موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مَن يُقرر مصير الأوطان؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يواجه الوطن العربي اليوم تحديات جمة، الابرز فيها الحفاظ على كيانات بلدانه الحالية، التي وضع حدود اغلبها المستعمرون القدماء، الذين يحاولون عرض تجديد وظيفتهم والمجيء باستعمار جديد والسير بنفس المنوال والقواعد الاستعمارية التي حكموا بها تلك البلدان. وأساسها فرق تسد. ولعل الاهم الآن فيها اخطار التفتيت والتقسيم، ودعوات التشطير الطائفي والاثني، وتجديد مؤامرات سايكس بيكو، عبر أحفادهما. وخصوصا في العراق وسوريا، علنا ودون مواربة.

 

قبل ذلك لا بد من الاشارة إلى تمكن العدو الاستعماري الامبريالي، الصهيو غربي، في تكريس التسميات الطائفية والاثنية وتدويرها في تلك الاوطان، ونجح ايضا في استخدام القابليات المراهنة عليه، بكل اشكالها وصورها، منذ اكثر من عقدين من الزمان، توّجها باحتلال العراق عام 2003، والانطلاق منه، الى خارجه بصور اخرى من الاحتلال والإرهاب والفساد. وهو ما يسرب بين آونة وأخرى، اعلاميا مباشرة من المصدر أو بالنيابة من المتخادمين معه، عبر اساليب متعددة، منها الندوات الاكاديمية ومراكز الابحاث الاستراتيجية والدراسات السياسية وليس بعيدا عنها توظيف البرامج الحوارية في الفضائيات والإذاعات وحتى الصحف المشتراة بالمال العربي لخدمة تلك المشاريع الصهيو غربية، فضلا عن تركيبه لقاعدته الاجتماعية والسياسية.

اذا كان جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي الحالي، قد اعد مشروعا لتقسيم العراق وصفق له من المتخادمين العراقيين كثر واضطر بحكم البراغماتية السياسية الاميركية إلى رفعه إلى رفوف الكونجرس الاميركي الذي صادق عليه، ومن ثم قد هدد به هو او غيره، مستقبل العراق، وجواره ايضا، فإن ما يتسرب الآن لا يعدو استمرارا له فقط وإنما تفصيلا له وإقرارا بكل ما كنا نقول عنها مخططات صهيو غربية لمستقبل العراق والمنطقة العربية خصوصا، وهو ما يجري التذكير به باستمرار. لا سيما بعد كل خطوات يعبر بها الشعب العراقي (او أي شعب عربي) عن وحدته أو ارادته فيها وفي العمل على الخروج من ازماته وصراعاته التي وضعها له المحتلون القدماء والجدد.

حسب وكالة المدى برس العراقية التي نقلت الخبر يوم 11/9/2015 عن تصريحات لمديري وكالة استخبارات الدفاع الاميركية، ووكالة المخابرات المركزية، حول ما يرونه او يخططون له في ما يشهد “الشرق الاوسط” من تغييرات خلال العقدين المقبلين. (ورددته فضائية عراقية في اكثر من نشرة اخبارية) عن وكالة الاسوشييتد برس الاميركية في تقرير لها عن مدير وكالة استخبارات الدفاع الاميركية الجنرال فنسنت ستيوارت، إن “العراق وسوريا قد يكونان قد تشظيا اربا على نحو دائم بسبب الحرب والتوترات الطائفية وارى ان البلدان يمران بمحنة عصيبة يتعذر عليهما الرجوع لما كانا عليه”. وأضاف الجنرال ستيوارت “لا يمكنني استيعاب فكرة رجوع الاكراد إلى حكومة العراق المركزية واعتقد ان هذا الامر مستبعد”، معربا عن اعتقاده أيضا ان “سوريا ستنشطر مستقبلا إلى جزءين أو ثلاثة اجزاء”. وبين ستيوارت ان “ذلك لا يعتبر هدفا تسعى له الولايات المتحدة بقدر ما انه يبدو امرا من المحتمل حدوثه على نحو كبير”.

