موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

تحية للبرازيل ورئيستها ونقاباتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

طالبت الرئيسة البرازيلية، ديلما روسيف، رئيس الحكومة الإسرائيلية , ووزير الخارجية، بنيامين نتنياهو، بإلغاء تعيين رئيس مجلس المستوطنات السابق، داني ديان، سفيرا لإسرائيل في البرازيل ، على خلفية سكنه في مستوطنة, وكونه أحد قادة المستوطنين .وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الأحد 19 سبتمبر الحالي، “إن الرئيسة البرازيلية مررت رسائل إلى إسرائيل عبر قنوات دبلوماسية، تطالب بإلغاء تعيين ديان تحسبا من أن استقبال البرازيل له سيظهرها كمن تؤيد المشروع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.”

 

ويشار إلى أنه وفقا للقواعد الدبلوماسية، فإنه عندما تعين دولة سفيرا لها لدى دولة ما, فإنها تحول اسمه إلى الدولة المضيفة وتطلب موافقتها. ورغم أن رفض الدولة المضيفة استقبال سفير هو أمر نادر, لكن في حال رفض سفير من دولة معينة, فإن دولته مطالبة بتغييره. وقالت الصحيفة إنه في حال تراجع نتنياهو عن تعيين ديان سفيرا في البرازيل فإن هذا الأمر سيكون بمثابة صفعة مدوية لإسرائيل ونتنياهو، لكن إذا أصر على التعيين ويقابل برفض برازيلي علني ورسمي برازيلي, فإن أمرا كهذا من شأنه أن يعكر العلاقات بين الدولتين، علما أن نتنياهو يرى بالبرازيل، الدولة العظمى الصاعدة، غاية إستراتيجية فيما يتعلق بتعزيز العلاقات معها.

وكانت 40 منظمة كبيرة في البرازيل قد وقعت مؤخرا على عريضة، تطالب روسيف بعدم المصادقة على تعيين ديان كسفير لإسرائيل، في الوقت الذي ندد فيه أعضاء برلمان برازيليون بقرار إسرائيل تعيين مستوطن, سفيرا في بلادهم، ووصفوا هذه الخطوة على أنها تشكل تحديا للسيادة البرازيلية ولروسيف شخصيا.

من ناحية ثانية كانت الحكومة البرازيلية قد قررت استثناء شركة أمن إسرائيلية من العمل في أولمبياد 2016، التي ستقام في ريو دي جانيرو، بعد حملة قام بها ناشطون متضامنون مع فلسطين، بحسب تقرير لتشارلوت سلفر، نشره موقع “إلكترونيك انتفاضة” (الانتفاضة الإلكترونية).ويشيرالتقرير… إلى أن شركة “إنترناشيونال سيكيورتي أند دفنس سيستمز” الإسرائيلية جرى إبطال عقدها.

وتشير تقارير عديدة: إلى أن شركة “إنترناشيونال سيكيورتي أند دفنس سيستمز” كانت أعلنت عام 2014 أنها حصلت على عقد بقيمة 2.2 مليار دولار مع الحكومة البرازيلية للقيام بتنسيق أمن الأولمبياد، وقد وصفت صحيفة “ذي تايمز أوف إسرائيل” وقتها الصفقة بأنها “نجاح غير مسبوق لإسرائيل”، وأعلن مسؤولون كبار في الشركة أنها قد بدأت عملها.

ويؤكد أحد التقارير العديدة المنشورة عن الشركة: بأنه في 8 أبريل، نفى القسم المسؤول عن النشاطات الكبيرة في وزارة العدل البرازيلية أن تكون البرازيل قد منحت العرض للشركة, ويورد التقرير ما جاء في رسالة من الوزارة المعنية البرازيلية: ” إن أي عقود أبرمتها ريو لأجل أمن أولمبياد عام 2016 لن تنتج عنها تنازلات من الحكومة البرازيلية”، واعتبرت الحملة البرازيلية ضد هذه الشركة الإسرائيلية , تحديدا.

