موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

أكاديميون بريطانيون يقاطعون الكيان وعرب يطبعون..!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تُذكّر تحركات انسانية من منظمات وأفراد في اكثر من مكان من المعمورة الشعوب العربية وحكوماتها في اغلب الاحيان بواجبات يفترض ان يؤدوها دون هذا التذكير. ويقدمون لهذه المنظمات والأفراد نماذج من أعمالهم أو تطبيقاتهم لهذه الواجبات القانونية والانسانية والمهمات الاساسية لهم.

ولعل في العريضة التي وقعها مؤخرا 343 اكاديميا بريطانيا من 72 مؤسسة اكاديمية بريطانية، بما فيها اكسفورد وكامبردج، ومطالبتهم بمقاطعة جامعات الكيان الصهيوني، درسا اكاديميا لمن يعنيه الأمر. انتشر الخبر في أوساط اكاديمية عالمية ورحبت به قوى وطنية ومنظمات انسانية دولية، ولكن قابله للأسف، في المقارنة والوقائع المعروفة، اذا كان ثمة اسف هنا، ما يخجل ويحرج اصحاب الضمائر والنوايا الخيرة. لاسيما وان اصحابه مسؤولون عرب يعملون ليل نهار، في السر والعلن، على التطبيع مع هذا الكيان وتمرير استيطانه واحتلاله لأرض فلسطين وتشريد شعبها وتصفية القضية الفلسطينية. التي يدعون كذبا وتضليلا بأنها القضية المركزية في بعض خطاباتهم العربية او لدى مروجي اعلامهم المخادع، ولكنهم في الحقيقة يقدمون الدعم الكامل للكيان ويلتقون مع سياساته في اكثر من مجال. وكما يبدو غاب الخوف او الخشية من تصرفاتهم هذه، بل ان بعضهم اخد يتباهى بتلك الصلات واللقاءات والحديث عنها علنا الى وسائل اعلامهم الرسمي.

 

طالب اكاديميون بريطانيون في عريضتهم بمقاطعة أكاديمية للكيان الاسرائيلي بسبب خرقه للقانون الدولي واستمرار احتلاله للأراضي الفلسطينية. ورفض العمل مع أي من جامعاته. وقرر الموقعون أنهم لن يزوروا “إسرائيل” أبدا ما دامت “دولة محتلة”، كذلك لن ينصحوا أي شخص أو يوجهوه للتعامل مع أي مؤسسة أكاديمية “إسرائيلية”. وبينت العريضة إن معهد الأبحاث التكنولوجية “التخنيون” في حيفا يطور برامج وأدوات تستخدم لهدم منازل الفلسطينيين، ولا يمكن للمؤسسات الأكاديمية أو الأكاديميين السماح بمثل هذه الأمور، ولا يجب التعامل مع التخنيون لسبب كهذا. (ورغم ما في العريضة والمطالبات من امور للجدل والنقاش، ماذا يرد المطبع العربي عليها؟ وكيف يبرر تشجيعه الكيان الصهيوني على القيام بهذه الجرائم؟)

ذكرت البروفيسورة جين هاردي - إحدى الموقعات على العريضة- أن هذه فرصة حقيقية للأكاديميين لضم صوتهم إلى صوت حركة مقاطعة “إسرائيل” التي يزداد تأييدها في المجتمع الدولي، والتي ترى أن “إسرائيل” لا تنفك تخرق القانون الدولي وتنتهك حقوق الإنسان. وأضافت هاردي أن “إسرائيل” كذلك تمنع مشاركة اكاديميين فلسطينيين من الاشتراك في فعاليات اكاديمية عالمية.. قالت هذا الكلام الواضح من قبلها والمعبر عن قناعتها والموقعين معها في اكثر من وسيلة اعلامية حين سؤالها، بما فيها صحافة الكيان نفسه. واذا قارناها مع ما صرح به عرب الى وسائل الاعلام الصهيونية ورغبتهم في زيارة الكيان واستقبالهم لممثليه، فماذا يكون الموقف وكيف تكون الحالة؟! يا لعارهم الشنيع!.

