موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

مَن يُقرر مصير الأوطان؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يواجه الوطن العربي اليوم تحديات جمة، الابرز فيها الحفاظ على كيانات بلدانه الحالية، التي وضع حدود اغلبها المستعمرون القدماء، الذين يحاولون عرض تجديد وظيفتهم والمجيء باستعمار جديد والسير بنفس المنوال والقواعد الاستعمارية التي حكموا بها تلك البلدان. وأساسها فرق تسد. ولعل الاهم الآن فيها اخطار التفتيت والتقسيم، ودعوات التشطير الطائفي والاثني، وتجديد مؤامرات سايكس بيكو، عبر أحفادهما. وخصوصا في العراق وسوريا، علنا ودون مواربة.

 

قبل ذلك لا بد من الاشارة إلى تمكن العدو الاستعماري الامبريالي، الصهيو غربي، في تكريس التسميات الطائفية والاثنية وتدويرها في تلك الاوطان، ونجح ايضا في استخدام القابليات المراهنة عليه، بكل اشكالها وصورها، منذ اكثر من عقدين من الزمان، توّجها باحتلال العراق عام 2003، والانطلاق منه، الى خارجه بصور اخرى من الاحتلال والإرهاب والفساد. وهو ما يسرب بين آونة وأخرى، اعلاميا مباشرة من المصدر أو بالنيابة من المتخادمين معه، عبر اساليب متعددة، منها الندوات الاكاديمية ومراكز الابحاث الاستراتيجية والدراسات السياسية وليس بعيدا عنها توظيف البرامج الحوارية في الفضائيات والإذاعات وحتى الصحف المشتراة بالمال العربي لخدمة تلك المشاريع الصهيو غربية، فضلا عن تركيبه لقاعدته الاجتماعية والسياسية.

اذا كان جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي الحالي، قد اعد مشروعا لتقسيم العراق وصفق له من المتخادمين العراقيين كثر واضطر بحكم البراغماتية السياسية الاميركية إلى رفعه إلى رفوف الكونجرس الاميركي الذي صادق عليه، ومن ثم قد هدد به هو او غيره، مستقبل العراق، وجواره ايضا، فإن ما يتسرب الآن لا يعدو استمرارا له فقط وإنما تفصيلا له وإقرارا بكل ما كنا نقول عنها مخططات صهيو غربية لمستقبل العراق والمنطقة العربية خصوصا، وهو ما يجري التذكير به باستمرار. لا سيما بعد كل خطوات يعبر بها الشعب العراقي (او أي شعب عربي) عن وحدته أو ارادته فيها وفي العمل على الخروج من ازماته وصراعاته التي وضعها له المحتلون القدماء والجدد.

حسب وكالة المدى برس العراقية التي نقلت الخبر يوم 11/9/2015 عن تصريحات لمديري وكالة استخبارات الدفاع الاميركية، ووكالة المخابرات المركزية، حول ما يرونه او يخططون له في ما يشهد “الشرق الاوسط” من تغييرات خلال العقدين المقبلين. (ورددته فضائية عراقية في اكثر من نشرة اخبارية) عن وكالة الاسوشييتد برس الاميركية في تقرير لها عن مدير وكالة استخبارات الدفاع الاميركية الجنرال فنسنت ستيوارت، إن “العراق وسوريا قد يكونان قد تشظيا اربا على نحو دائم بسبب الحرب والتوترات الطائفية وارى ان البلدان يمران بمحنة عصيبة يتعذر عليهما الرجوع لما كانا عليه”. وأضاف الجنرال ستيوارت “لا يمكنني استيعاب فكرة رجوع الاكراد إلى حكومة العراق المركزية واعتقد ان هذا الامر مستبعد”، معربا عن اعتقاده أيضا ان “سوريا ستنشطر مستقبلا إلى جزءين أو ثلاثة اجزاء”. وبين ستيوارت ان “ذلك لا يعتبر هدفا تسعى له الولايات المتحدة بقدر ما انه يبدو امرا من المحتمل حدوثه على نحو كبير”.

