موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

صهيوني «نموذجي» اسمه نتنياهو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عندما تجرأ رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو على التاريخ في عملية تزوير مفضوحة، فجعل الحاج أمين الحسيني مستشاراً لأدولف هتلر، وقرر أنه هو الذي أشار على الزعيم النازي بحرق اليهود،

كتب أحد المعلقين «الإسرائيليين» في صحيفة «إسرائيلية» بما يفيد أن الرجل أصبح في حاجة لمراجعة طبيب نفسي! والحقيقة أن كل من يؤمن، أو يتمسك بالصهيونية وأساطيرها وما قامت عليه من أكاذيب، ويعمل على تحويل ذلك إلى حقائق تاريخية وأسس تقوم عليها «دولة» في القرن الحادي والعشرين، هو في حاجة إلى مصحّة نفسية، وليس إلى طبيب نفسي واحد! وعليه يكون بنيامين نتنياهو مجرد صهيوني «نموذجي» تتملكه كل العقد النفسية التي تحتاج إلى علاج! وفي ممارساته الدليل.

 

وإذ نقترب من اكتمال الشهرين على اندلاع الهبّة الشعبية الفلسطينية، يتبدى عجز نتنياهو وحكومته وجيشه ومستوطنيه عن وقف بل وتطور الهبّة الباسلة، فيمعن في إجراءاته القمعية التي يتصوّر أنها العلاج للمرض الذي يعانيه، ويتخبط في قراراته التي تدل على نفاد صبره وقلة حيلته. فبسبب عجزه عن مواجهة الهبّة الشعبية، بعد أن عبرت إلى الداخل الفلسطيني، ها هو يلجأ إلى الحركات الفاعلة فيه فيصدر قانوناً يحظر الجناح الشمالي من «الحركة الإسلامية» التي يتزعمها الشيخ رائد صلاح بتهمة التحريض، رابطاً بينها وبين حركة (حماس) و«جماعة الإخوان المسلمين»، علماً بأن الشيخ صلاح يخضع حالياً للمحاكمة وينتظر قراراً من المحكمة العليا بنفس التهمة! وقد استغل نتنياهو انشغال العالم ﺑ«تفجيرات باريس» والحرب العالمية على (داعش)، وحاول بخطوته تلك ضد «الحركة الإسلامية» أن يماثل بينها وبين «الإرهاب»، معتبراً نفسه جزءاً من تلك الحرب، ومعتبراً ممارساته الإرهابية جزءاً من «محاربة الإرهاب»! لكن الجميع يعرفون أن النوايا مبيّته ليس ضد «الحركة الإسلامية» وحدها، بل ضد كل الحركات والمنظمات الفلسطينية الفاعلة والأشخاص النشيطين في الداخل الفلسطيني.

المراقبون على الجانبين، الفلسطيني و«الإسرائيلي»، يرون أن قرار حظر «الحركة الإسلامية» له ما بعده. فلسطينياً، يرون أن الخطوة تمهيد وبداية ﻟ«إجراءات» ضد المسجد الأقصى، وتتعلق بما تحاول سلطات الاحتلال فرضه من تقسيم مكاني وزماني للمسجد، وفي الوقت نفسه استمرار ومواصلة للإجراءات ضد الفلسطينيين ومنظماتهم السياسية والاجتماعية في الداخل. ويشيرون إلى تلك المناقشة الجارية في اللجنة الوزارية لقانون يسحب من المحكمة العليا صلاحية البت في قوائم المرشحين للكنيست، ويسهل شطب من لا يتوافق مع السياسة الرسمية للحكومة، وذلك بمبادرة من أفيغدور ليبرمان. يذكر في هذا السياق، أن حملة تشن منذ فترة ضد حنين زعبي وباسل غطاس، النائبين عن «التجمع الوطني الديمقراطي».

و«إسرائيلياً»، هناك من رحب بقرار حظر «الحركة الإسلامية»، وهناك من حذر من «التراجع عن القرار»، بل وطالب بتشديد العقوبات بسحب الجنسية والطرد من البلاد لكل «من يرفع يده ضد تنفيذ القرار القانوني المتأخر لحكومة «إسرائيل»! (زئيف جابوتنسكي إسرائيل اليوم 2015/11/19). ولكن إلى جانب أولئك يوجد من تساءل إن كانت الخطوة «حكيمة»، وهو تساؤل ينطوي على التشكيك في حكمته، ويغمز من ذكاء واضعي القرار. فبينما وصف بن كسبيت، في جريدة (معاريف)، الخطوة بأنها «شجاعة وعادلة»، إلا أنه تساءل إن كانت «ذكية أيضاً»! أما المحلل العسكري للقناة التلفزيونية العاشرة، ألون بن دافيد، فاعتبر القرار نابعاً «من عدم معرفة كافية بالتيارات في المجتمع العربي» وأنه «سيرفع من أسهم الحركة»، مؤكداً أن «من يعتقد أن نشاط الحركة سيتوقف بعد حظرها مخطئ» وناصحاً «أن يفكر مرة أخرى»!

لقد أعربت كل الحركات الفلسطينية في الداخل عن رفضها لقرار الحظر، وجسدت ذلك في إضراب شامل نظمته يوم الخميس الماضي (2015/11/19)، وأقرت تنظيم تظاهرات احتجاجية ظهر السبت الموافق (2015/11/28). وقد تحفظت بعض الأوساط «الإسرائيلية» على القرار بدافع من خوفها أن يؤدي ذلك ليس فقط إلى التأييد والتضامن مع «الحركة الإسلامية»، بل بدافع من خوفها أن يؤدي حظر الحركة إلى تحولها للعمل السري. ويكفي في هذا الإطار أن نشير إلى تحفظ جهاز (الشاباك) الذي أعلن أنه «لا توجد أدلة على تورط الحركة في التحريض على العنف»، وهو ما استندت إليه الباحثة في «منتدى التفكير الإقليمي» في جامعة حيفا، رونيت ميرزان ورأت أن «سلبيات القرار أكثر من فضائله»! (معاريف 2015/11/20). والأمر نفسه بالنسبة للمعلق إيال غروس الذي كتب في (هآرتس 2015/11/18): «في حال عدم وجود أدلة حقيقية على التورط في العنف والإرهاب، فإن الإعلان عن منظمة سياسية ودينية بأنها غير قانونية سيخطئ الهدف الذي هو الحفاظ على الأمن والنظام العام»!

إنه في الوقت الذي يثبت فيه نتنياهو أنه صهيوني «نموذجي» من حيث سعيه لإقامة «إسرائيل الكبرى» معتمداً على انشغال العالم عنه، ومستنداً إلى قوة عسكرية غاشمة يعتقد أنها قادرة على تحقيق أحلامه، يثبت أنه لا يتمتع بأي قدر من الذكاء! فكل إجراء قمعي يقدم عليه، يصب الزيت على النار المشتعلة في ردائه، وكل قرار عنصري لتوسيع الاستيطان أو لإخضاع الهيئات السياسية والاجتماعية في الضفة أو في الداخل الفلسطيني، يؤدي إلى إقناع فئات أوسع من الفلسطينيين بأنه لا فرص للتعايش مع هذا الكيان الغاصب، المتطلع إلى مزيد من التوسع على قاعدة الاغتصاب بالقوة. والحياة على «حد السيف» لن تضمن لكيانه يوماً واحداً من الاستقرار أو الأمن.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3136
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46923
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر747217
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45809605
حاليا يتواجد 3098 زوار  على الموقع