ليست هذه العريضة جديدة. هي استمرار لتراكم عمل انساني وقانوني في اتحاد أساتذة الجامعات البريطانية، وغيره، وقد قاطع جامعات بعينها كجامعتي حيفا وبار إيلان سابقا، وكانت الحملة هذه قد بدأت في بريطانيا منذ حوالي اكثر من عقد من الزمان. ويمثل الاتحاد الاكاديمي حوالي 48 ألف محاضر جامعي. وقراراته ملزمة لأعضائه في الامتناع عن زيارة او تعاون في مجال البحث العلمي، أو قبول دعوات لحضور مؤتمرات، أو دعوة أكاديميين “إسرائيليين” للمشاركة في نشاطات علمية وبحثية في بريطانيا. ( هل قرأ المطبلون للمشاركات في المعارض والندوات في العواصم العربية، الخليجية خصوصا، ذلك؟!).

تترافق هذه الحملات وتتواصل بأساليبها المتعددة مع ما أعلنته حركة مقاطعة اسرائيل BDS. (عالميا تعرف بحركة Boycott Divestment and Sanctions أو اختصارا، BDS). خاصة وقد اصبحت حركة عالمية لمقاطعة الكيان وسحب الإستثمارات منه وفرض العقوبات عليه حتى ينصاع للقانون الدولي بالكامل ويلتزم بحقوق الشعب الفلسطيني. ورغم مجاراتها للسياسات العامة ومطالبتها بما توصلت اليه سياسات الحلول الدولية بشأن حقوق الشعب الفلسطيني الا انها تتعرض الى ضغوط وتهديدات من لدن قوات الاحتلال وداعميها داخل وخارج فلسطين. ولما حققته من نجاحات أصبحت تصنف ﺒ(خطر استراتيجي) عند الكيان الاسرائيلي.

اصدرت الحركة نداء تاريخيا في 9 يوليو 2005، في الذكرى السنوية الأولى لقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي بإدانة الجدار الاستعماري بل الاحتلال الإسرائيلي برمّته، وَقّع عليه أكثر من 170 من القوى والفعاليات والأحزاب والإئتلافات والمؤسسات الفلسطينية في كامل فلسطين والشتات. مشكلة بعد مؤتمرها الاول عام 2008 أكبر ائتلاف مجتمع مدني فلسطيني، ومرجعية وقيادة حركة BDS العالمية..

ربما من المهم هنا الإشارة إلى المرأة التي وقفت بقوة وراء صدور القرار الاول في اتحاد الاساتذة الاكاديميين، سوبلاكويل، المحاضرة بجامعة برمنجهام، والتي كانت ترد على كل انتقاد يوجه لها لجهودها المتواصلة لإصدار القرار، بأنه: “من المستحيل أن تتعاطى مع أكاديمي دولة "إسرائيل" باعتبارهم مواطنين طبيعيين ينتمون لدولة طبيعية”. وتؤكد بلاكويل موقفها الواضح حيال الكيان الاسرائيلي نفسه وتعتبره “دولة غير شرعية”، وترى بأن القرار الأكاديمي من شأنه أن يشكل قوة ضغط على “إسرائيل”، معتبرة أن السبب الرئيس وراء مؤازرتها لقرار مقاطعة المعاهد والأكاديميين الإسرائيليين هو كون تلك المؤسسات متورطة في الإساءة للفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وأنه من الضروري بمكان أن يقف اساتذة الجامعات ضد ما تصفه ﺒ“دولة الأبارتهايد”. وتنتقد بلاكويل بكل شجاعة “حائط الصمت العظيم والتواطؤ من قبل الأكاديميين الإسرائيليين” حيال ما يحدث في فلسطين المحتلة. ولا تفهم كيف أن هؤلاء الأكاديميين لا يتفوهون بكلمة حول الاحتلال وهم يتوقعون أن يمر الأمر بشكل عادي، وأن يتم التعامل معهم على أنهم مواطنون طبيعيون من دولة طبيعية، يتوقعون أن يكونوا مرحبا بهم في المحافل الدولية وكأن شيئا لم يكن.

المقاطعة وسيلة من وسائل النضال ضد العنصرية والاحتلال والاستعمار، وقد نجحت في تجارب كثيرة، وهي موقف انساني وقانوني وأخلاقي ينبغي تطويره إلى ما يخدم البشرية والقانون.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37868
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع125400
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر918001
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50894652
حاليا يتواجد 5305 زوار  على الموقع