موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

المفاوضات السرية و«التنسيق الأمني» والهبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ثلاثة أشهر انقضت على الهبة الشعبية في فلسطين المحتلة، تجاوز فيها عدد الشهداء 140 شهيداً إلى جانب آلاف الجرحى والمعتقلين، دون أن تبدي السلطة الفلسطينية منزوعة السلاح، ولا الفصائل المسلحة حراكاً!

والأسئلة عن مواقف هذه وتلك تطرح ولا أحد يجيب إلا بالتأييد اللفظي والدعم بالبيانات، وإلا بما يقوله أولئك المكلفون بتبرير التخاذل والتخلي عن الشباب الذي يناطح الغول الصهيوني وحده! وفي بداية الأسبوع الحالي تحركت قوات اﻟ17، وهي قوات الحرس الرئاسي، لتمنع بالقوة المتظاهرين من الاقتراب من مستوطنة (بيت إيل) القريبة من رام الله، ما كشف مرة أخرى صورة من صور «التنسيق الأمني» ساري المفعول بين «قوات الأمن الوطني» وبين الأجهزة الأمنية “الإسرائيلية” والجيش “الإسرائيلي”!

 

والحقيقة أن مواقف السلطة وأجهزتها الأمنية لا تدهش أحداً، بل إنها بتصرفاتها تمارس ما صار معروفاً عنها ويتوافق مع الصورة التي أصبح المواطن الفلسطيني متيقناً منها، ليس فقط بسبب قيود «اتفاق أوسلو» بل وبسبب طبيعتها الاستسلامية والمتخاذلة في الأساس. وسلطة كهذه لا ينتظر منها مقاومة الاحتلال، أو الدفاع عمن يتصدى لمقاومته من الشباب الذين ملوا الكذب والتزوير والتفريط بالحقوق، وبالتالي ليس غريباً أن تلجأ للتآمر على الهبة الشعبية وهي لا تزال احتمالاً، وقبل أن تصبح حقيقة واقعة! وهو ما كشفته الإذاعة “الإسرائيلية” العامة مؤخراً وتم الاعتراف به من جانب المعنيين بالأمر!

فقد ذكرت الإذاعة “الإسرائيلية” يوم الأحد (2015/12/27)، أن الحكومة “الإسرائيلية” رفضت اقتراحاً قدمته السلطة الفلسطينية في اجتماع تم يوم 2015/7/24 بين صائب عريقات ووزير الداخلية السابق في حكومة نتنياهو، سلفان شالوم، الذي كان مكلفاً بملف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، في مقر المخابرات المصرية بالقاهرة. وذكرت الإذاعة أنه قبل هذا الاجتماع بثلاثة أسابيع كان قد تم لقاء آخر هو الأول، بين الرجلين في مقر المخابرات الأردنية في عمان. وكان موضوع الاقتراح البحث في رسم حدود الدولة الفلسطينية، وعلى أساس أن يشمل ذلك عدة لقاءات يتم بعدها الإعلان عن التوصل إلى اتفاق! الأهم في موضوعنا، هو أن الجانب الفلسطيني قدم اقتراحه، وفقا لمصدر فلسطيني «رفيع المستوى»، جاء على خلفية «حالة الغليان» التي بدأت تظهر مقدماتها في الشارع الفلسطيني في الضفة، وأن الجانب الفلسطيني حذر شالوم من هبة شعبية قادمة، وأن الهدف من الاقتراح كان منع التصعيد الأمني!! (عرب 48- 2015/12/27). ومثلما تدعي السلطة أن منع المتظاهرين من الوصول إلى نقاط التماس مع قوات الاحتلال، كما منعتهم في مطلع الأسبوع من الوصول إلى مشارف مستوطنة «بيت إيل» حرصا على حياة الشباب، تستطيع أن تدعي أن الاقتراح جاء منعا ل «المخاطر» التي يمكن أن تجرها الهبة الشعبية!!

هذا الكشف الذي رفعت الغطاء عنه الإذاعة “الإسرائيلية” يعيدنا إلى أكثر من قضية، أولها قضية «المفاوضات السرية» مع «الإسرائيليين». فبالرغم مما جره هذا النوع من المفاوضات على الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية من ويلات، إلا أنها لا تزال أسلوباً معتمداً لدى السلطة الفلسطينية تلجأ إليه وهي تعلم جيدا أنها لن تتيح لها سوى فرصة تقديم مزيد من التنازلات، مما يكشف عن رغبة قوية وأصيلة في التفريط بالقضية وبحقوق الشعب فيها، خصوصا بعد أن أصبح واضحاً للجميع أن الموقف “الإسرائيلي” الرسمي كان ولا يزال ضد الاعتراف بأية حقوق، وتحديدا ضد قيام «دولة فلسطينية»، وخصوصاً في ظل موازين تزداد اختلالاً لصالح الاحتلال بما لا يخضع لنقاش.

والقضية الثانية في هذا الإطار، هي قضية التجاهل الكامل للشعب والمؤسسات التي تدعي تمثيله. فالمفاوضات السرية هي دائماً سرية بالنسبة للشعب الفلسطيني وليس بالنسبة لأية جهة أخرى. وهذا يعني أن السلطة بإصرارها ليس فقط على المفاوضات فقط بل على المفاوضات السرية يعني أنها لا تعير الشعب ورأيه أي اعتبار، وسلطة لا تحترم رأي الشعب ولا تلتزم بمطالبه هي سلطة معادية لا تمثل الشعب الذي تدعي تمثيله.

أما القضية الثالثة، فتتعلق بما وصلت إليه مصداقية القيادات الفلسطينية في نظر الجماهير الشعبية. فبالنسبة للخبر موضوع هذا المقال، والذي كشفت عنه الإذاعة “الإسرائيلية”، نعرف من الأرشيف أن أكثر من شخصية قيادية في منظمة التحرير كانت قد تحدثت عنه في حينه، لكن أحداً لم يعره الاهتمام بسبب «ضعف المصداقية» التي أشرت إليها. ويظهر من الأرشيف، أن تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير كان قد أعلن أن مفاوضات فلسطينية- “إسرائيلية” تجري في عدة عواصم أوروبية وعربية، لكن مصادر السلطة، وبالذات صائب عريقات نفى ذلك (دنيا الوطن- غزة- 2015/7/28). من جهة أخرى، كان تيسير قبعة، نائب رئيس المجلس الوطني، قد تحدث عن لقاء عريقات- شالوم في عمان، وأيضا لم يثر ذلك أي غبار في الساحة الفلسطينية. وحتى صحيفة (“إسرائيل” اليوم) “الإسرائيلية” أكدت ما أعلنه تيسير قبعة دون أن يغير ذلك شيئاً! إن التصريحات والتصريحات المضادة وكثرة الذين يدلون بالتصريحات في الساحة الفلسطينية، دفع الفلسطينيين إلى عدم الثقة بأي شيء يسمعونه من أصحاب التصريحات مهما كانت مواقعهم القيادية. والنتيجة هي هذا الانفلات الذي نراه ونسمع عنه!

باختصار، المفاوضات السرية، والتنسيق الأمني، والموقف السياسي العام للسلطة وللفصائل، تترك الهبة الشعبية وحيدة في الميدان وعرضة للإجهاض.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21416
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180305
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر580622
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56499459
حاليا يتواجد 3177 زوار  على الموقع