موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

أسباب فوز أردوغان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا يمكن لأحد إنكار النجاحات التي حققها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه “التنمية والعدالة” في الانتخابات التركية الأخيرة قبل أسبوع. نتائج الانتخابات فاقت كل توقعات استطلاعات الرأي بشأنها ، و لكن ما افرزته سيبقى محورا للتحليلات السياسية لفترة طويلة قادمة. لقد أعاد نصف الشعب التركي تفويض الحزب لأربع سنوات قادمة. لقد فاز الحزب بـ”316″ مقعداً من اصل “550″ وهو ما يعني: قدرة الحزب على تشكيل حكومة بمفرده ودون التعاون مع حزب آخر، لكن الأسئلة الكثيرة المطروحة والتي تفرض نفسها على المتابع للحدث التركي: ما هو مستقبل تركيا في ظل قيادة أردوغان؟ خاصة وأنه يسعى جاهدا لتركيز معظم الصلاحيات بين يديه!، ما هي الأسباب التي أدت إلى إعادة انتخاب اردوغان رغم فشله وحزبه في الكثير من الملفات… وفقا لتصريحات رئيس الحزب أحمد داود أوغلو؟ وهل سنشهد “سلطانا عثمانيا جديدا”؟، ما هو أثر النتائج على محاولات أردوغان الانضمام لدول الاتحاد الأوروبي؟،كما على ترسيخ معتقدات أردوغان في علاقات تركيا العربية، وبخاصة في الشأن السوري؟.

 

بداية سنشهد تقاربا تركيا- أميركيا في ظل مزيد من التدهور في علاقات تركيا مع دول أخرى كثيرة في المنطقة مثل: سوريا وإيران والعراق وأخرى خارجها مثل: روسيا والصين، الأمر الذي يشي بضغوط أميركية كبيرة مورست في الانتحابات التركية الأخيرة من أجل بدء سياسة جديدة لتركيا في المنطقة، متقاربة بل متماهية تماماً مع السياسات الأميركية وبخاصة بعد دخول العامل الروسي، فالحاجة الأميركية أصبحت كبيرة لدور تركي رئيسي في مواجهة الثقل الإيراني المتصاعد، والدور الروسي المتعاظم.. أسواء في المنطقة عموما أو في سوريا بشكل خاص. إن الحاجة الأميركية المستمرة لأردوغان كانت سببا في التأثيرالأميركي على معادلة الانتخابات ونتائجها أمام مأزق عدم وصول أحزاب المعارضة إلى صيغة تشكيل ائتلاف حكومي عندما كانت الفرصة مهيأة أمامها!.تاريخيا فإن حزب العدالة والتنمية هو حليف استراتيجي للولايات المتحدة وحتى رغم تشدقه بالتوجهات الإسلامية .. ظلت علاقات تركيا بواشنطن وتل أبيب إبان سنوات حكمه ( وبخاصة العسكرية منها) في الأوج!.

لقد عمل أردوغان على استثارة الشعور القومي للشعب التركي، وبخاصة في القتال ضد الأكراد ومطالبهم، والتنبيه من أخطارهم على المستقبل التركي برمته: جغرافيا ووحدة وسياسات. كما اشتغل على تعظيم تهديد الخطر الإرهابي على تركيا! وفي هذا السياق تحضر المراقب أسئلة كثيرة تُطرح لعل أبرزها: معروف أن داعش وكل منظمات التطرف الأصولي الإرهابي استمدت قوتها ودعمها من واشنطن وتل ابيب وأنقرة! وكانت نقطة عبورها الرئيسية إلى سوريا عبر حدود الاخيرة مع تركيا … فلماذا تقوم هذه الجماعات التكفيرية بتفجيرات في تركيا؟…أليس سؤالا مثيرا للاستغراب؟.

