موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

الصراع على الدين وآثاره

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في تاريخ الأديان ظاهرة يتكرّر تواترها، هي ظاهرة الصراع على الدين بين أطرافٍ يحاول كلُّ منها احتكارَهُ، وتمثيلَهُ، والنطق باسمه، لا يشذّ تاريخ الإسلام عن هذه القاعدة؛ فلقد شهد ألوانًا من الصراع كان مدارُها على حيازة الإسلام كملْكيةِ خاصة أو، قُل، كمجالٍ حصريٍّ للسيطرة.

 

إذا كان من خصوصيةٍ في التجربة التاريخية الإسلامية، فهي في أن الصراع ذاك كان شديدًا، مقارنةً بالمسيحية مثلاً، لأن أطرافه كُثُر، ولأن أحداً منهم لم يستطع أن ينتزع لنفسه اعتراف الآخرين بالتمثيلية الرسمية والحصرية، حتى باستعماله القوةَ في سبيل ذلك، والنتيجة أنّ كل فريقٍ ملك لنفسه حصّةً من السلطان الديني، على الأقل في رأي جمهوره، تزيد أو تنقص عن حصّة غيره.

لم يكن الأمر كذلك في المسيحية الوسطى؛ نجحت الكنيسة، في الغالب، في أن تحتكر تمثيل الدين حتى حينما زاحمتها الإمبراطورية في ذلك أحيانًا، ولم يتأثر هذا الاحتكار بالنزاعات بين الكنيسة الشرقية والكنيسة اللاتينية، ولا بالنزاعات داخل أوروبا بين الكاثوليك والبروتستانت، ربما ضُرِبتْ وحدتُها في الصميم، وتَوزَّع التمثيل بين مراكزها المختلفة، وهذا ليس قليلاً في سيرتها، ولكن رجال الدين، من أي موقع كانوا، هُمْ مَن بسطوا سلطتهم على العقيدة، وليس ذلك ما حصل في تاريخ الإسلام.

النزاع على الدين نزاعٌ على تفسير نصوصه، ابتداءً، أو هكذا ظهر منذ البدايات منذ أحداث «الفتنة الكبرى» التي تلت مقتل الخليفة عثمان، بل إن ذلك النزاع هو نفسه ما قاد الثائرين على الخليفة إلى إهدار دمه باسم الدين؟ والحقّ أنه وراء النزاع على تفسير النصّ (الديني) طِلْبَةٌ سياسية مُضْمَرَة، وأحيانًا لا موعىً بها.

لكن الاعتراض السياسي، الذي عليه مَبْنى النزاع، لم يكن يمكنه الإفصاح عن نفسه، ساعتئذٍ، إلاّ بمفردات سياسية، ولعلّ السياقات اللاحقة للصراع على السلطة (بين الإمام عليّ ومعاوية، في حرب صِفّين، ثم داخل معسكر الخليفة عليّ بين أتباعه والخوارج المنشقين عنه، في معركة النهروان)، ستُنْضِج أكثر هذه المعادلة التي أومأنا إليها: التعبير عن المواقف السياسية بمفرداتٍ تنتمي إلى القاموس الديني؛ فلقد بات مألوفًا، منذ ذلك الحين، أن يتراشق المتنازعون بعبارات من قبيل: الكبيرة، والمعصية، والكفر، والتخليد في النار، والإيمان، والإرجاء...، ويَرْجم بعضُهم بعضًا بها، وهذه هي عينُها المفردات التي ستؤسّس صرح الكلام الإسلامي (في ما بعد مع الجبرية والقدرية وصولاً إلى المعتزلة)، والتي سينقسم على الموقف منها المسلمون إلى فرقٍ متجابهة!

لم يكن لهذا الطلاء الديني الخارجي، الذي زاد معدَّلاً في التاريخ الإسلامي اللاحق (منذ أواسط القرن الثاني للهجرة)، أن يحجُب المضمون السياسي لتلك الصراعات الطاحنة التي دارت رحاها بين المسلمين، ولا كان له أن يحجب حقيقةَ مركزية فكرة الاستيلاء السياسي (على السلطة) فيها. كان يمكن للدولةَ أن تتماسك أكثر، في بعض الفترات، في مواجهة الفوضى والفتن، فتُجبر معارضاتها على الانكفاء؛ وتلك حالها مع تولّي معاوية الحكم في «عام الجماعة»، مثلما كان تماسُكُها ذاك يتعرض، في ذروة قوّتها، لبعض الاهتزاز أمام ثوْرانٍ «ديني»، مثل الثوران الذي انطلق، بعد مذبحة كربلاء، في ثورتيْ ابن الزبير والأشعث.

