موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

"بلاش الأمين.. أين القوي"؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عجيب الخبر الذي زفته لنا الصحافة الأردنية قبل أيام ويقول إن "هيئة مكافحة الفساد" استردت العام الماضي مبالغ مالية قيمتها نحو 17 مليون دينار من مؤسسات القطاع العام والخاص، كما ساهمت باسترداد قطع أراضٍ في منطقة العقبة الخاصة تبلغ مساحتها 65 دونمًا قيمتها 825 ألف دينار!

 

ولكون الخبر يقول إن تلك الأموال اُستردت من "مؤسسات القطاع العام والخاص" لا ندري كم منها استرد "للخزينة" وكم منها أعيد لشركاء أو مساهمين في مؤسسات القطاع الخاص "يورد الخبر إعادة 200 مليون لمستثمر روسي".. هذا مع أن رقم اﻟ17 مليونًا لا يُذكر مقارنة بالأرقام الضخمة المعلنة والمعترف بها في قضايا فساد عديدة لم تُحل، ويقال إن حلها لا يمكن إلا "بتسويات" مع الفاسدين يعطون فيها أكثر بكثير من هذا المبلغ المسترد من قبل الهيئة على امتداد عام كامل، إضافة لغسل كامل "سجلهم" الجرمي إن أجروا التسوية قبل صدور الحكم.. فيما الغرامات التي تفرض عند ثبوت جنايات "الاسترداد تم لثبوت الفساد"، يفترض أن تُدخل للخزينة أكثر من اﻟ17 مليونًا!.

ونتوقف عند مصداقية الهيئة بالتذكير بقصة عضوة الهيئة التي ثبت تورطها في قضية فساد "سيمي تريلات أمانة عمان"، وأوقفت عليها بقرار من خمسة أو ستة من كبار رجال القضاء النظامي درسوا القضية. فجرى ليلتها عزل رئيس المجلس القضائي والإتيان بآخر وأطلق سراح الموقوفين، بل وأعيدت تلك العضوة يومها "لممارسة عملها في هيئة مكافحة الفساد"! ولأنه لم يمكن زعم براءة المتهمين، جرى لاحقًا زعم شمولهما بعفو عام ليثبت أن ذلك لم يحصل لاستثناء جرائم الفساد من ذلك العفو بضغط شعبي!.

هذا عن نزاهة أعضاء الهيئة المتاح تبينه بوثائق وأخبار رسمية منشورة. أما هزال الرقم المالي المسترد فيوجب السؤال عن كلفة الهيئة من نفقات إدارة ورواتب موظفين وبخاصة رواتب أعضاء الهيئة وتأميناتهم وكلف سفرهم وإعفاءاتهم الجمركية وحتى ما يترتب لهم ولورثتهم من تقاعدات على الخزينة أقله "كدراسة جدوى اقتصادية" لقيام الهيئة!.

ولنعطي فكرة عن كلف امتيازات المسؤولين لدينا، نذكر بفاتورة علاج أحدهم في الخارج (بقرار منه وليس بتحويل رسمي له) من سرطان القولون التي طلب من الدولة سدادها وهي مليونا دينار (أي ثلاثة ملايين دولار). وقصة الفاتورة عرفت لأن ذلك المسؤول كان قد خرج لطموحه السلطوي الزائد، من دائرة الرضا التي أوصلته لكافة مناصبه المعينة وتلك التي يقال إنها منتخبة.. ولا ندري إن أعطي المليونا دينار، ولكن نعرف أنه عند رفضها الأولي قال إنه سيسددها من ماله وإنه في غنى عن الدولة. وهو أصبح كذلك فعلاً رغم تواضع نشأته بما يصل للفقر المدون في مذكرات أخيه.. ولم تسأل لا "هيئة مكافحة الفساد" ولا غيرها ذلك المسؤول: من أين لك هذا؟!.

نورد هذا ليس في حديث عن الفساد المالي المعروف والمعترف بالكثير منه، بل عن الجزء الإداري الذي خلفه الفساد بتقريب المحاسيب وإقصاء الكفاءات. فالهيئة لا لزوم لها حقيقة لأن القضاء هو صاحب المهمة دستوريًا وملزم بالتحقيق في أي بلاغ بجريمة ولو مغفلاً من التوقيع تعينه في هذا قوى الأمن"كضابطة عدلية" وهو المؤهل "مهنيًا" بعلمه وتدريبه وخبرته للقيام بذلك.

فيما التدقيق في سلامة التصرف بالمال العام وإحالة المتهمين به للمحاكم هو من مسؤولية مجلس النواب ولهذا وجوب رفع تقارير ديوان المحاسبة للمجلس حسب الدستور. ولكن تشكيل "هيئة مكافحة الفساد" جاء لأغراض دعائية للخارج بخاصة لتسهيل الاقتراض وطلب المنح والمساعدات ورفع ترتيب البلد في تصنيفات مختلفة لا يعبأ بها الداخل لمعرفته الأفضل بواقعه.. ولكن هذا الهدف الخارجي لا يتحقق إن لم تكن هنالك مصداقية للهيئة في الداخل، فكيف بالخارج الذي قرأ ويقرأ كل ما استشهدنا به هنا نقلاً عما نشرته صحفنا، حتى الرسمية منها ونقلاً عن ناطقين رسميين أيضًا! السؤال هو أين الحكومة ومستشاروها (وهم كثر)؟ ولماذا لا يلفت أي منهم النظر لكون تلك الغاية من "الهيئة" أو أي غاية أخرى، لن تتحقق بدون شخوص مشهود لهم وطنيًا بالنزاهة.. أقله يتوجب استبعاد كل من تطاله مجرد شبهة فساد.. أو على الأقل عدم نشر أخبار الهيئة داخليًا.

والسؤال الأهم هو عن بقية أخطاء وفشل "إدارة" حكومة لما هو أهم من الهيئة فاقدة الصدقية، تقول الآية الكريمة "... إن خير من استأجرت القوي الأمين".. بلاش الأمين الذي الكلّ مستشارٌ ويخوّف منه، وهو لن يحدث فرقًا إن كان عمل الهيئة محصورًا بفكة ملايين.. أين "القوي" إداريًا أو "استشاريًا" لينبه من هكذا مزالق؟!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2083
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81206
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر548219
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45610607
حاليا يتواجد 3062 زوار  على الموقع