موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

ليس دفاعا عن “الميادين”…ولكن!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تنشغل الأوساط الإعلامية حاليا بمتابعة تهديد شركة القمر الصناعي “عرب سات” بفسخ تعاقدها مع الدولة اللبنانيّة، ونقل محطّة بثّها من منطقة “جورة البلوط” في قضاء المتن في لبنان، إلى عمان في الأردن , فقد أعلنت الشركة وهي التابعة للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات, والعاملة تحت مظلة “جامعة الدول العربية”، عن نيتها فسخ عقدها مع الدولة اللبنانية ونقل محطة بثها من لبنان, وذلك لعدم اتخاذها ما سمتها “إجراءات عقابية” بحق قناة “الميادين! كما أوضحت مصادر لبنانية: أن الأمر لا يقتصر على التضييق على الفضائية المعنية فحسب بل يتعداه إلى الضغط على لبنان وحكومته، وهذه هي النقطة الأخطرلأن بث القنوات اللبنانية كافة عبر “عرب سات” سيصبح خاضعا حكما لسلطة حكومة اخرى وقوانين بلدها, وسيؤدي إلى خسارة وزارة الاتصالات اللبنانية مكتسبات مالية تحققها من رسوم البث الفضائي. بدوره قال مصدر مسؤول في فضائية “الميادين” إن القناة “تلقت إنذارا من إدارة الشركة على خلفية تعليقات ضيوف في برامجها”!. واعتبر “أن الإنذارمخالف لشروط التعاقد بين القناة وعرب سات”، مشيرا إلى أن الميادين ردت في كتاب عبر محاميها بأنها لم تخالف شروط البث ,وأنها تحتفظ بحق الرد القانوني وتعويض حقوقها المادية والمعنوية !.للحقيقة نقول:

 

أولا :إننا نعيش في القرن الواحد والعشرين حيث لا يمكن حجب وجهات نظر تبثها مطلق فضائية حتى لو كانت في هونولولو… فالخبر ووجهة النظر لأي كان, وإذا جرى منعهما, يمكن نقلهما من خلال أكثر من وسيلة إلكترونية, هذا سيؤدي إلى المزيد من الشهرة للخبر/الأخبار التعليق/التعليقات التي بسببه/بسببها تتم العقوبة,ليس ذلك فحسب وإنما أيضا سيؤدي إلى مزيد من الشهرة للفضائية.

ثانيا: الإعلام مرتبط بقانون ليس مكتوبا هو “قانون الحرية” والآراء المتعددة, هذا ما عبّر عنه فولتير في مقولته الشهيرة”أدفع حياتي في سبيل أن تقول رأيك”.

ثالثا : بمحاسبة متجردة لفضائية “الميادين” ..نراها : فضائية جدية,ملتزمة وطنيا وقوميا , أخلاقية بعيدة عن التسخيف للبرامج وعن الإسفاف في الحوار على شكل “طوشة/معركة/ ضرب بالأحذية ” من أجل الترويج للفضائية /للبرنامج/للمذيع الجائع والمحتاج إلى شهرة.. الخ. بعيدة عن تشويه الوعي المجتمعي بالأغاني الهابطة وبرامج التعرّي!.

رابعا :الميادين هي إحدى الوسائل الإعلامية الملتصقة بالقضية الفلسطينية, والقضايا الديموقراطية الوطنية والقومية العربية والإنسانية العادلة,بالتالي فهي إحدى القابضات/القابضين على الجمر. تمثّل ذلك منذ انطلاقها, وتعزز إيمانها إبّان العدوان الصهيوني الأخير(2014)على قطاع غزة وحاليا.

خامسا: الميادين هي من الوسائل الإعلامية التي تعمل على كشف حقيقة العدو الصهيوني وكافة أعداء الأمة العربية.

سادسا: الميادين هي من وسائل الإعلام العربي المقاتل, تعمل على تقديم الرأي والرأي الآخر في إطار من الروح الوطنية, القومية ,الإنسانية, تنحاز إلى العدالة وإلى إحساس ومطالب الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج.

