موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

البنتاجون وداعش

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هل صحيح ان سياسة الولايات المتحدة الاميركية تجاه ما سمي اعلاميا تنظيم داعش جدية وتستهدف القضاء عليه؟ ومتى بدأت هذه التغيرات؟ ولماذا الصمت عليه وعليها لحد الان؟ ومَن يساعده على نشاطاته الاعلامية والمالية التي ترعاها اجهزتها وحلفاؤها؟. ما يرسمه البنتاجون من سياسات عسكرية لا يؤشر الى اتجاهات اميركية فقط وإنما مخططات قديمة جديدة، او موجودة ومعدة لظروف وحالات معينة وتتحدث وتقدم حسب التطورات والمواقف على الارض والأهداف والمصالح، وتجربة تنظيم القاعدة وأفغانستان والمال والرجال العرب فيه لم تعد مخفية او مجهولة لمن لديه بصر وبصيرة. ورغم كل ذلك فلم تتعظ الادارة الاميركية ولا ممولوها ومتخادموها العرب خصوصا وحلفاؤها الاوروبيون عموما من كل الدروس والعبر في تلك التجربة ومثيلاتها.

 

لم يعد سرا او مجهولا ما تقوم به الولايات المتحدة ازاء تنظيمات الارهاب واستغلالها في اطار مشاريعها ومخططاتها. فسياساتها وبرامجها شجعت على صناعة التنظيم وسهلت له كل اموره وجهزته بكل احتياجاته، المادية والبشرية، ووفرت له دعما متكاملا من المنشأ وحتى ساحات المعارك والخراب والدمار. هيأت غرف العمليات المشتركة على الحدود السورية والعراقية من الشمال والجنوب والغرب، وقدمت له كل الخدمات المطلوبة، اعدادا وتدريبا وأسلحة وإغراءات وشراء ذمم وضمائر وتسهيلات متنوعة مع الة حربية اعلامية واسعة، من فضائيات ومواقع الكترونية وتواصل اجتماعي وصحف وإذاعات، وغيرها من ابواق العار العربي المخجل والمثير للاشمئزاز الانساني. واستخدمت نفوذها وتحالفاتها وأحلافها في كل مسيرة التنظيم وتسمينه واستمراره الى الان. وهي المسؤولة الاولى في تطورات الاوضاع المتعلقة بالتنظيم وفي المنطقة، بحكم قدراتها ومخططاتها ودورها ونفوذها السياسي والاقتصادي والأمني وتنافساتها الاستراتيجية وصراعاتها الدولية.

في الوقت الذي توجه الانظار الى تحركات عسكرية وسياسية من اطراف غيرها، قامت واشنطن او نفذت سياسات العودة للاحتلال والاستعمار من جديد في المنطقة العربية خصوصا. وهي اذ تغطي ذلك او تتستر عليه رسميا إلا انه قد ظهر بوضوح بإعادة بناء قواعد عسكرية وإرسال قوات خاصة تحت مسميات تدريب واستشارة وغيرها من العناوين في العراق وسوريا وجنوب تركيا. اتفاقا او تفاهما او فرضا وضعه البنتاجون ونفذه في الميادين. ولعل الابرز هو ما سربته وكالات انباء وصحف ليست بعيدة عن مصادر القرار او العلاقات العامة به، تنشر ما يسرب او تمرر ما يراد ان يقرأ ويسمع ويرى. فتحت عنوان: فرقة أميركية خاصة لاصطياد الدواعش، نشرت صحيفة الصباح العراقية، يوم 27/08/2015، ما نصه، “كشفت مصادر عسكرية وحكومية متطابقة، عن وجود فرقة عمليات أميركية خاصة في ملاحقة قيادات الصف الأول في تنظيم داعش المتطرف، لتصفيتهم وإحداث خلل في قيادتهم كما فعلت واشنطن خلال السنوات الماضية مع قيادات تنظيم القاعدة”. والنص واضح من صياغته ونشره والمطلوب منه، للجهة التي اعلنت عنه. وأضافت الصحيفة الى هذا الخبر: “وأفاد عسكريون عراقيون رفيعو المستوى، لإحدى الوكالات الاجنبية، (من هي؟) بان “الفرقة الاميركية تنهمك في الوقت الراهن في تصفية هذه القيادات في كل من سوريا والعراق، في وقت لا يبدو فيه أن التنظيم قادر على توليد أو إنتاج قادة مثل الحاليين، الذين يمسكون زمام القـرار العـسكري والـشرعي والمالي”. وفي هـذا الإطار، أكـد مسؤول حكومي رفيع المستوى، فـضـل عدم نشـر اسمه، (؟!) وجود فـرقـة عـسـكريـة أمـيـركـيـة خـاصـة تـتـنقل بيـن بغداد ودول عدة بالمنطقـة وتعمل على تتبع أثر القادة البارزين بتـنظـيم داعـش مـن خلال شبكة تجسس بشرية وتقنية واسعة تتمثل في عملاء لها على الأرض، وأقمار صناعية وعمليات تجسس على المكالمات الهاتفية الصادرة عن المناطق، التي يسيطر عليها التنظيم في كل من العراق وسوريا.

