موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ليس دفاعا عن “الميادين”…ولكن!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تنشغل الأوساط الإعلامية حاليا بمتابعة تهديد شركة القمر الصناعي “عرب سات” بفسخ تعاقدها مع الدولة اللبنانيّة، ونقل محطّة بثّها من منطقة “جورة البلوط” في قضاء المتن في لبنان، إلى عمان في الأردن , فقد أعلنت الشركة وهي التابعة للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات, والعاملة تحت مظلة “جامعة الدول العربية”، عن نيتها فسخ عقدها مع الدولة اللبنانية ونقل محطة بثها من لبنان, وذلك لعدم اتخاذها ما سمتها “إجراءات عقابية” بحق قناة “الميادين! كما أوضحت مصادر لبنانية: أن الأمر لا يقتصر على التضييق على الفضائية المعنية فحسب بل يتعداه إلى الضغط على لبنان وحكومته، وهذه هي النقطة الأخطرلأن بث القنوات اللبنانية كافة عبر “عرب سات” سيصبح خاضعا حكما لسلطة حكومة اخرى وقوانين بلدها, وسيؤدي إلى خسارة وزارة الاتصالات اللبنانية مكتسبات مالية تحققها من رسوم البث الفضائي. بدوره قال مصدر مسؤول في فضائية “الميادين” إن القناة “تلقت إنذارا من إدارة الشركة على خلفية تعليقات ضيوف في برامجها”!. واعتبر “أن الإنذارمخالف لشروط التعاقد بين القناة وعرب سات”، مشيرا إلى أن الميادين ردت في كتاب عبر محاميها بأنها لم تخالف شروط البث ,وأنها تحتفظ بحق الرد القانوني وتعويض حقوقها المادية والمعنوية !.للحقيقة نقول:

 

أولا :إننا نعيش في القرن الواحد والعشرين حيث لا يمكن حجب وجهات نظر تبثها مطلق فضائية حتى لو كانت في هونولولو… فالخبر ووجهة النظر لأي كان, وإذا جرى منعهما, يمكن نقلهما من خلال أكثر من وسيلة إلكترونية, هذا سيؤدي إلى المزيد من الشهرة للخبر/الأخبار التعليق/التعليقات التي بسببه/بسببها تتم العقوبة,ليس ذلك فحسب وإنما أيضا سيؤدي إلى مزيد من الشهرة للفضائية.

ثانيا: الإعلام مرتبط بقانون ليس مكتوبا هو “قانون الحرية” والآراء المتعددة, هذا ما عبّر عنه فولتير في مقولته الشهيرة”أدفع حياتي في سبيل أن تقول رأيك”.

ثالثا : بمحاسبة متجردة لفضائية “الميادين” ..نراها : فضائية جدية,ملتزمة وطنيا وقوميا , أخلاقية بعيدة عن التسخيف للبرامج وعن الإسفاف في الحوار على شكل “طوشة/معركة/ ضرب بالأحذية ” من أجل الترويج للفضائية /للبرنامج/للمذيع الجائع والمحتاج إلى شهرة.. الخ. بعيدة عن تشويه الوعي المجتمعي بالأغاني الهابطة وبرامج التعرّي!.

رابعا :الميادين هي إحدى الوسائل الإعلامية الملتصقة بالقضية الفلسطينية, والقضايا الديموقراطية الوطنية والقومية العربية والإنسانية العادلة,بالتالي فهي إحدى القابضات/القابضين على الجمر. تمثّل ذلك منذ انطلاقها, وتعزز إيمانها إبّان العدوان الصهيوني الأخير(2014)على قطاع غزة وحاليا.

خامسا: الميادين هي من الوسائل الإعلامية التي تعمل على كشف حقيقة العدو الصهيوني وكافة أعداء الأمة العربية.

سادسا: الميادين هي من وسائل الإعلام العربي المقاتل, تعمل على تقديم الرأي والرأي الآخر في إطار من الروح الوطنية, القومية ,الإنسانية, تنحاز إلى العدالة وإلى إحساس ومطالب الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج.