“الميادين” تميزت بالوضوح الكامل لخطها الوطني, وبالأمانة الصحفية, وعرض مختلف الآراء, حتى التي تخالف معتقداتها, في إطار من الديموقراطية الحقّة والحرص عليها، وتعميقها كأسلوب وكنهج في إطارٍ من التطبيق الهادف الخلاّق. أحد أسرار جماهيرية الميادين: أنها لم تصل إلى إهدار معاني الديموقراطية وتهزيئها, وتبهيتها, وتقزيمها,ومسخها, وابتذالها : “بدعوة ضيوف صهيونيين”إلى برامجها، ومحاولة تبرير ذلك بدعاوى سخيفة من نمط: “أننا نحضرهم كي نبهدلهم ونمسح بهم الأرض”، و”الحرص على الديموقراطية” وغيرها من الترّهات , المستخفّة بعقل المشاهد أولا وثانيا وأخيرا! والمستغفلة لواحد من أعظم مناقضات هذه الشعارات: وهو أنها باستضافتهم تمارس عملية تطبيع مجانية, وتعمل على إدخال الأعداء إلى بيوتنا, حيث تصبح القضية بعد مرور الوقت وكأنها “ظاهرة طبيعية”! وبالتالي: فإن” إدخال الإسرائيليين ودولتهم ووجودها في منطقتنا , يصبح مع الزمن, مسألة طبيعيةً “! وغيرها بالطبع من الأهداف الصهيونية الأخرى!.

أحد أهم شروط الإعلام هو: التزامه بقضايا أمته الوطنية – الإعلام هو شكل من أشكال الفن- والفن لم يَعدْ وفق الفهم الأفلاطوني له : “الفن للفن” , فمنذ بلزاك , مرورا بفلوبير, وصولا إلى “الواقعية الاشتراكية” , فإن رواده الحقيقيون , قرنوه: بمدى التزامه, وعدالة القضايا التي يدافع عنها، بالتالي: فإن دوره كبير, إلى الحد: إنه يفرض حقائقه. “الميادين” هي إحدى الروّاد على هذا الصعيد الملتزم ، وهي من أنجح الفضائيات في العالم العربي. ولذلك, استقطبت ولا تزال تستقطب, جزءا كبيرا من جماهيرنا الفلسطينية , وأمتنا العربية من المحيط إلى الخليج. الإعلام قضية,هدف ورسالة. قد تختلف الأهداف بالطبع وفقا لطبيعة منطلقات الوسيلة الإعلامية, ولكن من انبل الاهداف أن تكون الرسالة والهدف ممزوجان في تعبير بسيط, اسمه “الوطنية” الذي يتفرع منها تعبير “المقاتل”, كصفة توسم بها وسائل تحقيق الهدف, وفي حالتنا المعنية, الفضائيات. قال الرئيس عبدالناصر يوما” المقاومة الفلسطينية هي أنبل ظاهرة عربية” ومن النبل بمكان نقل دقائق صورة مقاومة شعبنا للسوبر فاشيين الجدد, هذا الإعلام المعني بذلك, يستحق أن يُطلق عليه “الإعلام المقاتل”.

قضية فلسطين تظل القضية المركزية للأمة العربية بأسرها, مهما حاول الصهاينة واسيادهم من الإمبرياليين الجدد, إلهاء الشعوب العربية عنها, بالمحاولات الحثيثة الجارية لتغييب مظهر الصراع الاساسي والتناقض الرئيسي بين الامة العربية من جهة, وبين العدو الصهيوني من جهة اخرى!. التغييب يكون من خلال افتعال وتسييد أشكال جديدة من الصراع في المنطقة, ولم يجدوا سوى صراعات إثنية ومذهبية طائفية مقيتة, لغمر وجه المنطقة بها, فهذه تستجيب لمقولة قديمة صهيونية, أكّد عليها بن جوريون عند إقامة دولة الكيان في فلسطين, كما وزراء خارجيته موشيه شاريت, جولدة مائير ,إيغال يلون وغيرهم. هناك فرق كبير بين إعلام يكشف حقيقة اعداء الأمة ويتابع أولا بأول صمود ومقاومة أبنائها في مختلف ساحات الصراع وبالأخص مقاومة الشعب الفلسطيني وبين إعلام لا مبال بقضايا أمته!

نتمنى على القائمين في “عرب سات” وهم بالضرورة إخوة عرب, وطنيون مثل كل الوطنيين, حريصون على قضايا أمتهم العربية!.. نتمنى أن تكون الحادثة برمتها ليست أكثر من زوبعة في فنجان!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10827
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112843
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر625359
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57702908
حاليا يتواجد 2656 زوار  على الموقع