موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الشهيد المهدي بن بركة، شهيد النضال المستمر...

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الإهداء إلى:

روح الشهيد المهدي بن بركة.

بمناسبة الذكرى الخمسينية لاختطافه، واغتياله، وإخفاء جثته.

من أجل الوقوف على الحقيقة.

 

عندما يتعلق الأمر باختطاف الشهيد المهدي بن بركة، واغتياله، وإخفاء جثته، الذي لا يزال مجهول المصير، فإنه يتعلق بجريمة القرن العشرين ، التي تفاعل فيها عمل المخابرات الصهيونية، والمخابرات الأمريكية، والمخابرات الرجعية العربية، والمخابرات المغربية.

 

وهذا التعدد في المخابرات، مبعثه تعدد أبعاد النضال الذي كان يقوده الشهيد المهدي بن بركة.

فهو كان يقود النضال الوطني، في أفق التحرير، والديمقراطية، والاشتراكية، في تفاعل أصيل، ووثيق، مع حركة التحرر القومي، والأممي، في أفق بناء الدولة الوطنية، والديمقراطية.

وكان، في نفس الوقت، يقود النضال القومي، الذي يسعى إل تحقيق التحرير، والديمقراطية، في مختلف الأقطار العربية، الذين يتوجان بتحرير فلسطين من القبضة الصهيونية.

وكان يقود النضال الأممي، على مستوى البلدان الإفريقية، والأسيوية، وعلى مستوى بلدان أميريكا اللاتينية، في مواجهة أنظمة الاحتلال، والاستغلال الرأسمالي، بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، زعيمة الأمبريالية العالمية في ذلك الوقت.

والعلاقة القائمة بين هذه المستويات الثلاثة، التي كان يتواجد الشهيد المهدي بن بركة في قياداتها الثلاثة، لا يمكن أن تكون إلا علاقة جدلية.

فالنضال الوطني يتفاعل مع النضال القومي، والأممي.

والنضال القومي، يتفاعل مع النضال الوطني، والأممي.

والنضال الأممي يتفاعل مع النضال الوطني، والقومي.

وهذا التفاعل يسعى في اتجاه صيرورة دعم النضال الوطني، والقومي، للنضال الاممي، ودعم النضال القومي، والأممي، للنضال الوطني، ودعم النضال الوطني، والأممي، للنضال القومي، حتى يتحول النضال المتنوع إلى منهك للرأسمال، والاحتلال الأجنبي، والاستيطان الصهيوني للأراضي الفلسطينية، التي تشرد شعبها في كل القارات.

وبما أن الشهيد المهدي بن بركة، كان في مركز قيادة حركة التحرر الوطني، من خلال تواجده في قيادة الحركة الاتحادية الأصيلة، كما كان في مركز القيادة القومية، وفي مركز القيادة الأممية، فإن شخصيته النضالية، كانت تختصر الأبعاد الثلاثة للنضال الوطني، والقومي والأممي، كما كان بوثقة النضال الوطني، والقومي، والأممي، بما يخدم مصالح الشعوب المقهورة، والمستعمرة، والمستوطنة أراضيها.

وفي جميع مستويات النضال الوطني، والقومي، والأممي، في الشخصية النضالية للشهيد المهدي بن بركة، نجد كذلك تفاعل البعد الطبقي، مع الأبعاد النضالية الأخرى: الوطنية، والقومية، والأممية.

والأهداف التي كان الشهيد المهدي بن بركة يسعى إلى تحقيقها، تتمثل في:

1) تحرير الإنسان، والأرض، وطنيا، وقوميا، وأمميا؛ لأن الإنسان، كيفما كان هذا الإنسان، لا يتحقق كيانه إلا بتحريره، وتحرير أرضه؛ لأن تحرير الإنسان بدون تحرير الأرض، لا قيمة له، وتحرير الأرض بدون تحرير الإنسان، لا قيمة له، خاصة، وأن تحرير الإنسان يستلزم تحرير الأرض، كما أن تحرير الأرض يستلزم تحرير الإنسان. والشهيد المهدي بن بركة كان يدرك جيدا هذه العلاقة الجدلية، بين الإنسان، والأرض، وطنيا، وقوميا، وأمميا، نظرا لدور الوعي بالعلاقة بين تحرير الإنسان، وتحرير الأرض، في اكتمال التحرير، وإلا فلا معنى له.

