثل ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وغيرها، وذلك للبحث عن فرص عمل ولتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.

ولهذه الأسباب تعارض الكثير من البلدان انضمامها، بعضها لأسباب تاريخية وعداء تقليدي مثل: اليونان وقبرص، وبعضها لأسباب سياسية وأيديولوجية مثل فرنسا التي تعتبر تركيا دولة من دول آسيا الصغرى، وباستثناء عهد الرئيس شيراك فإن الرؤساء الفرنسيين كانوا بالضد من ذلك، خصوصاً أنها لا تعترف بارتكاب مجازر بحق الأرمن في العقد الثاني من القرن الماضي، ولم تعتذر عنها، وبعضها الآخر لأسباب اقتصادية مثل ألمانيا وبريطانيا وغيرهما.

وكان الاتحاد بصيغته الحالية التي تم التوقيع عليها في معاهدة ماسترخت العام 1992 قد أصبح أهم سوق اقتصادي عالمي، له علم موحد ودستور موحد وعملة موحدة (اليورو).

ويتكوّن الاتحاد من منظمات وأجهزة متعدّدة، أهمها مجلس الاتحاد الأوروبي، وهو جهاز إداري يتكوّن من وزراء حكومات الدول الأعضاء ويجتمع حسب الحاجة في بروكسل ولوكسمبورغ. أما المفوضية الأوروبية فمقرّها بروكسل وصلاحياتها تنصبّ في تقديم مقترحات للقوانين والإشراف على تنفيذها، في حين أن البرلمان يمتلك بعض الصلاحيات التشريعية والرقابية والاستشارية للاتحاد، ومقرّه في ستراسبورغ (ويتألّف من 785 عضواً) حسب معاهدة نيس. أما المجلس الأوروبي وهو يختلف بطبيعة الحال عن مجلس الاتحاد الأوروبي، فيتألف من رؤساء حكومات الدول الأعضاء ويجتمع 2- 3 مرات كل عام.

إن عضوية تركيا أصبحت عقدة معتّقة، فهل سيتم حلّها تحت ضغط الحاجة في إطار مراجعة بعض دول أوروبا مواقفها إزاء تركيا، أو مراجعة تركيا لمواقفها لكي تتواءم مع الاتحاد الأوروبي؟ أم أن آمالها ستخيب مرّة أخرى بسبب تعقيدات شروط العضوية والتحفّظات المسبقة؟

***

drhussainshaban21@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31063
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239801
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر731357
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45793745
حاليا يتواجد 3919 زوار  على الموقع