وينقل التقرير عن المدير التنفيذي لـرئيس أكبر اتحادات العمال البرازيلية، جوليو تورا، قوله في بيان صحفي: “نحن سعداء أن تنأى الحكومة بنفسها, فمن غير القانوني، بل من العار استئجار شركة أمن إسرائيلية متواطئة مع جرائم الاستيطان الإسرائيلية، والتي لها سجل حافل من الشكاوى لمشاركتها في دعم ديكتاتوريات أميركا الوسطى” . ويبين الكاتب أن قرار المقاطعة هذا يأتي بعد نجاح آخر حققه ناشطو مقاطعة إسرائيل في البرازيل، ففي نهاية عام 2014، واستجابة لحملة منفصلة, قامت الولاية البرازيلية “ريو غراند دو سول” بإلغاء عقد مع شركة أسلحة إسرائيلية “إلبيت سيستمز” لتطوير مركز أبحاث طيران ضخم.

لقد ركزت النقابات البرازيلية الضغط على الحكومة البرازيلية لإلغاء العقد مع الشركة الإسرائيلية ؛ لأنها على علاقة وثيقة بالجيش الإسرائيلي ولارتباطها بتاريخ قذر في وسط وجنوب أميركا.ويلفت التقرير إلى أن عقيدًا سابقًا في الجيش الإسرائيلي قد أسس الشركة كما يشير إلى الخدمات الأمنية للشركة والتدريب على “مكافحة الإرهاب” في كثير من دول وسط أميركا، بما في ذلك القوات شبه العسكرية في هندوراس خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي.

معروف أيضا: بأن الشركة قد ساعدت في تدريب وتسليح قوات الكونترا في نيكاراغوا، التي حاولت الإطاحة بحكومة ساندينيستا اليسارية. ويذكر إدوارد هرمان وغاري أوساليفان في كتابهما “صناعة الإرهاب” صدر عام (1989) : كيف قامت الشركة بالتدريب والمساعدة على تشكيل فرق لمحاربة الإرهاب في الجيش الجواتيمالي؛ لمحاربة المعارضة والمنظمات الشعبية، وأمدتهم بأجهزة المراقبة الإلكترونية والأسلحة والطائرات، كما دربت الشركة فرق الموت في هندوراس، بما في ذلك كتيبة 3-16، التي قامت باختطاف وتعذيب المعارضين السياسيين.

هذه المقاطعة البرازيلية النشطة تتماهى أيضاً مع الدعاوى الكثيرة المرفوعة في محاكم عديدة في دول أوروبية كثيرة, ضد العديد من القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين ,بتهمة اقتراف جرائم حرب ضد الفلسطينيين،بالتالي فمن الملاحظ:أنه في السنوات الأخيرة: بدأت تتكشف سياسات إسرائيل الحاقدة ضد الفلسطينيين بين العديد من شعوب العالم،لذا أيضاً فإن مؤسسات حقوقية وأهلية عديدة غير حكومية ,بدأت في الترويج لمقاطعة إسرائيل وليس لمؤسساتها الأكاديمية فحسب.بالطبع الفضل يعود في هذا النشاط إلى المؤسسات والمنظمات الأهلية الحقوقية, والأخرى في المجالات المختلفة الفلسطينية والعربية والدولية , والتي تتعاون مع مؤسسات ومنظمات شبيهة أهلية من دول عديدة.

للأسف وبضغط أميركي ـ صهيوني على السلطة الفلسطينية بتقديم أية دعاوى على إسرائيل، لا في محكمة الجنايات الدولية , ولا في أية مؤسسات تابعة للأمم المتحدة. كل ذلك يجري والاستيطان الإسرائيلي على أشدّه في الضفة الغربية ,وتحديداً في القدس الشرقية ومحيطها. كل ذلك يجري والاغتيالات والاعتقالات الإسرائيلية للفلسطينيين تزداد وتائرها, وكذلك مصادرة الأراضي وهدم البيوت.بالمعنى الفعلي فالمفاوضات يستعملها الكيان الصهيوني غطاء للاستيطان ولجرائمه.

في بداية الخمسينيات قالت الكاتبة البريطانية”إثيل مينون”عن العرب”بأنهم أسوأ المحامين عن أعدل القضايا”.فهل سنشهد خلال هذه المرحلة المقبلة خروجاً فلسطينياً وعربياً من هذه الشرنقة؟!.على صعيد شعوب العالم هناك مؤسسات ومنظمات عديدة تتعاطف مع القضايا الوطنية العربية, والحقوق الوطنية الفلسطينية, فهل سنشهد مستقبلاً خططاً استراتيجية فلسطينية ـ عربية هدفها رفع وتيرة المقاطعة للكيان الصهيوني على كافة المستويات؟!نتمنى ذلك!.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48758
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135103
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر463445
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47976138