موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

تحية إلى مارغوت والستروم

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مارغوت والستروم (1954) مناضلة وقيادية سياسية من مدرسة زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الراحل اولف بالمه واصلت نضالها في صفوف الحزب والحركة الديمقراطية السويدية وأخلصت للنهج الاشتراكي الديمقراطي ذي الأبعاد الانسانية ودولة العدل والقانون،

الذي ارساه ذلك الزعيم التاريخي، وضحى بحياته من اجله والمبادئ التي حافظت عليها تلك المجموعة الوفية لتلك المواقف وثوابتها الراسخة. والحفاظ على الثوابت وتحمل تبعاتها ودفع الثمن في سبيلها يوجب احترام المناضلين فيها وتقديم التحية الى رموزها. والأبرز الآن في ما يتعلق بقضايا الشعوب العربية والاسلامية وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم التي عبرت عن انتمائها ذاك وقالت كلمتها بشجاعة ورمتها كحجر في بحيرة الخمول الاسلامي والعربي والفلسطيني الرسمي. كررت مواقفها في اكثر من فرصة ومناسبة، كما كان بالمه ومن خلفه او اخلص لتراثه. فقد عبرت عن غضبها، حول الوضع الفلسطيني ومعاناة الشعب وكفاحه التحرري، قائلة: “لقد تصاعد العنف في القدس، مع تصاعد الهجمات ضد المدنيين، وهذا أمر غير مقبول، ويجب تقديم الجناة إلى العدالة، ويتعين على الزعماء أن يتصرفوا بمسؤولية”. ولعل ردها في مقابلة تلفزيونية على سؤال عما إذا كانت قلقة من تطرف شبان في السويد يقاتلون في صفوف “داعش” احسن تعبير، اذ قالت “لدينا بكل وضوح أسباب تدعو للقلق ليس هنا فقط في السويد لكن أيضاً حول العالم، لأن هناك أشخاصاً كثيرين يسلكون طريق التطرف”. وكما اشارت في تصريحاتها للتلفزيون السويدي SVT حول هجمات باريس: “المرء عند إجرائه مراجعة يسيرة للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط سيشاهد على سبيل المثال الفلسطينيين الذين لا يوجد لهم مستقبل في رأينا وسنجد أنفسنا مضطرين لقبول الأوضاع السيئة في المجتمع أو حالات اللجوء إلى العنف”.

 

وكانت قد اغضبت الكيان الصهيوني حين اتهمته بإنتهاج سياسة الإعدام بحق الفلسطينيين خارج نطاق القانون، وقالت والستروم، إنها ترفض إدانة عمليات الطعن التي ينفذها الفلسطينيون، ربما ما يجب أن تنفذ، لكن لا يمكن قبول عمليات الإعدام التي تنفذ بحق الفلسطينيين.

كانت أشجع من حدد بجرأة أسباب الإرهاب الذي ضرب باريس، اذ ربطت بشكل واضح بين ما جرى في باريس من قتل وإرهاب وإراقة دماء سببه غير المباشر هو الكيان إلاسرائيلي، حيث قالت ما نصه “إن إسرائيل تقف بشكل غير مباشر وراء الهجمات في باريس”. من يجرؤ على التصريح بهذا الوضوح هذا اليوم؟، وحدها الوزيرة السويدية والمواقف المبدئية من يتحدى ويقول الحقيقة.. ويبين “أن أساس التطرف الإسلامي سببه الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وسياسات إسرائيل القمعية ضد الشعب الفلسطيني”.

وأجه الكيان إلاسرائيلي هذه التصريحات والمواقف بحدة وهجوم سافر، فانتقدت وزارة الخارجية بشدة تصريحات والستروم وقالت في بيان صحفي “إن وزيرة خارجية السويد أظهرت العداء الواضح عندما أشارت إلى وجود صلة بين الهجمات الإرهابية التي وقعت في العاصمة الفرنسية باريس والوضع المعقد بين الفلسطينيين واسرائيل”.