لكن سيطرة السلطة على الأوضاع تبقى إلى حينٍ يَعْقُبه اجتماع شمل المعارضات عليها؛ على نحو اجتماع شمل العباسيين والعلويين والخراسانية في وجه دولة الأمويين، غير أن سلطان الدولة على الدين في الحالين في حال تماسكها وفي حال تصدُّعها، لم يكن من القوة والبأس بحيث يحتكر النطق باسمه، ويفرض على الفِرق المعارِضة التسليمَ بذلك.

لم يكن النزاع على الدين محتدماً بين هذين الفريقين فحسب؛ أعني السلطة والقوى والفرق المعارضة، وإنما جرت فصولٌ منه، لم تكن دائماً دموية، داخل المعسكر الأول نفسِه الذي تمثله السلطة، من ذلك، مثلاً، الصراع بين الدولة والفقهاء، في عهد الخلافة الراشدة، كان الفقهاء هُم أنفسُهم الخلفاء، ولم يُنَازَع الخليفة في دوره الديني إلاّ في الهزيع الأخير من الخلافة، مع تضخُّم حجم جماعة «القرّاء» في عهد الإمام عليّ، ولَوْذِ قسمٍ كبيرٍ منهم بموقع المعارضة السياسية.

وإذا كانت «ثورة ابن الأشعث»، في العهد الأموي، قد دشنت بوادر الانفصال بين الفقهاء والأمراء، فإن سمات ذلك الانفصال ستبدأ في التبيُّن، على نحوٍ ملحوظ، منذ النصف الثاني من القرن الثاني للهجرة في الشام خاصة، ثم انتقالاً منها إلى العراق في النصف الأوّل من القرن الثالث، وليس ما عُرف ﺑِ«محنة أحمد ابن حنبل» ورفاقه مع الخلفاء العباسيين الثلاثة (المأمون والمعتصم والواثق)، بمناسبة فرض الدولة عقيدة «خَلْق القرآن»، إلاّ المثال الأجلى لذلك الانفصال الصِّدامي بين الفقهاء والأمراء، الذي ستتكرر نماذج منه في مصر الفاطمية والأندلس الموحّدية.

من النافل القول، إن النزاع على الدين بين الدولة والفقهاء حُسِم، في الأخير، لصالح الدولة التي نجحت في تدجين الفقهاء واستلحاقهم بها كجزءٍ من كيانها تَكِلُ إليه مهمات محدّدة، في الشأن الديني، تحت سلطة الخليفة أو السلطان، حصل ذلك في نطاق «أهل السُّنّة والجماعة»، وكان من نتيجته أن بات للفقهاء مركزٌ في الدولة محفوظ إلى حدٍّ ما، في مقابل نهوضهم بدور التسويغ الشرعي (الديني) للسلطة القائمة، وهم، في تأديتهم ذلك الدورَ، لم يكتفوا بشرعنة دولة الخلافة (العباسية)، التي لم يكن قد بقي لها من الوجود، في نهاية القرن الثالث وبداية الرابع، سوى الاسم، وإنما ذهبوا إلى أبعد من ذلك بكثير؛ إلى شرعنة دولة الأمر الواقع القهري (دولة الاستيلاء) التي قامت نماذج عدّة منها، في القرنين الرابع والخامس، مستوليةً على أطراف الخلافة وقلبها، ولم يكن فقه السياسة الشرعية، مع الماوردي وأبي يعلى الحنبلي، أكثر من فقهِ ضرورَةٍ سوَّغ لشرعية الخليفة مهيض الجناح، قبل أن يذهب معاصرهما أبو المعالي الجويني إلى التماس الشرعية الدينية لإمارات الاستيلاء نفسها، بعد إذْ فرضت نفسَها على المسلمين كأمرٍ واقعٍ يصعب دفعُه، أما خارج هذا المعسكر فظلّ فقهاء المذاهب الأخرى (الإمامية، والإسماعيلية، والزيدية، والإباضية...)، ملتزمين مواقف فرقهم السياسية، معارضين للدولة، منازِعين إياها وضعَ اليد على الدين، بل ما تحرَّج بعضهم في الإفتاء بالخروج عليها والعصيان.

