موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

بان كي مون في ميانمار وفلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يصعب على فلسطيني أن يكتب عن مأساة الروهينغا في ميانمار (بورما) وبلاده العربية تشغله وتشغل العالم بما تعانيه من مآسٍ وكوارث وانقسامات وصراعات، وما يُرتَكَب فيها من تفجيرات إجرامية تذهب بحياة العشرات والمئات من الشهداء والجرحى كما حدث في الضاحية الجنوبية من بيروت،

ولا تسَل عما يعانيه الشعب السوري والعراقي والليبي واليمني والمصري والتونسي.

 

ويصعب على فلسطيني أن ينشغل ولو لوقت قصير في مأساة مسلمي الروهينغا، والانتفاضة الثالثة تندلع لتمنع التقسيم الزماني للصلاة في المسجد الأقصى تمهيداً للتقسيم المكاني وبناء الهيكل المزعوم في المكان، وكذلك لتمنع تهويد القدس واستيطان الضفة الغربية، واستفحال الاحتلال وما يرتكب من جرائم وصلت إلى إعدام الفتيان والفتيات في الشوارع. ولكن في المقابل انتفض الشباب والشابات في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة وفي مناطق اﻟ48 لتحويل الانتفاضة إلى انتفاضة دائمة وشاملة... انتفاضة لا تتوقف إلاّ بإجبار جيش الاحتلال على الانسحاب وتفكيك المستوطنات بلا قيد أو شرط.

نعم ليس سهلاً لعربي ولفلسطيني ألاّ يُركّز ويعطي كل ما عنده من فكر وعمل وجهد لمواجهة النيران المشتعلة في البلاد العربية وفلسطين. ولكن أخبار ميانمار وما يعانيه جزء من شعبها وصلا حداً يجبران العربي والفلسطيني ليعلن وقوفه إلى جانب ذلك الجزء من الشعب المعروف بمسلمي الروهينغا، ويصرخ بأعلى الصوت ضدّ الجرائم التي تُرتَكَب بحقه من جانب متعصبين وبغطاء من الحكومة وحتى المعارضة. والأنكى في ظل سكوت يصل إلى حدّ التواطؤ من جانب الذين يدّعون أنهم من أنصار حقوق الإنسان أو المدافعين عن الديمقراطية في العالم.

وأوّلهم بان كي مون أمين عام هيئة الأمم المتحدة الذي أصبح صوته أبحاً إزاء ما يُرتَكَب بحق الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة من جرائم حرب يقترفها نتنياهو وحكومته وجيشه، كما أصبح صوته أبحاً لا يكاد يبين في ما يتعلق بالانتهاكات الفظيعة التي تُرتَكَب في ميانمار بحق مسلمي الروهينغا. وإذا كان بان كي مون قد اضطر إلى التعرض لما يجري في فلسطين فيعمد إلى أن يساوي بين المُعتدي والمُعتدَى عليه، وبما يخفف إلى الحدّ الأدنى من جرائم نتنياهو فضلاً عن التجاهل التام بالنسبة إلى الانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الأقصى.

ولكن بالنسبة إلى الروهينغا فهو لا يشير إليهم إلاّ بمناشدة قادة ميانمار بتوسيع المشاركة الانتخابية ومراعاة حقوق الانسان كأن الروهينغا لا يشكلون فئة لها اسمها وهويتها وتتعرّض لما لم يتعرّض له شعب من الشعوب في بلده ووطنه ومن بني جلدته من نكران لأبسط الحقوق الإنسانية والمدنية والوجود على أرض الآباء والأجداد. فالروهينغا من السكان الأصليين في ميانمار (بورما) وذنبهم الوحيد الفارق تبنّيهم لدين الإسلام فيما أغلبية الشعب تدين بالبوذية.

والأعجب أن البوذية خارج ميانمار اشتهرت بالتسامح واللاعنفية أو في الأقل هذا ما نقله الكثيرون عنها. أما العجب العجاب فكوْن فئة واسعة من رهبانها هم من يقفون وراء كل اضطهاد وتنكيل وإبادة بحق الروهينغا الذين يلتزمون بأعلى درجات ضبط النفس، ولا يردّون على العنف بالعنف ولا حتى بأشكال الاحتجاج السلمي، ولا السياسي، ولا الأيديولوجي عدا تمسّكهم بدينهم والقيام بما يقتضيه من عبادات فقط. وهو ما لم يفعله شعب آخر في العالم تعرّض إلى عُشْر ما تعرّض له الروهينغا من مظالم.

هذا الموقف المعيب الذي يتخذه أمين عام هيئة الأمم المتحدة يأخذه قادة الدول الغربية كما الصين وروسيا ودول كثيرة من بلدان العالم الثالث: موقف اللامبالاة وكأن شيئاً لا يحدث في ميانمار. هذا دون الإشارة إلى من يقيمون العلاقات المتينة مع حكام ميانمار العسكريين أو مع زعيمة المعارضة أون سان سو تشي الحاملة لجائزة نوبل بسبب دفاعها عن حقوق الإنسان وقد فاز حزبها مؤخراً في الانتخابات النيابية. وقد تجاهلت طول الوقت مشكلة الروهينغا في بلدها وفي برنامجها الديمقراطي. وهي الآن أمام امتحان عسير إذا ما تسلّمت السلطة بالسلاسة المطلوبة. وذلك بالكيفية التي يفترض بأن تتعامل بها مع الروهينغا وحقوقهم.

الأمر نفسه من حيث اللامبالاة والتقصير شمل العدد الأكبر من منظمات حقوق الإنسان الدولية عدا مَنْ رَحِمَ ربي ورفع صوته دفاعاً عن قضية "شعب" الروهينغا العادلة.

أما الدور الذي يلعبه أغلب قادة العرب والمسلمين بالنسبة إلى قضية الروهينغا فهو دون المستوى في أحسن الحالات وبعضه معيب أيضاً في تجاهله لهذه القضية. ولكن ما العجب إذا كان أولئك البعض يتعاملون مع قضيّة فلسطين وشعبها بعيبٍ أكبر وعارٍ أشدّ.

 

 

منير شفيق

تعريف بالكاتب: كاتب وسياسي فلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات منير شفيق

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

إلى الفصائل الفلسطينية

د. أيوب عثمان | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

التي ستجتمع في القاهرة الثلاثاء المقبل (2017/11/21) بعد سنوات زادت عن العشر من الانقسام وال...

ذكرى اعلان وثيقة الاستقلال الفلسطيني والمصالحة

عباس الجمعة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

في الخامس عشر من تشرين الثاني عام 1988 انعقد المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر على...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31641
mod_vvisit_counterالبارحة29956
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31641
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر766261
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47079931
حاليا يتواجد 2980 زوار  على الموقع