من جانبه قال مدير وكالة المخابرات المركزية جون برينان ان “حدود البلدين العراق وسوريا لا تزال قائمة على حالها ولكن حكومتي البلدين فقدت السيطرة عليها حيث تتواجد “دولة الخلافة” التي انشأها تنظيم “داعش” والتي تمتد بين حدوديهما”. وأضاف برينان ان “العراقيين والسوريين بدأوا الان يعرفون انفسهم ويحددون هوياتهم باسم العشيرة او الطائفة الدينية التي ينتمون إليها بدلا من هويتهم الوطنية”، معربا عن اعتقاده ان “يشهد الشرق الاوسط تغييرات عبر العقد أو العقدين القادمين بحيث انه سيكون مختلفا عن الوضع الذي كان عليه”.

هل هذه بشائر اميركية جديدة؟ ام لسان حال المخططات والمشاريع الصهيو غربية للمنطقة؟. ولماذا يسربها ناطقون بأجهزة الاستخبارات وإضرابهم؟ وما هي الغايات منها الان، في هذه الاوقات والظروف المعقدة والمركبة التي تعيشها تلك البلدان والشعوب؟ ومَن هو وراء كل ذلك اساسا؟!.

مصداقا لما سبق وتبيانا لدور ومشغل تلك المخططات، وتعارضا مكشوفا ومقصودا، دعا (من؟) بنيامين نتنياهو، ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطاني، سليل امبراطورية الاستعمار القديم، للتحرك لوقف “تفتت” الشرق الأوسط، كما نقلته وسائل الاعلام البريطانية، ومنها بي بي سي طبعا، ومما جاء في الدعوة، التي كالعادة المعلومة من حليفين يمينيين، خلط الاوراق والتسميات لتمرير اكثر من رسالة، والتصويب على اكثر من هدف، ولكن في النهاية هناك اكثر من اشارة لافتة للانتباه ومثيرة للجدل، لمن يعنيه الامر بعد كل ما جرى ويجري في عالمنا العربي والاسلامي. وكان الخبر كالتالي: “صرح نتنياهو في بيان (10/9/ 2015) ان “الشرق الاوسط يتعرض للتفتيت نتيجة قوى الإسلام المتشدد، السنة وعلى رأسهم تنظيم الدولة الإسلامية والشيعة وعلى رأسهم ايران. اعتقد انه يمكننا العمل معا للتصدي للإسلام المتشدد في الشرق الاوسط وشمال افريقيا”. وتهرب عن جرائمه في فلسطين المحتلة، وأيده مضيفه مؤكدا: ان بريطانيا “تبقي على تمسكها بالدفاع عن حق اسرائيل في الوجود والدفاع عن ذاتها”. وواضح فيما سبق المراد من كل ذلك، والتهرب عن دور كل منهما، اشخاصا وحكومات وسياسات في تدمير وتقسيم الوطن العربي وإنهاك شعوبه.

الظريف في الأمر ما ختمت به بي بي سي تقريرها: لكن في الوقت ذاته فإن العلاقات بين كاميرون ونتنياهو وهما محافظان سياسيا تتسم بالود وكثيرا ما تحدث كاميرون بشكل إيجابي عن “إسرائيل” فيما مضى. وأشارت الى ان نتنياهو: يستغل هذه الزيارة لحشد التأييد “لإسرائيل” والتحذير من المتشددين الإسلاميين في الشرق الاوسط في محاولة لتوجيه التركيز بعيدا عن احتلال “إسرائيل” للضفة الغربية والقيود التي تفرضها على قطاع غزة وضرورة العودة لمحادثات السلام مع الفلسطينيين الذين يريدون إقامة دولتهم في الضفة والقطاع. وهنا لا اريد ان ازيد اكثر عما ذكر، وإنما فقط اريد التأكيد بسؤال وضعته عنوانا للمقال: من يقرر مصير الاوطان؟.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14231
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47695
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر706794
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55623273
حاليا يتواجد 3625 زوار  على الموقع