معروف ان الوزيرة السويدية والسويد قادت حملة الاعتراف بدولة فلسطين وأعلنته في 30 أكتوبر 2014، دافعة الكيان إلى استدعاء سفيره واعادته إلى ستوكهولم بعد شهر. وصعدت الاجهزة الصهيونية حملتها على زيارة مقررة للوزيرة. وأضافت أنّه لو زارت وزيرة الخارجية السويدية “إسرائيل” لما توفر لها عقد أية لقاءات رسمية. لافتة إلى أنّ ما فعلته السويد أمر غير ودي مطلقًا. وقالت الإذاعة الرسميّة إنّ الوزيرة فكرت في القيام بالزيارة دون عقد أية لقاءات رسمية، إلا أنّ ذلك يعني أنّه لن يتم توفير الحماية الأمنية لها خلال المشاركة في العديد من الفعاليات ومن بينها تكريم ذكرى راول فالنبرغ، الدبلوماسي السويدي، الذي أنقذ عشرات الآلاف من اليهود في بودابست من النازيين عبر منحهم وثائق سويدية في 1944 و1945. وسبق ان تعرض مسؤولون ووزراء سويديون الى مثل هذه المعاملات والممارسات الصهيونية بسبب مواقفهم من القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، كما حصل مع منى سالين، وانا ليند، وغبرهما بالتاكيد.

صبت وزارة خارجية الاحتلال هجمتها على الوزيرة والستروم، عندما أعلنت خلال نقاش في البرلمان السويدي، “أن إسرائيل تنفذ إعداما ضد الفلسطينيين المشتبه بتنفيذهم عمليات أو محاولات طعن ضد اسرائيليين دون محاكمة”. هذه المواقف الصريحة والمعلنة للوزيرة السويدية تثبت حفاظها على النهج الذي خطه المؤسسون للحزب والحركة الديمقراطية السويدية للسياسة والعلاقات الخارجية، لاسيما في الدفاع عن حقوق الانسان والعدالة والديمقراطية. وهو ما عرضها وبلادها الى ضغوط وهجوم متعدد بسبب ذلك.

لكن وزارة الخارجية الفلسطينية خرجت عن الصمت العربي خجلة واصدرت بيانا لها، قالت فيه إن الرد الاسرائيلي “يفتقر إلى الدبلوماسية والرصانة” مشيرة إلى أن السلطة الفلسطينية “ترحب بتصريحات وزيرة خارجية السويد رغم من عدم اتفاقها تماما مع كل ما قالته الوزيرة في معرض ردها في البرلمان السويدي (بشأن ما يوصف ﺑ“حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”)…، إلا أن شجاعة الوزيرة في التعبير عما يجول في عقول الكثير من الساسة الدوليين، بانتقادها الصريح ﻟ“إسرائيل” لمخالفاتها المتكررة للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، إنما يمثل ظاهرة نوعية جديدة جريئة على المستوى الأوروبي، وجب تشجيعه ودعمه”.

الصمت عن تحية هذه الوزيرة الاوروبية ومواقفها الصريحة الجريئة والشجاعة مخجل ومحرج ويكشف عن نوايا وتواطؤ عملي مع العدو الصهيوني وحلفائه ومن يعمل على التطبيع والترتيب وغيره.. كيف نعرف العالم بعد ونشارك في فضح الكيان الصهيوني وحماته ومروجي سياساته؟ وكيف نميز بين ارتكاباته الاجرامية وما يقوم به تنظيم داعش وممولوه العرب والمسلمون؟!.

هذه فرصة متاحة يتوجب التواصل معها بكل الامكانات والقدرات لتوضيح الصورة والدفاع عن الحقوق المشروعة واقرار ما يخدم قضايانا العادلة ويصب في ابراز مشروعيتها والمطالبة بتنفيذها وتطبيقها …

تحية عربية الى مارغوت والستروم.. الى شجاعتها وجرأتها.. الى مواقفها الواضحة ووفائها لقيمها وثوابتها..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4452
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع268177
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر631999
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548478
حاليا يتواجد 2709 زوار  على الموقع