في ظل فوز حزب العدالة والتنمية، وفي ظل القاعدة الشعبية التي حصل عليها الحزب، يمكن القول إن فرض التوجهات السياسية لحزب العدالة ستأخذ مكانا بارزا في استمرار السياسات التركية كما هي…وهذا أيضا مرتهن بقوة الأحزاب القومية واليمينية العلمانية الأخرى، ومدى اتفاقها على الحد من النهج السياسي الاردوغاني.

أيضا كان للشعارات الإنتخابية دورا رئيسا في مدى تحقيق الأحزاب لنسب نتائجها الانتخابية .. فقد أظهرت دراسة “لمركز الرصد الإعلامي التركي”، وبينت مدى انعكاسات الحراك السياسي والوعود الانتخابية في وسائل الإعلام قبل الانتخابات، وأشارت الدراسة إلى أن وعود حزب الشعب الجمهوري، التي أطلقها قبل الانتخابات السابع من يونيو الماضي على تصوير الحزب نفسه على أنه حامي حمى الديمقراطية والعلمانية في تركيا، وأن العلمانية هي الحل للمشكلة الكردية، بفصل الدين عن السياسة، ودعا إلى تعديل قانون المظاهرات، ورفع الحظر عن كافة المواقع الإلكترونية، بما فيها المواقع الإباحية، وإلى ضرورة تقييد صلاحيات جهاز الاستخبارات العامة، الذي افتعل معركة محاربة “التنظيم الموازي”.

ووعد حزب “الحركة القومية” ناخبيه بالقيام بالعديد من الإصلاحات السياسية، لزيادة مساحة الحريات، إضافة إلى إصلاحات في بعض مؤسسات الدولة، ولم يبخل بوعوده الاقتصادية، حيث وعد برفع الحد الأدنى للأجور إلى 1400 ليرة، مع دفع 1400 ليرة مرتين كل عام تضاف إلى مرتبات المتقاعدين، إضافة إلى تقديم قرض قيمته عشرة آلاف ليرة، بدون فوائد، للشباب المقبلين على الزواج، و250 ليرة شهرية دعما نقديا للأسر التي تسكن في منازل مستأجرة.

بينما ركّز “حزب الشعوب الديموقراطي” دفاعه عن الديمقراطية وعلى مسألة الحكم الذاتي، معتبرا إياها جزءا لا يتجزأ من الديمقراطية، ودعا إلى أن يدير الشعب نفسه بنفسه، والابتعاد عن الحكم المركزي، مع تقسيم تركيا إلى مناطق إقليمية يتم حكم كل منطقة بقوانين مختلفة تناسب الشعوب، وإلى اختيار رئيس لكل منطقة .

بالمقابل، استند البيان الانتخابي لـ ” حزب العدالة والتنمية الحاكم”، على تذكير الناخب بالإنجازات التي حققها الحزب خلال الثلاث عشرة سنة الماضية من حكمه، إضافة إلى المشاريع قيد التنفيذ، وأخرى ينوي تنفيذها، مكررا عزمه متابعة تنفيذ مئة مشروع، في حال تمكنه من حكم تركيا منفردا لأربع سنوات قادمة، من بينها مشروع “الفاتح” التعليمي، ومشروع القمر الصناعي التركي “غوك تورك” (تم وضعه في مداره عام 2012) ومشروع المروحية المقاتلة التركية “أتاك” وسواها.المقصود: أن الحزب استفاد من الانجازات الاقتصادية التي حققها.

يبقى القول: ان الناخب التركي هو الذي يقرر شكل الحكم في بلده.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بينَ وطنيّة الفِكرة وواقعيّة الطّرح

سميح خلف | الأحد, 25 فبراير 2018

فلسفة الفكرة تأتي في الظّرف والتّوقيت المُناسب لتَخرج عن المفاهِيم السّائدة وعناصرها وأبجديّاتها لتضع أَب...

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20344
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع20344
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1092510
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51069161
حاليا يتواجد 3236 زوار  على الموقع