من جانبه قال مدير وكالة المخابرات المركزية جون برينان ان “حدود البلدين العراق وسوريا لا تزال قائمة على حالها ولكن حكومتي البلدين فقدت السيطرة عليها حيث تتواجد “دولة الخلافة” التي انشأها تنظيم “داعش” والتي تمتد بين حدوديهما”. وأضاف برينان ان “العراقيين والسوريين بدأوا الان يعرفون انفسهم ويحددون هوياتهم باسم العشيرة او الطائفة الدينية التي ينتمون إليها بدلا من هويتهم الوطنية”، معربا عن اعتقاده ان “يشهد الشرق الاوسط تغييرات عبر العقد أو العقدين القادمين بحيث انه سيكون مختلفا عن الوضع الذي كان عليه”.

هل هذه بشائر اميركية جديدة؟ ام لسان حال المخططات والمشاريع الصهيو غربية للمنطقة؟. ولماذا يسربها ناطقون بأجهزة الاستخبارات وإضرابهم؟ وما هي الغايات منها الان، في هذه الاوقات والظروف المعقدة والمركبة التي تعيشها تلك البلدان والشعوب؟ ومَن هو وراء كل ذلك اساسا؟!.

مصداقا لما سبق وتبيانا لدور ومشغل تلك المخططات، وتعارضا مكشوفا ومقصودا، دعا (من؟) بنيامين نتنياهو، ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطاني، سليل امبراطورية الاستعمار القديم، للتحرك لوقف “تفتت” الشرق الأوسط، كما نقلته وسائل الاعلام البريطانية، ومنها بي بي سي طبعا، ومما جاء في الدعوة، التي كالعادة المعلومة من حليفين يمينيين، خلط الاوراق والتسميات لتمرير اكثر من رسالة، والتصويب على اكثر من هدف، ولكن في النهاية هناك اكثر من اشارة لافتة للانتباه ومثيرة للجدل، لمن يعنيه الامر بعد كل ما جرى ويجري في عالمنا العربي والاسلامي. وكان الخبر كالتالي: “صرح نتنياهو في بيان (10/9/ 2015) ان “الشرق الاوسط يتعرض للتفتيت نتيجة قوى الإسلام المتشدد، السنة وعلى رأسهم تنظيم الدولة الإسلامية والشيعة وعلى رأسهم ايران. اعتقد انه يمكننا العمل معا للتصدي للإسلام المتشدد في الشرق الاوسط وشمال افريقيا”. وتهرب عن جرائمه في فلسطين المحتلة، وأيده مضيفه مؤكدا: ان بريطانيا “تبقي على تمسكها بالدفاع عن حق اسرائيل في الوجود والدفاع عن ذاتها”. وواضح فيما سبق المراد من كل ذلك، والتهرب عن دور كل منهما، اشخاصا وحكومات وسياسات في تدمير وتقسيم الوطن العربي وإنهاك شعوبه.

الظريف في الأمر ما ختمت به بي بي سي تقريرها: لكن في الوقت ذاته فإن العلاقات بين كاميرون ونتنياهو وهما محافظان سياسيا تتسم بالود وكثيرا ما تحدث كاميرون بشكل إيجابي عن “إسرائيل” فيما مضى. وأشارت الى ان نتنياهو: يستغل هذه الزيارة لحشد التأييد “لإسرائيل” والتحذير من المتشددين الإسلاميين في الشرق الاوسط في محاولة لتوجيه التركيز بعيدا عن احتلال “إسرائيل” للضفة الغربية والقيود التي تفرضها على قطاع غزة وضرورة العودة لمحادثات السلام مع الفلسطينيين الذين يريدون إقامة دولتهم في الضفة والقطاع. وهنا لا اريد ان ازيد اكثر عما ذكر، وإنما فقط اريد التأكيد بسؤال وضعته عنوانا للمقال: من يقرر مصير الاوطان؟.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26017
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153081
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر644637
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45707025
حاليا يتواجد 3560 زوار  على الموقع