وهذا التوجه الذي نهجه الشهيد المهدي بن بركة، من خلال حركة التحرر الوطني، والقومي، والأممي، هو الذي لفت انتباه المخابرات المغربية، والرجعية العربية، بتنسيق مع المخابرات الصهيونية، والمخابرات الرأسمالية العالمية، بقيادة المخابرات الأمريكية، إلى ما يسعى إلى تحقيقه الشهيد المهدي بن بركة، ليتقرر تتبع حركاته على المستوى الوطني، وعلى المستوى القومي، وعلى المستوى الأممي. وهذا التتبع المتعدد الجهات، والمتكامل، في نفس الوقت، هو الذي أنتج لنا ضرورة اختطافه، وتصفيته، وإخفاء جثته، تحت مسؤولية جميع الجهات، التي كانت تحرص على أن تعرف كل شيء، وتبقى الجهة التي نفذت قرار الخطف، والتصفية، وإخفاء الجثة، مجهولة حتى الآن.

هل هي المخابرات المغربية؟

هل هي المخابرات الصهيونية؟

هل هي المخابرات الرأسمالية؟

وإذا كان الشهيد المهدي بن بركة يدرك جيدا أهمية الربط الجدلي بين تحرير الإنسان، والأرض، فإنه لا بد أن يكون قد أدرك، كذلك، أهمية ربط التحرير، بالديمقراطية، بمضامينها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية.

فالشهيد المهدي بن بركة، لم يناضل من أجل التحرير فقط، كما قد يعتقد البعض، وإنما ناضل من أجل تحقيق الديمقراطية بالمضامين المذكورة، سواء تعلق الأمر بنضاله الوطني، أو القومي، أو الأممي، والديمقراطية التي ناضل من أجلها، ليست هي الديمقراطية الشكلية، كما قد يعتقد من يدعي أن الديمقراطية الشكلية هي المثل الأعلى للديمقراطية. هذه الديمقراطية التي سماها الفقيد أحمد بنجلون، بديمقراطية الواجهة.

إن الديمقراطية الحقيقية، لا يمكن أن تعكسها ديمقراطية الواجهة، التي ليست إلا مناسبة لتكريس كل أشكال الفساد الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، بالإضافة إلى تكريس الفساد الإداري، الذي يتداخل مع الفساد السياسي، في مجتمع محكوم بالاختيارات اللا ديمقراطية، واللا شعبية، التي لا علاقة لها بالديمقراطية الحقيقية، والتي لا تنتج إلا ديمقراطية الواجهة، التي توجه خطابها إلى الخارج.

فالديمقراطية التي ناضل من أجلها الشهيد المهدي بن بركة، هي الديمقراطية التي تتجسد في التوزيع العادل للثروة، بين جميع أفراد الشعب، وبين مختلف مناطق المغرب، وبين المدن، والقرى، وبين الجهات، حتى ينال كل فرد ما يحتاج إليه، على قدر مايقدمه من تضحيات، من أجل المجتمع، وحتى يتلقى كل فرد جميع الخدمات التي يحتاج إليها، في مجالات التعليم، والصحة، والسكن، والشغل، وغير ذلك، مما يدخل في إطار الخدمات الاجتماعية، وحتى يتمتع كل فرد في المجتمع بحقه من الثقافة، ومن التثقيف الذاتي، ومن أجل أن يساهم كل فرد، من موقعه الطبقي، في تنشيط الحركة السياسية، المنطلقة من اختيارات ديمقراطية شعبية.

ونضال الشهيد المهدي بن بركة، من أجل التحرير، والديمقراطية، لا يعني أنه يقف عند هذه الحدود، بل تجاوزها إلى النضال من أجل العدالة الاجتماعية، التي لا تعني إلا التوزيع العادل للثروة المادية، والمعنوية، ولتقديم الخدمات إلى جميع أفراد الشعب على المستوى الوطني، والقومي، والأممي.

وإذا ناضل الشهيد المهدي بن بركة من أجل التحرير، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، فإن ما ركز عليه، بالنسبة للسياق الذي عاش فيه، هو الاستعمار، والرجعية، والصهيونية.

فالنضال ضد الاستعمار بنوعية: المباشر، وغير المباشر، اقتضاه كون المغرب، كان مستعمرا، من قبل الاستعمار الفرنسي، والإسباني، كما كانت العديد من البلدان الإفريقية، والأسيوية، والأمريكية اللاتينية، مستعمرة من قبل الدول الاستعمارية حينذاك. والنضال ضد الاستعمار، الذي كان الشهيد المهدي بن بركة من قادته، بدون منازع، كان وسيلة ناجعة لاستنهاض الشعوب المستعمرة في إفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية. ونظرا لقدرة الشهيد المهدي بن بركة على إقناع الشعوب بضرورة التحرر من الاستعمار الأجنبي، فإنه تحول إلى قائد أممي، لقيادة حركة التحرر في إفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية.