كما نشرت وكالة المدى برس العراقية يوم 26/ 08/2015 خبرا اوردت فيه “ان اهالي محافظة نينوى يتحدثون عن مشاهدات، منذ اسابيع، لتحضيرات عسكرية “غير معلنة” يبدو ان الهدف من ورائها اطلاق حملة تحرير الموصل في وقت قريب وبمشاركة قوات برية غربية. وشوهد، خلال الايام الماضية، وصول ارتال عسكرية اميركية ومن جنسيات اخرى الى مناطق في شرق وغرب الموصل، وهي تحمل اسلحة ثقيلة ومؤن. ولم تعرف، بحسب مسؤولين موصليين، حتى الان فيما لو كانت القوات الغربية، التي وصلت الى اطراف الموصل، ستشارك في القتال بشكل مباشر ام انها ستكتفي بمهام التدريب، لكنهم اشاروا الى ان المعدات التي ترافق القوات الاجنبية لا تدل على انها ستكتفي بالتدريب او تقديم الاستشارة فحسب. وسبق ذلك تسريبات متناثرة تدور كلها او تصب في الاشارة الى مثل تلك الاخبار ولكنها لا تؤكد ما تنشر بل تحيلها كما هو مذكور الى مصادر لا ترغب بتعريف نفسها او الى مصادرها الخاصة وما شابه ذلك.

تستكمل الاخبار، اضافة الى نينوى، بما يجري في محافظة الأنبار، بمختلف مدنها، ومنها الفلوجة والحبانية، وكل هذا يتم على المكشوف والمعلن، إلا ان بعض الجهات الرسمية، العراقية او الاميركية، تحاول “النأي بالنفس” عن كل هذه التطورات وخطورتها وإضرارها على الوقائع الاستراتيحية المرسومة لخارطة العراق والمنطقة. بل ان بعضها من يريد عبر المطالبات المخادعة او التوافقات المضمرة تبديل الوجهة او التأثير على الرأي العام بما هو غير ما يحدث عمليا على الارض، ومنها للأسف يتدخل للمناكفة السياسية اكثر مما هو حرص وطني او سياسي او اهتمام فعلي بمستقبل الشعب والوطن.

حسب وكالات الانباء العديدة التي نشرت خبرا اخر اكثر وضوحا يوم 11/09/2015 يقول ان البنتاجون سينشر قسما من طائراته في أربيل، شمال العراق، تمهيدا لشن ضربة عسكرية على تنظيم داعش فيما تحدثت مصادر تركية أن أنقرة لن تشارك في أي ضربة تستهدف هذا التنظيم. ولكنها سلمت قواعدها للطائرات الاميركية.

الخلاصة وفي كل الاحوال، البنتاجون، وزارة الحرب الاميركية، يخطط ويسعى لإعادة الهيمنة والاستعمار المباشر، العسكري والسياسي، قواعد ونفوذا واستغلالا للمتخادمين معه والعاملين باسماء متعددة، منها تنظيمات متشددة تستهدف ضمنا الأديان والأفكار والقيم، من اجل المصالح والأهداف الصهيو غربية المعروفة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

هذه السياسة لن تنقذ القدس

عوني صادق

| الخميس, 7 ديسمبر 2017

    بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5323
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39666
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر368008
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47880701