“الميادين” تميزت بالوضوح الكامل لخطها الوطني, وبالأمانة الصحفية, وعرض مختلف الآراء, حتى التي تخالف معتقداتها, في إطار من الديموقراطية الحقّة والحرص عليها، وتعميقها كأسلوب وكنهج في إطارٍ من التطبيق الهادف الخلاّق. أحد أسرار جماهيرية الميادين: أنها لم تصل إلى إهدار معاني الديموقراطية وتهزيئها, وتبهيتها, وتقزيمها,ومسخها, وابتذالها : “بدعوة ضيوف صهيونيين”إلى برامجها، ومحاولة تبرير ذلك بدعاوى سخيفة من نمط: “أننا نحضرهم كي نبهدلهم ونمسح بهم الأرض”، و”الحرص على الديموقراطية” وغيرها من الترّهات , المستخفّة بعقل المشاهد أولا وثانيا وأخيرا! والمستغفلة لواحد من أعظم مناقضات هذه الشعارات: وهو أنها باستضافتهم تمارس عملية تطبيع مجانية, وتعمل على إدخال الأعداء إلى بيوتنا, حيث تصبح القضية بعد مرور الوقت وكأنها “ظاهرة طبيعية”! وبالتالي: فإن” إدخال الإسرائيليين ودولتهم ووجودها في منطقتنا , يصبح مع الزمن, مسألة طبيعيةً “! وغيرها بالطبع من الأهداف الصهيونية الأخرى!.

أحد أهم شروط الإعلام هو: التزامه بقضايا أمته الوطنية – الإعلام هو شكل من أشكال الفن- والفن لم يَعدْ وفق الفهم الأفلاطوني له : “الفن للفن” , فمنذ بلزاك , مرورا بفلوبير, وصولا إلى “الواقعية الاشتراكية” , فإن رواده الحقيقيون , قرنوه: بمدى التزامه, وعدالة القضايا التي يدافع عنها، بالتالي: فإن دوره كبير, إلى الحد: إنه يفرض حقائقه. “الميادين” هي إحدى الروّاد على هذا الصعيد الملتزم ، وهي من أنجح الفضائيات في العالم العربي. ولذلك, استقطبت ولا تزال تستقطب, جزءا كبيرا من جماهيرنا الفلسطينية , وأمتنا العربية من المحيط إلى الخليج. الإعلام قضية,هدف ورسالة. قد تختلف الأهداف بالطبع وفقا لطبيعة منطلقات الوسيلة الإعلامية, ولكن من انبل الاهداف أن تكون الرسالة والهدف ممزوجان في تعبير بسيط, اسمه “الوطنية” الذي يتفرع منها تعبير “المقاتل”, كصفة توسم بها وسائل تحقيق الهدف, وفي حالتنا المعنية, الفضائيات. قال الرئيس عبدالناصر يوما” المقاومة الفلسطينية هي أنبل ظاهرة عربية” ومن النبل بمكان نقل دقائق صورة مقاومة شعبنا للسوبر فاشيين الجدد, هذا الإعلام المعني بذلك, يستحق أن يُطلق عليه “الإعلام المقاتل”.

قضية فلسطين تظل القضية المركزية للأمة العربية بأسرها, مهما حاول الصهاينة واسيادهم من الإمبرياليين الجدد, إلهاء الشعوب العربية عنها, بالمحاولات الحثيثة الجارية لتغييب مظهر الصراع الاساسي والتناقض الرئيسي بين الامة العربية من جهة, وبين العدو الصهيوني من جهة اخرى!. التغييب يكون من خلال افتعال وتسييد أشكال جديدة من الصراع في المنطقة, ولم يجدوا سوى صراعات إثنية ومذهبية طائفية مقيتة, لغمر وجه المنطقة بها, فهذه تستجيب لمقولة قديمة صهيونية, أكّد عليها بن جوريون عند إقامة دولة الكيان في فلسطين, كما وزراء خارجيته موشيه شاريت, جولدة مائير ,إيغال يلون وغيرهم. هناك فرق كبير بين إعلام يكشف حقيقة اعداء الأمة ويتابع أولا بأول صمود ومقاومة أبنائها في مختلف ساحات الصراع وبالأخص مقاومة الشعب الفلسطيني وبين إعلام لا مبال بقضايا أمته!

نتمنى على القائمين في “عرب سات” وهم بالضرورة إخوة عرب, وطنيون مثل كل الوطنيين, حريصون على قضايا أمتهم العربية!.. نتمنى أن تكون الحادثة برمتها ليست أكثر من زوبعة في فنجان!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7610
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع191706
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر520048
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48032741