وقيادته للنضال من أجل انعتاق الشعوب من الاستعمار الأجنبي، جعله من المتصدرين للنضال ضد الصهيونية، على المستوى العربي، والإفريقي بالخصوص، مواجها التغلغل الصهيوني في إفريقيا، وفي غيرها من القارات، والبلدان التي ينقصها الوعي بخطورة الصهيونية، التي اتخذت بعدا عالميا. وهو ما اقتضى أن يصير النضال ضدها ذا طابع عالمي / أممي، مما أكسب الشهيد المهدي بن بركة مكانة خاصة عند العرب بصفة عامة، وفي نفوس الفلسطينيين بصفو خاصة.

وإلى جانب نضاله المتواصل، والمستميت، ضد الاستعمار الأجنبي، وضد الصهيونية، ونظرا لطبيعة حلفاء الاستعمار، والصهيونية من الرجعيين، ونظرا لكون الشهيد المهدي بن بركة تقدميا، ويساريا، فكرا، وممارسة، فإنه، كذلك، قضى حياته مناضلا ضد الرجعية، في مستوياتها المحلية، والقومية، والأممية. فالرجعية لا يمكن أن تكون وطنية، فهي عميلة للاستعمار الأجنبي، وللصهيونية العالمية، والرجعية ترجع بالفكر، وبالممارسة، إلى العهود السحيقة، وتعمل على استغلال الفكر المتخلف، بما في ذلك الفكر الخرافي، وتعمل على أدلجة الدين الإسلامي، حتى يصير في خدمتها، وتستغل الانتماء القبلي، والتعدد اللغوي، وتعدد اللهجات، لتطييف المجتمع، حتى يصير التطييف في خدمتها.

وانطلاقا مما رأينا سابقا، فإن الشخصية النضالية للشهيد المهدي بن بركة، اتخذت ابعادا وطنية، وقومية، وأممية، وسعت إلى تحقيق التحرير، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، ونظرا للبعد التقدمي في هذه الشخصية، فإنها وجدت نفسها في مواجهة الرجعية، والاستعمار، والصهيونية، التي يجمعها العداء لكل ما هو تقدمي، وديمقراطي، وتحرري، وعادل؛ لأن طبيعتها تجعلها كذلك، ولأن الاستعمار هو الذي أعد الخطوات، لتمكين الصهيونية من فسطين المستعمرة، والمغتصبة، وأعد الرجعية في البلاد العربية، من أجل وصولها إلى الحكم، بعد استقلال هذه البلدان مباشرة، لمعرفته: أن التحرير، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، تتوجه مباشرة إلى استنهاض الجماهير الشعبية الكادحة، وطليعتها الطبقة العاملة، وجعلها تتمسك بالتحرير، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، كأهداف كبرى، تمكن من تحقيق سيادة الشعب على نفسه، ومن إشراك الجماهير الشعبية الكادحة، عبر الأحزاب الديمقراطية، والتقدمية، واليسارية، والعمالية، في صناعة القرار.

فهل تحقق ما كان يسعى إليه الشهيد المهدي بن بركة قبل اختطافه في 29 أكتوبر 1965؟

وهل لا زالت الحركات المناضلة تسعى إلى تحقيق التحرير، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، في أفق تحقيق الاشتراكية؟

أم أن التراجع الخطير الذي استهدف كل شيء في المجتمع، أدى إلى إضعاف الحركات المناضلة، ليصبح هاجسها هو: كيف تحافظ على وجودها؟

إن الاستعمار لم يغادر البلاد التي كانت مستعمرة، إلا بعد أن أعد من يخلفه في كل المستعمرات، حتى يضمن استمرارها في خدمة مصالحه الاقتصادية، والاجتمناعية، والثقافية، والسياسية، في إطار ما كان يسمى في عهد الشهيد المهدي بن بركة، بالاستعمار الجديد، أو ما صار يسمى بعد ذلك بالتبعية للنظام الرأسمالي العالمي.

أما المطالبة بمعرفة حقيقة اختطاف، واغتيال، ومصير جثة الشهيد المهدي بن بركة، لا بد أن تعمل الحركات الديمقراطية، والتقدمية، واليسارية، والعمالية، ومنها حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، كمكون من مكونات فيدرالية اليسار الديمقراطي على أن تتحقق، ولا بد أن يحاسب مقترفوا جريمة الاختطاف، والاغتيال، وإخفاء الجثة عن أنظار العالم، وعن اليسار، وعن أسرته، وعن المغاربة الذين ناضل الشهيد المهدي بن بركة من أجل تمتيعهم بالتحرير، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية.

فهل يتحقق الكشف عن الحقيقة؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26916
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26916
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر686015
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55602494
حاليا يتواجد 2643 زوار  على الموقع