جذور الصراع على الإسلام، وتسييسهِ، وإقحامِهِ في النزعات السياسية على السلطة، تعود إلى ذلك العهد المبكّر من تاريخه، وهي استمرت تُونِع وتكبَر على امتداد تاريخه حتى العهد الحديث، كم من حركةٍ سياسية قامت باسم دعوة دينية، ثم تعاظمت قواها، واتَّسع لها نطاقُ النفوذ، في منطقةٍ من أرض الإسلام، إلى حيث صارت سلطة، وكم من دولةٍ دالت وسقطت باسم دعوة دينية معارضة، بل كم من حركة صوفية «زاهدة» أقامت مؤسّستَها الاجتماعية السياسية «الدينية» (الزاوية) ثم آلت، في ظروف الفراغ السياسي، إلى دولة، ثم كم من دعوةٍ دينية حالفت قبيلةً أو عشيرة فصارت دولة... إلخ، من يعود إلى تاريخ الإسلام، في مصادره المدوَّنة، يقف على عشرات الأمثلة لذلك التسييس الذي خضع له الدين، فأتى طامًة على الإسلام والمجتمعات والدول.

ما كانت تخفيه الحركات «الدينية» من مضمونٍ سياسيّ لها في التاريخ الماضي، جاهدةً في تظهير شأنها الديني ومنازعة السلطة على الدين، أصبح «الإسلام الحزبي» المعاصر غيرَ متحرِّجٍ في الإفصاح عنه علانيةً، منذ انطلاقته قبل قرِيبٍ من مئة عام، صحيح أنه نَحَا نحْوَ الحركات القديمة في تعريف نفسِه دينياً كدعوة، وأنّ ذلك ما طَبَعَه في أوّل أمره: لحظةَ الإنشاء. لكنه سرعان ما تخطى هذا الطور من «التُقية» لِيَلْجَ ميدان المنازعات السياسية متوسِّلاً الدين عنواناً، و«مرجعاً» وشرعيةً ومفردات، يكفي المرء أن يرجع إلى خطابات حسن البنّا وتقيّ الدين النبهاني وكتاباتهما، وأدبيات جماعة «الإخوان المسلمين» و«حزب التحرير»، ليقف بالبيّنات على وجوهٍ من ذلك الانتقال السريع من الدعوة إلى الدولة، وعلى المنوال عينِه نسجت حركات إسلامية عدّة لم يكن الإسلام، عندها، أكثر من صهوةٍ تُعْتلى من أجل «الجهاد» في سبيل الدنيا !

غير أن المشكلة مع هذا التلاعب بالدين، لدى حركات «الإسلام الحزبي» ليست في أن دعواها وأفعالها لا شرعية لها من الدين، ونصوصه وتعاليمه، وإنما هي في كونها تجد لها من السوابق، في تاريخ الإسلام، ما تَبْني عليه فعلَها الاستئنافي، وكأنّ تاريخنا محكومٌ باستمرارية انفجارية يذبَحُ فيها الدين على مذبَح الأغراض الدنيوية، ويُبْتَذَل فيها معنى السياسة التي تُخْتَزَل إلى قتل!

ليس من مخرج من هذا النفق الكالح، الذي إليه تساقُ مجتمعاتُنا، سوى بكسر هذه الحلقة المُفْرغة التي يُزَجُّ فيها الدين في معترك السياسة والصراعات على السلطة.

لا يكون هذا الكسر إلاّ ببناء دولةٍ مدنية حديثة، وتحرير السياسة ممّا يداخِلها من عوامل سياسية، ولكن ذلك لا يكون، على النحو الأمثل، إلاّ بتحرير الدين من السياسة، وإعادته إلى مكانه الطبيعي: المجتمع والأمّة.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10156
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99408
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر845882
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52978314
حاليا يتواجد 1828 زوار  على الموقع