موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بلاغ للنائب العام

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ينبغي أن لا يصدمنا العنف الفردي المتأتي من مجرمين لا يتمتعون بسوية سليمة تؤهلهم للعيش الجمعي، أو جهلاء لا يدركون أبعاد أفعالهم على حياة وحقوق ومصالح بقية البشر، ما دام "المسؤولون" غير معنيين حقيقة لا بتطبيق القوانين ولا حتى بتعريف "الجريمة" ابتداء.

فالجريمة التي وصلت حد "الجناية" اختلطت على الحكومات "صاحبة الولاية" بالمخالفة. والولي العاجز أو اللامبالي (لن نقول الفاسد) تسقط ولايته بحيث يلزم حكما إقالته إن لم يستقل. ومثله من يمثل الشعب في المجلس النيابي، والذي هو الضامن دستوريا لقيام الحكومة بدورها في الولاية، إن لم يقم بتلك الرقابة ويصون حقوق الشعب.

 

ولا أتحدث هنا عن حقوق سياسية (مع أنها هي أيضا ضائعة بين الحكومة والنواب)، بل أتحدث عن حقوق إنسانية بدهية بدءا بحق الحياة. وحديثي يطال دور السلطة القضائية أيضا، لكونها منوط بها التحرك عبر المدعي العام الذي هو محامي الشعب، وحتما المدعون العامون يقرأون أنباء الجرائم التي يقترفها ذلك الجزء الكبير المدلل من "القطاع الخاص" لأسباب ربحية وبوسائل جرمية في حق شعب بأسره.

وأبدا بأسوأ تلك الجرائم وهو احتراق عاملين حد الوفاة لانسكاب حديد مصهور عليهما في مصنع الحديد، فيما يقبع أكثر من ضعفهم في المستشفى لم يموتوا فيستريحوا، بل يعانون مما لا يقل عن عذاب "جهنم" الموعود بها عتاة المجرمين ممن لا يمكن أن تسع رحمة الله جرائمهم، فالله يملك أن يغفر أي ذنب إلا حق ابن آدم لا يغفر إن لم يغفره من جرى الجرم في حقه بنفسه.. فهل يغفر ابن آدم من حرقوه أو حرقوا عزيزا عليه بنار جهنم في الدنيا لأن المنتفعين من تلك المصانع ضغطوا (على الأرجح وكالعادة) باتجاه اسقاط حق هؤلاء؟!

وهذ ليس حادثا، بل فعل فاعل. من يملك تلك المصانع المفتقرة لوسائل الأمانة والسلامة لكونه قرر توفير كلفتها رغم أرباحه الفاحشة التي نعرف وسبق ووثقناها؟! بل ومن توالى على ملكيتها إن تغيرت؟ وهل كانت متمتعة بوسائل الحماية أم أنها كانت على حالها هذا منذ أقيمت؟ أسئلة يجب أن تطرح لأن صناعة الحديد بالبذات كانت حكرا (لحين آخر تدقيق أتيح لنا) على "كبار" المسؤولين، وقد تكون ما تزال. ويتوجب فتح الملفات لمعرفة كيف ومتى أصبحت تلك المصانع جحيما يحرق فيه بشر أبرياء.. وفي كل الحالات ينبغي أن تصبح هذه قضية رأي عام، ولا يجوز الاكتفاء بخبر يقول إن المصنع الموجود في الزرقاء أغلق لحين إدخال مستلزمات الأمان عليه، بلا إشارة لتوقيف أو محاكمة أحد على هكذا جريمة!

وهي جريمة تم تدجين الشعب على تقبلها مكرار. فالقتل بالتسبب بأمراض قاتلة كالسرطان جار، ونقرأ بشكل شبه يومي أخبارا عن ضبط عشرات بل ومئات الأطنان من الأغذية الفاسدة "غير الصالحة للاستهلاك البشري" وشرع الدود ذاته يقتاتها كما تبين الصور. ولكن لا يوقف تاجر واحد على عبثه هذا بحياة الملايين. لا بل ولا يعلن عن اسم التاجر أو المطعم ليتحاشى الناس "ما تأخر" من جرائمه، إن لم يمكن محاسبته على ما تقدم منها! فقط حين قتل طفل وأمه لتناولهم الطعام في فندق سياحي في منتجع بارز، جرى توقف قصير لأن أهل الضحايا حركوا شكوى.. وقد يكونوا ضغط عليهم أو أدخلت شكواهم في مسار قضائي لا ينتهي، فلم نسمع بما آلت إليه قضية القتل الفوري تلك، فيما القتل "بالتقسيط المريع" جار..

وحتى المياه لم تسلم، ففي ذات مدينة الزرقاء تم إغلاق "مصنع مياه" لتلوث جرثومي، أي أننا نتحدث عن ماركة تجارية تملأ قواريرها الملوثة بالجراثيم أرفف محلات التسوق والشعب يشتريها ويشيل حملها على سلالم بيته وهو غافل عن حقيقة ما اشترى وحمل.. ويكمل الخبر بإغلاق أربع "محطات تحلية مياه" في ذات الزرقاء، لأن التحلية جرت أيضا "بجراثيم"، وقوارير هؤلاء منصوبة في المكاتب والبيوت، والأرجح أن الأمهات يخلطن بها حليب وأطعمة أطفالهن! وكل هؤلاء سيعاد التصريح لهم، بعد ورغم ثبوت جرائمهم، إن أحضروا شحنة ماء واحدة سليمة لفك ختم الإغلاق! ومثله أغلق في الزرقاء محل عصير شهير، لم يذكر اسمه، لأنه تم العثور على جرذان داخل خزانات العصير!!

إخفاء معلومات جرمية كهذه من جهة ذات "ولاية"، تدفع من مال الشعب لقاء قيامها بأعمال الرقابة تلك، هو "اشتراك" في الجريمة.. بل وفي جريمتين: واحدة بحق صحة المواطنين والثانية بحق أموالهم. وإذا كانت النيابة العامة لم تقرأ أيا من أخبار جرائم القتل هذه حرقا أو تسميما، فمقالتنا هذه بلاغ للنائب العام.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22532
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112961
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر857042
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45919430
حاليا يتواجد 4141 زوار  على الموقع